Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
إذا برز شعر المرأة من وراء الستر أثناء الصلاة ، ولم تعلم هي به .. فهل يجب إعلامها بذلك أثناء الصلاة أو بعدها ؟.. وما هو تكليف المرأة في هذه الحالة ؟
الجواب: لا يجب إعلامها ، وما لم تعلم به صحت صلاتها.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
أ-ذكرتم في المنهاج في الستر والساتر ثلاثة فروض لظهور العورة ثم قلتم: ( اذا التفت إلى ذلك في الأثناء أعاد صلاته على الاظهر .. فهل هذا الحكم بإعادة الصلاة يشمل الفرض الأول اذا بدت العورة لريح أو غفلة أثناء الصلاة وسترها في الحال ، دون أن يقع جزء من الصلاة بدون ستر العورة ؟ ب-وهناك امرأة تقول: كثيرا ما يحصل أن أنبه أثناء الصلاة أن قسما من شعري ظاهر ، فأستره في الحال واستمر في صلاتي .. فهل صلاتي باطلة ؟ ج-إذا كان الجواب بطلان صلاتها باعتبار أن عورتها في الصلاة تمام بدنها .. فما حكم صلاتها إذا كانت قد سألت احد الفقهاء وأجاب بصحة صلاتها ، وهي واثقة من قوله وفضله ، وهي من مقلدي سماحتكم ، واستمرت على هذه الحالة عدة سنوات ؟
الجواب: نعم تبطل الصلاة في الصور المذكورة في موردي السؤال الأول والثاني ، وأما مورد الثالث ، فإن كانت عن جهل قصوري بمعنى اعتقدت بذلك ، فلا اعادة عليها.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
هل تعتبر جوارب النساء الطويلة من اللباس الذي لاتتم فيه الصلاة وحده ؟
الجواب: نعم تعتبر كذلك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
لو صلى الانسان في جلد مشكوك التذكية ، ولكنه مأكول اللحم في الاصل .. فما هو الحكم ؟
الجواب: لا فرق في ذلك بين المأكول لحمه وغيره مالم تعلم تذكيته ، حتى المشكوك لاتصح الصلاة فيه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
قلتم في المسألة (١٥) في لباس المصلي: ( لا مانع من الشعر الموصول بالشعر ) .. فما هو الحكم اذا كان الشعر الموصول من الكافر؟
الجواب: لا اشكال فيه اذا كان على نحو الوصل فقط ، لانه يكون من باب حمل النجس الذي لا اشكال فيه في الصلاة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
لو صلى الانسان في جلد مشكوك التذكية جهلا أو نسيانا في حالة حمله أو لبسه ، وكان لا يعلم بالحيوان أو كان يعلم .. فما هو حكمه ؟
الجواب: اذا لم يعلم بنجاسة الحيوان فلا بأس ، وكذا مع العلم بنجاسته وكان محمولا ، أما لو كان ملبوسا فلا يعيد مع الجهل ، ويعيد في غير الجهل.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
لو صلى وفي جيبه جلد لحيوان مشكوك التذكية .. ماحكم صلاته لو كان جاهلا بالحكم ، أو ناسيا له ، أو جاهلا بالموضوع سواء كان الحيوان ذا نفس سائلة أم لا ؟
الجواب: لاتصح الصلاة معه في حال الالتفات الى مصاحبته له ، الا مع الاعتقاد بعدم مانعيته.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
هل يجوز الصلاة مع حمل السلاح سواء كان في مكان آمن أو في بيته أو في المسجد ؟
الجواب: نعم يجوز الصلاة فيه ، إلا اذا كان غلافه أو غيره مما لايؤكل لحمه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
رجل أعطى ثوبا متنجسا لشخص من دون اعلامه بالحال ، وأراد الاخذ الصلاة فيه .. فهل يجب على صاحبه اخباره قبل الصلاة أو بعدها ؟
الجواب: لا يجب اعلامه بها بعد الصلاة ولا قبلها.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
من صلى وهو يلبس جلدا غير مذكى ، أو ساعة ذهبية سهوا .. هل تجب عليه الاعادة ؟
الجواب: لا تجب عليه الاعادة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
الاسنان المصنوعة إن كانت من الميتة أو نجس العين .. ما الحكم هنا بالنسبة للصلاة ، واكل الطعام ؟
الجواب: إذا كانت الاسنان المصنوعة من الميتة أو نجس العين كالكلب والخنزير لم تجز الصلاة فيها ، وأما أكل الطعام معها ، فإن كانت من نجس العين فهو غير جائز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
مذكور في ” المنهاج ” : الاجزاء التي لاتتم فيه الصلاة كالقلنسوة..الخ .. فما هي الاجزاء التي تتم فيها الصلاة ، هل ما يستر العورتين فقط ؟ فلو كان رجلا يلبس السروال الذي يستر العورتين ، وكان عليه ثوب أو قميص .. فهل هذا الثوب والقميص يعتبران من الاجزاء التي لا تتم فيها الصلاة ؟
الجواب: المقصود منها ( ما لا تتم فيه الصلاة ) ما لا يمكن التستر به فيما يجب ستره في الصلاة ، لا مالا يكون ساترا فعليا ، فالحزام والعمامة إذا كانا بمقدار يمكن ستر العورتين بكل منهما لا يدخلان في تلك الاجزاء ، وإن لم يكونا فعلا ساترين للعورتين ، فلا دخل للستر الفعلي فيها ، فلا يعد الثوب والقميص منها ، نعم في الصلاة في اللباس المغصوب المذكور في الفصل الثاني من كتاب الصلاة اعتبار كونه ساترا فعليا ، فإن لم يكن السروال مغصوبا صحت صلاته ، وإن كان الثوب أو العمامة مغصوبين.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
ماحكم المرأة التي تصلي ولا تستر كامل جسمها ، فلو فرض أنها أظهرت شيئا من الساقين .. فهل صلاتها باطلة أو صحيحة ؟
الجواب: تبطل في الصورة المفروضة إذا كانت عالمة ومتعمدة ، وأما مع السهو أو الجهل فمعذورة ، فلا تبطل ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
لو صلى المصلي بمشكوك التذكية ، أو ما لا يؤكل لحمه ناسيا ، او إلتفت أثناء صلاته .. فما هي وظيفته ؟
الجواب: يترك الصلاة ويستأنفها.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.