Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

هل يجوز ترك الخيرة والعمل بخلافها وغيرها من أحكام الاستخارة حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
هل يلزم اذن شرعي لعمل الخيرة؟ وما هي طريقة الخيرة بالسبحة الواردة في الروايات؟ وهل تتكرموا علينا بتعليمنا طريقة لعملها بالسبحة؟
الجواب: لا تحتاج إلي إذن شرعي، وذكروا بأنه يكفي أن تذكر الصلوات (اللهم صل على محمد وآل محمد) ثلاثاً ثم تقبض السبحة فتحسب اثنين اثنين فإن خرج اثنان فهي غير جيدة وإن بقيت واحدة فهي جيدة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
هل يجوز الاستخارة في الزيارات ام يستثنى بعضها مثل زيارة الامام الحسين؟
الجواب: يجوز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
يقولون بانه ماخاب من استشار.. فما مدى فاعلية الخيرة في الشخص المتقدم للزواج؟ أي اذا تقدم شخص لفتاة وتم التحكيم بالخيرة وطلعت نهي..هل يعمل بها و وصل تكون إجبارية لانها امتثال لاننا قمنا باستشارة الله عزوجل؟
الجواب: لا يحرم مخالفتها.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
عملت خيرة على زواجي من فتاة اهلها يفضلون الزواج من اقاربها، فظهر نهي جدا، وفي المرة الثانية ظهر نهي لسوء العاقبة، اما في المرة الثالثة والرابعة، فكانت جيدة، وعملت خيرة اخيرة، فظهرت واجبة وامر ان انفذها.. فهل يجب علي ان افعلها؟
الجواب: الاستخارة، مرة واحدة ولا وجه للتكرار، الا إذا حدث تغير ولو بدفع الصدقة، ومع ذلك فالاستخارة لا توجب تكليفاً، ولاتحرم مخالفتها.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
يقولون بانه ماخاب من استشار.. فما مدى فاعلية الخيرة في الشخص المتقدم للزواج؟ اي اذا تقدم شخص لفتاة وتم التحكيم بالخيرة وطلعت نهي.. هل يعمل بها و وصل تكون اجبارية لانها امتثال، لاننا قمنا باستشارة الله عزوجل؟
الجواب: لايحرم مخالفتها ولكنه يتحمل تبعات مالا مصلحة في الدخول فيه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
هل يجوز ترك الخيرة والعمل بخلافها؟
الجواب: يجوز، ولكن يخاف من عاقبة المخالفة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
حول الخيرة حيث انني اخذت خيرة، وجاءت نهي، وفي وقت لاحق اخذت خيرة اُخرى بنفس النية، وفي نفس الموضوع، وجاءت جيدة جداً.. فأي الخيرتين ارجح، ويحبذ العمل بموجبها؟
الجواب: لا وجه لتكرار الاستخارة، إلا إذا تبدل الموضوع، وعليه فالمعتمد هو الاستخارة الاولى.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
ما حكم الاستخارة على نية معينة بأكثر من مرة في أوقات وأماكن مختلفة نظرا لأهمية الأمر؟.. وإذا كانت الخيرة الأولى بالترك والاخيرة (بالفعل).. فأيهما يطبق؟
الجواب: لايشرع تكرير الاستخارة، إلا مع تبدل الموضوع ولو بدفع صدقة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
سمعنا كثيراً عن مسألة استعمال الخيرة من حيث طريقة استخدامها، وعن مخالفتها، وعن صحة الروايات الواردة عنها، وعن الطريقة الصحيحة لأستعمالها.. فما هو رأيكم في ذلك؟
الجواب: لابأس بالاستخارة في مقام رفع التحير بعد عدم الاهتداء إلى ما هو المناسب والموافق للمصلحة.. والاستخارة دعاء وطلب للتوفيق، وتوكل على الله تعالى فيما يرى المكلف بالطريقة التي إختارها من ملاحظة آية قرآنية، أوعدَّ خرزات السبحة، أو كتابة إفعل أولا تفعل ونحو ذلك، ولامانع من مخالفتها إلا خوف الاصطدام بما يكرهه الإنسان، وأما الروايات الواردة، فلا تخلو من إشكال في السند، ولكن التجربة تفيد أنه لابأس بالإعتماد عليها، فهي كما قلنا دعاء وتوكل على الله تعالى.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
عندي جار يستخدم الخيرة كثيراً في جميع شؤونه حتى الشخصية والعائلية.. فهل يجوز؟
الجواب: المتيقن من مشروعيتها هو حصول التحير، مع تعذر الاستشارة وعدم انتهائها الى نتيجة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.