Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
هل يمكن أن يؤتى بالصلاة بنحو لو كانت عليه تكون له ،وإلا فعن أبيه مثلا ، أي يجمع بين الاصالة والنيابة ؟ أو .. هل يمكن أن ينوي بالصلاة التي ينويها فعلا احتياطا مثلا أن ينويها بقصد ما عليه فعلا من الادائية والقضائية لو لا الاداء ، كما هو الظاهر، أو أن ينوي في مثل صلاة الصبح ، أو المسافر بقصد ما عليه من الاداء ، أو القضاء ، أو نافلة إبتدائية ، أو غير إبتدائية ؟.. وهل يجوز في مثل صلاة الزيارة التي أتى بها لنفسه وعن غيره كالمؤمنين أن يقصد فيها الاعم من نفسه وغيره بنحو الشمول؟
الجواب: نعم له أن يقصد إمتثال آخر أمر يمكن أن يكون قد توجه اليه إن كان لنفسه أو لغيره ، فرضا أو نفلا في جميع صور المسألة ، فهذا قصد إجمالي لما هو الواحد المعين عند الله تعالى ، وإن لم يتبين للفاعل لو كان حينئذ أمر.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
إن الله تعالى هدى شخصا في سن العشرين ، فبدأ يصلي ويصوم .. فما حكم الذي فاته من الصلوات والصيام منذ البلوغ ، فإن الصيام مع الكفارات كثير جدا .. فماذا يفعل ؟
الجواب: يجب عليه قضاء الصلاة والصيام في المدة المذكورة ، وأما الكفارات فإن كان عالما بوجوب الصيام عليه ، ومع ذلك تركه وجبت الكفارة عليه ، وإن كان غافلا عن وجوب الصيام عليه إلى أن هداه الله ، لم تجب الكفارة عليه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
المرأة عند المخالفين تبلغ بالحيض ، وعندنا بإكمال تسع سنين هجرية .. فهل يجب عليها فيما لو استبصرت أن تقضي مقدار التفاوت فيما لو كانت قد ابتدأت بالصلاة عند البلوغ ؟
الجواب: كل مافاتها عند بلوغها فلم تصل أو لم تصم ، وجب عليها قضاء فوائت تلك الفترة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
هل يجب عليها لو استبصرت أن تقضي مافاتها ، لو لم تكن قد صلت بعد ابتداء من التسع سنين ، أو من الحيض ؟
الجواب: الحكم كما ذكرنا أعلاه فيما فاتها من تسع سنين.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
هل يجوز النوم قبل وقت الصلاة ، ولو بعشرة دقائق مثلا ؟
الجواب: إن لم يكن تهاونا بالصلاة ، فلا بأس.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
هل يجب على المكلف ليلا أن يهئ المقدمات للاستيقاظ على صلاة الفجر من إعداد المنبه ، أو أي أمر آخر ، أو لا يجب ؟
الجواب: لا يجب عليه تهيئة شيء مما ذكر.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
هل السهر المفوت لصلاة الصبح جائز ، أم لا ؟
الجواب: لا يحرم وإن لم يحسن ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
هل يوجد فرق بين سماع المؤذن في الصباح وبين سماعه ظهرا ، مع أن الأول يسمع من مسافة بعيدة ، وأما عند الظهر ليس كذلك .. فأيهما يكون علامة للافطار وقصر الصلاة ؟
الجواب: المدار على السماع على الوجه المتعارف الخالي عن الموانع الوقتية والطبيعية مهما حصل.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
ذكر في العروة الوثقى ص٤٠٨ ج١ المسألة السابعة وتعليقكم عليها وذكرتم في المنهاج ج١ ص١٩٨ ط الثامنة ( وإذا أدخل صلاة فريضة في أخرى سهوا ، وتذكر في الأثناء ، فإن كان التذكر قبل الركوع أتم الأولى .. الخ ) .. فما هو وجه الجمع بين المسألتين ، علما بأنه لا تغيير في المسألتين ، حيث العروة على آخر تعليقة لكم مع التصحيح ، ووجه الاشكال في المسألة هو .. هل يمكن أن يقدم صلاة العصر على صلاة الظهر مثلا ما لم يتضيق وقتها بحسب المفهوم من المنهاج ، أم هناك توضيح آخر للمسألة ؟
الجواب: الصحيح ما هو في العروة في الصلاتين المترتبتين ، كما هو مفروض المسألة فيها ، وأما عبارة المنهاج فهي صحيحة في غير الصلاتين المترتبتين ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
لو اشتغل أحد بإزالة النجاسة من المسجد .. هل يجوز لغيره الصلاة في المسجد وهو يعلم بوجود النجاسة ، وأنها مازالت موجودة ؟
الجواب: جواز الصلاة في الفرض لم يكن ممنوعا بنفس التكليف بالازالة ، ولا كانت الازالة شرطا لصحتها حتى لاتصح قبل تمام الازالة ، وانما كان بامتناع تحقق امتثالين كل منهما في طرف الاخر، لعدم قدرة المكلف ، وبذلك وقع التزاحم في دعواتيهما المطلقة ، فمع فرض عدم التكليف بالاشتغال لمكلف فلا مانع من داعوية احدهما ، ولو كان هو المهم لا متثاله لتحقق مقتضيه ، وهو داعوية أمره وعدم مانع عن تحققه حسب الفرض.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
قيل : ان حلق اللحية يمنع من قبول الصلاة .. فهل هذا صحيح ؟
الجواب: ( انما يتقبل الله من المتقين ) ، صدق الله العلى العظيم ، ولا يختص ذلك بفعل حلق اللحية الممنوع على الأحوط.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.