Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

أحكام مصرف زكاة الفطر وحكم الفقير والمسكين في الزكاة وما هو حكم صرف زكاة الفطرة في بناء المسجد ودفع زكاة الفطرة لوكيل المرجع وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
هل هناك من الفقهاء من يقول بجواز جعل الفطرة للمشاريع الخيرية؟ أم هي للفقراء والمساكين فقط؟ ومن هو أشد حالاً الفقير ام المسكين؟
الجواب: الأحوط وجوباً إعطائها للفقراء والمساكين، والمسكين أشد حالاً من الفقير.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
هل يجوز صرف زكاة الفطرة في بناء مسجد او دفعها اجرة خطيب؟ وهل يجوز صرف الصدقات في ذلك؟
الجواب: مصرفهما الفقراء ولا يجوز التعدي عنهم على الأحوط وجوبا.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
هل يجوز دفع زكاة الفطرة لعائلة محتاجة، حيث لا تملك قوت سنتها وأوضاعهم المادية صعبة؟ ونحن مجموعة عوائل نستطيع دفع زكاة الفطرة بإذن الله، فهل تسمح لنا ان ندفع الفطرة لهذه العائلة؟ وهل على هذه العائلة دفع زكاة الفطرة؟
الجواب: نعم يجوز. ولا تجب الزكاة على العائلة المذكورة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
اتصل بي بعض الاخوة بخصوص زكاة الفطرة وبما انهم يعتبرون ان أهاليهم في العراق بحاجة ماسة لتلك الاموال فاتصلوا بي يطلبون الحل، (وقد ابلغتهم انه لا يحق لهم ان يقوموا بهذا العمل الا بعد أخذ الاذن المسبق من المرجع الذي يعملون حسب فتاواه)، وبما ان من توجه اليّ بالسوأل ممن يعملون بموجب فتاوى سماحة آية الله العظمى السيد السيستاني، فهل يستطيعون القيام بهذا العمل ام لا؟ أي هل بامكانهم ان يدفعوا زكاة الفطرة الى أهاليم؟
الجواب: إذا لم يكن في بلدهم الحالي من يستحق زكاة الفطرة جاز لهم ذلك. وإلا فالاحوط وجوباً عدم الارسال، ويمكنهم توكيل شخص هناك ان يقبل لهم قرضة ثم يؤدى عنهم بنية زكاة الفطرة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
هل يجوز صرف زكاة الفطرة في مراكز التعليم والمدارس؟
الجواب: الأحوط وجوباً دفع زكاة الفطرة للفقير المستحق.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
هل يجوز لمسؤولي المدرسة جمع زكاة الفطرة ودفعها برضا أصحابها لأولياء بعض التلاميذ المعوزين؟
الجواب: يجوز.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
هل يمكن إعطاء مقدار من زكاة الفطرة لأكثر من مستحق؟
الجواب: يجوز، وإن كان الاحوط أن لا يعطي لأحد أقل من ساع.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
لدينا جمعية خيرية يقوم بالإشراف عليها مجموعة من المؤمنين لمساعدة الفقراء والمحتاجين.. فما حكم دفع زكاة الفطرة لتلك الجمعيات لتوزيعها؟
الجواب: يجوز مع الوثوق بصرفها في موردها، وهو الفقير المؤمن على الاحوط وجوباً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
هل يجوز إعطاء زكاة الفطرة إلى الأقرباء من ذوي صلة الرحم المستحق لذلك خارج البلد، مع العلم بوجود المستحق داخل البلد؟
الجواب: لا يجوز إخراج الفطرة في هذا الفرض على الاحوط، ويجوز أخذ الوكالة من الفقير في القبض عنه، ثم إرساله إليه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
زكاة الفطرة لابد ان تعطى لفقراء البلد، ولا يجوز اخراجها من البلد في حالة وجود الفقير.. فما حكم التالي: ١-إذا كان الفقير الموجود في خارج بلدي أحوج من الفقير أو الفقراء في بلدي.. فهل يجوز اعطاؤه؟ ٢-إذا كان الفقير الموجود خارج بلدي قد جاء قبل ليلة العيد إلى بلدي، وبقي فيها ليلة أو أكثر، ثم عاد يوم العيد أو بعده بيوم إلى بلده.. فهل يجوز اعطاؤه، والحال كما ذكر؟.. وهل لأيام بقاءه تأثير إذا زادت عن المذكور؟
الجواب: لا يجوز على الأحوط إخراجها مع وجود الفقير في البلد بعد عزلها في بلده، وإن كان في الخارج احوج، ولايؤثر وجوده في البلد قبل ذلك، ولكن يجوز إعطاؤه حين كونه في البلد، وإن كان في شهر رمضان كما يجوز إعطاؤه لوكيله، سواء كان هو بنفسه الوكيل أو غيره.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
١-هل يجب دفع زكاة الفطرة لوكيل المرجع الذي اقلده، أم يجوز دفعها لوكيل مرجع آخر؟ ٢-إذا اختلف وكيل مرجعي ووكيل مرجع آخر في بلدي في تحديد أول أيام شهر رمضان أو يوم العيد.. فهل يجب عليّ اتباع وكيل مرجعي، أم يجوز لي أن أتبع وكيل المرجع الآخر؟
الجواب: ١ يجوز ان تدفعه للمستحق، ويجوز ان تدفعه لمن تثق بانه يوصله للمستحق، سواء كان وكيل مرجعك ام لم يكن. ٢ المناط حصول الوثوق بثبوت العيد حسب مباني مرجعك.
المصدر:استفاءات الموقع الرسمي، زكاة الفطرة
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.