Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
بعض الادعية الواردة عن الائمة المعصومين عليهم السلام ترد بضمير المفرد .. فهل يجوز قرائتها بضمير الجمع في صلاة الجماعة وغيرها ؟
الجواب: لا يجوز بعنوان الورود ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
هل ادارة الحجر الكريم في الخاتم نحو السماء في حالة القنوت ، أو مطلق الدعاء مستحب ؟
الجواب: لم نجد الاستحباب فيها على اطلاقها.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
نقل السيد اليزدي (رحمة الله) في عروته الوثقى عن جمع من العلماء استحباب المداومة على دعاء ( سبحان من دانت له السموات والارض بالعبودية… الخ ) في قنوت الصلاة .. فما رأيكم ؟
الجواب: لا بأس به رجاء ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
ما حكم قول : أدركنا يا علي ، ويا أبا الغيث أغثنا ، وغير ذلك ؟
الجواب: قول القائل: أدركنا يا علي ، لا مانع منه وهو يقصد التوسل به إلى الله .. وهل هناك مانع من قول الغريق أو الحريق ومن اليهما حين يستغيث بمن ينقذه ، فيقول: يا فلان أنقذني ؟ وهناك آية في القرآن الكريم تؤيد ذلك ، وهي قوله تعالى: ( ولو أنهم اذ ظلموا أنفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما ) ، صدق الله العلي العظيم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
نقل بعض الاكابر بأن دعاء الفرج أفضل ما يقال في القنوت .. فما رأي سماحتكم ؟
الجواب: يؤتى به رجاء الفضل ، يعطي ثواب الفضل ، والله العالم.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.