- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
حدیثنا حول التعامل الشرعي الأيماني الألهي بین المرأة والرجل رب العالمین جعل في هذا الوجود عناصر تجاذب هناك إستقطاب في هذا العالم قطب یمیل الی قطب الشحنة السالبة والموجبة في عالم الکهرباء السحب التي تتلاقح فتمطر حجر المغناطیس یجذب حوله برادة الحدید الجاذبیة الکونیة الحافظة للکواکب والنجوم وأخيرا وهذا أعلی انواع التجاذب التجاذب بین المرأة والرجل، حجر المغناطیس وبرادة الحدید هذه أجسام صامتة تجاذب القمر مع میاه البحار انتم تعرفون أن المد والجزر من أثر هذا التجاذب ولکن التجاذب بین روحي الذکر والأنثى تجاذب لا نظیر له خلق من أنفسكم أزواجاً لتسکنوا الیها وجعل بینکم مودة ورحمة المودة والرحمة اولا مجعولة من الله عزوجل والله العظیم یجعل الشيء عظيماً لأنه منه اذاً التجاذب بین الرجل والمرأة لا یُنکر ولهذا قیل في یوسف عندما رأى زلیخا وهمت به وهم بها یعني والله العالم علی أحد التفاسیر یوسف ما کان حجراً له مشاعر ولکنه رأی برهان ربه لولا خوف الله عزوجل طبیعة المواجهة في الخلوة وأميره الی آخره طبیعة الأمر هو الانجذاب ولهذا ینبغي الحذر في التعامل في النساء أعني الأجنبیات أنت مع زوجتك تعامل معها بقمة التجاذب هل هناك فقیه یقول أنه مثلا لا یحل الغزل بین الزوجین؟ حتی في کتب الأخلاق ما رأينا أخلاقیاً یقول تعامل مع زوجتك بشدة لا تقل لها کلمة لطیفة مثلا هذا من المؤخرات في الطریق الی الله عزوجل ما سمعنا بعالم یقول هذا الکلام بل إن النبي المصطفی صلی الله علیه وآله في الروایة المعروفة یقول إن قول الرجل للمرأة إني أحبك لا يذهب من قلبها النص أو مضمون الروایة لو کانت هذه الکلمة من الرجل معیبة لما ذکره رسول الله! علی کل حال المؤمن علاقته مع زوجته من أرق العلاقات وعلاقته مع النساء الأرحام من غیر زوجته کالخالة والعمة والوالد والجدة ایضا علاقة شفیقة طبیعي العلاقة مع الزوجة تختلف مع الأم والخالة والعمه، العلاقة فيها رقة المؤمن هکذا ولکن عندما یصل الی الأجنبیة الرجل یتعامل مع الأجنبیة کتعامله مع الرجل أو تعامل المرأة مع المرأة المرأة عندما تقابل مراة تثار مثلا الرجل عندما یعامل رجلاً یثار؟ ابداً یتعامل معها وهناك جدار حدیدي بینه وبینها لم؟ لأن ذلك الدلال اللعین في المرصاد الا وهو الشیطان اذا أختلی مع أجنبیة کان هو الثالث لهما علی الأقل تعیش مشاعر سوداویة بعض المؤمنين قد یختلي مع امرأة لا یلمسها طبیعي المؤمن هذا أضعف الأيمان ولکن یعیش حالة تلذذیة عندما یصلي یری إدباراً في قلبه إستأنست بها فاکتها قلت لها مزاحاً إقتربت منها کاد وجهك یلاصق وجهها هکذا في بعض الدوائر المرأة تقترب من الرجل إقتراب الرجل من زوجته هذه کلها تبعات، الآن ماذا في النصوص؟ اذا کنا من أتباع القرآن علینا أن نتبع ما ورد في کتاب الله عزوجل یا ایها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين یعني هذا الحکم لا یختص بنساء النبي نساء النبي اول المخاطبات بنات النبي ونساء المؤمنین ما هو الخطاب؟ یدنین علیهن من جلابیبهن یعني هذا الغطاء الذي يغطي البدن إجعلوه غطاء ساتراً وسعوا من دائرة الستر ذلك أدنی أن يعرفن فلا يؤذين وکان الله غفوراً رحیماً، ما معنی ختام هذه الآیه؟ ذلك أدنی أن يعرفن هنا کما یقال في عرفنا الدارج ضربة للمتبرجات الآیة تقول هذا السفور هذا التخفف من الحجاب شغل الاماء في زمان النبي المرأة الحرة کانت تتعفف الأمة التي تباع وتشتری تعیش حقارة باطنیة تخفف حجابها وکأنها ليست امرأة تقول الآیة ذلك أدنی أن یعرفن أنتِ حرة أنت زوجة صاحبي أنت امرأة شریفة أنت امرأة معروفة كوني محجبة الأماء یتخففن من الحجاب الآیة فیها اشارة لاذعة یعني المرأة المتخففة من حجابها امرأة لا شخصیة لها اذاً في زمان النبي الحرة كانت متحجبة الآیة تقول المتعففة منکن تلحق بالحرائر بالمرأة الحرة طبیعي المرأة الحرة لها زوج لها أولاد لها شخصیة فلا یؤذین المتحرشون یبحثون عن الضعیفات الأماء وما شابه اذاً المرأة العفیفة الملتزمة بحجابها هذه المرأة لا یطمع فیها الرجال یقولون هذه مستورة هذه ذات بعل بعلها رئیس العشیرة بعلها وزیر بعلها أمير لا یقتربون منها الرخیصة التي تلبي کل لامس لها کل مؤشر لها هذه تخفف الحجاب انظروا الآیة کیف تقلل من شأن السافرات المتبرجات، في آیة أخری الخطاب ایضا فلا تخضعن بالقول ظاهر الآیة خطاب لنساء النبي ولکن الملاك هو الملاك فیطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولاً معروفا اولا لا ترققي صوتك وثانیاً قد لا یکون الصوت رقیقاً ولکن المضمون رقیق کلام فیه غزل فيه إثارة رأينا في المحادثات هذا الایام في التواصل الأجتماعي المرأة تخاطب الرجل کتابة بألفاظ المحبة هو لم یرها ولم یسمع صوتها ولکن الجملة مثیرة هذه الکتابة تشغل باله والمؤسف والمضحك أن الرجل یتعلق بصاحبة هذا الکلام ما یعبر عنه بالتغریدة وما شابه ومع الایام یکتشف انها امرأة طاعنة في السن عجوزة مثلا کبیرة في السن أو قد یکتشف أنه ممتقمص لشخصیة النساء صاحب الکلام کان رجلاً کبیراً بعد فترة من تعلق الخاطر أکتشف ما أکتشف ما هذه الحماقة انسان یتعلق بکلام مکتوب یعشقها من خلال الكتابة أي عقل هذا؟ علی کلٍ ولو سمعت صوتها لعلها ذات بعل لعلها قبیحة في المنظر ما لك والتعلق بالسراب؟ اذاً قلن قولاً معروفا، وقرن في بیوتکن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى ایتها المسلمة التزین التبرج سمة الجاهلیات أنتِ مسلمة في القرن العشیرین ما لك وایام الجاهلیه؟ المرأة الجاهلیة تتبرج أنت تعودین للوراء أربعة عشر قرن ما لك وهذه الرجعیه؟ اذاً المتبرجة رجعیة هذه الایام کلمة الرجعیة مغیتة الجاهلیون کانوا في الأزمنة الغابرة من تتبرج الیوم رجعت الی زمان الجاهلیه.
کلمة أخيرة وأذكرن ما يتلى في بيوتكن من آیات الله والحکمة راجعوا القرآن بعد هذه الآیة إن المؤمنين والمؤمنات الذاکرین والذاکرات القانتین والقانتات عشر صفات مشترکة بین الرجل والمرأة بین المؤمن والمؤمنة بدلاً من التبرج أذکري آیات الله والحکمة بدلاً من خضوع القول کوني من الذاکرات لله کثیراً کوني من الحافظات للفروج الی آخره هذه الصفات العشر اذا وجدت في مؤمن أو مؤمنة فقد بلغ الأوج في الکمال ورب العالمین تعمد ذکر الأنثى مع الذکر لیجعل میدان السباق مشتركاً بين الرجل والمرأة رب العالمین لا یضیع عمل عاملاً من ذكر أو أنثى.
إلهي بحق اولیائك وبحق الصالحین من عبادك اللهم عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر ابلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.