Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
شخص جرت طريقته على التسليم بعد تشهد الركعة الثانية ، بنية الاستحباب بالنحو الذي يكمل فيه الركعتين الاخريين بعد ذلك ، جهلا منه بالحكم .. فهل يحكم ببطلان صلاته ، علما بأنه غافل تماما عن السؤال عن الحكم ، لاعتقاده بمشروعية التسليم مرتين في الصلاة الثلاثية والرباعية ؟
الجواب: صلاته محكومة بالبطلان.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
ماحكم من صلى صلاته اليومية مضيفا السلام الى التشهد الأول جاهلا بالحكم ، أو كاسبا لذلك من تعليم أو نسيان ؟
الجواب: صلاته باطلة ، وعليه اعادتها ، نعم مع النسيان تصح الصلاة ، وعليه سجدتي السهو.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
اذا قال المصلي في السلام الواجب : ( السلام عليكم ورحمة الله ) .. فهل يجب على من يسمعه رد السلام ؟.. وهل يجب الرد مع سماع صيغ السلام الثلاث ؟.. وما الحكم لو كان السامع مشتغلا بالصلاة ؟ ولو سلم السامع ( السلام الواجب في الصلاة ) بعد المصلي المتقدم عليه فيه .. فهل ان ذلك مجزئ عن الرد ؟.. وما الحكم لو كانت الصلاة جماعة وسمع المصلون كل منهم الآخر يسلم لصلاته ؟
الجواب: ليس هذا التسليم بالتحية الواجب ردها على السامع ، وانما هو فريضة لخروج المصلي عن احرام صلاته به ، فلا يجب على غير المصلي السامع له رده ، ولا يجوز لسامع يؤدي صلاة نفسه ايضا ، ولا بأس بقصد التحية به عند انتهاء صلاة نفسه بالايماء إلى طرف أنفه ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
إلى من يرجع الضمير في كلمتي ( علينا ، عليكم ) في قولنا : (السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) بعد التشهد ؟
الجواب: إلى المسلمين الصالحين ، والمصلين معه ، أو غيرهم ، واحتمل في الاخير إلى ملائكة الله تعالى ، والله العالم.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.