- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين
رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل العقدة من لساني يفقهو قولي
حديثنا في هذا اليوم المبارك جولة سريعة في سورة مرتبطة بنبينا الاعظم صلى الله عليه وآله وسلم وهي السورة الوحيدة المسماة بأسم نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم، هذا اليوم سكثىر من ذكر النبي نرجوا أن تكون صلواتنا مناسبة مع عظمته صلوات الله وسلامه عليه، هنالك في القرآن أربع آيات ذكر فيها اسم النبي صريحاً ولكن القرآن كله خطاب للنبي يا ايها الذين آمنوا على رأس الذين آمنوا هو النبي الاعظم هنالك القلاقل الاربعة طبعا نحن جعلنا القلاقل لدف البلاء للتعويذ الكافرون الناس الفلق التوحيد هذه السورة مهمة وكلها مبتدأة بقل يعني القرآن خطاب للناس ايضا مباشرة ولكن هذه السور الأربع تبتدأ بقل يا ايها النبي أنت قل للناس الله احد قل اعوذ برب الناس برب الفلق وقل يا ايها الكافرون هذا ايضا زيادة مزية الآيات الأربع فقط لحظات نحوم حولها سريعا، اولا آية وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل في سورة آل عمران، في سورة الفتح ايضا ذكر النبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم محمد رسول الله والذين آمنوا معه اشداء على الكفار رحماء بينهم، في سورة الأحزاب ما كان محمد أبا احد من رجالكم واخيراً في سورته والذين آمنوا وعملوا الصالحات وآمنوا بما نزل على محمد صلى الله عليه وآله وسلم، بهذه التلاوة قرأنا الآيات الأربع التي فيها اسم النبي صريحاً، طبعاً طاها باقي الآيات فيها اشارات للنبي ولكن هذه الآيات الاسم الصريح والآن طبعا في مقام الاشارة فقط اسم النبي أجمل الأسماء اولا مشتق من الحمد رب العالمين الحمد له بعد الله عزوجل الحمد للنبي النبي محمود النبي محمد بمعنى هو الذي يثنى عليه حق الثناء اذا كان هنالك موجود يدب على وجه الارض يستحق أن يثنى عليه فذلك هو النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم اذاً تقريبا اسم النبي شبيهة بمقدمة سورة الحمد، الحمدلله في عالم واجب الوجود وفي عالم الممكنات الحمد للنبي النبي هو المحمود الذي يثنى عليه بأعلى درجات الثناء وكفاه فخراً بأن الله عزوجل ذكره أنه على خلق عظيم، الآيات الأربع قرنت اسم النبي بالرسالة الآن اقرأها سريعاً وما محمد الا رسول محمد رسول الله ما كان محمد ابا احد من رجالكم ولكن ايضا نسب اليه الرسالة الآيات الأربع تقريبا فحواها أن النبي رسول الله وهذا غاية الثناء لم؟ عادة الحكيم الذي له منزلة الحكيم المقتدر السلطان الحكيم اذا اراد أن يبعث احداً من رعيته كسفير كرسول يبعث افضل من في مملكته هو عادة هكذا يقال في العرف الهدية عنوان المُهدي الذي يعطيك هدية يعلم كرمه وبخله الذي يعطيك هدية يعلم توجهه الانسان المثقف يهديك كتاباً صاحب محل الذهب يهدي زوجته قطعة من الذهب الانسان الذي يحب الرياضة عاشق لهذه الحركة يهدي صاحبه مثلا كرة وهكذا الانسان تعلم منزلته من خلال الهدية كما يقال إن الهدايا على مقدار مهديها، كذلك السفير المندوب الوكيل هؤلاء يكشفون عن عظمة المرسل، رب العالمين غلب العباد ظهراً لبطن فما وجد افضل من حبيبه المصطفى لئن يكون رسولاً لهذه الامة ولهذا عندما نقول محمد رسول الله يعني أن الله عزوجل اختار افضل موجود ليكون مبعوثاً له في هذه الامة طبعا في كل عصر النبي في كل عصر هو افضل الخلق ابراهيم الخليل موسى الكليم عيسى روح الله ولكن الفارق بين نبينا وبين باقي الأنبياء أن هذا النبي نسخ الأديان السابقة ومن يبتقي غير الاسلام ديناً فبن يقبل منه في عصرنا هذا لو تعبد احدنا بدين ابراهيم الخليل هذا دخل النار لئن الدين المطالب به هو دين النبي لو صلى على ملة ابراهيم ولم يصلي هذه الصلاة هذه الصلاة مردودة اليه، اذاً هذا النبي بعث للناس كافه، هنا بين قوسين درس عملي: النبي رسول الله وأنت ايضا لك هذه المنزلة بدرجة خفيفة أنت ايضا خليفة الله في الارض أني جاعل في الارض خليفة لو أن الله عزوجل هكذا قل جدلاً أهلك كل من في الارض وانت بقيت على وجه الارض حياً هذا الوجود كم فيه من المجرات من الأفلاك رب العالمين عندما ينظر اليك يقول أنت خليفتي على ما أنت فيه، الآن خليفة لم تعطى الخلافة حقها أنت خليفة ولهذا احدنا عندما يقال من ولي عهدك أي من ولدك الأكبر؟ تقول فلان ولي عهدي فلان كبير اولادي انا مكنى بأبي فلان وأنت لست براض عنه يعني في مقام العمل هو اكبر الاولاد هو الذي عند الصلاة عليك يُستأذن هو الذي يقضي صلاتك وصيامك على كل حال مقامه وإن كان غير اهل، أنت خليفة الله كن اهلاً لهذا المقام الألهي يعني حاول أن تكون في افضل حالات الخلافة الألهية على وجه الارض هذه الدنيا تنتهي عندما تدخل القبر ادخل القبر وأنت في افضل حالاتك مع الأسف بعض الشباب ايام الشباب له بعض التوفيقات يصلي صلاة الليل يذهب الى بلاد الغرب لا يقاوم فقط وأنما يدعوا الناس الى الله عزوجل يرجع الى الوطن يتوظف ينجب اولاد بنين حفدة يتقاعد وبالتالي يتقاعس تراه في كبر السن يقول الا ليت الشباب يعود يوماً كنا في حال الشباب فؤ افضل حال أيمانياً هذه خساره، انسان ايام الشباب يصلي نافلة الليل؟ قبل الموت لا يصلي، ايام الشباب يقاوم الشهوات الآن أشتعل الرأس شيبا يمارس الشهوات غير المحللة هذه حالة كارثية اذاً من أين وصلنا الى أين؟ اقول النبي صلى الله عليه وآله كان رسولاً أنت ايضا خليفة ومن كان من الدعاة الى الله عزوجل ايضا هو رسول من الله عزوجل الى الناس الداعية، إن صرت من الدعاة الى الله عزوجل بحسب معرفتك أنت رسول الى الجاهلين أنت رسول الى الغافلين هنيئا لمن تقمص بهذا القميص وكان اهلاً لذلك، قبل أن انتقل الى موضوع آخر أو الى موضوع حديثنا البعض قد أعجب بما قلناه سابقاً صحيح النبي الأكرم ذكر في القرآن اربع مرات ولكن في كتاب المناقب يذكر مجموعة من الآيات الناظرة الى جزئيات النبي الأكرم عادة طبعا مع فارق التشبيه الشعراء عندما يتغزلون بأحداهن يذكرون وجهها شعرها عيونها جمالها ثوبها من عشق احداً عشق كل شيء فيه، أمر على الديار ديار كذا، المهم القرآن الكريم عندما يذكر النبي يذكر جزئيات وجوده الشريف بصره ما زاغ البصر لسانه فأنما يسرناه بلسانك كلامه وما ينطق عن الهوى وجهه قد نرى تقلب وجهك فؤاده ما كذب الفؤاد قلبه على قلبك صدره ألم نشرح لك صدرك ظهره الذي أنقض ظهرك قيامه في الليل حين تقوم، روحه لعمرك أنهم لفي سكرتهم يعمهون، قبلته دينه بلده لا أقسم بهذا البلد الى الأخير يختمها بأهل بيته أنما يريد الله ليذهب الرجس عنكم اهل البيت ويطهركم تطهيرا اذاً القرآن الكريم رب العالمين يذكر جزئيات النبي حتى ثوبه فطهر الى آخره، اذاً هذا وزن النبي في علم الله عزوجل، واما نحن، ايضا اخواني انا في احصائية سريعه: في اربع ركعات نحن نصلي في اليوم كم مره؟ أخذت عينة صلاة الظهر مثلا تقريبا نذكر الحبيب المصطفى في الاذان والاقامة في ذكر الركوع والسجود والتشهد والتسليم قرابة ثلاثين مرة بين اسمه الصريح كما في ذكر الركوع والسجود نصلي عليه وبين الضمير الذي يعود وتقبل شفاعته أي النبي يعني في صلاة الظهرين قرابة ستين مرة وأنت تلهج بذكر الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله، وصيتي لنفسي ولغيري هذه الوصية إن عملت بها سترى آثارها في القبر وعرصات القيامة لا تلهج بذكر النبي وأنت في حال سهو طبعا هذا الكلام يأتي في ذكر الله عزوجل كلامنا عن النبي، أنت طالما صليت على النبي وآله في الركوع والسجود ولكن هل توجهت بالدعاء؟ يعني حقيقتا عندما تصلي على النبي في الركوع والتشهد والسجود حقيقتاً عندك طلب، المريض في المستشفى يقول اللهم داوني يقولها كيف؟ وعيونه تجري قلبه مضطرب لأنه بحاجة الى الشفاء بالله علينا هل صليت على النبي بهذه اللهفه؟ الآن في ارض الوطن مثلا أنت مسامح على الأقل عندما تذهب الى المدينة عند روضة النبي لا تقل هناك بيني وبين النبي شباك الضريح هذا الشباك مغطى بالمصاحف هناك من يمنعني من الزيارة دعك عن هذه الأمور توسل اذهب الى عالم العلو أرواحهم معلقة بالمحل الأعلى لو صليت على النبي مرة واحدة توجهت الى القبلة رسول الله أمامك أو على يسارك أو على يمينك وقلت بدمعة يا رب هذا النبي وتشير الى قبره هذا النبي له حق عظيم ما أوذي احد مثل ما أوذي هذا النبي كان حريص علينا عزيز عليه ما عنتنا هذا أب الزهراء هذا أب الائمة النجباء بعد هذه المقدمات رق قلبك وقلت اللهم صلي على محمد وآل محمد لو استجيب هذا الدعاء أنت في أي درجة من الفضل، يعني يا رب ارفع من درجته يا رب تقبل شفاعته يا رب بارك في امته يا رب عجل في فرج ولده المهدي كل هذه المضامين داخلة في الصلوات عليه أنت أثرى أثرياء عالم المعنى لتكن من أفقر الناس هذا ليس بالمهم اذا صليت على النبي مرة واحدة بتوجه أنت أثرى اثرياء عالم الوجود اخواني عندما تصلي على النبي ركوعاً سجوداً تشهداً حقيقتاً عش حالة الطلب قل يا رب اطلب منك أن ترفع في درجات النبي قبل أن تقوم من التشهد ماذا تقول؟ وتقبل شفاعته وارف درجته نحن نقولها لقلقةً لو قلتها بتوجه ستون سنة تصلي وتقول وتقبل شفاعته، يوم القيامة تفوتك هذه الشفاعه؟ أنت الذي قلت عمراً طويلاً في كل فريضة يا رب تقبل شفاعته أنت اول المرشحين لها وارفع درجته هذه العبارة دافعة لشبهه، لئن البعض قد يقول هل النبي ترتفع درجته بدعائي انا المسكين أين وارتفاع درجة النبي أين؟ وتقبل شفاعته وارفع درجته درجة النبي قد ترتفع بدعائك أنت يا لها من مزيه، لا النبي آل النبي ايضا اذا أرتفعت درجتهم بدعائك قلنا أنت من أكبر الفائزين، تكفي هذه المقدمة ولكن في ما تبقى من الوقت أفي بوعدي والبقية في حديث قادم، سورة النبي من السور التي فيها مضامين لو تأملنا فيها ارتفعت درجاتنا الآن في مطاوي الحديث سنذكر بعض الطائف في هذه السورة المباركة لا أخفيكم سراً انا هذه السورة راجعتها ولكن اخواني غريب انا اليوم قرأت هذه السورة اعداداً لخطبته هذا اليوم القرآن كتاب غريب كلما قرأته أكتشفت الجديد تقرأ تفسير الغير أنت تتأمل ترى ما لم يأتي في بال المفسرين وهنا طلب أخوي رجاء لكم اخواني لا تستصغر قدرك لا تقل أين انا وتفسير القرآن الكريم، انا الآن لا أقول تعال اعقد حلقة تفسير هذا يحتاج الى تخصص ولكن عندما تقرأ القرآن في الأسحار في جوف الليل قل يا رب عرفني معاني كتابك يا رب انا قمت من لذيذ النوم صليت صلاة الليل انتهيت من الصلاة اريد أن اقرأ كتابك يا رب حدثني بكتابك افتح لي باباً من ابواب الفهم اجعله لنفسك ولا داعي للمتجح سل الله عزوجل أن يفهمك شيئا من كتابه وانا رأيت البعض ممن ليس في الحوزات ولا في الجامعات ولا في كليات الشريعة عندما يقرأ القرآن يفهم من القرآن ما لم يفهمه الغير ورحم الله ذلك العبد الصالح توفى انا أدركت ولده لا داعي لذمر القصة تفصيلا البعض يرى نور القرآن الحسي لا المعنوي انا رأيت ولده هذا الذي كان في مجاهدة جاهد ربع مجاهدةً رزق القرآن دفعة واحدة كان أمياً واذا في لحظات ثواني اصبح حافظاً للقرآن الكريم قصته معروفة الصحافة في زمان روجت له كثيرا قصة لا تخفى انا رأيت ولده ذكر لي جزئيات هذه الكرامة كيف أن والده طبعا هذا طيف به في بلاد المسلمين ما كان يخطأ بفاء ولا واو اُلهم القرآن دفعةً كان قروياً أمياً الشاهد كان البعض يمزح معه يعطيه كتاباً يقول هذا هو القرآن الكريم يقول ليس بقرآن ولكن فيه آيات من القرآن الكريم من أين؟ يقول أرى نوراً يتلألئ في هذه الصفحة يعطى كتاباً نحن مثلا يقول هذا شاهد من القرآن الكريم ولهذا من يجعل الصحيفة في سلة المهملات وفيها آية من القرآن الكريم دفن هذا النور عقوبته من الممكن أن ينقص من أيمانه ومن نور قلبه اياك أن تهتك هذه الآيات وقرها البعض يوقر القرآن ما الفرق بين انا لله وانا اليه راجعون في القرآن وبين هذه الآية في الصحيفة هي آية قدسها لا ترمها هكذا والبعض يلتفت بعد فترة أنه الصحيفة يجعلها تحت قدميه مثلا لئلا تتبلل سيارته بالماء يكتشف أن تحت قدمه آيات من القرآن الكريم عندما تكتشف أذهب في زاوية واعتذر الى الله عزوجل لا هكذا لا تجعل القضية تمر هكذا اذاً ارجع واقول هذه السورة المباركة في ما فيها الوقت انتهى ولكن اختمها في دقائق، بسم الله الرحمن الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله أضل أعمالهم هذه السورة شبيهة بسورة البرائة سورة البرائة ليست فيها بسملة سورة البرائة تبتدأ بالتهديد برائة من الله هذه السورة ايضا فيها معنى التهديد، الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله أضل أعمالهم ما معنى هذه الآيه؟ فيها وجوه اذكر لكم وجهين الوجه الاول أن هؤلاء أعمالهم لا نتيجة لها الآن هذه الآية قد يقول البعض ناظرة الى كفار بدر هؤلاء الكفار قبل معركة بدر ذبحوا الذبائح أعدوا انفسهم لقتال النبي والنتيجة ماذا؟ أنهم قتلوا هزموا رماهم المسلمون في قليب بدر المهم رجعوا بالذلة اذاً أضل أعمالهم هؤلاء اعمالهم لا نتيجة لها في الدنيا وفي الآخرة كأن القرآن الكريم يريد أن يطمئن المؤمنين لا تنظروا الى قوة الكفار هؤلاء لهم أموال كثيرة لهم عتاد لهم عسكر لهم اقتصاد لهم سياسة محكمة ولكن أضل أعمالهم، الذي أزال حكم فرعون يزيل حكم الفراعنه في المستقبل الذي قضى على قارون يقضي على قارون المستقبل الذي هزم أبا جهل وأبا لهب يهزم أمثالهم في المستقبل أضل اعمالهم اذاً اذا رأيت قوة عند الكافر عند المنافق يا رسول الله يا ايها المؤمنون لا تقلقوا رب العالمين سيبطل عملهم وكيدهم هذا الدرس الاول ولكن في المقابل والذين آمنوا وعملوا الصالحات وآمنوا بما نزل على محمد وهو الحق من ربهم كفر عنهم سيئاتهم وأصلح بالهم، في المقابل المؤمن رب العالمين يصلح باله ويا له من تعبير وبعبارة اخرى رب العالمين يتدخل في قلوب المؤمنين يطمئن هذه القلوب القلوب تضطرب عندما ترى قوة الكفار ولكن رب العالمين يلقي السكينة في قلوب المؤمنين يصلح بالهم يكفر عنهم سيئاتهم
ختامه مسك: لو أن انساناً جاء الى كريم من الكرام وعليه ثياب ملوثة قذرة ممزقة عندما يريد أن يكسيه ثوباً ماذا يعمل؟ اولا ينزع منه هذا الثوب القذر يقول كيف ألبسك ثوباً نظيفاً جميلاً وأنت عليك هذا الثوب القذر؟ يقول اذهب الى الحمام أستحم أزل الغبار والعرق ثم ينزع الثوب ويلبسه ثوباً يليق بكرمه يقولون فلان كساه ثوباً جميلاً كفر سيئته هذا الثوب سيئة قذارة كفره يعني غطاه يعني قطى الثوب القذر بالثوب النظيف؟ لا، أزال الثوب وألبسه ثوباً جديداً رب العالمين أكرم الأكرمين اذا اراد أن يكفر سيئتك اولا يزيل ثوبك القذر أنت لست لابساً ثياب التقوى اولا يزيل عنك القذارة بطريقته هو يعلم يخرجك من الظلمات الى النور ثم يلبسك ثوباً جديداً ولباس التقوى ذلك خير، ولهذا البعض عندما يهديه رب العالمين تنغلب حياته رأساً على عقب ومثاله الحر بن يزيد الرياحي ألبسه الله ثوباً ويا له من ثوب جميعاً نقف أمام قبره ونقول بأبي أنت وامي الذي ادخل الرعب في قلوب اهل البيت العلماء والمراجع والصالحون يقولون له بأبي أنت وامي أي قديتك بأبي وامي هذه نتيجة تكفير السيئات.
الهي بحق اوليائك الهي بحق حبيبك المصطفى الهي بمن تحب من عبادك الصالحين ألبسنا ثوب التقوى اللهم اجعلنا من خيار امة وليك اللهم لا تفرق بيننا وبين محمد وآله طرفة عين ابدا بلغ ارواح المؤمنين والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.