Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

حكم صلاة الجمعة للنساء وإجزاء صلاة الجمعة عن صلاة الظهر وتأخير صلاة الظهر يوم الجمعة وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
بالنسبة الى صلاة الجمعة.. هل يجوز تأخير ابتداء الخطبة الى اكثر من ساعة بعد حلول وقت الزوال، ام لا؟ فعندنا الزوال الساعة ١١: ١١ ونحن نضطر الى إقامة صلاة الجمعة، بعد الساعة ١٥: ١٢ لان اوقات العمل صباحا، الى الساعة ١٢ ظهرا، ولا يمكن اقامتها قبل هذا الوقت.. فهل يجوز التأخير في ابتداء الخطبة الى هذا الوقت؟ في حالة النفي.. هل يجوز أن تصلي بهذا التأخير، بعدم نية الوجوب، ثم نصلي الظهر وجوبا؟ الاصرار على اقامة صلاة الجمعة، لأن اغلب المصلين باعتبار خلقياتهم السابقة، يعيرون اهتماما كبيرا لهذه الصلاة، و الحضور في غياب هذه الصلاة في المسجد يكون شبه معدوم.
الجواب: لا تصح صلاة الجمعة في هذا الوقت إذا كان الشروع في الصلاة بعد ساعة وربع من الأذان ولابد من صلاة الظهر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٢ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
هل الاحتياط وارد في تأخير صلاة الظهر يوم الجمعة؟
الجواب: هناك رأي فقهي يرى تأخير صلاة الظهر يوم الجمعة إلى نهاية صلاة الجمعة ولكن سماحة السيد لا يرى ذلك.
المصدر:منهاج الصالحين
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
هل يجب حضور صلاة الجمعة اذا عقدت فى بلدة و تبعد هذه البلدة عن منطقتنا؟ نعود لنذكر بان شرائط اقامة صلاة الجمعة تختلف بين مراجع الدين، وهذا بما يعكس الاختلاف بين مقلدينهما هنا.. هل تذكرون لنا اهم الشرائط الواجبة حتى تقام صلاة الجمعة؟ ماهي المسافة الشرعية حتي يمكن اقامة صلاة الجمعة في حال وجود صلاة جمعة قريبة منها؟
الجواب: صلاة الجمعة عند سماحة السيد السيستاني حفظه الله واجب تخييري لايتعين على المكلف الحضور فيها وان اقيمت بشرائطها، وان كانت افضل من اداء الظهر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
هل تجوز صلاة الجمعة للنساء؟
الجواب: يجوز.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
هل يجوز لي أن أقتدي بإمام أعتقد بطلان صلاته من جهة الاختلاف في الفتوى؟
الجواب: لا يجوز الاقتداء بإمام ترى بطلان صلاته بسبب الخلاف في أجزاء الصلاة وشروطها وإن كان معذوراً من جهة تقليده أو اجتهاده وكذلك لو كان الخلاف في الموضوعات والمصاديق التي لا تبطل الصلاة فيها ولو في صورة الجهل.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
سألت سؤالا عن صلاة الجمعة خلف الامام العادل المقلد للميت ابتداء، وجاءني الجواب (مسألة رقم ٥٠٤) بجواز الاقتداء به اذا كان عادلاً من جميع الجهات، وجاهلاً بعدم جواز تقليد الميت ابتداء ومعذوراً في جهله.. سؤالي هو: ما المقصود ب « وجاهلاً بعدم جواز تقليد الميت ابتداءً، ومعذوراً في جهله » أو بمعنى آخر كيف اعرف أنه معذور في جهله؟
الجواب: معنى الكلام واضح، حيث فرضت انه يقلد الميت ابتداءً مع انه غير جائز، فإذا كان يقلده مع علمه بعدم الجواز، فهو غير عادل، ولذلك فرضنا ان يكون جاهلاً، ثم الجهل قد يكون مع عذر كما لو استند إلى حجة شرعية كمن قلد في ذلك من يعتقد جواز تقليده من الاحياء، أو توصل الى ذلك باجتهاد منه، وقد لا يكون مع عذر كما لو كان بسبب التهاون في معرفة الأحكام فلا يكون عادلاً حينئذٍ.
المصدر:الفقه للمغتربين
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
ذكرتم ان صلاة الجمعة وجوبها تخيري.. كيف والآية تقول: إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا الى ذكر الله؟
الجواب: المستفاد من الأدلة أن الوجوب التعييني خاص بما إذا أقامه الإمام أو نائبه الخاص.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
في خصوص الاحتياط في صلاة الجمعة عند من يريد الاحتياط، وكان إمام الجمعة لا يحتاط بالإتيان بصلاة الظهر بين الجمعة والعصر.. هل من الأفضل (من جهة الاحتياط) للمأموم أن يصلي الجمعة ثم يصلي الظهر، أو أنه يصلي الجمعة والعصر مؤتماً بالإمام ثم يعيدها معاً انفراداً؟.. وهل يعد هذا المحتاط مانعاً وحائلاً في الاتصال، إذا فرض اجتماع ثلاثة متراصين (يشكلون مقدار خطوة)، على كلا النحوين؟.. وهل يجوز للمحتاط حينئذ أن يأتم بإمام لجمعة في عصره في الطريقة الأولى؟
الجواب: لم نجد فرقاً من جهة الأفضلية. لا يعد حائلاً لعدم وجوب هذا الاحتياط.. وليعلم انه لو كان الاحتياط واجباً لكان حائلاً حتى لو كان واحداً، إذ الحيلولة غير البعد.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
من لا يصلي صلاة الجمعة لعدم توفر شروطها، ويصلي بدلها صلاة الظهر في البيت.. هل يجوز قراءة صلاة الظهر جهراً؟.. وهل من المستحب تأخيرها لحين انتهاء وقت الصلاة أو خطبة الجمعة في المدينة التي يعيش فيها؟
الجواب: يستحب الجهر بالقراءة في صلاة الظهر يوم الجمعة، ويجوز الاتيان بصلاة الظهر ولو في اول وقتها.
المصدر:منهاج الصالحين - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
أنا اسافر وأقطع المسافة الشرعية إلى لندن حيث ألتحق بصلاة الجمعة، لكونها الجمعة الوحيدة المتوفرة.. حسب المسألة رقم ٨٣٥ حيث انه يكره للمسافر الإلتحاق بالجماعة.. فهل يعد إلتحاقي بصلاة الجمعة في لندن مكروهة؟
الجواب: ليس الحديث حول كراهة الحضور، وإنما الحديث عن وجوب الحضور في زمان حضور الإمام عليه السلام حيث يكون الوجوب عينياً، فلا يجب في تلك الحالة على جماعة منهم من كان بينه وبين الجمعة أكثر من فرسخين (١١ كم تقريباً).
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
هل يستحب إخلاء الصفوف الأمامية في صلاة الجمعة، أم الحق للأسبق؟
الجواب: يستحب ان يكون في الصف الاول أهل الفضل ممن له مزية في العلم والكمال والعقل والورع والتقوى، وان يكون يمينه لافضلهم في الصف الاول.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
هل يجوز الصلاة خلف إمام الجماعة الذي لا علم لي بعدالته مع معرفتي به، أو إذ لم أكن أعرفه؟
الجواب: لايصح الاقتداء إلا بمن تثق بعدالته وصحة قراءته، على الأحوط لزوماً بالنسبة إلى صحة القراءة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.