Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

هل يجوز مخالفة الاستخارة وكيف يمكن الاستخارة بالقرآن وغيرها من أحكام الاستخارة حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
كيف تكون خيرة القرآن؟
الجواب: وردت روايات في الاستخارة، ولامانع منها رجاءً، فهي دعاء، ويستفاد منها بعد المشورة والتفكر وبقاء الحيرة. فهي وسيلة لرفع الحيرة، توكلاً على الله تعالى، ولايترتب عليها حكم شرعي إلزامي، ولايصح الاستناد إليها في ترتيب أحكام الزامية، وليس لها كيفية خاصة لا يجوز تجاوزها. فالمهم هو التوجه الى الله تعالى، وطلب رفع الحيرة منه، وإرشاده الى ما فيه خيره وصلاحه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
اريد ان اعرف كيفية الاستخارة بالقرآن الكريم، لاني لم افهم الاستخارة الموجودة في كتب الادعية؟
الجواب: لم يرد تعبد خاص في ذلك، فيمكن الاستخارة بفتح القرآن الكريم، والاستفادة من تعبير الآية في أول الصفحة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
بالنسبة للخيرة في المصحف.. هل يجب الاقتصار على ما هو وارد الرويات في كيفيتها؟.. ام يكفي مثلاً ان اتي بمقدمات خيرة السبحة، واخذ خيرة بالقرآن؟
الجواب: يجوز بأي كيفية أردت، فالمهم هو التوجه وطلب العون من الله تعالى.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
هل يستطيع أي انسان أن يأخذ الخيرة بالقرآن وما هي شروطها؟
الجواب: الخيرة نوع من الدعاء فقد يستجاب إذا كان الانسان مخلصاً ولا يحتاج إلى شروط إلا التوجه إلى الله تعالى والطلب منه ان يختار له ما هو خير له ويكفي في التوجه ان يقرأ شيئاً من القرآن كسورة الفاتحة ويدعو الله تعالى والخيرة لا ينبئ الانسان بالغيب بل طريق للخروج عن الحيرة إذا لم يتمكن من ذلك بالتفكر والمشورة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
أنا أعتمد إعتماداً كبيراً على الإستخارة.. فما هو حكم عمل الإستخارة بدون وضوء؟.. وما هي الاُمور التي يجب ألا استخير فيها؟ مثال: انني استخير في انتقائي لأي مسجد أذهب إليه حينما أنوي الذهاب، وأشياء كثيرة اُخرى.
الجواب: لا وجه للإستخارة في كل الاُمور، المتيقّن من مشروعيّة الاستخارة هو مورد التحيّر بعد الاستشارة ولا يجب فيها الوضوء.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
هل يجوز عمل الخيرة في كل شيء حتى في أداء العبادة، مثلاً أقول أقرأ القرآن أم لا في هذه الساعة؟ أو أن أختار في الطعام الذي أريد تناوله، أو في صلة الأرحام إذا خفت الأذى من القريب؟
الجواب: المتيقن من مشروعيتها هو حصول التحير، مع تعذر الاستشارة وعدم انتهائها الى نتيجة، ولا بأس بها رجاءً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.