Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

من هو مستحق زكاة الفطرة وحكم دفع زكاة الفطرة إلى شخص واحد وحكم دفع زكاة الفطر للجمعيات الخيرية وهل تعطى زكاة الفطر لتارك الصلاة وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
إذا كان هناك اقارب لي محتاجون ويعيشون في بلد آخر.. وهذا البلد يعاني من حالة إقتصادية سيئة جداً ولا تقارن بحالة محتاجي بلدنا. فهل يجوز لنا ارسال زكاة الفطرة الى اقاربنا في ذلك البلد؟
الجواب: يمكنكم أن توكلوا من يسكن ذلك البلد في أن يقرضكم مبلغاً من المال وبعد ان يصير المال مُلكاً له يخرج زكاة الفطرة عنكم، فيلزمكم أداء قرضه لاحقاً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
مؤسسة خيرية تتكفل بمساعدة الفقراء والمحتاجين واليتامى بصورة دورية ومنتظمة، وتقوم بجمع وتوزيع زكاة الفطرة على المستحقين من أهالي المنطقة.. والسؤال هنا هل يجوز اعطاء زكاة الفطرة للشخص غير الملتحي اي حالق اللحية من هذه العوائل التي تقدم لهم المساعدات؟ علماً بأن هؤلاء الأشخاص يؤدون سائر العبادات من صلاة وصوم لكن يحلقوا لحاهم؟
الجواب: إذا أحتمل كونه معذوراً في ذلك فلا بأس به.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
هل يجوز صرف زكاة الفطرة في الاقارب اذا كانوا تاركي الصلاة؟
الجواب: لا يجوز دفع زكاة الفطرة لتارك الصلاة على الاحوط وجوباً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
هل يجوز دفع زكاة الفطرة الى المحتاج غير الشيعي؟
الجواب: لا يجوز.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
هل يجوز إعطاء زكاة الفطرة إلى فقير غير مسلم، علما بأني أعيش في دولة غير إسلامية، ولم أجد مسلما محتاجا للزكاة وقت حلولها؟.. وهل يجوز لي تأجيلها حتى أجد مسلما محتاجا لها؟
الجواب: يجب إعطاؤها لمؤمن، فلايجوز إعطاؤها لكل مسلم فضلاً عن الكافر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
بالنسبة لزكاة الفطرة.. هل يجوز إعطائها للفقير المتواجد في البلد وهو ليس منها كالسفر؟ وفيما لو كان سفره من أجل الإسترزاق والسؤال.. فهل يجوز إعطائه منها؟
الجواب: يجوز في كلا الفرضين مع إحراز الفقر وسائر الشروط.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.