Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

هل يجوز للمريض أن يستفيد من دفتر الصحة لغيره وهل يجوز تخطي اشارة المرور وغيرها من أحكام القوانين والمقررات حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
هناك صديق لي لا يكترث بقطع الإشارة المرورية، إذا كانت حمراء..فما الحكم في ذلك؟..وكيف يمكن نصح هذا الصديق؟
الجواب: سماحة السيد لا يجيز مخالفة مثل هذا القانون، ويكفيك ان تذكره بذلك.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
المدارس والجامعات تعطي الطالب ورقة يمكن له من خلالها ان يحصل على تخفيض في الخطوط الجوية.. هل يمكن لغير الطالب او غير المشمول لهذا التخفيض، استخدام اسم شخص مشمول للتخفيض؟ اي يستخدم اسما غير اسمه للحصول على تخفيض الخطوط الجوية علما بان هذا الامر غير مسموح به في قوانين الدولة؟
الجواب: لا يجوز، ويوجب الضمان.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
هل يجوز للمريض ان يستفيد من دفتر الصحة لغيره؟
الجواب: لا يجوز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
توجد لدينا دولة، تحكمها قوانين وضعية، بعضها قد يتوافق مع الشريعة الإسلامية، والبعض الآخر قد لا يتوافق مع الشريعة، لذا يرجى بيان الآتي: ١ هل يجب التقيد بهذه القوانين، أم يجوز مخالفتها، وما هو معيار التقيد وجواز المخالفة؟ ٢ في حال القوانين التي تلزم دفع رسوم مالية للدولة، مثل رسوم الكهرباء والماء والهاتف.. فهل يجب التقيد بها والدفع، أم يجوز مخالفتها؟.. وهل يجب السعي لدفع هذه الرسوم المالية، أم يكفي الانتظار، حتى الإبلاغ من قبل الدولة بطريقة الفواتير عن استحقاق الدفع؟.. أم يجوز تأخير الدفع حتى بلوغ حد الإلزام من الدولة والحرج من عدم الدفع؟ ٣ في حال عدم الالتزام ببعض القوانين، أو عدم دفع الرسوم المالية.. فهل يترتب على ذلك أي أثر شرعي، مثلا عدم إباحة الماء للوضوء والغسل، في حال التأخرعن دفع رسوم الماء؟ ٤ هل تجيزون لنا في حال عدم الدفع للدولة، أو التأخر في الدفع، التصرف في الخدمات المقدمة من الدولة، مثل الكهرباء والماء والهاتف وغيره؟
الجواب: ١ سماحة السيد لا يسمح بمخالفة القوانين التي وضعت لمصلحة المجتمع الاسلامي، كقوانين المرور، وأما القوانين المخالفة للشريعة فلا يجوز متابعتها. ٢ يجب التقييد بدفع رسوم الماء والكهرباء والهاتف ونحوها من الخدمات، ويجوز التأخير، حسبما يسمح القانون. ٣ لا يجوز التصرف فيها، إذا منعه قانون الدولة. ٤ سماحة السيد لا يجيز ذلك.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
في بلدنا استخدم شبكة الانترنت باهض نسبياً إلا ان في مقدورنا استخدامه مجاناً عن طريق الدخول برقم سري غير معروف المصدر، علماً بأن شركة الخدمة التي توفرها شركة مساهمة (مع الدولة) هل يجوز استخدام هذه الخدمة عبر هذا الاسلوب مع عدم معرفة صاحب الرقم السري والشك في وجود صاحب لهذا الرقم أصلاً؟
الجواب: لايجوز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
ما هو حكم أستعمال كارت الهاتف المضروب ليس بالأصلي ولكنه متوفر في السوق بشكل مخفي وبسعر أقل ولا يعلم مصدر الكارت المضروب هل الأتصال به جائز أم لا؟
الجواب: لا يجوز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
انا أضع سيارتي في مواقف خاصة نظير مبلغ من المال يحدده ساعات وقوف السيارة في المواقف.. فهل استطيع ان ادفع أقل من الأسعار المحددة بدون علم منهم؟
الجواب: لا يجوز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
ما حكم من يتصل بعائلته من الخط الأسود، أو من خط مسروق، علماً بأن المكالمات رخيصة ولكن مسروقة وهي من دولة غير إسلامية؟
الجواب: سماحة السيد حفظه الله لا يجيز ذلك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
هل يجوز ان اغشش الطلبة في الامتحان، إذا طلبوا مني مساعدتهم في الاجابة عن الاسئلة؟.. وما حكم ذلك إذا كان الطالب يذاكر دائماً، ولكن نسي رأس السؤال أو قاعدة رياضية مثلاً؟
الجواب: لا يجوز الغش بكل أساليبه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
قمنا بمشروع خيري يستهدف نشر الوعي والفكر الاسلامي في مجتمعنا، وهو عبارة عن تسجيل أشرطة مسموعة (كاسيت)، عبارة من محاضرات، أدعية، قرآن الخ، وبيعها بسعر التكلفة، أو توزيعها مجاناً، وصادفتنا بعض الأشرطة التي تحمل (علامة حقوق الطبع محفوظة)، أو في بعض الأشرطة تذكر ذلك من ضمن التسجيل في بداية الشريط، والشركة المنتجة لهذه الأشرطة محلية، ولكن لديها بعض الوكلاء المحليين، فاخذنا إذنا من أحد الوكلاء للسماح لنا باستنساخ تلك الأشرطة ولم يمانع، أما الآن فقد أوقفنا المشروع بعدما ساورنا الشك في مشروعية ما قمنا به.. فهل ما قمنا به مشروع؟ وإذا لم يكن كذلك.. فماذا علينا أن نفعل لتصحيحه؟
الجواب: إذا كان هناك قانون يمنع من النسخ فسماحة السيد لا يسمح بمخالفة القوانين المذكورة المتّبعة في البلاد الإسلاميّة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
لي صديق بالمستشفى يأتي لي ببعض الأدوية مجاناً، علماً ان لي زوجة مريضة وانا فقير الحال.. ما هو الحكم الشرعي؟
الجواب: لا يجوز إذا منع القانون عن ذلك أو لم يرض مالكها به.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
هناك صندوق لارجاع مصاريف العلاج والدواء للمشاركين فيه.. فما رأيكم في استغلال غير المشارك في هذا الصندوق باسم أحد المشاركين، مع العلم اني فقير الحال، وتكلفة الدواء باهضة؟
الجواب: لا يجوز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
هل يجوز لشخص معين خريج الدراسة المتوسطة أو الاعدادية أو معهد ان يزور له شهادة بكلوريوس لأي أختصاص وهل هناك أختصاص مسموح به لتزوير شهادة معينة ويقوم بوضع درجة بالوثيقة بتقدير (جيد جداً) لينافس صاحب الأختصاص ويأخذوا درجته في التعيين أي المنافسة وهل للكفاءة دور في ذلك؟ إذا كان الشخص يحمل مؤهلا علميا أعلى من المطلوب منه، إذا كان الشخص يحمل بكلوريوس تربية رياضية، وهو لاعب منتخب وطني، ومدرب درجة أولى.. هل يجوز عمل شهادة له بدرجة ماجستير؟
الجواب: لا يجوز التزوير مطلقاً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
التصاميم الهندسية للمباني يقوم به مكتب هندسي بحسب رغبة مالك المبنى، إزاء مبلغ يدفعه المالك للمكتب الهندسي.. فما هو الحكم الشرعي للحالات الآتية: س ١ إذا حصلت على نسخة من التصاميم الهندسية.. فهل يجوز استنساخها في مبنى آخر؟.. وهل يشترط فيها أخذ موافقة المكتب الهندسي أو المالك؟ س ٢ هل يختلف الحكم إذا لم يعلم المالك، أو المكتب الهندسي؟ س ٣ في حالة عدم الاستنساخ كلياً.. هل يجوز أخذ بعض المقترحات الجزئية من التصاميم الهندسية من المبنى؟ س ٤ هل يجوز الاستنساخ كلياً أو جزئياً من الواجهات الخارجية من المباني والتي تكون ظاهرة أمام الجميع؟ س ٥ إذا زرت أحد الأصدقاء في منزله، ورغبت في الأخذ من بعض الأفكار الهندسية المطبقة في منزله.. فهل يجوز لي ذلك.. وهل يجب الاستئذان؟
الجواب: ج ١ إذا كان هناك قانون ممضى من قبل من له الولاية الشرعية يمنع من ذلك، فلا يجوز. ج ٢ لا يختلف. ج ٣ كذلك. ج ٤ يجوز. ج ٥ يجوز.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
هل يجوز صرف دواء من ملف مريض (مواطن) لشخص آخر (مقيم أو زائر) بقصد الهروب من دفع الرسوم أو المساعدة، علماً بأن الدولة قد فرضت رسوما على المقيمين؟
الجواب: لا يجوز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦
هل يجوز نسخ شرائط الكاسيت أو سيديات الكامبيوتر التي يكتب أصحابها على الأغلفة (حرام شرعاً نسخ هذا الشريط أو السيدي)؟ وهل يختلف الحكم ان كان غرض النسخ هو الكسب المادي، أو إعطائه كهدية بدون مقابل؟
الجواب: ١ سماحة السيد لا يسمح بمخالفة القوانين المذكورة المتّبعة في البلاد الإسلاميّة. ٢ لا يختلف بذلك.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧
هناك بعض البرامج والألعاب وصور ورنات خاصة لبعض الهواتف الجوالة (النقالة)، وهذه البرامج مطروحة في الانترنت بعضها مجاناً واُخرى غير مجانية، والسؤال هو بالنسبة للغير مجانية.. هل يجوز المتاجرة بهذه البرامج، حيث انني احصل عليها عبر المنتديات مجاناً، مع علمي بأن الشركة تنص على حفظ الحقوق؟
الجواب: إذا كان القانون يمنع من ذلك فسماحة السيد لا يسمح بمخالفة القوانين المذكورة المتّبعة في البلاد الإسلاميّة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨
ما حكم الغش في الامتحانات المدرسية بحيث إذا كان الغش لا يؤثر على الطالب؟.. وما حكم مساعدة المدرس للطالب في عملية الغش في المدرسة بحيث لا يضر ذلك بالمدرس؟
الجواب: لا يجوز.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩
في البحرين هناك شبكة اتصالات تقام بين مجموعة من البيوت بالاتفاق مع شركة اتصالات، علماً بأن هذه الشركة تقيم عقدا إلى بيت من البيوت فقط، ومن هذا البيت يتم توزيع الخط للبيوت الباقية دون علم منها.. هل يجوز ذلك؟
الجواب: إذا كانت الشركة تشترط عدم تمديد الخط لسائر البيوت، فلا يجوز مخالفة الشرط.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠
أنا أعمل كمدرس بعقد مع دولة عربية، وفي وقت الامتحانات وعند مراقبتنا للطلاب تتكرر محاولات الغش من قبل الطلبة، وطبعا بحكم الوظيفة نمنع حالات الغش، ولكن من المحتمل جداً ان اتعرض الى التهديد والضرب من قبل الطالب الذي امنعه، سواء داخل الحرم الجامعي او خارجه، كما حصل لبعض الاساتذة غيري، ومن المحتمل ايضاً ان افقد عقدي في بعض الاحيان.. فما هو التصرف المناسب حيال ذلك؟
الجواب: لا يجب عليك المنع إذا كنت مهدداً.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢١
١ هل يجوز استنساخ (تصوير) لكتاب علمي غير متوفر في السوق للبلد الذي اعيش فيه، علماً ان الكتاب مؤلفه ودار النشر له من بلد غير البلد الذي اعيش فيه؟ ٢ قام صديق لي باستنساخ (تصوير) بعض اوراق لكتاب يخص الاستخارة الادعية، وقمت انا بتصوير هذه الاوراق المصورة والموجودة عند صديقي، وعند سؤالي عن هذه الاوراق اجابني صديقي بانها تخص كتابا مسروقا.. فهل يجوز لي استنساخ (تصوير) هذه الاوراق المصورة الموجودة عند صديقي؟ وفي حالة قيامي بذلك.. ما حكمها اذا كان حراما؟.. وما الوسيلة للتخلص من هذا الحرام، علماً اني بحاجة ماسة لهذه الاوراق؟
الجواب: ١ يجوز إذا لم يمنعه قانون البلد. ٢ يجوز، ولا شيء عليك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٢
أخي طالب في الجامعة بالسعودية وتعطيه الدولة مكافأة شهرية، وحيث أنه لم يحصل على التخصص الذي يرغب فيه، لذا عزم على الالتحاق بجامعة اُخرى على حسابه الخاص ولكنه أيضا عازم على ترك شهادته الأصلية في الجامعة الأولى، وذلك للاستفادة من مكافأة الجامعة لفترة معينة قبل ان يفصل منها.. فما حكم هذا العمل بالتفصيل؟
الجواب: لا مانع منه إذا كان موافقاً للقانون، وإلا فلا يجوز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٣
طبيعة عملي هو اصدار ترخيص صحي للمؤسسات التجارية بعد القيام بالتفتيش عليها، وأقوم بإصدار توصيات الموافقة، أو عدمها على مدير العمل ليقوم المدير بإصدار الموافقة الرسمية على المحل التجاري.. هذه الأيام لدي اشكال شرعي حيث عرضت عليّ معاملة للتفتيش على فندق مجهز بالملاهي الليلية والبارات والمراقص، والغرض من التفتيش هو التأكد من تطبيق الإشتراطات والمواصفات الصحية والبيئية فقط، وعند التأكد من ذلك يلزم رفع تقرير للمدير لإصدار الموافقة على الترخيص لهذا الفندق بشكل رسمي.. ما هو الحكم الشرعي لعملي هذا؟
الجواب: لا مانع منه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٤
تصرف لي الجامعة مبلغاً من المال لشراء مواد تدريبية معينة.. فهل يجوز شراء أشياء اُخرى أحتاجها غير التي صرف المبلغ من أجلها، كأن يصرف المبلغ لشراء المطهرات، فأشتري به القطن أو الشاش؟
الجواب: يتبع ذلك قانون الجامعة، فإن أجاز جاز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٥
معلمة تعمل في مدرسة حكومية تأخذ في بعض الاوقات اجازة مرضية لعدة ايام، وذلك بمساعدة احدى الممرضات في ذلك المستشفى، حيث ان المعلمة ليست مريضة.. ما حكم هذا العمل، وهل تستحق راتب تلك الايام؟
الجواب: لا يجوز، ولا تستحق الراتب إلا إذا كان بموافقة مسؤولها المباشر او من فوقه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٦
توفر شركة خدمة الاتصال بالانترنت بمبلغ مرتفع نسبياً قياساً بظروف المعيشة، وذلك لأنها تحتكر الخدمة وتعلم بمدى حاجة الناس لها.. فهل يجوز عمل شبكات منفردة، علما بأن بنود عقد الشركة يرفض عمل مثل هذا الشبكات؟
الجواب: لا يجوز إلا برضاها.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.