Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

هل يجب الخمس على الدية وغيرها من أحكام دية الميت حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
شخص توفي في حادث سيارة وترك عائلة المبلغ الاساس الذي اخذ من المسبب في الحادث هو دية المقتول لكن المحامي يستطيع ان ياخذ في بعض الاحيان مبلغ اخر بعنوان تعويض خسارة الاسرة فقدها لمعيلها، السؤال هل هذا المبلغ الاخير يوزع كالارث ام هو مال تمتلكه الاسرة مباشرة يوزع بالتساوي ولا علاقة له بالارث؟
الجواب: لا يجوز اخذ ما يزيد على الدية الشرعية الا برضى الدافع وحين اذن يكون تابعا بقصده.. واما اذا كان ما يدفع بهذا العنوان مع ما دفع بعنوان الدية لا يزيد عن الدية الشرعية فحكم المجموع حكم الدية ويوزع حسب الارث.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
رجل أو امرأة توفي في حادث اصطدام سيارة، وبذلت الدية لورثته.. هل تخمس الدية حينئذ قبل توزيعها على الورثة، سواء كان المتوفي يخمس أم لا؟ (برأي السيدين).
الجواب: لا تخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.