Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
وجدت في بعض كتب أصحابنا : أنه يستحب صيام ستة أيام بعد شهر رمضان ، وقد أثبتوا ذلك .. فما رأيكم ؟
الجواب: هذا لا بأس به رجاء.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
تذكرون سماحتكم أن كثيرا من المستحبات الواردة في رسالتكم لم تثبت ، وإنما يؤتى بها برجاء المطلوبية .. فهل يجب استحضار هذه النية مع كل عمل مستحب ، أم يكتفي بنية ذلك عموما في بداية الصلاة ؟.. وهل مسائل الاحتياط الاستحبابي من المستحبات التي لم تثبت أم لا؟.. وكيف للمقلد أن يعرف أي المستحبات تقصدون بالضبط مما لم يثبت عندكم ، إذ أن ذلك غير واضح في رسالتكم العملية ؟
الجواب: يكتفي بنية ذلك في بداية الصلاة .. إذا لم يعرف المقلد ذلك بالضبط ، أتى برجاء المطلوبية.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
سمعنا أنه يجب الانصات إلى قارئ القرآن عند قرائته للقرآن تنفيذا للآية الكريمة .. فهل الحكم يشمل حالة الاستماع إلى القرآن عبر الاذاعة ، أو شريط المسجل ؟
الجواب: وجوب الانصات عندنا مختص بالمأموم عند قراءة الامام في الجهرية من الصلوات وهو يسمعها ، والنافلة الاصغاء لها ، واما ما يسمع من نحو المسجلات والاذاعة ، فلا يجب الانصات لها.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
الامور المستحبة إذا ترتب عليها الضرر.. فهل يجوز فعلها ، ام لا ؟ مثلا لو كان الذهاب إلى زيارة الامام الحسين عليه السلام مشيا على الاقدام يؤدي إلى ورم القدمين ، أو مرض قد يطول شهرا مثلا .. فهل يجوز في مثل هذه الحالة ، أم لا ؟
الجواب: ما لم يكن الضرر المؤدي اليه مما يحتمل أن يؤدي إلى هلاك النفس ، فلا بأس بالعمل به.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
هل يستحب التختم باليمين ؟
الجواب: المشهور بين الاصحاب والفقهاء استحبابه ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
هل يجوز الدعاء والتضرع والنذر لشفاء مريض كافر ، او الصلاة ركعتين لقضاء حاجته ، او شكرا على سلامته ؟
الجواب: لا بأس ، اذا لم يكن من المعاندين المحاربين ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
هل يجوز اعطاء الادعية المروية للحفظ والرزق والعافية وغير ذلك للكفار لحملها ، سواء مع العلم ببقائها طاهرة ، ام عدم العلم بذلك ؟
الجواب: لا يجوز اذا كانت في معرض الهتك ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
إذا اعتاد شخص أن يقيم كل سنة عزاء الامام الحسين عليه السلام ، وفي بعض السنوات لم يتمكن لعذر مشروع .. فهل يجوز له انفاق مبلغا من المال على السادة المحتاجين بدلا من ذلك ؟
الجواب: له ذلك ، إن شاء من غير الزام ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
ما هو نظر سماحتكم في صلاة الزيارة لمن زار قبور أصحاب الائمة المخلصين ، كميثم وكميل وحبيب ؟.. هل هناك استحباب ، أم أنها مخصوصة بالانبياء والائمة والصديقة الطاهرة ( سلام الله عليهم أجمعين )؟
الجواب: لم يثبت استحبابها في مفروض السؤال.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
من المتعارف عندنا منذ القديم الوصية بعدد معين من صلاة الهدية الوحشة هو (٤٠) صلاة .. فهل لهذا التحديد مستند شرعي ؟ وإذا كان .. فهل هو تحديد استحبابي بجانب القلة ، أم بجانب الكثرة ؟ وإذا كان بجانب الكثرة .. فهل يعني عدم استحباب الزيادة على هذا العدد ؟
الجواب: ليس لهذا التحديد مستند شرعي ، ولكن لا مانع من الاتيان بها بقصد الرجاء.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
لو أخرج مقدارا من المال ليصرفه في (سبيل الله تعالى) .. فهل يخرج عن ملكه بمجرد ذلك ، وقبل أن يصرفه ؟
الجواب: مجرد ذلك لا يخرجه عن ملكه ، والله العالم.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.