Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

هل يجب أداء خمس الميراث الذي لم يخمّس وغيرها من أحكام خمس الإرث حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
رجل ورث من بعض أقاربه أمولاً يعلم بتعلق الخمس بها ولم يؤده مورثه، فهل يحل له التصرف في حصته بإخراج خمس حصته؟ علماً بأن من الورثة من لا يقوم بدفع خمس حصته؟
الجواب: إذا كان المورث ممن لا يدفع الخمس ولو عصياناً لم يجب على الوارث دفعه.. وإن كان ممن يدفع ولم يدفع كفى للوارث أن يدفع خمس حصته.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
لو كان المورث مجنوناً فهل يجب على الورثة تخميس تركته؟
الجواب: إذا كان وليه ممن لا يدفع الخمس ولو عصياناً لم يجب على الوارث وان كان ممن يدفع وتركه نسياناً أو غفلة وجب عليه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
شخص لم يخمس بيته واثاث بيته وسيارته ونحوها لكونها من مؤونته ومؤونة عياله،فهل يجب على ورثته تخميسها بعده حيث لا تكون فعلاً من مؤونتهم؟
الجواب: لا يتعلق الخمس بالبيت والسيارة ونحوها مما كان مؤونة له.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
بيت عاد ميراثاً ولم يكن المتوفى مخمساً، وكانت الأرض في زمان المرحوم بثمن بخس والآن قد علت القيمة اضعاف قيمة سنة الشراء أو سنة موت المورث وكذلك البناء، فكيف تحسب كل من الأرض والبناء وقت التخميس؟
الجواب: لا يجب تخميسه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
توفي رجل يظهر من بعض الوريقات انه على الطريقة الاخبارية، لايوجد عنده دفتر سنوي الا ان اولاده عثروا على اوراقه الخاصة، فوجدوا بعضها سند قبض عن خمس الحجة عجل الله فرجه الشريف او خمس الزيارة او خمس الحاجة الفلانية.. فهل هذا يكفي عن تخميس بيته وتخميس تركته؟
الجواب: لايجب عليهم تخميس التركة إذا لم يكن ممن يدفع الخمس، وإن خمس بعض الأموال لغرض خاص.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
ورث زيد من ابيه مبلغاً وقدره عشرة الاف ريال ولم يكن لابيه سنة خمس اي كان لايخمس امواله، وقد استلم المبلغ بشيك وليس نقداً، وقام بايداعه في البنك باسم زوجته (اسما فقط وليس ملكاً لها) للمحافظة عليه، وعدم صرفه لشراء ارض او بيت علماً بانه لم يكن له بيت للمؤونة وكان يسكن في الايجار، وقد مر على الاموال وهي مودعة في البنك اكثر من سنتين، وكان يستخرج منها الارباح، ويعطي نصفها للفقير ويصرف الباقي في مؤونة سنته.. ما حكم تلك الاموال (العشرة آلاف الموروثة، والتي دار الحول عليها وهي مودعة في البنك) من حيث وجوب الخمس فيه؟
الجواب: لا يجب فيها الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
هل يجب أداء خمس الميراث الذي لم يخمّس، سواء كان بيتاً أو نقداً أو غيرهما؟
الجواب: لا يجب إذا لم يكن المورث ممن يخمس، وإلاّ وجب إذا كان المال مما تعلق به الخمس. ولا يجب إذا لم يعلم ذلك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
لوالدي رحمة الله عليه كان عليه خمس وقدره مائة وأربعون ألف ريال ولم يسدد منه شيئاً، هل يسدد الخمس كاملاً أم يكون هناك رأي آخر، وحيث يوجد لدي أخوان معوقين لا يقدرون على الكلام ومتخلفين عقلياً ماذا في هذه الحالة؟
الجواب: إذا كان أبوك ممن يدفع الخمس وبقي هذا المقدار بذمته فيجب دفعه قبل توزيع التركة. فإن كنت محتاجاً إلى المال أمكنك الرجوع إلى أحد وكلاء سماحة السيد حفظه الله للمداورة، فينتقل الحق إلى الذمة وتدفعه تدريجاً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
هل يجب الخمس في الارث، وقد مر عام عليه وهو باقي على حاله؟
الجواب: لا يجب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
شخص ورث ما قيمته مائة الف وهو مخمس وبقي عنده مدة، ثم باعه بسعر اغلى.. فهل يجب الخمس في الزيادة؟
الجواب: اذا كان قد أبقاه للاتجار به يجب الخمس في الزيادة، والا فلا يجب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٢
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
إذا كان لدي مبلغ قد ورثته وهو الأن تحت تصرف الولي الشرعي (المحكمة) حسب بلدي والمبلغ في تزايد، لانه موضوع كوديعة في البنك.. فهل على المبلغ الاصلي زكاة أو خمس؟ .. وهل على الارباح كذلك زكاة أو خمس؟.. وكيف يمكن احتسابه؟
الجواب: لاتجب الزكاة في النقد، ولايجب الخمس في الإرث، وأما الأرباح إذا كان البنك حكومياً أو مشتركاً جاز لك الأخذ بشرط دفع نصفها للفقراء المتدينين، وإذا زاد عن مؤونة سنتك وجب فيها الخمس أيضاً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
هل يجب الخمس في المال الموروث؟
الجواب: لايجب إلا إذا أبقاه للإتجار بعينه، فارتفعت قيمته السوقية، فيجب الخمس في الارتفاع، وكذلك يجب في الزيادة المنفصلة بل في الزيادة المتصلة أيضا إذا عدت عرفا مصداقا لزيادة المال..
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
رجل توفاه الله، وفي ذمته خمس، وقد دفع جزء في حياته، وبقي جزء بعد مماته.. فهل يجب على أولاده دفع المستحق مما تبقى عليه من خمسه؟
الجواب: إذا مات وفي ذمته شيء من الخمس جرى عليه حكم سائر الديون، فيلزم إخراجه من اصل التركة مقدماً على الوصية والارث، واذا كان الخمس في عين ماله لزم إخراجه مقدماً على سائر الحقوق.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
ذكر الفقهاء في باب الخمس الاُمور المستثناة من الخمس، الارث والسؤال.. هل الاستثناء لمطلق الارث من كل الطبقات القريبة والبعيدة، أم مقيدة بارث الابن لأبيه، أو العكس؟
الجواب: لا يجب الخمس في ما يملك بالارث عدا ما يجوز أخذه للمؤمن بعنوان ثانوي كالتعصيب، والأحوط وجوباً إخراج خمس الميراث الذي لا يحتسب من غير الأب والابن.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
هل الارث يخمس؟ ولو كان الارث عبارة عن قطعة أرض ونصيبي من مجمل الارث أقل من سعر الأرض، فأتممته من مالي لأخذ الأرض.. فما هو الحكم بالنسبة لتخميسها بعد مرور عام عليها دون أن أقدر على بنائها لعدم الاستطاعة؟
الجواب: الارث لا يخمس، وكذلك لا يجب الخمس في المقدار الذي اشتريته بمالك، إذا كان ذلك لسكنك وكان المتعارف لمثلك إعداد البيت بالتدريج، ولم تستطع مالياً من البناء في سنة، وكان ترك إعداد البيت يعد عرفاً تقصيراً في حق العائلة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.