Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
النذورات المخصصة للسيدة زينب عليها السلام أو العباس عليه السلام أو أحد الائمة عليهم السلام والمقيدة بوضعها في القفص أو المطلقة .. كيف تصرف ، ولمن تعطى ؟
الجواب: ربما لا يكون للوضع في القفص رجحان فلا ينعقد النذر ، وأما النذر المطلق لمن ذكر عليهم السلام ، فمصرفه الانفاق على حرمه ، أو على زواره الفقراء ، أو نحو ذلك ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
النذورات لابي الفضل عليه السلام والسيدة زينب عليها السلام إذا دفعها الناذر المقلد لكم لشخص يقلد غيركم ممن يرى جواز صرفها في وجوه البر .. فهل يجوز للاخذ أن يصرفها على نفسه ؟.. وهل تبرأ ذمة الناذر ؟
الجواب: إذا كان النذر بصيغة شرعية ، ولم يكن قصد الناذر مطلق الثواب لم تبرأ ذمته ، إلا بصرفه في شؤون أبي الفضل عليه السلام والسيدة زينب عليها السلام .
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
نذر شخص فراشا لمسجد مخصوص ، فلما جاء به إلى المسجد وجده لا يحتاج إليه ، وهناك مسجد آخر محتاج إلى الفراش .. فهل يجوز أن يدفعه إلى المسجد الآخر ، أم لا ؟
الجواب: إذا كان استغناء المحل عنه بحيث لا يرجى له فائدة ، فلا ملزم له بهذا النذر ، وله الخيار حينئذ بما يريد أن يفعل به.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
لو نذر شخص شيئا لولي أو نبي .. فهل يجوز للناذر أن يتصدق بالمال المنذور من الولي ، بمعنى أن يقصد به جعل ثواب الصدقة للمنذور له ، أم لايجوز ذلك ؟
الجواب: إذا كان نذره بصيغة شرعية ، وحصل العمل على طبق نذره ، فإن كان قصده ما فرض في السؤال أجزاء ذلك ، والا لم يجز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
إذا نذر صيام عشرة أيام ، وكان قاصدا أنها متوالية ، ولكنه لم ينطق بالتوالي في صيغة النذر .. فهل يلزمه إتباع ما نوى ، أم ما لفظ ؟
الجواب: يجب عليه ما نوى.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
لو نذر الشخص شيئا مثلا ، ونسي نذره .. ماذا يجب عليه لو دار بين أمرين ، أو ثلاثة ، أو أكثر.
الجواب: عليه تعيينه بالقرعة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
لو نذر ذبيحة لله تذبح في كل سنة في اليوم العاشر من المحرم ، ونسي في تلك السنة ، ولم يتذكر الا في اليوم الحادي عشر أو الثاني عشر .. ماذا يصنع ؟
الجواب: اذا كان النذر انحلاليا لكل عاشوراء سقط تكليف العام فقط وبقي الباقي ، واذا كان مجموعيا سقط الباقي أيضا ، وعلى التقديرين لا شيء عليه في الساقط.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
في مفروض السؤال السابق : لو كان اليوم العاشر مرددا بين يومين .. ماذا يصنع ؟
الجواب: يلزمه الوفاء في اليوم الثاني فقط ، لانحلال عمله بالاصل الجاري في اليوم الأول بغير معارض.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
على تقدير علمه با كمال عدة الشهر السابق ، وبعد الذبح قامت بينة على خلاف ذلك ، أو عمل بالبينة ، ثم انكشف خلافها بأحد الاسباب كالعلم وامثاله .. فما هو حكمه ؟
الجواب: اذا كان التبين في وقت يمكن اعادته أعاده لزوما ، والا فلا شيء عليه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
يتعارف عن بعض الناس بنذر المقسوم ، مثلا لله علي نذر ان كان كذا لأتصدقن بالمقسوم ، والظاهر أن مرادهم أنه لا يعين شيئا أصلا حتى لو سئل عن التعيين لنفى التعيين ، وانما يقول ان شاء الله ملتزم أن ادفع ما يتيسر لي شيئا جزئيا تطيب به النفس قليلا أم كثيرا .. فما حكم هذا النذر ؟
الجواب: اذا كان النذر بصيغة شرعية اكتفى بدفع مسمى المنذور.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
لو نذر الشخص شيئا ، ثم نسي أن نذره لأي يوم ولأي شيء .. ماذا يجب عليه ؟
الجواب: عليه الرجوع إلى القرعة في تعيين المنذور له أو اليوم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
لو أخرج مقدارا من المال النقدي ، ونذر أنه لله تعالى .. فهل يجب عليه دفع هذا المال بعينه ، أو أنه يجوز له تبديله ؟
الجواب: إذا كان نذرا شرعيا ، فعليه دفع المال بعينه ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
لو نذر صلاة ، أو عملا آخر، في يوم عرفة أو يوم التروية ، أو أي يوم آخر.. فهل يجوز ايقاعه في فجر ذلك اليوم ؟
الجواب: هذا تابع لقصده حين نذره ، فأيا منهما قصد تعين .. وان لم يقصد شيئا منهما بخصوصه ، أوقع بعد طلوع شمس ذلك اليوم على الاحوط.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
لو نذر أن يذبح شاة بصيغة صحيحة ، فذبحها .. هل يجب عليه توزيعها على أناس معينين ما لم يشترط ذلك ؟
الجواب: لا يجب في مفروض السؤال ، والله العالم.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.