Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
إذا نذر أن يصلي صلاة الليل طول عمره ، ثم رأى بعد أن عقد النذر بمدة أن ذلك يوقعه في المشقة أو الاحراج بعض الاحيان ، وأراد أن يبطل النذر .. فكيف يصنع ؟
الجواب: يجب عليه الإتيان بها في غير الاوقات التي يكون الإتيان بها حرجيا ، ولا طريق له إلى إبطاله ، إلا أن ينهى عنه والده.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
لو نذر ان ينفق ربع ماله ، او أقل ، او اكثر ما دامت منافعه جارية ، فثقل عليه ذلك .. فهل لهذا النذر ان لم يؤده كفارة ؟
الجواب: نعم عليه الكفارة ، الا اذا وصل الثقل إلى حد الحرج الذي يرتفع معه الحكم الشرعي ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
إذا نذرت امرأة أن تصوم شهرا لله تعالى ، اذا رجع ابنها سالما ، ورجع ابنها سالما ، فصامت يوما ثم تمرضت ، ولم تتمكن من اكمال الشهر .. فماذا يترتب عليها ؟
الجواب: إذا كان المنذور صوم شهر معين فعليها قضائه ، واذا كان صوم شهر غير معين ، فعليها الإتيان بالباقي في وقت آخر ، فإذا فعلت ذلك فلا شيء عليها.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
لو نذر شاة لليوم السابع من المحرم ( مثلا ) فأكره على ذبحها قبل ذلك اليوم .. فما حكمه ؟.. وهل على المكره ضمان الشاة للناذر؟
الجواب: لو فرض عدم مباشرة المكره للذبح ، فلا ضمان عليه غير حرمة الاكراه ، والله العالم.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.