Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

كيفية صلاة الجمعة وشروط صحة صلاة الجمعة والمسافة بين صلاة الجمعة وصلاة جمعة أخرى في نفس البلد وعدد المصلين في صلاة الجمعة وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
متى يشترط دخول العدد (غير الإمام طبعاً) المعتبر في التلبس بصلاة الجمعة والعيدين؟
الجواب: يشترط ذلك في بدو الصلاة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
تقام في مدينتنا صلاتا جمعة، المسافة بينهما أقل من فرسخ، أحد الإمامين غير عادل.. فهل تصح الصلاة خلف الإمام الآخر؟
الجواب: نعم تصح.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
الفرسخ كم كيلومتر مربع؟
الجواب: الفرسخ ٥/٥ كيلو متر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
س ١-ما هي شروط صلاة الجمعة؟ س ٢-أنا لا أدري: هل هي واجبة أم مستحبة؟ وانا لم أصليها إلا مرتين أو مرة واحدة في حياتي، أنا لا أدري ماذا أفعل الآن؟
الجواب: ج ١-يعتبر فيها ما يعتبر في صلاة الجماعة بالاضافة إلى اعتبار اجتماع عدد خاص وهو خمسة نفر فصاعداً، ويعتبر ان لا تكون المسافة بينها وبين جمعة اُخرى في البلد أقل من ٥/٥ كم تقريباً. ج ٢-صلاة الجمعة واجبة تخييراً، ومعنى ذلك ان المكلف يوم الجمعة مخير بين الاتيان بصلاة الجمعة على النحو الذي تتوفر فيها شروطها، وبين الاتيان بصلاة الظهر، ولكن الاتيان بالجمعة أفضل، فاذا أتى بها بشروطها أجزأت عن الظهر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
ما هي الحجة التي نستند عليها بأن صلاة الجمعة لا تجوز، إلا إذا كان المسجد يبعد عن المسجد الآخر بواحد وعشرين كم تقريباً؟
الجواب: تعتبر في صحة الجمعة في بلد أن لا تكون المسافة بينها وبين جمعة اُخرى أقل من فرسخ(٥/٥ كم) تقريباً، فلو اقيمت جمعة اُخرى فيما دون فرسخ بطلتا جميعاً ان كانا مقترنتين زماناً، واما إذا كانت إحداهما سابقة على الاُخرى ولو بتكبيرة الاحرام صحت السابقة دون اللاحقة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
ما هي الشروط الواجب توفرها لتصح صلاة الجمعة في مدينة أو قرية ببلاد أمريكا؟.. فهل تنعقد الجمعة من ناحية العدد بالمسافر، أو بالمقيم لأكثر من عشرة أيام؟.. فهل تنعقد بالمكان الذي ليس فيه مسجد؟
الجواب: إذا اجتمع خمسة نفر احدهم الامام الجامع لشرائط الامامة في الصلاة صح الجمعة منهم، وتنعقد بالمسافر والمقيم وفي غير المسجد ايضاً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.