Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

حكم التشاؤم وهل يجوز للزوجة أن توصف لزوجها امرأة اُخرى معروفة عند الزوج وغيرها من الأحكام العامة حول المحرمات القولية حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
هل يجوز للمكلف أن يطرح الإشكالات والشبهات المرتبطة بالعقيدة أمام العوام من الناس، مع وجود احتمال معتد به أن تستحكم الشبهة في نفوسهم، وعدم قدرتهم على حلّها، لقصور في فهمهم، أو لتقصير منهم في البحث عن الحل؟
الجواب: لا يجوز إذا احتمل ترتب الضلال على ذلك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
ما حكم التشائم؟ وما حكم سماع النصيحة من المتشائم وإن كان من أقرب الناس؟ وكيف معالجة المتشائم الذي جميع كلماته تدل على الشأم؟
الجواب: ورد النهي عن التشاؤم في الروايات، وينبغي عدم سماع النصح في ذلك، وعلاجه عدم الإعتناء به، ففي الحديث فإذا تطيرت فأمض.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
ما حكم من يشوه سمعة إنسان مؤمن وهو غير الغيبة ويشبه البهتان، ولكن قد يكون أعظم حيث أنه سيسقط ذلك الإنسان من أعين كل الناس الذين يعرفونه وسيحطم شخصيته. ١ ما حكمه إذا كان يعرف أن ذلك الإنسان بريء من ما نسبه إليه؟ ٢ ما حكمه إذا كان يعتقد أنه محق فيما يقول وأن ذلك الإنسان يستحق الفضح؟ ٣ ما حكمه إذا كان يعتقد أنه محق فيما يقول ولكن في الحقيقة هو مخطىء، ومن السهل أن يتحقق من الموضوع ولكنه أعتمد على غيره ممن يثق فيه ولم يحاول التحقق من الموضوع بنفسه؟
الجواب: لا يجوز ذلك على كل حال. إلا إذا كان محقاً وكان الرجل من أهل البدع يضل الناس ويفتنهم عن دينهم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
هل يجوز أن يلعن الفاسق، أو يتهجم عليه، بألفاظ مؤذية في غير حضوره، أو يدعى عليه أم لا؟
الجواب: لا يجوز إلا في موارد خاصة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
هل يجوز للزوجة أن توصف لزوجها امرأة اُخرى معروفة عند الزوج؟.. وماذا لو كانت المواصفات غير حقيقية، والزوج يعلم بأن المواصفات غير حقيقيه ولا يراد بها الإخبار؟
الجواب: لايجوز إذا كان التوصيف مصداقاً للغيبة، أو الانتقاص، أو الكذب، أو موجباً لإثارة الشهوة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
ماهو حكم التكلم في الامور الجنسية بين الشباب، إذا كانت بنية النصيحة والارشاد؟
الجواب: يجوز بما لا يكون فحشاً وتصريحاً بما يستقبح به.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
هل يأثم الانسان اذا استمع الى الكلمات القبيحة، او النكت الجنسية الفاحشة والمبتذلة؟
الجواب: لا ينبغي للمؤمن ذلك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
هل يجوز اتهام الغير بانه قد عمل له سحراً لمجرد دعواه ان احد الاشخاص قد كشف له السحر؟
الجواب: لا يجوز الاتهام، ما لم يعلم بذلك.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.