Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

حكم الحضور في مجالس الغناء والموسيقى والرقص وهل يجوز ركوب التاكسي أو الباص الذي يشغل السائق صوت الغناء وغيرها من أحكام مجالس اللهو حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
ما هو حكم الحضور في مجالس الغناء والموسيقى والرقص؟
الجواب: اذا لم يسمع الغناء والموسيقى المحرمة ولم يكن حضوره موجباً لتشويق الغير وترغيبه على ممارسة المنكر فلا مانع منه ولكن يجب عليه النهي عن المنكر مع احتمال التأثير ولا یترك الاحتیاط بإظهار الكراهة فعلاً أو قولاً لتركه المعروف وارتكابه المنكر ولو مع عدم احتمال الارتداع به.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
هل يجوز الحضور في الأماكن العامة التي تبث فيها الموسيقي عادة؟
الجواب: لا مانع منه بدون الاستماع مع أداء ما عليه من وظيفة النهي عن المنكر مع احتمال التأثير ومع عدم احتمال التأثير فالأحوط وجوباً ان يظهر انزجاره وتنفره من الحرام بالقول أو بالفعل.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
لقد تاب الله عليّ من سماع الاغاني منذ فترة قصيرة، ولكن بعد أشهر قليلة سوف تتزوج احدى قريباتي، والتي سيكون عرسها مصاحباً للأغاني والطرب والرقص.. فهل يجوز لي حضور هذا العرس، مع العلم انه اذا لم احضر فلن تتفهم هي او عائلتها موقفي، بل سوف يستهزئون منه، وقد يتسبب هذا في زعلهم مني، واذا حضرت العرس فلن استطع إغلاق سمعي عن تلك الاغاني التي كنت ارددها واسمعها في يوم من الايام، والسؤال هو.. هل يجوز لي حضور هذا العرس؟
الجواب: يجوز في الحالة المفروضة، ولكن لا تستمع الى الغناء، والسماع غير محرم، ولكن الاحوط وجوباً مع العلم بعدم تأثير النهي عن المنكر ان تبرز استياؤك من ذلك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ و٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
هل يجوز ركوب التاكسي أو الباص الذي يشغل السائق صوت الغناء؟
الجواب: يجوز ولا يستمع إليه، ولا يحرم عليه السماع غير الاختياري.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
هل يجوز الحضور في بيوت الأصدقاء والاقرباء وهي لا تخلو عن غناء؟
الجواب: إذا لم يكن في الحضور هناك تاييد لهم على الباطل فلا مانع، ولكن يجب النهي عن المنكر مع احتمال التأثير.. وإذا علم بعدم التأثير فالاحوط وجوباً أن يظهر تذمرّه وكراهته لذلك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.