Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخامنئي دام ظله

نقدم إليكم مجموع فتاوى سماحة السيد الخامنئي مد ظله العالي المأخوذة من الطبعة الحديثة لكتاب أجوبة الاستفتاءات، والاستفتاءات الجديدة المأخوذة من موقع السيد حفظه الله، مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
هل تبطل الصلاة بالإتيان بشهادة ولاية أمير المؤمنين علي(ع) في التشهد؟
الجواب: الصلاة والتشهد الذي هو احد أجزائها هما نفسهما المذكوران في الرسائل العملية للمراجع العظام (کثرالله أمثالهم) فيقتصر عليهما ولا يأتي بأمور زائدة على ذلك حتى وإن كانت كلام حقٍ وصحيحة.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
شخص مبتلى بالرياء في عباداته وهو الآن يجاهد نفسه، فهل يعتبر هذا أيضاً رياءً؟ وكيف يتجنّب الرياء؟
الجواب: كل عمل يؤتى به لله لا يكون رياءً حتى مقاومة الرياء نفسه ولأجل التخلص من الرياء يجب التفكر في عظمة الله عزّت آلاؤه، وفي ضعف نفسه البشرية واحتياجه كغيره اليه تعالى، وكذلك في عبوديته هو وسائر الناس لله تبارك وتعالى.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
عند المشاركة في صلاة الجماعة للإخوة أهل السنّة تُلفظ كلمة «آمين» بصوت عالٍ بعد قراءة إمام الجماعة سورة الفاتحة، فما هو حكمها؟
الجواب: لو اقتضت التقية قول «آمين» فلا مانع منه وإلا فهو غير جائز.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
أحياناً وفي أثناء الصلاة الواجبة نرى الطفل يقوم بعمل خطير، فهل يجوز أن نقرأ بعض الكلمات من سورة “الحمد”، أو من سورة أخرى، أو بعض الأذكار بصوت مرتفع كي يتنبّه الطفل أو نلفت انتباه مَن في البيت الى الأمر ليرتفع الخطر؟ وما هو حكم الصلاة عند القيام في أثنائها بتحريك اليد، أو الحاجب من أجل تفهيم شخص أمراً ما، أو للإجابة عن سؤاله؟
الجواب: إذا لم يؤدِّ رفع الصوت عند قراءة الآيات أو الأذكار من أجل تنبيه الآخرين الى الخروج عن هيئة الصلاة فلا إشكال فيه، بشرط أن يؤتى بالقراءة والذكر بنية القراءة والذكر، وأما تحريك اليد أو الحاجب فإذا كان قليلاً وبنحوٍ لا ينافي الاستقرار والطمأنينة أو صورة الصلاة فلا يوجب البطلان.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
إذا ضحك شخص أثناء الصلاة لتذكّر قول مضحك، أو لعروض أمر مثير للضحك، فهل تبطل صلاته أم لا؟
الجواب: إذا كان للضحك صوت ـ أي قهقهة ـ و کان عن عمد بطلت الصلاة.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
هل مسح الوجه باليدين بعد القنوت حال الصلاة يوجب بطلانها؟ وفي حال كونه موجباً للبطلان هل يعتبر معصية وذنباً؟
الجواب: لا يوجب البطلان ولكنه مكروه.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
هل يجوز تغميض العينين حال الصلاة لأن فتحهما يُشغل فكر الإنسان عن الصلاة؟
الجواب: لا مانع شرعاً من إغماض العينين ولكنه مكروه في غير الرکوع.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
أتذكّر في أثناء الصلاة وفي بعض الأحيان المواقف الإيمانية والحالات المعنوية التي كنت أعيشها في زمان مواجهة النظام البعثي الكافر، مما يساعدني ذلك على زيادة الخشوع فيها، فهل هذا مبطل للصلاة؟
الجواب: لا يضر بصحة الصلاة.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
هل تبطل الصلاة لثلاثة أيام عند وقوع العداء والهجرة بين شخصين، وهل الصيام يبطل أيضاً؟
الجواب: وقوع العداء والهجران بين شخصين لا يبطل الصلاة ولا الصيام ولكنّ هذا العمل مذموم شرعاً.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
هل يوجد إشكال في السلام على الإمام الحسين (عليه السلام) في القنوت؟ ما حكم من كان يفعل ذلك في الصلوات السابقة؟
الجواب: بشكل عام توجيه الخطاب لغير الله تعالى أثناء الصلاة يوجب بطلانها، ولكن الصلوات الماضية - التي کان جاهلاً فيها بالحكم ولم يحتمل الخلاف (أي البطلان) - صحيحةٌ ولكن عليه أن يأتي بسجدتي السهو على الأحوط وجوباً.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (رمضان المبارک ١٤٤٣)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
إذا التفت المصلي حين السجود أنه لم يركع، هل تبطل صلاته، وإذا لم تبطل فما وظيفته؟
الجواب: إذا تذكر في السجدة الأولى أو بعدها وقبل الدخول في السجدة الثانية أنه لم يركع، يجب عليه القيام والإنتصاب ثم الركوع ثم يسجد السجدتين ويتم الصلاة (ثم يسجد بعد الصلاة سجدتي السهو للسجدة الإضافية على الأحوط استحباباً). ملاحظة: إذا قام منحنياً إلى حد الركوع من دون أن ينتصب بطلت صلاته.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (ربیع الثاني ١٤٤٣)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
ما حكم البكاء اثناء الصلاء؟
الجواب: البكاء المتعمد إذا صدر بصوت ولأمور دنيوية كالبكاء على الأموات يبطل الصلاة، ولكن لا إشكال به إذا كان للخوف من الله أو لأمور أخروية أو لطلب حاجة دنيوية عن خشوع و تذلل، وكذلك البكاء بدون صوت.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر ذي الحجة ١٤٤٢)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
لما كان الأكل والشرب أثناء الصلاة من مبطلات الصلاة، فهل يجوز ابتلاع أجزاء الطعام المتبقية بين الأسنان أو مصّ حلاوة الطعام الباقية في الفم أثناء الصلاة؟
الجواب: ابتلاع ما تبقى من أجزاء الطعام في أطراف الفم أو مصّ الشيء القليل المتبقي من النبات أو السكر في الفم، لا يبطل الصلاة.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (رمضان المبارک ١٤٤٢)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
هل يجوز أكل أو شرب أو ابتلاع أجزاء الطعام المتبقية في الفم أثناء الصلاة؟
الجواب: الأكل والشرب أثناء الصلاة يبطلها قلّ أم كثُر. نعم، ابتلاع ما تبقى من أجزاء الطعام في أطراف الفم أو مصّ الشيء القليل المتبقي من حلاوة السكر في الفم، لا تبطل الصلاة. وكذا لم تبطل لو أكل أو شرب شيئاً سهواً أو نسياناً دون أن يخرج من صورة الصلاة.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر رجب ١٤٤٢)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
هل هناك إشكال في التثاؤب أو التأوّه أثناء الصلاة؟
الجواب: لا إشكال في التثاؤب أو التأوّه أثناء الصلاة، وإن كان مكروهاً. نعم، يجب اجتناب ذلك على الأحوط وجوباً إذا أدى الی تشكيل حرفين في حال تمّ لغير الخوف من الله تعالى.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر ربيع الأوّل ١٤٤٢)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦
إذا قام المصلي بعد السجدة الثانية في الركعة الثانية من الصلاة الرباعية، وتذكر أنه لم يقرأ التشهد، فما حكمه؟
الجواب: إذا تذكّر قبل الهويّ لركوع الركعة الثالثة، فعليه المبادرة للجلوس وقراءة التشهد والقيام مرة أخرى وقراءة ما تجب قراءته في تلك الركعة، وإتمام الصلاة، ثم الإتيان بسجدتي السهو عن قيامه في غير محله على الأحوط استحباباً. أما إذا تذكّر أثناء هويّه لركوع الركعة الثالثة أو بعده، فعليه إتمام الصلاة والإتيان بسجدتي السهو عن التشهد المنسيّ بعد التسليم. والأحوط قضاء التشهّد المنسي بعد التسليم، ثمّ الإتيان بسجدتي السهو.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر محرّم الحرام ١٤٤٢)
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.