Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في أن أمير المؤمنين (ع) هو خير الناس بعد رسول الله (ص)، وفي فضل علي (ع) على هذه الأمة، وفي أنه أكثرهم علما وأفضلهم حلما، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٠٢٨

أبو الزبير وعطيّة العوفي وجوّاب، قال كلّ واحد منهم: رأيت جابراً يتوكّأ على عصاه، وهو يدور في سكك المدينة ومجالسهم وهو يروي هذا الخبر ثمّ يقول: معاشر الأنصار، أدّبوا أولادكم على حبّ عليّ عليه السلام، فمن أبى فلينظر في شأن أمّه.

المصدر الأصلي: مناقب آل أبي طالب
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٣٨
، ص٧
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٠٢٩

عن الأصبغ بن نباتة، عن جميع التيمي، كليهما عن عائشة، أنّها لمّا روت هذا الخبر ١ ، قيل لها: فلم حاربته؟ قالت: ما حاربته من ذات نفسي إلّا حملني طلحة والزبير. وفي رواية: أمر قدر، وقضاء غلب.

المصدر الأصلي: مناقب آل أبي طالب
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٣٨
، ص٧
(١) أي الخبر السابق.
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٠٣٠

دخل سعد بن أبي وقّاص على معاوية بعد مصالحة الحسن عليه السلام، فقال معاوية: مرحباً بمن لا يعرف حقاً فيتّبعه ولا باطلاً فيجتنبه، فقال: أردت أن أعينك على عليّ عليه السلام بعد ما سمعت النبيّ صلى الله عليه وآله يقول لابنته فاطمة عليها السلام: أنت خير الناس أباً وبعلاً؟

المصدر الأصلي: مناقب آل أبي طالب
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٣٨
، ص٩
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٠٣١

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: يا عليّ، أخصمك بالنبوّة ولا نبوّة بعدي، وتخصم الناس بسبع ولا يحاجّك فيهنّ أحد من قريش، أنت أوّلهم إيماناً بالله، وأوفاهم بعهد الله، وأقومهم بأمر الله، وأقسمهم بالسويّة، وأعدلهم في الرعيّة، وأبصرهم في القضيّة، وأعظمهم عند الله يوم القيامة مزيّة.

المصدر الأصلي: كشف الغمّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٣٨
، ص١٠
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٠٣٢

قال النبيّ صلى الله عليه وآله: فضل عليّ بن أبي طالب عليه السلام على هذه الأمّة كفضل شهر رمضان على سائر الشهور، وفضل عليّ عليه السلام على هذه الأمّة كفضل ليلة القدر على سائر الليالي، وفضل عليّ عليه السلام على هذه الأمّة كفضل ليلة الجمعة على سائر الليالي، فطوبى لمن آمن به وصدّق بولايته، والويل كلّ الويل لمن جحده وجحد حقّه، حقّاً على الله أن يحرّمه يوم القيامة شفاعة محمّد صلى الله عليه وآله.

المصدر الأصلي: الروضة، الفضائل
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٣٨
، ص١٥
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٠٣٣

قال أنس بن مالك: كنت أخدم النبيّ صلى الله عليه وآله، فقال لي: يا أنس بن مالك، يدخل عليّ رجل إمام المؤمنين، وسيّد المسلمين، وخير الوصيّين، فضرب الباب، فإذا عليّ بن أبي طالب عليه السلام فدخل يعرق، فجعل النبيّ صلى الله عليه وآله يمسح العرق عن وجهه ويقول: أنت تؤدّي عنّي أو تبلّغ عنّي، فقال عليه السلام: يا رسول الله، أ ولم تبلّغ رسالات ربّك؟ قال صلى الله عليه وآله: بلى، ولكن أنت تعلّم الناس.

المصدر الأصلي: كشف اليقين
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٣٨
، ص١٧
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٢٠٣٤

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: قم يا بريدة، نعود فاطمة عليها السلام، فلمّا أن دخلنا عليها وأبصرت أباها دمعت عيناها، قال: ما يبكيك يا بنتي؟ قالت: قلّة الطعم وكثرة الهمّ، وشدّة السقم، قال صلى الله عليه وآله لها: أما والله، ما عند الله خير لك ممّا ترغبين إليه، يا فاطمة، أ ما ترضين أنّ زوجتك خير أمّتي، أقدمهم سلماً، وأكثرهم علماً، وأفضلهم حلماً؟ والله، إنّ ابنيك سيّدا شباب أهل الجنّة.

المصدر الأصلي: كشف الغمّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٣٨
، ص١٩