Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
هل يجوز للشباب المقيمين في أوربا الخروج إلى البحر ، مع العلم أن هناك نساء شبه عاريات ، ولا يراهم أحد من المؤمنين لكي يكون وجودهم في هذا المكان دخولا الى مواضع التهم ؟
الجواب: إذا لم ينظر الخارج إلى تلك الموارد الى عوراتهن أو إلى مفاتنهن المثيرة للشهوة ، فلا بأس.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
شخص افتتح مدرسة تعلم التلامذة الصغار الدروس الحكومية المدنية ، مع العلوم الدينية .. فهل يجوز اختلاط الجنسين الصبيان والبنات ، مع العلم أنه إذا منع البنات من المدرسة ، فقد تضيع الفائدة الدينية عليهن ؟
الجواب: لا يجوز اختلاط الجنسين مع كونهم في سن المراهقة ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
توجد كليات مختلطة مع عدم تحفظ غالب النساء فيها .. فما رأيكم في جواز التحاق الرجل بها ، علما بأن له الاحقية في ذلك ، فربما لا يوفق إلى عمل راق ، إلا بالحصول على شهادة من هذه الكليات ؟
الجواب: إذا كان التحاق الرجل بالكليات المذكورة يؤدي إلى وقوعه في المحرم كإثارة الشهوة والتلذذ ونحوهما لم يجز، أما بقطع النظر عن ذلك فلا مانع ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
ما حكم حضور حفلات الزواج للمرأة المتسترة ، إذا كانت مختلطة ، أو كانت يقام فيها الطرب والغناء والرقص ؟
الجواب: لا يجوز الحضور في محافل الغناء المحرم ، سواء للرجل وللمرأة ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
أحيانا يذهب المؤمن للسباحة على شاطئ البحر، وقد يكون هناك فتيات بزيهن المعهود .. فهل الذهاب إلى ذلك المكان حرام أصلا ، أم أنه ينبغي غض الطرف فقط ، والسباحة من الرياضة التي حض عليها الاسلام ؟
الجواب: إذا كان الذهاب إلى المكان المذكور موجبا لاثارة الشهوة لم يجز ، والا فلا مانع.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.