Search
Close this search box.
Layer 5
السؤال: ١
لو أحرم شخص من مكان معتقدا أنه الميقات ، وعند إكماله نصف المناسك المستحبة ، أو الواجبة ، علم أن إحرامه ليس من الميقات .. فهل تجب عليه العودة إلى الميقات من جديد ؟ وإذا كان رجوعه إلى الميقات يستلزم فوات الحج .. فما الحكم ؟.. وما الحكم أيضا إذا تبين له الأمر قبل إتمام المناسك ؟
الجواب: في مفروض السؤال : يجب العود إلى الميقات وتجديد الاحرام إن أمكن العود ، وإن أوجب فوت العمل ، فيرجع بمقدار لا يوجب التأخير في العمل وفوته ، وإن أوجب ذلك التفويت أيضا يحرم جديدا من مكانه ، ويعيد ما عمل.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
بعد تغيير بناء مسجد الشجرة بالنحو الذي ضاعت معه المعالم عن المكلف ، بالشكل الذي لا يمكنه تحديد الموقع الاصلي لموقع الاحرام من المسجد ولو بالسؤال ، كما حدث في العام السابق بالنسبة إلى بعض الحجاج .. أين يمكن تحقيق الاحرام في مثل هذه الحال ؟.. وما هو التكليف ؟
الجواب: الميقات هو منطقة ذي الحليفة ، لا خصوص المسجد ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
قلتم في مناسك الحج مسألة ١٦٧: فلا يجوز لمن أراد الحج أو العمرة أو دخول مكة أن يتجاوز الميقات اختيارا إلا محرما . وقلتم في مسألة١٩٥: الافضل لمن حج عن طريق المدينة أن يؤخر التلبية إلى البيداء . فإذا أخر التلبية التي ينعقد بها الاحرام لزم من ذلك تجاوز الميقات بدون إحرام .. فما هو وجه الجمع بين المسألتين ؟
الجواب: هذا منصوص عليه بذلك ، ومع ذلك قد احتطنا هنا بأداء التلبيات سرا أول الاحرام ، ثم المشي إلى أن يصل البيداء فيلبي جهرا هناك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
إذا أحرم المكلف من غير الميقات ظنا منه أنه الميقات ، وأتى بأعمال العمرة كاملة ، وتحلل من إحرامه وعاد إلى بلده .. فهل عمرته صحيحة ؟
الجواب: لا تصح على الأحوط الذي ذكرنا في مسألة رقم (١٧٢).
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
وعلى فرض ان العمرة كانت عمرة التمتع ، وأتى بعدها بالحج وعاد إلى بلده .. فهل يجزئه ذلك عن الحج الواجب الذي في ذمته ؟
الجواب: لا تقع حجة الاسلام ، وعليه الاعادة من قابل.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
وهل يلزمه شيء في الفرضين المذكورين ؟
الجواب: لا يلزمه شيء من الكفارة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
هل وادي السيل الصغير هو قرن المنازل ، أو وادي السيل الكبير ، أم كلاهما ليسا بقرن المنازل وغير ميقاتين ؟
الجواب: تعيين ذلك موكول إلى اهل الخبرة من المحليين لتلك النقطة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
المعروف حاليا أن وادي السيل هو قرن المنازل .. هل يجوز الاحرام منه ، أم لا ؟
الجواب: يرجع إلى تصديق أهل الخبرة الموثوقين من أهل الموضع.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
إذا أراد الانسان أن يأخذ عمرة وهو في المدينة بالسعي إلى الطائف والاحرام من قرن المنازل .. هل هذا جائز؟
الجواب: لا يجوز ذلك ، كما هو مذكور في المناسك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
من أحرم بالنذر قبل الميقات .. هل يستحب له تجديد النية والتلبية ، إذا مر بالميقات ؟
الجواب: لا يستحب له ذلك ولو مر بالميقات ، إلا بنية الرجاء ، أي رجاء المطلوبية.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
شخص أدى عمرة مفردة ، ثم اراد أن يأتي بعمرة التمتع .. هل يكون ميقاته مسجد التنعيم ، أم قرن المنازل ؟
الجواب: يكون ميقاته قرن المنازل دون مسجد التنعيم ، يعني لا يكفي احرامه من أدنى الحل ، بل لابد من الاحرام من احد المواقيت المعروفة كالميقات المزبور ، والجحفة ، ونحوهما ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
شخص أدى عمرة مفردة ، ثم اراد أن يأتي بعمرة أخرى مفردة .. هل يكون ميقاته مسجد التنعيم ، أم قرن المنازل ؟
الجواب: يكون ميقاته مسجد التنعيم ، يعني يكفي احرامه من أدنى الحل ، كمسجد التنعيم ونحوه ، والله العالم.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.