Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

هل يجوز الرقص والغناء في الاعراس وهل يجوز الحضور في مجالس العرس التي تعزف فيها الموسيقى وغيرها من أحكام الرقص حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
هل يجوز الرقص والغناء في الاعراس؟
الجواب: الاحوط وجوباً اجتناب الرقص إلاّ مراقصة الزوجة مع زوجها والعرس لا يبرر الرقص والغناء.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
يوجد بعض الأهل إذا لم أشاركهم أفراحهم كأن أرقص معهم في وسط نسائي، أو اُغني معهم مثلاً تحدث بيننا وبينهم بعض المشاحنات والكلام غير المرغوب به من قبلهم وأشعر بكراهتهم نحوي إذا لم أفعل ما يرغبون به، وإذا لم أذهب قد تحدث مقاطعة، فماذا أفعل حيال ذلك؟ وما هو الحكم الشرعي؟ علماً بأن بعضهم يدعي أن مرجعه يجوز الغناء والرقص للنساء بين النساء في الأعراس.. وهل لكم إعلامنا بمن يجوز الرقص والغناء في الأعراس للنساء بين النساء وفق المراجع المعاصرين؟
الجواب: سماحة السيد دام ظله يحتاط في المسألتين الرقص والغناء في مجالس العرس النسائية فيمكنك الرجوع إلى الغير مع رعاية الأعلم فالأعلم.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٢ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
في حفلات العرس النسائية، هل يجوز للنساء التصفيق، الرقص، قراءة الأشعار الفاضحة، قراءة الأشعار بألحان مطربة، قراءة الأشعار بمصاحبة موسيقى غير مطربة، قراءة الأشعار بألحان لأغنيات مطربة إلاّ إنها هنا تفتقد القدرة على التطريب..علماً بأن ذلك كله ضمن قاعة مغلقة لا يتسرب الصوت منها كما ان أعين الرجال بعيدة عنها؟
الجواب: يجوز التصفيق ولا يجوز الرقص على الأحوط ولا يجوز قراءة الاشعار الفاضحة وأما اللحن فحكم هذه المجالس حكم غيرها كما مر على الأحوط وجوباً ولا تجوز الموسيقى المحرمة على ما مر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٢ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
هل يجوز الحضور في مجالس العرس التي تعزف فيها الموسيقى بمختلف آلاتها ويرقص فيها الرجال والنساء؟
الجواب: إذا كان العرف بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب فحرام فعله واستماعه والأحوط وجوباً ترك الرقص إلا مراقصة الرجل مع زوجته إذا لم يكن أمام الاخرين، ويحرم رقص المرأة أمام الرجال الاجانب والحضور في هذه المجالس من دون ممارسة فعل محرم جائز،ويجب النهي عن المنكر مع احتمال التأثير،وإذا لم يحتمل التأثير فالأحوط وجوباً ان يظهر نفرته وكراهته بالفعل او بالقول.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ و٢ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
إذا كان رقص الزوجة للزوج جائزا.. فكيف هو إذا كان مصحوبا بالأغاني المطربة؟.. فهل يعني ذلك إجازة سماع الأغاني من أجل الرقص للزوج؟
الجواب: لا يجوز استماع الأغاني.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٢
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.