- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين
السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره
السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته
المؤمن كما تعرفون سلاحه الدعاء ومخ العبادة ايضا الدعاء المؤمن يحتاج الى هذا السلاح دائما وابداً صلواتنا اليومية أهم ما فيها لا صلاة الا بفاتحة الكتاب وفاتحة الكتاب بعد الحمد وبعد ذكر ثناء الله عزوجل فيه دعاء واحد اهدنا الصراط المستقيم اذاً الصلاة عمود الدين وعمود الصلاة الفاتحة آتيناك سبعاً من المثاني والقرآن العظيم السبع المثاني الفاتحة سبع آيات وتثنى في الصلوات مرتين اذاً الدعاء كما قلنا هو في الواقع حقيقتا مخ العبادة وسلاح المؤمن ولكن هنالك فترات تمر على الانسان يحتاج حقيقتا فيها الى دعاء بليغ الآن مع فارق التشبيه الصياد يحتاج الى سلاحه ألم نقل الدعاء سلاح المؤمن ولكن الصياد اذا لم يكن طير في الهواء قد لا يحتاج الى السلاح كثيرا ولكن الفرصة التي فيها طير تتأكد الحاجة الى هذا السلاح كما تعلمون المؤمن كذلك هنالك فرص هنالك صيد تمر عليه من الليالي والايام فترات هي ساعات اذا لم يغتنم فيها الفرصة اذا لم يكن صياداً ماهراً اذا لم يكن مسدداً ناجحا فاته الطير فانه الكنوز أي طير كنوز تفوته في ليالي القدر مثلا هو سويعات من الغروب الى الفجر في عصر عرفة سويعات من الزوال الى المغرب في ساعات الأستجابة المعروفة عند نزول المطر تفتح أبواب السماء عند الزوال كل هذه فرص لها مدة قصيرة وهناك وقت للأستجابة لا يحتاج الى شهر رمضان المبارك ولا يحتاج الى موسم الحج وهو هذا وقت الأجابة أينما أتفق ولو كنت في اقصى بلاد الغرب متى؟ عندما يرق القلب وتجري الدمعة تحتاج الى أن تدعوا دعاء حثيثا، حديثنا في هذا اليوم المبارك حول الدعاء اولا ما هي حقيقة الدعاء وما هي موجبات الأجابة وثالثا لماذا ندعوا فلا يستجاب؟ هذه محاور إن أتينا عليها اسئل الله عزوجل أني جعله نافعا لنا ولكم.
حقيقة الدعاء القرآن كتاب غريب عجيب في كلمتين يذكر لك اعلى حقائق الوجود في الواقع حقيقة الدعاء والدعاء المستجاب في كلمتين في القرآن الكريم لا اقل ولا اكثر والآية نعرفها جميعا ولكن المهم تحليل الكتاب حقيقتا اخواني بين قوسين من ألذ ساعات المطالعة ومن ألذ متع الحياة أن يتدبر الانسان في كتاب الله عزوجل يا له من تلاوة وقرائة ممتعة قلنا كثيرا او متعددا التفاسير على درجات هناك تفسير هامشي على هامش كتاب الله عزوجل على الاقل نراجع هذا التفسير عندما نمر على كلمة مشكلة في القرآن الكريم وما أكثر مئات الكلمات التي لا نعلم معناها في القرآن الكريم على الاقل نعلم معنى الكلمات بعد ذلك التفاسير المبسطة وبعد ذلك التفاسير المعمقة المهم هذه الآية فيها حقيقة الدعاء والاستجابة وهو قوله تعالى ادعوني استجب لكم انا قلت كلمتين هي كلمة واحدة تكفي كلمة واحدة في هذه الآية تبين لنا حقيقة الدعاء والاستجابة وهو كلمة ادعوني فقط ادعوني، في هذه الكلمة ركنان كونوا معي جيدا انظروا الى دقة القرآن في عرض المعاني السامية اولا ما قال اقرأوا الدعاء قال ادعوني، الدعاء كباقي الأمور القلبية حركة في القلب وانتم تعرفون اخواني حركات القلب لا تصنع فيها الممثلون قد يمثلون بعض الحركات يظهرون ودهم لأحد من خلال التمثيل هذا ممكن وقد يبكي في اثناء التمثيل ايضا هذا ايضا ممكن وإن قيل بأن جريان الدمع غير اختياري ولكن نقول للمثل استشعر محبة من تتكلم معه تبرز حبك لأحد في التمثيل حقيقتا اجعل قلبك يحبه تقول لا يمكن هذا الحب يأتي من خلال مقدمات اخرى اذا تعرفت على فتاة اعجبت بها عقدت عليها عاشت معي عرفت أخلاقها عرفت أنها هي زوجتي الحقيقية عند ذلك ينقدح الحب والا الأمر ليس بالتلقين، الدعاء حركة في القلب ليس بالتلقين لابد أن تكون داعياً متى تدعوا؟ ادعوا عندما اكون محتاجاً انسان ليس عنده ألم ليس عنده مرض لو ذهب الى الحطيم أو تحت الحائر الحسيني وقال يا رب داوني بدوائك وشافني بشفائك قد يقولها لفظا ولكن لأنه ليس له ألم ليس له وجع لا يمكن أن يطلب الشفاء حقيقتا اذاً الأحساس بالحاجه.
ثانيا أن تعلم أن الذي تدعوه قادر على الأجابة لو أن احدنا على باب المسجد رأى فقيرا مستجديا وقال يا فلان شافني عالجني ماذا تقول عن هذا الانسان؟ بخلاف ما لو رأى طبيبا على باب المسجد وقال يا فلان اكتب لي وصفة دوائية الأمر معقول جدا لأنه في مضان القدرة على الأجابة اذاً الأحساس بالحاجة والأحساس بقدرة المدعوا على قضاء الحاجة اذا اردت أن تدعوا فلابد أن تعيش هذين العنصرين ولهذا نحن عندما يصل الأمر الى القضايا المعنوية الى القضايا الباطنية لا تدعوا كما تدعوا لآلام ركبتيك ورجليك القلب مريض أنت في عرفة الناس يبكون يضجون اليك عجت الأصوات بصنوف اللغات وأنت تنظر الى الناس أليس هذا مرض؟ انسان بعد عمر طويل البعض حقيقتا اشتكى عندي اتصل أو اتصلت تقول ذهبت الى كربلاء الحسين عليه السلام وانا أتوقع أن يغمى علي مثلا في الحرم بعد طول شوق وذهبت الى الحرم ولم أرى في قلبي شيئا لا تفاعل ولا بكاء ولا غيره هذا القلب قلب ميت اذاً اذا أردت أن تدعوا لقلبك وآخرتك لابد أن تدعوا بهذا النحو من الدعاء.
وثانيا ادعوني هناك مدعوا الانسان الذي لا يعرف ربه هذا الانسان كيف يدعوا الله عزوجل؟ اسمحوا لي في هذا اليوم أن اقول حقيقة مذهلة حقيقة مبكية حقيقة حقيقتا الانسان يطأطأ رأسه لها خجلا اولا القليلون في هذه الدنيا ذكروا الله عزوجل ذكراً قلبيا حقيقياً استحضارياً لله عزوجل حاول أن تتذكر الله عزوجل دقيقة واحدة لا يأتي في بالك سوى الله عزوجل اظن قل من مر عليه في طوال عمره أن ذكر الله دقيقة واحدة لهج بذكره ذكره الف مرة بالتسبيح والتهليل اما أن يذكره كما يذكر احبته عندما تسافر وجائك مولود تحبه كثيرا المولود الاول بعد سويعات ذهبت عنه عندما تتذكر هذا الطفل الرضيع كما يقال في العرف قلبك يزيغ تجري عبرتك تضطرب تصاب بحالة من الهجوم يقال لك ما بك يا فلان؟ تقول تذكرت زوجتي تذكرت ابني هكذا تذكر لو ذكرت به رب العالمين لكنت على الف خير هذا اولا وثانيا نحن ندعوا من؟ ندعوا الله عزوجل يقال لأحدنا وهو طفل صغير من ربك يقول الله ربي ولكن يعلم ما معنى الرب؟ الكثيرون الى الآن يجهلون ما معنى كلمة الله لفظ الجلالة ما معنى لفظ الجلاله؟ ما الفرق بين الاله وبين الله؟ ما الفرق بين هذه الكلمة المقدسة الدالة على صفات الجلال والأكرام وبين كلمة الرب؟ نحن الى الآن لم نعلم ما معنى كلمة الله مأخوذة من الوله مأخوذة من أي شيء؟ المعنى مبهم لدينا نحن لا نعلم كلمة الله فكيف بالحقيقة العظمى؟ ندعوا من لا نعرفه نعرفه اقراراً باللسان ولكن أين هذا من المعرفة الحقيقية؟ احدنا يموت على الاسلام يموت على التوحيد ولكن لم يعرف ربه طرفة عين المعرفة التي نريدها الذين اذا ذكر الله ماذا؟ وجلت قلوبهم أين نحن من وجل القلب؟ القارئ يقرأ القرآن في الفواتح وغيره يمر على قوله تعالى يذكر شجرة الزقوم في قرائته وصاحبنا يضحك بملئ فمه هذا معنى ذكر الله وجلت قلوبهم؟ المؤمن ليس هكذا، المهم ادعوني اولا حركة في الفؤاد وثانيا معرفة بالرب صلوات الله على اميرالمؤمنين بطل التوحيد مقامات النبي محفوظة لا خلاف في مقام النبي على صلوات الله وسلامه عليه يقال له أرأيت ربك؟ ماذا يقول علي عليه السلام؟ معنى كلامه كيف اعبد رباً لم أره انا رأيت ربي ولكن رأته القلوب بحقائق الأيمان ولم تره العيون بمشاهدة العيان اذاً المؤمن يحتاج الى أن يعمل في هذا الحقل قد تقول ما هي الثمره؟ الثمرة ثمرة عظيمة انسان سيعيش في كنف ربه في مقعد الصدق متى؟ عندما يموت الى أبد الآبدين اذا مات ابن آدم قامت قيامته كيف تواجه رباً لم تعرفه طوال عمرك سوى الأقرار بالوحدانية كأقرار الصغار بالوحدانية الله عزوجل، بين ادعوني واستجب هنالك فاصل هنالك شرط؟ ابداً ادعوني استجب لكم انتهى الأمر قضي القضاء ولكن ما قالت الآية ادعوني اعطكم ما تريدون قلنا الآية دقيقة هذه الآية نحتاجها كثيرا في شهر رمضان وفي غير شهر رمضان استجب لكم تقول يا أب ابي اريد هذا الأمر هل يعطيك فورا أو يقول ادرس ما تريد؟ ابنه ولده ترجاه بكى بين يديه طلب منه دينارا واحدا ما اعطاه بخلاً؟ ما اعطاه عجزاً؟ يعلم لو اعطاه الدينار الآن سيشتري به طعاما يضره ولكن يذهب يجعل في حسابه الف دينار عندما يبلغ رشده يتفاجئ واذا في الحساب الف دينار يقول بني ما اعطيتك الدينار لتشتري بها حلاوة جعلت في حسابك الفاً تتزوج بها امرأة اذاً استجاب له رتب الأثر على كلامه ولكن لا على نحو ما يريد هو عبدي تريد وانا اريد ولا يكون ما اريد انا الحكيم انا القدير اذاً الآية غريبة ادعوني شرائك الاستجابة استجب لكم وعد بالأجابة لا بالعطاء مرة اخرى اكرر الوعد بالأجابة لا بالعطاء ولعل الذي ابطأ عني هو خير لي، هناك دعوة اعظم من دعوة الحسين عليه السلام في يوم عاشوراء هناك دعوة كدعوة الحسين عليه السلام تخرق الحجب في ميدان القتال والدماء تنزف منه اي دعوة ترد للحسين عليه السلام؟ دعا على قاتليه وظالميه اما كان بأمكان رب العالمين أني نزل صاعقة على يزيد في الشام فيحوله الى رماد يذرى في الهواء؟ ولكن أخر الأجابة سنوات الى أن ذهب الى الجحيم لو اهلك الله عزوجل في ساعته وصلتنا رسالة الحسين عليه السلام؟ سمعنا الخطب الزينبية في طريق الشام؟ وصلنا خطاب امامنا زين العابدين في مسجد دمشق؟ ما وصل الينا ذلك انتهى الأمر بهلاك يزيد ولكن رب العالمين أخره لحكمة هو يعلمها اذاً هذه ألمامة سريعة حول الدعاء.
دعونا نأخذ جولة سريعة في كلمات اهل البيت عليهم السلام حول موجبات الاستجابه، من موجبات الاستجابة اخواني وارجوا من اخواني أن يراجعوا هذه النقطة بدقة المعروف أن الدعاء الذي يصدر من انسان طاقة بدنه من طعام محرم هذا الانسان كيف يستجاب له الدعاء؟ اطابة المطعم والمشرب اذا اراد أن يستجاب لك من احب أن يستجاب دعائه فليطيب مطعمه ومكسبه قد يكون كسبك حلالا ولكن طعامك حرام انا لا اريد في هذا الحديث المبارك أن احرم ما احله الله عزوجل بعض الناس يجعل الاحتياط كالحكم الشرعي ما يؤخذ من أسواق المسلمين محكوم بالحلية لا احد يتجرأ أن يقول هذا حرام والذي يحرم حلال المسلمين هذا الانسان مفتر ولكن اقول في كلمة سريعة هنالك مشتبهات في حد الحرام الانسان في بعض الحالات يكاد يقطع لو قطع انتهى الأمر حرم ولكن يكاد يقطع بأن بعض هذا الذي يؤكل لم يسمى عليه يكاد يقطع بأن هذا الذي يقول يكذب في دعواه على كل حال هنالك مساحة محللة بعض المطاعم اصحابها نعرفهم يصلون مع جماعة المسلمين قوم يؤدون حقوق اموالهم نترك طعام هذا الانسان لأنسان يشك في أمره اساساً قد نشك في اسلامه دع ما يريبك الى ما لا يريبك هذا شرط من شروط الدعاء.
هذه الكلمة ايضا اخواني من الروايات التي تفسر لنا عدم الاستجابة انسان في حال الطواف يدعوا ربنا آتنا في الدنيا حسنة هذا الدعاء معروف يقال حين الطواف كثير وهو دعاء طيب جيد ولكن يدعوا وهو يعبث برأسه وبلحيته يدعوا وهو ينظر الى نساء المسلمات يطفن حول البيت هذا الانسان تستجاب له دعوه؟ إن الله لا يقبل دعاء عن قلب غافل نرجع الى ما قلنا في اول الحديث الداعي هو القلب لا اللسان لو أن انسانا في حال النوم اصيب بما يقال بأحلام اليقظة وقرأ دعاء كميل من اوله الى آخره تقول فلان البارحة قرأ دعاء كميل أو دعا بدعاء كميل؟ كان نائما يتكلم بألفاظ دعاء كميل كان يهلوس هذا انسان الآن طبعا لا نقول الذي يدعوا عن قلب غافل لا شيء له رب العالمين أكرم الأكرمين يعطيك شيئا ولكن لا تتوقع أن يستجاب لك دعائك في دعاء كميل وأنت تقول اللهم اجعلني من أحسن عبيدك نصيبا عندك وأقربهم منزلة منك تريد هذا المقام الراقي بلقلقة لسان؟ اعوذ بالله، رب العالمين لا يعطي الهبات العظمى بلقلقة لا معنى لها وهذا النص صريح إن الله لا يقبل دعاء عن قلب غافل.
المؤمن يغتنم الفرص عيادة المرضى البعض منا يزور المريض لحظات دقائق جيد لا نطل الوقوف عند المرضى قد يزعجهم ولكن اغتنم الفرصة عندما تزور مريضاً من عاد مريضا في الله لا تزوره اليوم حتى يذهب غداً عندما يشفى لتطلب منه مالا أو قرضا هذا لا قيمة له من عاد مريضا في الله لم يسئل المريض للعائد شيئا الا أستجاب الله له هذا المريض دعائه مستجاب ورأيت في بعض النصوص عبارة جميلة البعض يعطي المال للفقير يرميه في حضنه ويدير وجهه عنه كأن هذا الانسان على كل حال حقير لا قيمة له لو لو تعطه مالا لعله خير لك هكذا ترمي في حضنه وكأنه انسان مجروب كأن انسان مريض هكذا ورد في النص عندما تعطي المال للفقير تكلم معه قل له يا فلان اسألك الدعاء ادعوا لي أنت الآن أحسنت الي طبعا اذا اعطيته مبلغ يعتد به لا الدنيار والدينارين البعض يستشكل في اعطاء الصدقات البسيطة لأبناء رسول الله صلى الله عليه وآله قد يعد هذا من الوهن المهم عندما تعطيه مالاً وفيرا استمهله وقل يا فلان سل الله حاجتي وأنت في المجلس اذا تركته قد ينسى قل الآن ادعوا لي اطلب من المريض كما في هذه الرواية قد يدعوا لك.
من موجبات الاستجابة وصلنا الى ختام الحديث هذا الحديث ينفعنا إن شاءالله في كل المواطن قلت لبعض الأخوان حرف واحد في اللغة العربية ينقلك الى اعلى عليين حرف بكل معنى الكلمة لا اقول جملة ولا اقول كلمة عود لسانك أن تضيف حرفاً الى دعائك ما هو هذا الحرف؟ حرف النون فقط نون يجعلك تحوز على أعلى الدرجات في جنان الخلد يمكن؟ نعم ممكن ما هو هذا النون؟ لا تقل اللهم اغفر لي قل اللهم اغفر لنا أقلب لي الى لنا اضفت حرفاً واحدا اذاً التعميم في الدعاء اذا دعا احد فليعمم ما اقوله ليس من عندي من كلمات المعصومين عليهم السلام اقول اذا دعا احد فليعمم فإنه أوجب للدعاء ومن قدم اربعين رجلا من اخوته قبل أن يدعوا لنفسه استجيب له فيهم وفي نفسه صلوات الله على سيدتنا فاطمة عليها افضل التحية والسلام على بعلها وبنيها وعلى ابيها محمد صلى الله عليه وآله وسلم كانت تدعوا في مثل البارحة تتورم قدماها في محراب عبادتها يقال لها كم تدعين للآخرين واذا بها تقول كلمتها المعروفة الجار ثم الدار هذا ديدنهم صلوات الله وسلامه عليهم.
من موجبات الاستجابة ايضا من اراد أن يدعوا فليدعوا ولي أمره طبعا ولي أمره في اول الأمر صاحب الدعوة المحمدية من اراد أن يستجاب له فليبدأ دعائه بالصلاة على محمد وآل محمد واذا دعا فليختم دعائه بالصلاة على محمد وآل محمد وفي الخبر لا يزال الدعاء محجوباً حتى يصلي على محمد وآل محمد، يا للدعاء ويا لأثر الدعاء الدعاء يرفع البلاء وقد ابرم أبراماً الذي جعل لك البلاء هو الذي يرفع عنك البلاء طالما اتفق انا سمعت من بعضهم ولعل في اكثر من مورد يصور عضو من اعضائه الباطنية بالأشعة القطعية مرض خبيث أو غير خبيث يقطع به هناك تقرير طبي صاحبنا يحزن يقال فيك المرض الفلاني فيك أنسداد القلب مثلا يذهب الى البيت ويدعوا واذا به يرجع ثانية الطبيب يضع أصبعه في فمه يقول أين المرض لا أثر لما قلت ابداً من باب الطريف انقل احد العلماء الكبار مرضت زوجته اعرفه شخصيا اتفاقا كان في هذا البلد وكان يراد أن يبعث لزوجته في بلاد الغرب كان العلاج مستعصي في هذا البلد وكان العالم على كلٍ ليس غنياً بأمكانه أن يبعث من باب المنحة وغيرة احد العلماء ايضا أعرفه كان استاذاً لنا قال له يا فلان هذه العملية مكلفة وانا فقير الآن اذهب في الغرفة ادعوا اذا شافى الله زوجتك اعطني تكاليف السفر انا احتاج الى هذا المال ذهب في الغرفة يقول دعوت الله وبكيت قلت يا رب اشفي زوجة فلان العالم تشفى وهو هم يحصل على مبلغ من المال شفي وأخذ الجائزة انظروا الى المؤمن هكذا علاقته بربه يتكلم مع الله عزوجل أزمة الأمور طراً بيده والكل مستمدة من مدده اذا دعوت فأجعل اليأس عن الناس اجمع إن راجعت الواسطة كما يقال قل يا رب اجعل في قلبه التأثير لأدعوا لك هنيئا لمن كان أنسه بالدعاء في السراء والضراء ولا تنسوا في ساعة الاستجابة بعد فترة بعد عمر ذهبت الى الحج وضعت رأسك في الحجر الأسود وأنت تقبل في زحمة من الناس واذا بك تذكر فرج وليك الحجة بن الحسن روحي وارواح العالمين له الفداء أو تشك أنه يدعوا لك أو تشك أنه في الطواف يدعوا للداعين له الذين يلهجون بدعاء الفرج اللهم كن لوليك هذا الانسان ينساه امام زمانه؟ الذي يدعوا بحرقة الملتزمون بدعاء العهد اربعين صباحا الملتزمون بدعاء الندبة في الأعياد الاربعة يأتيه الفطر والاضحى يفتتح عيده بندبة امام زمانه بنفسي أنت من مغيب لم يخلوا منا بنفسي أنت من نازح ما نزح عنا لسان حاله يقول يا رب مللت العباد الى متى انظر الى زيد وعمر يحز في قلبه أن يرى الخلق ولا يراه هذا الانسان يهمله امام زمانه؟ ونحن نقول يا مولاي في مواطن الأجابة كنا في منى كنت في عرفات كنت في السعي كنت في الطواف يا أبانا اخواني وانا اقول هذه العبارة تمتم في قلبك اخوان يوسف قالوا هكذا ليوسف لو كان هذا الكلام بدعة لما ذكره القرآن الكريم لو كان هذا الطلب شركاً لما ذكره القرآن الكريم جميعا في قلوبكم خاطبوا امام زمانكم قائلين يا أبانا استغفر لنا انا كنا خاطئين يا ايها العزيز مسنا واهلنا الضر وجئنا ببضاعة مزجاة فأوفي لنا الكيل وتصدق علينا إن الله يجزي المتصدقين يوسف لم يغفر لأخوته اكرمهم اكرم مثواهم ومن هم اخوة يوسف؟ الذين هموا بقتله ونحن نقول يا اباصالح المهدي طالما بكينا على مصائب الحسين طالما ندبنا جدتك فاطمة نحن نقيم ذكرى ابيك العسكري عليه السلام ولادة واستشهاداً أتهملنا في مواطن الاجابه؟ يا خير الحاج يا أمير الحاج يا من لا ترد له دعوة اطلب من الله عزوجل في هذه الساعة أن يجعلنا من انصارك واعوانك والذابين عنك والمسارعين في قضاء حوائك والممتثلين لأوامرك والمحامين عنك والسابقين الى ارادتك واخيرا والمستشهدين بين يديك.
اللهم تقبل منا أنك أنت السميع العليم اللهم وفقنا في هذا اليوم وفي ايام حياتنا لما تحب وترضى اللهم لا تختم على قلوبنا ولا على اسماعنا أنك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.