Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخامنئي دام ظله

نقدم إليكم مجموع فتاوى سماحة السيد الخامنئي مد ظله العالي المأخوذة من الطبعة الحديثة لكتاب أجوبة الاستفتاءات، والاستفتاءات الجديدة المأخوذة من موقع السيد حفظه الله، مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
إذا کان عندی شک فی تنجّس ثیابی، فهل تبطل الصلاة فیما لو صلّیت فیها أم لا؟
الجواب: اللباس المشکوک تنجُّسه إذا لم یکن مسبوقاً بالنجاسة فهو محکوم بالطهارة وتصح الصلاة فیه.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
إشتریت حزاماً جلدیاً من ألمانیا، فهل هناک إشکال شرعی فی الصلاة فیه فیما لو شککت بأنه جلد طبیعی أم إصطناعی وبأنه جلد لحیوان مذکی أم لا؟ وما هو حکم الصلوات التی صلّیتها فیه؟
الجواب: إذا کان الشک فی أنه جلد طبیعی أم إصطناعی، فلا إشکال فی الصلاة فیه، ولکن لو کان الشک بعد إحراز کونه جلداً طبیعیاً فی أنه من حیوان مذکی شرعاً أم لا فهو لیس بنجس ولکن لا تصح الصلاة فیه، وأما الصلوات الماضیة التی صلاها حال الجهل بالحکم فهی محکومة بالصحة.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
إذا علم المصلّی بأنه لا توجد نجاسة علی بدنه أو لباسه وأتی بالصلاة، ثم تبیّن له بعد ذلک أن بدنه أو لباسه کان متنجساً، فهل صلاته باطلة أم لا؟ ولو عرضت النجاسة أثناء الصلاة فما هو الحکم؟
الجواب: إذا لم یعلم أصلاً بتنجّس البدن أو اللباس ثم علم بذلک بعد الصلاة فصلاته صحیحة، ولا یجب علیه الإعادة أو القضاء، وأما لو عرضت له النجاسة أثناء الصلاة فإن أمکنه إزالة النجاسة أو نزع اللباس بدون أن یأتی بما ینافی الصلاة وجب علیه ذلک ویکمل صلاته، وإن لم یتمکن من إزالة النجاسة مع حفظ هیئة الصلاة، وکان لدیه متسع من الوقت، وجب علیه قطع الصلاة، واستئنافها بالبدن واللباس الطاهرین.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
زید کان یصلّی مدة من الزمن فیما لا تصح فیه الصلاة من جلد حیوان مشکوک التذکیة، فهل یجب علیه الإعادة؟ و ما هو حکم الحیوان مشکوک التذکیة بشکل عام؟
الجواب: الحیوان مشکوک التذکیة بحکم المیتة بالنسبة لحرمة الأکل وعدم صحة الصلاة فی جلده، ولکنه لیس بنجس، والصلوات السابقة التی صلاها حال الجهل بالحکم محکومة بالصحة.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
إمرأة کانت تری بعض شعرها مکشوفاً أثناء الصلاة فتستره فوراً، هل تجب علیها الإعادة أم لا؟
الجواب: ما لم تتعمد الإظهار لشعرها فلا یجب علیها الإعادة.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
یضطر شخص الی تطهیر مخرج البول بالحصاة أو الخشب أو بأی شیء آخر، وعندما یرجع الی المنـزل یطهره بالماء، فهل یجب علیه تغییر أو تطهیر لباسه الداخلی للصلاة؟
الجواب: إذا لم یتنجس لباسه برطوبة البول فلا یجب علیه تطهیر اللباس.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
إن تشغیل بعض الآلات الصناعیة المستوردة یتم بمساعدة أخصّائیین أجانب، وهؤلاء حسب الفقه الإسلامی کافرون ونجسون، وتشغیل الآلات یتم بوضع الزیت وأمور أخری بواسطة الید، وبالتالی لا یمکن أن تکون الآلات طاهرة؟ مع ملاحظة أن لباس وبدن العمال یلامس هذه الآلات أثناء العمل، ولا یتسع لهم المجال خلال أوقات العمل لتطهیر اللباس والبدن بشکل کامل، فما هو التکلیف بالنسبة للصلاة؟
الجواب: مع احتمال أن الکافر الذی قام بتشغیل المکان والآلات کان من أهل الکتاب، الذین هم محکومون بالطهارة، أو کان لابساً حین العمل للقفاز فلا یحصل الیقین بتنجیس المکائن والآلات لمجرد قیام الکافر بتشغیلها، وعلی فرض حصول الیقین بتنجّس الآلة وبتنجّس البدن واللباس أثناء العمل یجب تطهیر البدن، وتطهیر أو تغییر اللباس للصلاة.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
لو حمل المصلّی مندیلاً وأمثاله متنجساً بالدم ووضعه فی جیبه، فهل صلاته باطلة؟
الجواب: إذا کان المندیل صغـیراً بحدٍ لا یمکن ستر العورة به فلا إشکال فیه.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
هل تصح الصلاة فی ثوب معطّر بعطور عصریة تحتوی علی کحول؟
الجواب: لا بأس بالصلاة فیه ما لم یعلم بنجاسة العطر المذکور.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
ما هو الواجب ستره علی المرأة أثناء الصلاة؟ وهل یوجد إشکال فی اللباس ذی الکم القصیر وفی عدم لبس الجورب؟
الجواب: المعیار هو کون اللباس بحیث یستر تمام البدن باستثناء الوجه الذی یجب غسله فی الوضوء، والکفین الی الزندین، والقدمین الی مفصل الساقین، وإذا کان هناک ناظر أجنبی فیجب ستر القدمین أیضاً.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
هل یجب علی النساء ستر أقدامهن أثناء الصلاة أم لا؟
الجواب: ستر القدمین الی مفصل الساقین مع عدم الناظر الأجنبی لیس بواجب.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
هل یجب ستر الذقن عند لبس الحجاب وفی الصلاة بشکل کامل أم یکفی ستر الجزء السفلی منه، أم أنه یجب ستر الذقن لکونه مقدمة لستر الوجه الواجب شرعاً؟
الجواب: یجب ستر أسفل الذقن دون الذقن لأنه جزء من الوجه.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
هل یختص الحکم فی المتنجس الذی لا تتم فیه الصلاة بما إذا صلّی نسیاناً أو جاهلاً بالحکم أو الموضوع، أو یعمّ حالة الشبهة الموضوعیة أو الشبهة الحکمیة؟
الجواب: لا یختص الحکم بصورتَی النسیان أو الجهل، بل تجوز الصلاة فی المتنجس إذا کان مما لا تتم فیه الصلاة، حتی فی حال العلم والإلتفات.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
هل وجود شعر القط أو لعابه علی لباس المصلّی یوجب بطلان الصلاة؟
الجواب: نعم موجب لبطلان الصلاة.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
إذا التفت المصلي بعد الصلاة إلى نجاسة ثوبه فهل تبطل صلاته وتجب إعادتها؟
الجواب: إذا التفت إليها بعد الصلاة صحت صلاته، ولكن إذا كان يعلم بالنجاسة ونسيها وصلّى بها فصلاته باطلة.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر محرّم الحرام ١٤٤٣)
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.