Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

هل يجوز للمرأة أن تشترط في العقد بأن لايتزوج الزوج عليها وما حكم زواج المسلمة بغير المسلم وغيرها من أحكام شروط عقد الزواج حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
إذا تزوج رجل من امرأة وكانت الزوجة بانية على شرطية أمر ضمن العقد. والرجل بانياً على عدم شرطية ذلك الأمر،فهل يحكم ذلك الأمر بالشرطية أم لا مع رجاء تعديد الصور الممكنة المتباينة الحكم في هذه المسألة؟
الجواب: مجرد البناء قلباً على شرطية شيء لا يؤثّر في لزوم الشرط بل المناط أن يذكر الشرط ضمن العقد أو يذكر قبله ويبنى العقد عليه أو يكون شرطاً ارتكازيّاً عقلائيّاً.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
إذا اشترط الزوج حين العقد ان تكون البنت ملتزمة بالاحكام الشرعية وان تكون جامعية،ثم تبين بعد العقد انها ليست كذلك فلا هي مقيدة بأداء الفرائض الدينية ولا هي ملتزمة بالحشمة والعفاف مع الاجانب ولا هي جامعية، فهل يعتبر ذلك تدليس وهل يثبت له الخيار؟
الجواب: إذا ثبت ذلك فهو تدليس ويجوز له فسخ العقد ولا يترتب عليه أي شيء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
ما هي الشروط والضوابط الشرعية التي تسمح لي أن اتزوج باخت زوجتي المطلقة؟.
الجواب: لا مانع منه إذا كان بعد انقضاءعدة زوجتك المطلقة إذا كانت رجعية، ولايشترط فيه، إلا ما يشترط في الزواج بسائر النساء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
في حال زواج شخص من إمراة لها ولد أو بنت من زوجها، السابق.. هل يجب ان يتضمن العقد الجديد، ما يضمن حضانة الاولاد أو كفالتهم، أم يكفي الاتفاق الخارجي عن العقد؟.. وهل يحق للزوج في كلا الحالتين، وبعد الزواج والموافقة التخلي عن الاولاد؟.. وهل يحق للزوجة أن توافق على شرط قبل الزواج، مفاده التخلي عن حضانتهم، بان يكونوا مع اهلها (ابويها او اخوانها او اخواتها)؟
الجواب: يجوز ان تشترط عليه ذلك ضمن العقد، او يشترط عليها ان لايكون الأولاد معها، ويلزم العمل بالشرط، وكذلك إذا اتفقا على الشرط و اوقعا العقد، مبنياً على الشرط.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
لو تزوج مسلم من امراة مسلمة زواجاً موقتاً ثم أراد ان يجعله زواجاً دائما.. فهل يجوز له ذلك؟.. وهل بعد انتهاء الزواج الموقت أم قبل انتهائه؟
الجواب: يجوز بعد انتهاء المدة او هبة ما بقي منها للزوجة، ولايصح قبل ذلك.
المصدر:المسائل المنتخبة
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
رجل أوكل أباه ليقبل عنه عقد النكاح بشرط أن لا يقارب الزوجة جنسيا، وأن يخبر الزوجة بذلك.. والأب قبل العقد بالوكالة من الابن دون أن يذكر الشرط لا للبنت ولا حين العقد.. فهل يقع العقد صحيحا بهذه الصورة؟.. وماذا لو علمت البنت بالشرط بعد ذلك ورضيت، فهل يصح العقد؟
الجواب: لا يصح العقد إلا إذا نفذه الولد بعد أن علم بالحال، وإذا نفذه صح من دون شرط، ولا أثر لرضا البنت متأخراً بالنسبة للشرط، بل لابد من عقد جديد مع الشرط.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
هل يصح شرط المرأة في العقد بأن لايتزوج الزوج عليها؟
الجواب: نعم يصح.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
هل يجوز اجراء العقد من دون الفحص الطبي ومعرفة فصيل الدم وغيره؟
الجواب: لا مانع منه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
هل يجوز لامرأة مسلمة ان يطلب منها الزواج رجل مسيحي وتوافق هي ولكن بشرط ان يغير دينه من المسيحية إلى الاسلام وما حكم هذا الزواج إذا تم؟
الجواب: يجوز لها الزواج إذا أسلم الرجل.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
شخص تقدم لخطبة إمرأة المشهورعنها وعن أهلها بين أهل وطنها أنها من القبيلة الفلانية، وهذه هي الحقيقة في النسب.. عندما جاء وقت عقد القران تبين أن والد المرأة قد أضطرته الظروف الحياتية والسياسية إلى تغير إسم قبيلته، وذلك تقيّة منه لدفع الضرر (وهذا في الأوراق الرسمية كجواز السفر والبطاقة الشخصية) ولا أحد يعرف بذلك إلا جهة عمله والمؤسسات الحكومية الرسمية.. فهل يمكن لرجل الدين والذي سوف يقوم بعقد القران أمام الناس بعقده بإسم القبيلة الحقيقة والمتعارف عليها بين الناس، ويقوم بتوثيق العقد كما جاء في الأوراق الرسمية؟
الجواب: لا مانع منه، ولا يضر بصحة العقد.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
ما حكم زواج المسلمة بغير المسلم؟
الجواب: لا يجوز.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
رجل تزوج وكان قد اشترط على الزوجة أن تسكن معه في بيت أهله (مع والديه وأخويه) ووافقت الزوجة على ذلك، وبعد الزواج بفترة لم تتمكن الزوجة من الحياة في بيت أهل زوجها وخرجت إلى بيت أبيها، وتقول للزوج بأني مستعدة للعيش معك بشرط أن تهيء لي مسكناً مستقلاً والزوج غير قادر على ذلك لظروفه المادية أولاً، وثانياً بأنه لا يستطيع مفارقة والديه الكبيرين في السن، ويقول للزوجة إن لم ترجعي فبيني وبينك الطلاق. ١ هل للزوجة حق بمطالبة الزوج بمسكن مستقل؟ ٢ إن وقع الطلاق.. فهل تستحق الزوجة مؤخر مهرها؟ خصوصاً أن الزوجة لا تطالب بالطلاق وغير مواقفة عليه؟
الجواب: ١ ليس لها ذلك في الفرض المذكور، ولكن إذا كانت السكنى لها هناك حرجية يجوز لها الإباء عنها. ٢ نعم تستحق.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
يوجد مرض وراثي في عائلتي، ولا ندري أن كان في جيناتنا أم لا، ولم نقم بأي تحليل للدم لمعرفة سبب المرض.. فهل يجب إلزاما علينا اخبار من يتقدم للزواج منا بهذا المرض الوراثي؟
الجواب: لا يجب، ولكن إذا سأل الخاطب لا يجوز الكذب عليه، وإذا دلّستم عليه جاز له الفسخ إذا تبين له الامر، وكذلك في جانب المرأة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
كثيراً ما تتزوج المؤمنات بالرجال من اهل الكتاب اللذين يظهرون اسلامهم باداء الشهادتين وظاهر حالهم الايمان بمعناهما ومؤداهما، ..يكقي هذا لصحة الزواج؟
الجواب: العقد صحيح، ويكفي إظهار الشهادتين في الإسلام.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي الفارسي، ازدواج موقت
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
من تستأذن البكر الرشيدة بالنسبة لزواجها إذا توفي أبوها وجدها؟
الجواب: لا تحتاج إلى إذن أحد في الزواج وإن كان الأولى استئذان الأخ الأكبر.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦
هل يجوز الزواج من رجل يشتغل في بنك ربوي، وهو في قسم القروض؟
الجواب: يجوز الزواج، ولكن عمل الرجل حرام، وراتبه حرام.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧
شخص عقد إمرأة على شخص من دون علمها، فلما اعلمها بذلك رفضت.. فما هو الحكم؟
الجواب: ان ردّت بطل.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨
ما هي خطبة العقد؟
الجواب: ينبغي الخطبة قبل إجراء صيغة العقد وتشتمل الحمد والشهادتين والصلوات على النبي وآله والتوصية بالتقوى والدعاء للزوجين ووردت هذه النماذج في الروايات وكتب الآداب: الْحَمْدُ لِلهِ الَّذی حَمِدَ فی الْکِتَابِ نَفْسَهُ وَافْتَتَحَ بِالْحَمْدِ کِتَابَهُ وَجَعَلَهُ أَوَّلَ مَحَلِّ نِعْمَتِهِ وَآخِرَ جَزَاءِ أَهْلِ طَاعَتِهِ وَصَلَّى اللَّهُ عَلىٰ مُحَمَّدٍ خَیْرِ بَریَّتِهِ وَعَلىٰ آلِهِ أَئِمَّةِ الرَّحْمَةِ وَمَعَادِنِ الحِکْمَةِ وَالْحَمْدُ لِلهِ الَّذی کَانَ فی نَبَئِهِ الصَّادِقِ وَکِتَابِهِ النَّاطِقِ أَنَّ مِنْ أَحَقِّ الْأَسْبَابِ بِالصِّلَةِ وَأَوْلَى الْأُمُورِ بِالتَّقْدِمَةِ سَبَباً أَوْجَبَ نَسَباً وَأَمْراً أَعْقَبَ حَسَباً فَقَالَ جَلَّ ثَنَاؤُهُ: ‏ وَهُوَ الَّذی خَلَقَ مِنَ الْماءِ بَشَراً فَجَعَلَهُ نَسَباً وَصِهْراً وَکانَ رَبُّکَ قَدیراً وَقَالَ: ‏ وَأَنْکِحُوا الْأَیامىٰ‏ مِنْکُمْ وَالصَّالِحینَ مِنْ عِبادِکُمْ وَإِمائِکُمْ إِنْ یَکُونُوا فُقَراءَ یُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ واسِعٌ عَلیمٌ. وَلَوْ لَمْ ­یَکُنْ فی الْمُنَاکَحَةِ وَالْمُصَاهَرَةِ آیَةٌ مُحْکَمَةٌ مُنْزَلَةٌ وَلَا سُنَّةٌ مُتَّبَعَةٌ لَکَانَ فیمَا جَعَلَ اللَّهُ فیهَا مِنْ بِرِّ الْقَریبِ وَتَأَلُّفِ الْبَعیدِ مَا رَغِبَ فیهِ الْعَاقِلُ اللَّبیبُ وَسَارَعَ إِلَیْهِ الْمُوَفَّقُ الْمُصیبُ فَأَوْلَى النَّاسِ بِاللَّهِ مَنِ اتَّبَعَ أَمْرَهُ وَأَنْفَذَ حُکْمَهُ وَأَمْضىٰ قَضَاءَهُ وَرَضیَ جَزَاءَهُ، وَنَحْنُ نَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالىٰ أَنْ یُنْجِزَ لَنَا وَلَکُمْ عَلَى أَوْفَقِ الْأُمُور». ب. «الْحَمْدُ لِلهِ إِقْرَاراً بِنِعْمَتِهِ‏ وَلَا إِلٰهَ إِلَّا اللَّهُ إِخْلَاصاً بِوَحْدَانیَّتِهِ وَصَلَّى اللَّهُ عَلىٰ مُحَمَّدٍ سَیِّدِ بَریَّتِهِ وَعَلَى الْأَصْفیَاءِ مِنْ عِتْرَتِهِ؛ أَمَّا بَعْدُ فَقَدْ کَانَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ عَلَى الْأَنَامِ أَنْ أَغْنَاهُمْ بِالْحَلَالِ عَنِ الْحَرَامِ فَقَالَ سُبْحَانَهُ: وَأَنْکِحُوا الْأَیامی مِنْکُمْ وَالصَّالِحیٖنَ مِنْ عِبادِکُمْ وَإِمائِکُمْ إِنْ یَکُونُوا فُقَراءَ یُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ واسِعٌ عَلیم»
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩
لو دخلت مكاناً مشهوراً بالدعارة كالفنادق، أو الأماكن المشبوهة، ورأيت امرأة في هذا المكان، حيث إني لأ اعلم عنها شيئاً.. فهل يجوز لي العقد عليها؟
الجواب: الأحوط وجوباً تركه إذا كانت تعلن إستعدادها للزنا.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠
هل يجوز ان يتزوج رجل امرأة اكبر منه سناً؟
الجواب: يجوز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢١
هل يعتبر الاتفاق على الزواج بدون شهود او اوراق عقداً شرعياً واجب الوفاء؟
الجواب: مجرد الاتفاق ليس عقداً.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٢
رجل مصاب بمرض السكلر، والمرأة مصابة بنفس المرض، فإذا ارتبطا كان احتمال انجابهم لطفل مصاب مائة بالمائة، بمعنى أن يكون مصابا بهذا المرض؟
الجواب: إذا كان السؤال عن جواز الزواج حينئذ، فهو جائز شرعاً، وإن كان لا ينبغي عرفاً وعقلاً.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٣
هل يجوز للمسلم الزواج من الكتابية زواجاً دائم؟
الجواب: لا يجوز على الأحوط.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٤
تدعي امراة انها كانت متزوجة من شخص في الكنيسة والمحكمة الحكومية، وبعد الزواج اكتشفت انه على علاقة بامراة اخرى، فاضطرت الى الذهاب للكنيسة لكي تجد حلا لعلاقتها مع زوجها، فشرحت حالتها على عالمهم الكتابي، فقرر طلاقها حسب ديانتهم من زوجها بسبب خيانته لها، وعلى هذا وحسب ادعائها انها مطلقة في الكنيسة، واما المحكمة والتي رفعت قضيتها لها فانها تاخذ الوقت الطويل حتى تحكم بطلاقها.. فما هو حكم الشاب المسلم الذي تزوج منها بعد طلاقها من الكنيسة، وقبل طلاقها من المحكمة؟
الجواب: يجوز التزوج بعد طلاقها من الكنيسة وانتهاء العدة، ولايجوز أثناء العدة.. ولو تزوج بها أثناء العدة جهلاً بالحكم أو بالموضوع، فإن لم يدخل بها جاز له الزواج بها بعد إنتهاء العدة.. وإن دخل بها ولو دبراً، حرمت عليه مؤبداً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٥
هل يعتبر في الزواج وصول الشاب أو الشابة الى عمر معين؟
الجواب: لا يعتبر، فيصح الزواج بين الذكر والاُنثى في جميع مراحل حياتهما، ولكن ضمن شروط معينة في عمر الطفولة وغيرها.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٦
إذا تزوجت امرأة بشخص، وهي مكرهة لكونه منحرفاً، واجبرها والدها على الزواج منه بالقوة، ورضيت خوفاً من والدها، وهي بالداخل غير راضية، علماً بأن اجراء الصيغة عند شيخ سني؟
الجواب: إذا كانت كارهة للعقد، وكان في الزواج المذكور مفسدة لها لدى العقلاء، فالعقد باطل.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٧
إذا تبين للزوج بعد العقد ان زوجته خنثى.. فما حكمه؟
الجواب: إذا تبين ان المعقود عليها ليست بانثى، فالعقد باطل.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٨
هل يمكن فرض وجوب العمل على الزوجة في البيت بمقتضى الشرط الارتكازي؟
الجواب: اقدام الرجل على الزواج مع ارتكاز قيام المرأة بالأعمال المنزلية كلاً أو بعضاً في المجتمعات الشرقية، جرياً على المتعارف والمعمول لا يحقق معنى الشرط، لانه يتقوم بكون المنشأ هو الزوجية المقيدة بالتزام المرأة بالقيام بالأعمال المنزلية، ولا يوجد مثل هذا التقييد، فان المتعارف قيام المرأة بهذه الأعمال عن طوع منها، أو بتصور لزوم ذلك شرعاً أو عرفاً، لا وفاءً بالتزام فرضته على نفسها في ضمن العقد.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٩
إذا إشترطت المرأة عدم الزواج بغيرها في عقد النكاح.. فهل يقبل شرطها؟ وإذا خالف الزوج هذا الشرط بعد الزواج.. فما الحكم؟ وإذا إشترطت أن تكون العصمة في يدها.. فهل هذا الشرط مقبول أيضاً؟.. هل إشترطت سيدتنا فاطمة الزهراء (عليها السلام) على أمير المؤمنين أن لا يتزوج غيرها وهي حية؟
الجواب: يصح الشرط، ويجب على الزوج الوفاء به، ولكن لو خالف وتزوج عليها صح عقده، وان كان آثماً، واما اشتراط ان يكون الطلاق بيدها، فلا يصح، نعم يصح ان تشترط ان تكون وكيله عنه في تطليق نفسها مطلقاً، أو في ظرف خاص، وهذه الوكالة غير قابلة للعزل، واما اشتراط سيدة نساء العالمين سلام الله عليها ذلك فلم نسمع به، وإنما الوارد في الاحاديث ان ذلك كان محرماً على أمير المؤمنين عليه السلام إحتراماً من الله سبحانه للزهراء سلام الله عليها.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٠
هل يصح للزوج ان يشترط على زوجته اسقاط حق النفقة في متن العقد؟
الجواب: يجوز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣١
هل يمكن للزوجة أن تشترط على زوجها أن لا يقاربها خلال مدة معينة؟
الجواب: يجوز ويحرم عليه المقاربة في هذه المدة لكن لا يعتبر زنا ويجوز المقاربة إن رضيت بذلك.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٢
لقد تزوجت من امرأة على أنها زوجة شهيد، وبعد مرور شهر وبضعة أيام اتضح انها زوجة مفقود.. فما الحكم في هذه المسألة؟
الجواب: العقد غير صحيح، وفي ايجابه الحرمة الأبدية تفصيل.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٣
إذا كان شاب يعاني من مرض معد مثل الإلتهاب الكبدي، وهو ينتقل من خلال الجماع، وحيث أنه مقبل على الزواج.. فهل يجب عليه اخبار من يريد الزواج منها، أم لا يجب ذلك؟
الجواب: لا يجوز له أن يخدعها بأن يصف نفسه بالسلامة عند الخطبة والمقاولة، مع علمه بمرض نفسه، كما لا يجوز له مقاربتها المؤدية إلى انتقال العدوى إليها، واما مع احتمال الإنتقال وعدم التأكد منه، فلا يجب الاجتناب عن المقاربة مع موافقتها عليها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٤
هل يجوز للمرأة في عقد الزواج أن تشترط على الرجل بأن لا يتزوج عليها، أو أن تشترط بأن يطلقها في حالة الزواج عليها؟
الجواب: يجوز.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٥
لو أن رجلاً خطب امرأة، وأراد أن يراها.. هل يحق له رؤيتها شرعاً؟.. وما حكم لو طلب منها تحليل الدم ليعرف ما لو انها مصابة بمرض تكسر الدم الوراثي أو حاملة له؟
الجواب: ج ١ يجوز لمن يريد أن يتزوج إمرأة أن ينظر إلى محاسنها كوجهها وشعرها ورقبتها وكفيها ومعاصمها وساقيها ونحو ذلك، ولا يشترط أن يكون ذلك بإذنها ورضاها. نعم يشترط: أن لا يكون بقصد التلذذ الشهوي، وإن علم أنه يحصل بالنظر إليها قهراً، وأن لا يخاف الوقوع في الحرام بسببه، كما يشترط أن لا يكون هناك مانع من التزويج بها فعلاً مثل ذات العدة واخت الزوجة، ويشترط أيضاً أن لا يكون مسبوقاً بحالها، وأن يحتمل إختيارها، وإلا فلا يجوز، والأحوط وجوباً على ما إذا كان قاصداً التزويج بها بالخصوص، فلا يعم الحكم ما إذا كان قاصداً لمطلق التزويج، وكان بصدد تعيين الزوجة بهذا الاختبار، ويجوز تكرار النظر إذا لم يحصل الإطلاع عليها بالنظرة الأولى. ج ٢ يجوز.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٦
تم عقد قران بين فلان وفلانة بمهر كذا، وتم التوافق بين الزوجين على أن تكون الزوجة وكيلة عن زوجها في إجراء الطلاق بنفسها منه بالوكالة والنيابة عنه؟
الجواب: يجوز أن تشترط الزوجة ان تكون وكيلة عن الزوج في طلاق نفسها، إما مطلقاً أو في حالات معينة من سفر طويل، أو جريمة موجبة لحبسه، أو عدم انفاقه عليها شهراً ونحو ذلك، فتكون وكيلة في طلاق نفسها ولا يمكنه عزلها، فإذا طلقت نفسها صح طلاقها.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٧
ما حكم من تزوج من إمرأة صالحة ومن عائلة متدينة بدون موافقة والده، وهو شاب رائد بالغ عاقل ومتمكن من الزواج؟
الجواب: زواجه صحيح.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٨
هل الشرع يحرم على الزوجة ضمن شروطها للعقد طلب قدر من المال من الزوج في حال نكاحه من إمرأة غيرها؟
الجواب: يجوز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٩
هل زواج السر صحيح، أم يجب إعلانه ليكون صحيحاً؟
الجواب: اذا كان مستجمعاً لبقية الشرائط فهو صحيح، وان لم يعلن به.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٠
هل يجوز الزواج من بنت مؤمنة ملتزمة، ولكن أباها يشرب الخمر؟
الجواب: لا مانع من الزواج منها.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤١
هل يحق للمرأة ان تشترط في عقد الزواج الدائم على زوجها ان لا يتزوج بغيرها زواجاً دائماً أو منقطعاً؟.. وهل لها ان تشترط الطلاق في حال أراد الزواج باُخرى؟
الجواب: يجوز أن تشترط أن لا يتزوج عليها ويجوز أن تشترط أن تكون وكيلة عنه في طلاق نفسها.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٢
هل يشترط في الشاهدين في عقد النكاح ان يكونا متزوجين، ولا يحلقا اللحية؟
الجواب: لا يعتبر الاشهاد في النكاح عندنا.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٣
إذا خطبت فتاة لرجل وكانت مريضة ولكن غير معدي.. فهل إخفاء المرض عن الرجل الخاطب حرام؟
الجواب: لا يحرم، ولكن يحرم الكذب والتدليس بأن تظهر نفسها صحيحة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٤
رجل وامرأة مسلمان تزوجا متعة، ثم عقدا عقداً مدنياً.. فهل يكون الزواج صحيحا؟
الجواب: لابد في العقد من الإيجاب والقبول، ولا يكفي مجرد التسجيل.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٥
رجل تقدم الى بنت، وهي تعلم انها لا تقدر على الانجاب بسبب نقص فيها.. هل يجب ان تقول الى الرجل المتقدم لها ام لا؟.. وما الحكم اذا لم تقل له؟
الجواب: لا يجب، ولكن لا يجوز ان تصف نفسها له بانها سليمة ولود، لانه تدليس محرم.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٦
في عقد النكاح قد يشترط الطرفين بعض الشروط، كأن لا يمنع الزوج زوجته من مواصلة الدراسة الجامعية، أو ان يفرد لها سكنا خاصا.. هل عدم الإلتزام بالشروط من الطرفين يخل بالعقد، وإن كان على تراضي من الطرفين؟
الجواب: لايخل بالعقد.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٧
هل يجب أن تكون الفتاة على طهارة أثناء عقد الزواج؟.. وهل جائز اقامة عقد زواج بدون دخلة أثناء فترة الحيض؟
الجواب: يجوز ان تكون حائضاً حال العقد، ولايشترط ان تكون طاهرة.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.