Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخامنئي دام ظله

نقدم إليكم مجموع فتاوى سماحة السيد الخامنئي مد ظله العالي المأخوذة من الطبعة الحديثة لكتاب أجوبة الاستفتاءات، والاستفتاءات الجديدة المأخوذة من موقع السيد حفظه الله، مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
ما هي الحالات التي تجب فيها سجود السهو؟
الجواب: يجب على المصلّي الإتيان بسجدتي السهو بعد التسلیم في خمس حالات: ١. الكلام سهواً أثناء الصلاة. ٢. الشكّ بين الأربع والخمس ركعات بعد إكمال السجدتين، في الصلاة الرباعيّة. ٣. نسيان التشهّد. وهناك حالتان تجب فیهما سجدتا السهو على الأحوط وجوباً: ٤. نسيان السجدة الواحدة. ٥. السلام في غير محلّه سهواً.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر رجب ١٤٤٢)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
ما هي كيفية سجود السهو؟
الجواب: يجب أن يبادر المصلّي لنية سجود السهو بعد التسليم فوراً، وذلك بالسجود على ما یصحّ السجود علیه وعلى الأحوط أن يقول: «باسم الله وبالله، السلام عليك أيّها النبيُّ ورحمةُ الله وبركاته»، ثم يرفع رأسه عن السجود ويسجد مرة أخرى ويكرّر نفس الذکر، ثمّ يرفع رأسه عن السجود ويتشهّد ويسلّم.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر رجب ١٤٤٢)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
من كانت وظيفته الإتيان بسجدتي السهو أو صلاة الإحتياط ونسي ذلك بعد الصلاة وتذكر بعد مضي مدة طويلة، فما وظيفته؟
الجواب: يجب عليه الإتيان بسجدتي السهو متى تذكرهما، وأما صلاة الإحتياط فيجب على الأحوط الإتيان بها عند تذكرها إضافة إلى إعادة الصلاة.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر رمضان المبارک ١٤٤٤)
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.