Search
Close this search box.
  • موت القلب وحياته
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
رب اشرح لي صدري ویسر لي امري واحلل العقدة من لساني یفقهو قولي
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

هنالك عبارة مترددة في روایات اهل البیت حیاة القلب موت القلب قسوة القلب یا تری ما هي موجبات قسوة القلب وما هي موجبات حیاة القلب؟ قبل أن نفصل في هذا المجال هناك عبارة مهمة عن النبي صلی الله علیه وآله وسلم یفرق بین موت النفس وقسوة القلب ترك العبادة یقسي القلب وترك الذکر یمیت النفس، انا ما رأيت مضمون في هذه الروایة ترك الذکر یمیت النفس ترك العبادة یقسي القلب ما الفارق بین قسوة القلب وموت النفس؟ والله العالم هکذا قد یُفهم النفوس تعرفون النفس المطمئنة والنفس اللوامة کأن هذه عبارة عن رتبة الانسان النفس بما فیها من قوی ولکن القلب هو الذي یتقلب النفس لا تتقلب بسرعة لا یعقل انسان الیوم نفس مطمئنة غداً نفس امارة بالسوء تقریبا تطول هذه الرتبة رتبة ثابتة الا مع الانقلاب ولکن القلب یتحول من حال الی حال قد تصلي الظهرین بقلب خاشع تصلي العشائین بقلب مدبر ثم تقوم اللیل بقلب مقبل والغریب أن البعض یحیي اللیل بقلب مقبل خاشع فإذا اراد أن یصلي صلاة الفجر یری قلبه قاسیاً من جدید؛ في لیالي القدر هکذا نلاحظ طوال اللیل مناجات واحیاء ورفع المصاحف عندما یؤذن المؤذن لصلاة الفجر تری أنه لا اقبال في صلاتك ما الذي جری؟ لا نعلم! المهم هنالك موجبات لقسوة القلب وموجبات للین القلب حدیثنا هذه اللیلة في هذا المضمار.
من الامور المعروفة في روایات اهل البیت کثرة الکلام یبدوا أن کثرة الکلام اخواني من موجبات تضیق شرایین القلب الباطني إن صح التعبیر اولاً الکلام الکثیر یشغلك عن الله عزوجل یتفق أنت الآن ذاکر في مجلس وصلت الی العدد الخمسین في الصلاة علی النبي وآله یأتيك انسان یفتح لك باباً من ابواب الکلام تنجر معه واذا بك ساعة لم تحصل علی شيء قطعك عن الذکر هو غافل وجعلك من الغافلین ولهذا لا تشاعروا اهل الغفله؛ بعض الاوقات یکون انسان في حرم اهل البیت هذا یتفق لعل معکم أنت في مقام روضة النبي عند الرأس الشریف ومتفاعل وبشکل لا یعلم بك أحد یعني لیس هنالك من علامات خارجية ویأتيك انسان یقول أنت أين ساکن مع أي حملة جئت ماذا اشتریت من السوق؟ تکاد تنفجر من الغیض هذا الذي کان فیك ذهب ولم یعد! الانسان الثرثار مکثر الکلام هکذا یوقع الغیر في الورطة ایضا لا تکثروا الکلام بغیر ذکر الله فإن کثرة الکلام بغیر ذکر الله تقسي القلب، یقال أن فضة خادمة مولاتنا الزهراء علیها السلام کانت تتکلم بالقرآن حتی الکلام الیومي کانت ترتبه علی حسب القرآن الکریم یمکن البعض یمضي حیاته بقرائة القرآن هکذا مثلا اذا جاع الظهر یقول آتنا غدائنا یستعمل القرآن الکریم! مثلا هیئوا فراش النوم مثلا یذکر جعل نومکم سباتا بهذه المضامین یمکن أن یُفهم ما یرید.
من موجبات قسوة القلب استماع اللهو الغناء من أتم مصادیق اللهو والواضح الذین یسمعون الغناء هؤلاء لا حظ لهم في صلاة خاشعة ولا غیره، طلب الصید ایضا من موجبات قسوة القلب عادة اهل الصید تعرفون منهم واتیان باب السلطان الذین یعیش ندماء السلاطین ایضا حالهم معلوم.
في روایة في مستدرك الوسائل ایضا هذه الروایة مخیفة لمن یعشق المال؛ کثرة المال مفسدة للدین ومقساة للقلب، طبعا الآن انسان کنبي الله سلیمان لا یُخاف منه نحن عادة البشر الضعاف اذا زاد المال حقیقتاً مشغل مقساة للقلب ولهذا نصیحتنا لإخواني التجار وغیرهم أن یکون السعي وراء الرزق بنحو متوسط أجملوا في الطلب لا ترهق نفسك في کسب المال طبیعي انسان عنده کذا شرکة لا یمکنه أن یتوجه في عبادته! البخیل هو قاسي القلب غریب هذه الروایة کم فیها تحذیر من البخل لیس البخل فقط سيء لیس البخیل سيء النظر الی البخیل یقسي القلب؛ انظروا الی شقاوة البخلاء أن تنظر الی وجه یقسوا قلبك.
الآن کیف نلین القلوب علمنا طبعا موجبات القسوة کثیرة اولا معاشرة العقلاء واهل الذکر معاشرة ذوي الفضائل حیاة للقلوب لقاء اهل الخیر عمارة للقلب عمارة القلوب في معاشرة ذوي العقول کلها مضامین متقاربة الجلوس مع العقلاء مع الفضلاء مع العلماء یا بني اسرائیل المسیح علیه السلام یقول زاحموا العلماء في مجالسهم الذین یلتزمون مجالس العلماء عادة نلاحظ مثلا في ائمة المساجد هناك جماعة في خدمة العالم یذهبون معه یأتون معه في خدمته یقضون حوائجهم اتفاقا هؤلاء نری لمسة من النورانیة کما یقال مجالسة العلماء تحیي القلوب، رجل شکی الی النبي صلی الله علیه وآله وسلم قسوة قلبه هنیئا لأصحاب النبي واصحاب الائمة کلما وقعوا في مشکلة ذهبوا الی باب العلم الی معدن الحکمة نحن نراجع الروایات والا هم یذهبون الی صاحب الروایه؛ شکی قسوة قلبه فقال له النبي اذا أردت أن یلین قلبك فأطعم المسکین وامسح رأس الیتیم اذا یوم من الایام صادفت یتیماً طبعا یتیم ما دون البلوغ لا یتم بعد البلوغ الآن بعذر تقول ولدي فلان أنت في أي صف هکذا تشاغل معه وامسح بیدك علی رأسه بعدد الشعر الذي تمسح بیدك علی هذا الرأس رب العالمین یغفر لك ویلتفت الیك؛ المسح علی رئوس الیتامی فیه خصوصیة اذا صادفت یتیماً اغتنم الفرصة هذه فرصة طیبه.
وأخيرة افضل ما یحیي القلب الآن مجالسة العلماء جید المسح علی رأس الیتیم أمر مطلوب ولکن قمة احیاء القلب قاله صلوات الله وسلامه علیه عودوا قلوبکم الرقة واکثروا من التفکر والبکاء من خشیة الله فرق بین البکاء خوفاً من الذنوب وبین البکاء من خشیة الله وخاصة في جوف اللیل اذا قمت في اللیل وبکیت خجلاً علی نفسك اذا استیقضت مع طلوع الفجر بعض الناس ینوي قیام اللیل یستیقض واذا بالمؤذن یقول الله اکبر یردد هذا البیت المنسوب لأمیرالمؤمنین صلوات الله علیه ونختم به الحدیث المناجات المنظومة مذکورة في کتب الدعاء یقول الهي حلیف الحب في اللیل ساهر یناجي ویدعوا والمغفل یهجع انا نمت عن صلاة اللیل ولکن کم الذین قاموا عن هذه اللیلة ایدیهم الی السماء دموعهم الی الارض یقولون الهي تعرض لك في هذا اللیل المتعرضون وقصدك القاصدون وأمل فضلك معروفك الطالبون ولك في هذا اللیل نفحات وجوائز وعطایا کلها فاتتك کل لیلة تفوتنا هذه الجوائز من برکات السهر علی التلفاز نبیع هذه الامتیازات في مقابل سهرة باطلة هنیئاً لمن رُفعت صلاة لیله مع صلاة لیل امام زمامه هنیئاً لمن کان لیلة یقوم مع قیام الحجة لتشمله دعوات امام زمانه.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها اللهم ایقضنا من نومة الغافلین اللهم لا تخرجنا من هذه الدنیا حتی ترضی عنا اللهم صلي علی محمد وآل محمد وابعث سلامنا الی امام زماننا وأردد الینا منه السلام لین قلوبنا لولي أمرك والی أرواح المؤمنین والمؤمنات الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.