Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

ما هو حكم مشاهدة المصارعة والأفلام المثيرة وغيرها من أحكام النظر حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
أنا اشاهد كل البرامج من خلال جهاز الدش وعندما تظهر لقطة مثيرة للجنس انتقل إلى قناة اخرى حتى تنتهي هذه اللقطة ثم اعود لمتابعة البرنامج أو الفلم فهل اكون مأثوماً أم لا؟
الجواب: لا مانع منه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
ما هو حكم مشاهدة المصارعة الحرة « اللعبة العنيفة » والملاكمة وكل لعبة عنيفة ومن خلال شاشة التلفزيون؟
الجواب: لا مانع منه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
هل المحرّم إثارة الشهوة أم الوقوع في الفساد؟ فمثلاً إنتصاب آلة الرجل حرام بنفسه أم لما يترتب عليه من فساد مثل الوقوع الحتمي في المعصية الكذائية؟
الجواب: لا إثم في الانتصاب، ولكن الاحوط وجوباً عدم مداعبة العضو لاثارة الشهوة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
ما حكم قراءة التقارير الطبية و المكتوبة من قبل العلماء والمتخصصين والمستشارين في علم الجنس بخصوص العلاقة الجنسية الزوجية من قبل الزوجين معا و، التي ينصح الأطباء الأزواج ليطلعوا عليها، إما ليحسنوا من حياتهم الزوجية، وإضافة البهجة فيها، وتقويتها و تعزيزها، أو تكون علاجا لمشكلة كبيرة في حياتهم، علما بأن هذه التقارير قد تحتوي على صور لنساء أو رجال كفار (عراة أو شبه عراة)، حقيقية أو مرسومة، من أجل التوضيح والشرح لا غير، إذا كان نظر الزوجين إليهم بدون تلذذ و شهوة؟
الجواب: تجوز قراءتها، ولايجوز النظر الى الصور بشهوة، بل بدونها أيضاً على الاحوط.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
هل يجوز مشاهدة الأفلام المثيرة، وهي لا تؤثر على السلوك الخارجي لدي، وانما من دواعي الفضول والاستطلاع والتقصي؟
الجواب: لا يجوز النظر بشهوة، ولا يجوز بدونها أيضاً على الأحوط وجوباً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.