Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخامنئي دام ظله

نقدم إليكم مجموع فتاوى سماحة السيد الخامنئي مد ظله العالي المأخوذة من الطبعة الحديثة لكتاب أجوبة الاستفتاءات، والاستفتاءات الجديدة المأخوذة من موقع السيد حفظه الله، مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
نرجو الإجابة علی ما یلی: أولاً: استناداً إلی بعض الکتب الفقهیة ذُکر أن الشمس فی یومَی ٧ من شهر خرداد [٢٨ أیار] و ٢٥ من شهر تیر [١٦ تموز](١) تکون عمودیة علی الکعبة، وحینئذ هل یمکن تشخیص جهة القبلة من خلال نصب شاخص فی الوقت الذی یرفع فیه أذان مکة؟ وما هو الأصلح إذا اختلفت جهة القبلة فی محاریب المساجد عن جهة ظل الشاخص؟ ثانیاً: هل یصح الإعتماد علی بوصلة القبلة؟ ١. أی یوم ٢٨ من الشهر الخامس و یوم ١٦ من الشهر السابع من السنة المیلادیة.
الجواب: یصح الإعتماد علی الشاخص أو بوصلة القبلة إذا حصل منه الإطمئنان للمکلَّف بجهة القبلة، ویجب العمل علی طبقه، وإلا فلا إشکال فی الإعتماد علی محاریب المساجد، أو قبور المسلمین لتحدید جهة القبلة.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
هل تصح الصلاة الی أی جهة فی حال مانعیة شدة المعرکة فی الحرب من تحدید جهة القبلة؟
الجواب: إذا لم یحصل له الظن بجهة معینة وکان الوقت واسعاً فیجب علی الاحوط أن یصلی الی أربع جهات، واما اذا لم یتسع الوقت لذلک فیصلی الی الجهات المحتملة بقدر ما یتسع له الوقت.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
لو عُلمت النقطة المقابلة للکعبة المشرفة فی الجهة الأخری من الکرة الأرضیة التی لو مرَّ خط مستقیم من وسط أرض الکعبة مخترقاً تخوم الأرض ماراً بمرکز الأرض لخرج من الناحیة الأخری من هذه النقطة، فکیف یکون استقبال القبلة فیها؟
الجواب: المدار فی الإستقبال الواجب هو الإتجاه نحو البیت العتیق من سطح الکرة الأرضیة، بأن یتجه من علی سطح الأرض الی الکعبة المبنیة علی وجه الأرض فی مکة المکرَّمة، وعلیه فلو وقف فی نقطة من الأرض وکانت الخطوط الخارجة من مکانه المارّة علی سطح الأرض الکرویة الی الکعبة متساویة فی المسافة فهو بالخیار من الإستقبال من أی جانب شاء، وأما لو کانت المسافة من بعض الجوانب أقل وأقصر بمقدار یختلف معه صدق الإتجاه عرفاً وجب علیه اختیار الجانب الأقصر.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
اذا کان الانسان فی ظروف یجهل فیها جهة القبلة تماماً ولم یحصل له الظن بجهة معینة ایضاً فما هو تکلیفه؟ والی ای جهة یصلی؟
الجواب: فی مفروض السؤال یجب علی الاحوط ان یصلی الی أربع جهات، فان لم یسع الوقت لذلک فیصلی بالمقدار الذی یسع له الوقت.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
کیف یتم تشخیص جهة القبلة وکیف تتم الصلاة فی القطبین الشمالی والجنوبی؟
الجواب: المدار فی تعیین جهة القبلة فی القطبین هو تحدید أقصر خط علی سطح الأرض من مکان المصلی المارّ علی سطح الارض إلی الکعبة ثم استقبال ذلک الخط بعد تعیینه.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.