Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
لو شك المكلف بين الثانية والثالثة ، وبعد أن بنى على الثالثة سهى وشك مرة أخرى بين الثالثة والرابعة .. فكيف يعمل حينئذ ؟
الجواب: إذا زال الشك الأول ، وتبدل إلى الثاني عمل بوظيفة الثاني ، فيبني على الاربع ، ويسلم ويأتي بصلاة الاحتياط ، وإن لم يزل الأول فشك شكا آخر بين الثلاث والاربع بنى على الاربع ، وعمل بوظيفة كلا الشكين ، فيأتي بصلاة الاحتياط مرتين.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
هل يجزي إذا شك الإنسان في ذكر الركوع ، أو السجود ، أو التشهد أن يعيد الذكر ، ولكن بنية الذكر المطلق ؟
الجواب: يعيد بنية الرجاء ، أو أمره الفعلي.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
يجب تعلم مسائل الشك والسهو التي هي في معرض ابتلاء المكلف ، فلو فرضنا عدم ابتلائه بتلك المسائل .. هل يجب تعلمها أم لا ؟
الجواب: اذا إطمأن بعدم الابتلاء ، فلا بأس بإهمال تعلمها.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
قلتم في منهاج الصالحين في الجز الأول ، مسألة (٥٨٧) الطبعة الثامنة نجف صفحة (١٦٧) : ( إذا كبر ثم شك في أنها تكبيرة الاحرام ، أو للركوع بنى على الأولى ) ، فلو كبر ثم شك في أنها تكبيرة الاحرام ، أو الركوع ، أو الهوي للسجود .. فماذا يصنع ؟
الجواب: يبني على كونها للاحرام ، ثم يأتي بما شك في إتيان كل ما لم يخرج عن محله.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
ما حكم المرأة المسنة التي تبتلي بالشك ، وان علموها لاتتعلم ؟
الجواب: إذا كانت المرأة المذكورة كثيرة الشك لاتعتني به ، والا تستأنف صلاتها عند الشك ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
يرى أحد العلماء الاجلاء ( قدس الله روحه ) ما يلي: ١-الحالة الأولى: أن يجد المصلي نفسه وهو يتشهد أو قد أكمل التشهد ، وشك في أنه هل فرغ من الركعة الثانية ، وهذا هو التشهد المطلوب منه في مثل هذا الموضع ، أو أنه لم يفرغ حتى الآن إلا من الركعة الأولى وقد وقع هذا التشهد منه سهوا ، ففي هذه الحالة يبني المصلي على أنه قد صلى ركعتين ، وأن هذا هو التشهد المطلوب منه ، ويقوم لاداء الركعة الثالثة إذا كانت صلاته ثلاثية أو رباعية ولا شيء عليه ، وأما إذا كانت صلاته ثنائية ذات ركعتين فعليه أن يكمل تشهده وتسلميه ، وتصح صلاته ؟
الجواب: نعم نحن نرى ذلك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
٢-الحالة الثانية: أن يصلي الانسان صلاة رباعية ذات أربع ركعات فيجد نفسه يتشهد ، أو قد أكمل تشهده ، وهو على يقين بأنه تجاوز الركعة الثانية إلى ما بعدها من ركعات ، وشك في أنه هل فرغ من الركعة الرابعة ؟ وهذا هو التشهد المطلوب منه في مثل هذا الموضع ، أو أنه لا يزال في الركعة الثالثة وقد وقع منه هذا التشهد سهوا ، ففي هذه الحالة يبني على أنه في الركعة الرابعة ، ويكمل صلاته على هذا الاساس ، ولا شيء عليه ؟
الجواب: ونرى ذلك أيضا.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
٣-الحالة الثالثة: أن يصلي الانسان صلاة ثلاثية ، فيجد نفسه مشغولا بالتسليم ، ويشك في أنه هل فرغ من الركعة الثالثة ؟ وهذا التسليم هو المطلوب منه في مثل هذا الموضع ، أو أنه لا يزال في الركعة الثانية ، وقد وقع منه هذا التسليم سهوا ، ففي هذه الحالة يبني على أنه أتى بالثالثة ويكمل تسليمه ، ولا شيء عليه .. فهل سماحتكم ترون هذا الرأي ، وتؤيدون هذه الفتوى ؟
الجواب: وكذا في تلك ، اذا كان الشك عند التسليمة الواجبة ، لا الأولى المستحبة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
الشكوك التي لا يعتنى بها في جميع التكاليف ، أم في الصلاة خاصة ؟
الجواب: أما التي في الركوعات ، فمذكورة في الرسالة ، أما في غير الركوعات فتلك أيضا مذكورة فيها ، ويجمعها ويعتنى بالشك اذا كان في محله ، ولم يتجاوز عنه في الدخول في غيره مما هو مترتب عليه ، اذا كان الشك في وجود شرط أو جزء ، واذا كان الشك في الصحة ، فلا يعتنى به بعد الفراغ من العمل.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
هل هناك فرق في الحكم بين الشك بين الاثنتين والثلاث ، أو الشك بين الثلاث والاربع ؟
الجواب: الفرق هو أن الشك في الفرض الأول انما يعتبر في ما اذا كان بعد اكمال السجدتين ، واما في الفرض الثاني فهو معتبر في كل حال.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
لو شك المصلي بين الثلاث والخمس والاربع والخمس ، والثلاث والاربع والخمس في حالة الركوع .. ماذا يجب عليه ؟
الجواب: الشك في تمام هذه الصور من الشكوك الباطلة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
الشك الذي لايعتبر بعد الفراغ .. هل هو في جميع الاشياء ، أم في الصلاة خاصة ؟
الجواب: الشك في الصحة مع احتمال الالتفات إلى المشكوك فيه ، فلا يختص الحكم بالصحة فيه في الصلاة.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.