Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
شخص تعلم الصلاة وتعلمها ناقصة التشهد الوسط ، وبعد أن صلى سنين مثل ما تعلم أي بدون التشهد الوسط علم أن التشهد واجب .. فهل عليه قضاء الصلاة ، أو قضاء التشهد فقط بعدد ما صلى ، أو ليس عليه شيء ؟
الجواب: إن كان قاطعا تمام تلك المدة بعدم لزوم التشهد الذي تركه صحت جميع تلك الصلاة من تلك الناحية ، ولا شيء عليه ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
المريض الذي لا يستطيع التشهد في الصلاة إلا وهو بحالة التربع .. هل يجوز له ذلك ؟
الجواب: لا مانع من ذلك حتى حال الاختيار، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
ورد في المسائل المنتخبة مسألة ٣٨٨ والأحوط له التجافي حال التشهد ، وهو أن يضع يديه على الارض ويرفع ركبتيه عنها قليلا .. فهل الاحتياط وجوبي كما يظهر؟ وعلى تقديره .. هل يجب الاحتياط برفع الركبتين حال التجافي بحيث يكون ترك ذلك لدى الجاهل المقصر موجبا للاحتياط باعادة الصلاة ؟.. بل هل يكفي التجافي بالاستعداد للقيام بأي صورة ؟
الجواب: نعم يكفي التجافي بأي صورة ، وان ترك التجافي مقصرا بطلت جماعته لا أصل الصلاة التي أداها ، ان لم يقع منه فيها الزيادة غير المسموحة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
من يذكر في كل تشهد في الصلاة ، بعد الشهادة بالوحدانية والرسالة الشهادة لعلي عليه السلام بالولاية .. هل يحكم ببطلان صلاته ، لو كان ذلك منه جهلا بالحكم واعتقادا بلزومها أو استحبابها ، أم تصح تلك الصلاة ؟
الجواب: إذا كان معتقدا بصحة الصلاة معها ، صحت ولا اعادة عليه فيها.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.