Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
ما هو تكليف من علم إجمالا بعد الصلاة بفوات إحدى السجدتين أو التشهد ، فإذا أمكن نرجو ذكر مناط ذلك ولو إجمالا ؟
الجواب: مقتضى علمه الاجمالي الجمع بين قضاء الأمرين وسجود سهو واحد ، لان نسيان السجدة يوجب القضاء والاحتياط بسجود السهو ، ونسيان التشهد عكسها ، فتحققت الموافقة القطعية بذلك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
الوسواسي لو شك بين الاقل والاكثر ، كما لو شك بين السجدة الأولى والثانية أو الركعة الأولى أو الثانية على ما يبني ، مع أنه لا يعتني بشكه ؟
الجواب: يبني على وقوع المشكوك فيه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
ما هو حد سقوط التكليف بالنسبة إلى الصلاة ، والصيام ، وسائر العبادات ؟.. وهل يختص ذلك بالصغر والجنون ، أو يعم صور الشيوخة ، وعدم الشعور ، وأمثال ذلك ؟ وحينئذ إذا فاتت عبادات الشيخ الكبير لأجل الاغماء ، أو عدم الشعور بأوقات الصلاة وما شابهها .. فهل يجب على الولد الاكبر قضاؤها ، أم لا ؟
الجواب: يعم صورة عدم الشعور في مجموع الوقت ، فإذا فاتت كذلك لم يجب على الولد الاكبر قضاؤها.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
قد يخطئ المكلف في أمر ما كما لو كان يصلي جهرا مكان الاخفات ونحو ذلك لجهله مع إمكان السؤال ، لكن لم يسأل أو يستفهم ، لاقتناعه وإعتقاده بصحة عمله ، ولعدم الاهمية العظمى المستوجبة لهذا .. فهل يعد حينئذ جاهلا مقصرا فيعيد عمله ، أم جاهلا قاصرا فلايعيد ؟
الجواب: إذا كان ملتفتا ولو زمانا ما سابقا إلى جهله بالمسألة ، فتسامح ولم يسأل ، كان جاهلا مقصرا ، وإن كان فعلا معتقدا صحة عمله ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
الخفقة والخفقتان التي لا تنقض الوضوء ، ولكن .. هل تبطل الصلاة لو حدثت للمصلي أثناء الصلاة ، أم لا ؟
الجواب: لا تبطل الصلاة في مفروض السؤال.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
إذا كان المريض تحت جهاز التنفس الصناعي وهو بكامل وعيه .. فكيف تتم صلاته ، مع العلم أن جهاز التنفس يمنعه من الكلام ؟ وإذا زرقت في ذراعيه إبر التغذية .. فكيف تتم عملية الوضوء والغسل ؟
الجواب: في الفرض الأول: يصلي بالاشارة والخطور القلبي ، وفي الفرض الثاني: إذا لم يتمكن من الوضوء ، فوظيفته التيمم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
إذا كان المكلف جاهلا بقراءة الفاتحة ، أو بعض واجبات الصلاة ، واستمر مدة على ذلك .. ماحكم صلاته ؟
الجواب: إذا كان غافلا محضا ، أو قاطعا بصحتها ، فلا اعادة عليه فيما مضى منه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
اذا إطمأن الوسواسي باداء ما عليه ، وبعد ذلك حصل له تردد .. فما حكمه ؟
الجواب: حكمه أن لا يعتني بشكه ، ويبني على الاتيان بالفرض المذكور.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
رجل فقد الاطمئنان ( ولعل ذلك من وساس الشيطان ) في جميع حالاته ، وهو يفكر في أشياء قد مضى وقتها ولم يمكنه التدارك ، فقال في مسألة سأل عنها : اذا لم يحصل القطع بما يوجب تحليلا أو تحريما وصحة أو فسادا أو حل مال .. فما الحكم ؟
الجواب: اذا كان في حد الوسواس فلا يعتني بشكه فيما هو على وسواس فيه.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.