Search
Close this search box.
Layer 5
.
فهرس جواهر البحار
كتاب العقل والعلم والجهل
كتاب العدل والمعاد
كتاب النبوة
كتاب تاريخ نبينا (ص)
كتاب الإمامة
كتاب تاريخ أميرالمؤمنين (ع)
كتاب تاريخ فاطمة والحسنين (ع)
كتاب تاريخ السجاد والباقر والصادق والكاظم (ع)
كتاب تاريخ الرضا والجواد والهادي والعسكري (ع)
كتاب تاريخ الحجة (عج)
كتاب السماء والعالم
كتاب الإيمان والكفر
كتاب العشرة
كتاب الآداب والسنن
كتاب الروضة
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
كتاب القرآن
كتاب الأدعية والأذكار
كتاب الصوم
كتاب الحج والعمرة
كتاب المزار
كتاب العقود والإيقاعات

أحاديث في قصار كلمات أمير المؤمنين (ع) وفي حكمه ومواعظه، وفي ما روي عنه من كلماته البليغة من جوامع الكلم، وهذه أحاديث جليلة جمعها العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار، وقد اقتبس الشيخ حبيب الكاظمي بعض هذه الأحاديث وحذف أسانيدها مع مراعاة التبويب، فكانت جواهر البحار الذي بين يديك.

الحديث: ١
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٩٧٩

قال عليّ (عليه السلام): أحبب حبيبك هوناً ما، عسى أن يعصيك يوماً ما، وأبغض بغيضك هوناً ما، عسى أن يكون حبيبك يوماً ما.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٧
الحديث: ٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٩٨٠

قال عليّ (عليه السلام): لو أنّ حملة العلم حملوه بحقّه لأحبّهم الله وملائكته وأهل طاعته من خلقه، ولكنّهم حملوه لطلب الدنيا فمقتهم الله وهانوا على الناس.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٨
الحديث: ٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٩٨١

قال عليّ (عليه السلام): إنّ للنكبات غايات لا بدّ أن تنتهي إليها، فإذا حكم على أحدكم بها فليطأطأ لها ويصبر حتّى تجوز، فإنّ إعمال الحيلة فيها عند إقبالها زائد في مكروهها.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٨
الحديث: ٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٩٨٢

قال عليّ (عليه السلام): المقلّ غريب في بلده، والفقر يخرس الفطن عن حجّته … والفكر مرآة صافية … والبشاشة فخّ المودّة.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٣٨-٣٩
الحديث: ٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٩٨٣

قال عليّ (عليه السلام): العقل خليل المؤمن، والحلم وزيره، والرفق والده، واللين أخوه، ولا بدّ للعاقل من ثلاث: أن ينظر في شأنه، ويحفظ لسانه، ويعرف زمانه. ألا وإنّ من البلاء الفاقة، وأشدّ من الفاقة مرض البدن، وأشدّ من مرض البدن مرض القلب، ألا وإنّ من النعم سعة المال، وأفضل من سعة المال صحّة البدن، وأفضل من صحّة البدن تقوى القلب.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤۰
الحديث: ٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٩٨٤

قال عليّ (عليه السلام): إنّ للمؤمن ثلاث ساعات: فساعة يناجي فيها ربّه، وساعة يحاسب فيها نفسه، وساعة يخلّي بين نفسه وبين لذّاتها فيما يحلّ ويجمل، وليس للعاقل أن يكون شاخصاً إلّا في ثلاث: مرمّة لمعاشه، وخطوة لمعاده، أو لذّة في غير محرّم.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤۰
الحديث: ٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٩٨٥

قال عليّ (عليه السلام): كم مستدرج بالإحسان إليه، وكم من مغرور بالستر عليه، وكم من مفتون بحسن القول فيه، وما ابتلى الله عبداً بمثل الإملاء له، قال الله عزّ وجلّ: ﴿إِنَّمَا نُمۡلِي لَهُمۡ لِيَزۡدَادُوٓاْ إِثۡمٗا﴾.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤۰
الحديث: ٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٩٨٦

قال عليّ (عليه السلام): ليجتمع في قلبك الافتقار إلى الناس والاستغناء عنهم، يكون افتقارك إليهم في لين كلامك وحسن بشرك، ويكون استغناؤك عنهم في نزاهة عرضك وبقاء عزّك.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤۰-٤١
الحديث: ٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٩٨٧

قال عليّ (عليه السلام): أ لا أخبركم بالفقيه حقّ الفقيه؟ من لم يرخّص الناس في معاصي الله، ولم يقنّطهم من رحمة الله، ولم يؤمنهم من مكر الله، ولم يدع القرآن رغبة عنه إلى ما سواه، ولا خير في عبادة ليس فيها تفقّه، ولا خير في علم ليس فيه تفكّر، ولا خير في قراءة ليس فيها تدبّر.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤١
الحديث: ١۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٩٨٨

قال عليّ (عليه السلام): إنّ الله إذا جمع الناس نادى فيهم منادٍ: أيّها الناس، إنّ أقربكم اليوم من الله أشدّكم منه خوفاً، وإنّ أحبّكم إلى الله أحسنكم له عملاً، وإنّ أفضلكم عنده منصباً أعملكم فيما عنده رغبة، وإنّ أكرمكم عليه أتقاكم.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤١
الحديث: ١١
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٩٨٩

قال عليّ (عليه السلام): عجبت لأقوام يحتمون الطعام مخافة الأذى، كيف لا يحتمون الذنوب مخافة النار؟! وعجبت ممّن يشتري المماليك بماله كيف لا يشتري الأحرار بمعروفه فيملكهم؟! ثمّ قال (عليه السلام): إنّ الخير والشرّ لا يعرفان إلّا بالناس، فإذا أردت أن تعرف الخير فاعمل الخير تعرف أهله، وإذا أردت أن تعرف الشرّ فاعمل الشرّ تعرف أهله.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤١
الحديث: ١٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٩٩٠

قال عليّ (عليه السلام): إنّما أخشى عليكم اثنين: طول الأمل واتّباع الهوى، أمّا طول الأمل فينسي الآخرة، وأمّا اتّباع الهوى فإنّه يصدّ عن الحقّ.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤١
الحديث: ١٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٩٩١

قال عليّ (عليه السلام): الإخوان صنفان: إخوان الثقة وإخوان المكاشرة: فأمّا إخوان الثقة فهم الكهف والجناح والأهل والمال، فإن كنت من أخيك على حدّ الثقة فابذل له مالك ويدك، وصاف من صافاه، وعاد من عاداه، واكتم سرّه وعيبه، وأظهر منه الحسن، اعلم أيّها السائل، أنّهم أقلّ من الكبريب الأحمر.

وأمّا إخوان المكاشرة: فإنّك تصيب منهم لذّتك، فلا تقطعنّ منهم لذّتك، ولا تطلبنّ ما وراء ذلك من ضميرهم، وابذل لهم ما بذلوا لك من طلاقة الوجه وحلاوة اللسان.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤١-٤٢
الحديث: ١٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٩٩٢

قال عليّ (عليه السلام): لا تصرم أخاك على ارتياب، ولا تقطعه دون استعتاب.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤٢
الحديث: ١٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٩٩٣

قال عليّ (عليه السلام): ينبغي للمسلم أن يجتنب مؤاخاة ثلاثة: الفاجر والأحمق والكذّاب.

فأمّا الفاجر: فيزيّن لك فعله، ويحبّ أنّك مثله، ولا يعينك على أمر دينك ومعادك، فمقارنته جفاء وقسوة، ومدخله عار عليك.

وأمّا الأحمق: فإنّه لا يشير عليك بخير، ولا يرجه لصرف السوء عنك ولو جهد نفسه، وربما أراد نفعك فضرّك، فموته خير من حياته، وسكوته خير من نطقه، وبعده خير من قربه.

وأمّا الكذّاب: فإنّه لا يهنئك معه عيش، ينقل حديثك وينقل إليك الحديث، كلّما أقنى ١ أحدوثة مطاها ٢ بأخرى مثلها، حتّى أنّه يحدّث بالصدق فلا يصدّق، يغري بين الناس بالعداوة فيثبت الشحناء في الصدور، فاتّقوا الله وانظروا لأنفسكم.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤٢-٤٣
(١) هكذا في البحار ولكن في المصدر «أفنی». راجع: تحف العقول، ص٢۰٥.
(٢) «مَطا»: مَدَّ. لسان العرب، ج١٥، ص٢٨٤.
الحديث: ١٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٩٩٤

قال عليّ (عليه السلام): من استطاع أن يمنع نفسه من أربعة أشياء فهو خليق بأن لا ينزل به مكروه أبداً، قيل: وما هنّ؟ قال (عليه السلام): العجلة واللجاجة والعجب والتواني.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤٣
الحديث: ١٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٩٩٥

قال عليّ (عليه السلام): الأعمال ثلاثة: فرائض وفضائل ومعاصي: فأمّا الفرائض: فبأمر الله ومشيئته وبرضاه وبعلمه وقدره، يعملها العبد فينجو من الله بها، وأمّا الفضائل: فليس بأمر الله، لكن بمشيئته وبرضاه وبعلمه وبقدره، يعملها العبد فيثاب عليها، وأمّا المعاصي: فليس بأمر الله ولا بمشيئته ولا برضاه، لكن بعلمه وبقدره يقدّرها لوقتها، فيفعلها العبد باختياره، فيعاقبه الله عليها، لأنّه قد نهاه عنها فلم ينته.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٩٩٦

قال عليّ (عليه السلام): من ضيّق عليه في ذات يده فلم يظنّ أنّ ذلك حسن نظر من الله له فقد ضيّع مأمولاً، ومن وسّع عليه في ذات يده فلم يظنّ أنّ ذلك استدراج من الله فقد أمن مخوفاً.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤٣-٤٤
الحديث: ١٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٩٩٧

قال عليّ (عليه السلام): يا أيّها الناس، سلوا الله اليقين وارغبوا إليه في العافية، فإنّ أجلّ النعم العافية، وخير ما دام في القلب اليقين، والمغبون من غبن دينه، والمغبوط من حسن يقينه.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤٤
الحديث: ٢۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٩٩٨

قال عليّ (عليه السلام): لا يجد رجل طعم الإيمان حتّى يعلم أنّ ما أصابه لم يكن ليخطئه، وما أخطأه لم يكن ليصيبه.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤٤
الحديث: ٢١
/
ترتيب جواهر البحار: ٦٩٩٩

قال عليّ (عليه السلام): ما ابتلي المؤمن بشيء هو أشدّ عليه من خصال ثلاث يحرمها، قيل: وما هنّ؟ قال (عليه السلام): المواساة في ذات يده، والإنصاف من نفسه، وذكر الله كثيراً، أما إنّي لا أقول لكم «سبحان الله والحمد لله»، ولكن ذكر الله عند ما أحلّ له وذكر الله عند ما حرّم عليه.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤٤
الحديث: ٢٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٠٠

قال عليّ (عليه السلام): من رضي من الدنيا بما يجزيه، كان أيسر ما فيه يكفيه، ومن لم يرض من الدنيا بما يجزيه لم يكن فيها شيء يكفيه.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤٤
الحديث: ٢٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٠١

قال عليّ (عليه السلام): الدهر يومان: فيوم لك ويوم عليك؛ فإذا كان لك فلا تبطر، وإذا كان عليك فلا تحزن، فبكليهما ستختبر.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤٤
الحديث: ٢٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٠٢

قال عليّ (عليه السلام): ليس من أخلاق المؤمن الملق ولا الحسد إلّا في طلب العلم.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤٤-٤٥
الحديث: ٢٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٠٣

قال عليّ (عليه السلام): الصبر مفتاح الدرك، والنجح عقبى من صبر، ولكلّ طالب حاجة وقت يحرّكه القدر.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤٥
الحديث: ٢٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٠٤

قال عليّ (عليه السلام): من طلب شفا غيظ بغير حقّ أذاقه الله هواناً بحقّ، إنّ الله عدوّ ما كره.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤٥
الحديث: ٢٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٠٥

قال عليّ (عليه السلام): ما حار من استخار، ولا ندم من استشار.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤٥
الحديث: ٢٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٠٦

قال عليّ (عليه السلام): عمّرت البلدان بحبّ الأوطان.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤٥
الحديث: ٢٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٠٧

قال عليّ (عليه السلام): ثلاث من حافظ عليها سعد: إذا ظهرت عليك نعمة فاحمد الله، وإذا أبطأ عنك الرزق فاستغفر الله، وإذا أصابتك شدّة فأكثر من قول «لا حول ولا قوّة إلّا بالله».

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤٥
الحديث: ٣۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٠٨

قال عليّ (عليه السلام): العلم ثلاثة: الفقه للأديان، والطبّ للأبدان، والنحو للسان.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤٥
الحديث: ٣١
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٠٩

قال عليّ (عليه السلام): ترك الخطيئة أيسر من طلب التوبة، وكم من شهوة ساعة قد أورثت حزناً طويلاً، والموت فضح الدنيا، فلم يترك لذي لبّ فيها فرحاً ولا لعاقل لذّة.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤٥
الحديث: ٣٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠١٠

قال عليّ (عليه السلام): كن لما لا ترجو أرجى منك لما ترجو، فإنّ موسى (عليه السلام) خرج يقتبس لأهله ناراً فكلّمه الله ورجع نبيّاً، وخرجت ملكة سبأ فأسلمت مع سليمان (عليه السلام)، وخرجت سحرة فرعون يطلبون العزّ لفرعون فرجعوا مؤمنين.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤٥-٤٦
الحديث: ٣٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠١١

قال عليّ (عليه السلام): الناس بأمرائهم أشبه منهم بآبائهم.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤٦
الحديث: ٣٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠١٢

قال عليّ (عليه السلام): أيّها الناس، اعلموا أنّه ليس بعاقل من انزعج من قول الزور فيه، ولا بحكيم من رضي بثناء الجاهل عليه، الناس أبناء ما يحسنون، وقدر كلّ امرئ ما يحسن، فتكلّموا في العلم تبيّن أقداركم.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤٦
الحديث: ٣٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠١٣

قال عليّ (عليه السلام): وكّل الرزق بالحمق، ووكّل الحرمان بالعقل، ووكّل البلاء بالصبر.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤٧
الحديث: ٣٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠١٤

قال عليّ (عليه السلام) للأشعث يعزّيه بأخيه عبد الرحمن: إن جزعت فحقّ عبد الرحمن وفّيت وإن صبرت فحقّ الله أدّيت، على أنّك إن صبرت جرى عليك القضاء وأنت محمود وإن جزعت جرى عليك القضاء وأنت مذموم. فقال الأشعث: ﴿إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّآ إِلَيۡهِ رَٰجِعُونَ﴾، فقال أمير المؤمنين (عليه السلام): أ تدري ما تأويلها؟ فقال الأشعث: لأنت غاية العلم ومنتهاه، فقال (عليه السلام): أمّا قولك ﴿إِنَّا لِلَّهِ﴾ فإقرار منك بالملك، وأمّا قولك ﴿إِنَّآ إِلَيۡهِ رَٰجِعُونَ﴾ فإقرار منك بالهلك.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤٧
الحديث: ٣٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠١٥

ركب عليّ (عليه السلام) يوماً، فمشى معه قوم، فقال (عليه السلام) لهم: أ ما علمتم أنّ مشي الماشي مع الراكب مفسدة للراكب ومذلّة للماشي؟ انصرفوا.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤٧
الحديث: ٣٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠١٦

قال عليّ (عليه السلام): الأمور ثلاثة: أمر بان لك رشده فاتّبعه، وأمر بان لك غيّه فاجتنبه، وأمر أشكل عليك فرددته إلى عالمه.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤٧-٤٨
الحديث: ٣٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠١٧

قال له جابر يوماً: كيف أصبحت يا أمير المؤمنين؟ فقال (عليه السلام): وبنا من نعم الله _ ربّنا _ ما لا نحصيه مع كثرة ما نعصيه، فلا ندري ما نشكر، أ جميل ما ينشر أم قبيح ما يستر؟

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤٨
الحديث: ٤۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠١٨

عزّى عبد الله بن عبّاس عن مولود صغير مات له، فقال (عليه السلام): لمصيبة في غيرك لك أجرها أحبّ إليّ من مصيبة فيك لغيرك ثوابها، فكان لك الأجر لا بك، وحسن لك العزاء لا عنك، وعوّضك الله عنه مثل الذي عوّضه منك.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤٨
الحديث: ٤١
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠١٩

قيل لعليّ (عليه السلام): ما التوبة النصوح؟ فقال (عليه السلام): ندم بالقلب، واستغفار باللسان، والقصد على أن لا يعود.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤٨
الحديث: ٤٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٢٠

وقال له آخر: أوصني، فقال (عليه السلام): لا تحدّث نفسك بفقر ولا طول عمر.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٤٩
الحديث: ٤٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٢١

قال عليّ (عليه السلام): إنّ المؤمن إذا نظر اعتبر، وإذا سكت تفكّر، وإذا تكلّم ذكر، وإذا استغنى شكر، وإذا أصابته شدّة صبر، فهو قريب الرضا بعيد السخط، يرضيه عن الله اليسير ولا يسخطه الكثير، ولا يبلغ بنيّته إرادته في الخير، ينوي كثيراً من الخير ويعمل بطائفة منه، ويتلهّف على ما فاته من الخير، كيف لم يعمل به؟

والمنافق إذا نظر لها، وإذا سكت سها، وإذا تكلّم لغا، وإذا استغنى طغى، وإذا أصابته شدّة ضغى، فهو قريب السخط بعيد الرضا، يسخط على الله اليسير ولا يرضيه الكثير، ينوي كثيراً من الشرّ ویعمل بطائفة منه ويتلهّف على ما فاته من الشرّ، كيف لم يعمل به؟

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٥۰-٥١
الحديث: ٤٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٢٢

قال عليّ (عليه السلام): من رجا شيئاً طلبه، ومن خاف شيئاً هرب منه، ما أدري ما خوف رجل عرضت له شهوة فلم يدعها لما خاف منه؟ وما أدري ما رجاء رجل نزل به بلاء فلم يصبر عليه لما يرجو؟ …

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٥١
الحديث: ٤٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٢٣

قال عليّ (عليه السلام): أحدّثكم بحديث ينبغي لكلّ مسلم أن يعيه، ثمّ أقبل علینا فقال: ما عاقب الله عبداً مؤمناً في هذه الدنيا إلّا كان أجود وأمجد من أن يعود في عقابه يوم القيامة، ولا ستر الله على عبد مؤمن في هذه الدنيا وعفا عنه إلّا كان أمجد وأجود وأكرم من أن يعود في عفوه يوم القيامة، ثمّ قال (عليه السلام): وقد يبتلي الله المؤمن بالبليّة في بدنه أو ماله أو ولده أو أهله، وتلا هذه الآية: ﴿وَمَآ أَصَٰبَكُم مِّن مُّصِيبَةٖ فَبِمَا كَسَبَتۡ أَيۡدِيكُمۡ وَيَعۡفُواْ عَن كَثِيرٖ﴾ وضمّ يده ثلاث مرّات ويقول: ﴿وَيَعۡفُواْ عَن كَثِيرٖ﴾.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٥٢
الحديث: ٤٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٢٤

قال عليّ (عليه السلام): أوّل إعجاب المرء بنفسه فساد عقله … من ساء خلقه ملّه أهله، ربّ كلمة سلبت نعمة، الشكر عصمة من الفتنة … شفيع المذنب خضوعه، أصل الحزم الوقوف عند الشبهة، في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٥٣
الحديث: ٤٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٢٥

قال عليّ (عليه السلام): الفقر الموت الأكبر، وقلّة العيال أحد اليسارين وهو نصف العيش، والهمّ نصف الهرم، وما عال امرؤ اقتصد، وما عطب امرؤ استشار، والصنيعة لا تصلح إلّا عند ذي حسب أو دين، والسعيد من وعظ بغيره … .

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٥٣
الحديث: ٤٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٢٦

قال عليّ (عليه السلام): تروّح إلى بقاء عزّك بالوحدة.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٥٤
الحديث: ٤٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٢٧

قال عليّ (عليه السلام): كلّ عزيز داخل تحت القدرة فذليل.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٥٤
الحديث: ٥۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٢٨

قال عليّ (عليه السلام): جمع الخير كلّه في ثلاث خصال: النظر والسكوت والكلام، فكلّ نظر ليس فيه اعتبار فهو سهو، وكلّ سكوت ليس فيه فكرة فهو غفلة، وكلّ كلام ليس فيه ذكر فهو لغو، فطوبى لمن كان نظره عبرة وسكوته فكرة وكلامه ذكراً، وبكى على خطيئته، وأمن الناس من شرّه.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٥٤
الحديث: ٥١
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٢٩

قال (عليه السلام): ما أعجب هذا الإنسان! مسرور بدرك ما لم يكن ليفوته، محزون على فوت ما لم يكن ليدركه، ولو أنّه فكّر لأبصر، وعلم أنّه مدبّر، وأنّ الرزق عليه مقدّر، ولاقتصر على ما تيسّر، ولم يتعرّض لما تعسّر.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٥٤
الحديث: ٥٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٣٠

سئل عليّ (عليه السلام) أيّ شيء ممّا خلق الله أحسن؟ فقال (عليه السلام): الكلام، فقيل: أيّ شيء ممّا خلق الله أقبح؟ قال (عليه السلام): الكلام، ثمّ قال (عليه السلام): بالكلام ابيضّت الوجوه، وبالكلام اسودّت الوجوه.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٥٥
الحديث: ٥٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٣١

قال عليّ (عليه السلام): لا يجد عبد طعم الإيمان حتّى يترك الكذب هزله وجدّه.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٥٥
الحديث: ٥٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٣٢

قال عليّ (عليه السلام): أعظم الخطايا اقتطاع مال امرئ مسلم بغير حقّ.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٥٥
الحديث: ٥٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٣٣

قال عليّ (عليه السلام): ما رأيت ظالماً أشبه بمظلوم من الحاسد.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٥٥
الحديث: ٥٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٣٤

قال عليّ (عليه السلام): العامل بالظلم والمعين عليه والراضي به شركاء ثلاثة.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٥٥
الحديث: ٥٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٣٥

قال عليّ (عليه السلام): الصبر صبران: صبر عند المصيبة حسن جميل، وأحسن من ذلك الصبر عند ما حرّم الله عليك. والذكر ذكران: ذكر عند المصيبة حسن جميل، وأفضل من ذلك ذكر الله عند ما حرّم الله عليك فيكون ذلك حاجزاً.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٥٥
الحديث: ٥٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٣٦

قال عليّ (عليه السلام): طوبى لمن يألف الناس ويألفونه على طاعة الله.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٥٦
الحديث: ٥٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٣٧

قال عليّ (عليه السلام): إنّ من حقيقة الإيمان أن يؤثر العبد الصدق حتّى نفر عن الكذب حيث ينفع.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٥٦
الحديث: ٦۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٣٨

قال عليّ (عليه السلام): الإنسان لبّه لسانه، وعقله دينه، ومروّته حيث يجعل نفسه، والرزق مقسوم، والأيّام دول، والناس إلى آدم شرع سواء.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٥٦-٥٧
الحديث: ٦١
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٣٩

قال عليّ (عليه السلام): ليس الحكيم من لم يدار من لا يجد بدّاً من مداراته.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٥٧
الحديث: ٦٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٤٠

قال عليّ (عليه السلام): إنّ أحسن ما يألف به الناس قلوب أودّائهم ونفوا به الضغن عن قلوب أعدائهم، حسن البشر عند لقائهم والتفقّد في غيبتهم والبشاشة بهم عند حضورهم.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٥٧
الحديث: ٦٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٤١

قال عليّ (عليه السلام): يا ربّ، ما أشقى جدّ من لم يعظم في عينه وقلبه ما رأى من ملكك وسلطانك في جنب ما لم تر عينه وقلبه من ملكك وسلطانك، وأشقى منه من لم يصغر في عينه وقلبه ما رأى وما لم ير من ملكك وسلطانك في جنب عظمتك وجلالك، ﴿لَّآ إِلَٰهَ إِلَّآ أَنتَ سُبۡحَٰنَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ ٱلظَّٰلِمِينَ﴾.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٥٧
الحديث: ٦٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٤٢

قال عليّ (عليه السلام): من أحبّ السبل إلى الله جرعتان: جرعة غيظ تردّها بحلم، وجرعة حزن تردّها بصبر، ومن أحبّ السبل إلى الله قطرتان: قطرة دموع في جوف الليل، وقطرة دم في سبيل الله، ومن أحبّ السبل إلى الله خطوتان: خطوة امرئ مسلم يشدّ بها صفّاً في سبيل الله، وخطوة في صلة الرحم، وهي أفضل من خطوة يشدّ بها صفّاً في سبيل الله.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٥٨
الحديث: ٦٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٤٣

قال عليّ (عليه السلام): من استحكمت لي فيه خصلة من خصال الخير اغتفرت ما سواها، ولا أغتفر فقد عقل ولا دين، مفارقة الدين مفارقة الأمن، ولا حياة مع مخافة، وفقد العقل فقد الحياة ولا يقاس إلّا بالأموات.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٥٩
الحديث: ٦٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٤٤

قال عليّ (عليه السلام): من عرّض نفسه للتهمة فلا يلومنّ من أساء به الظنّ، ومن كتم سرّه كانت الخيرة في يده.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٥٩
الحديث: ٦٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٤٥

قال عليّ (عليه السلام): إنّ الأشياء لمّا ازدوجت، ازدوج الكسل والعجز فنتج منهما الفقر.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٥٩
الحديث: ٦٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٤٦

قال عليّ (عليه السلام): الصلاة قربان كلّ تقيّ، والحجّ جهاد كلّ ضعيف، ولكلّ شيء زكاة وزكاة البدن الصيام، وأفضل عمل المرء انتظاره فرج الله، والداعي بلا عمل كالرامي بلا وتر، ومن أيقن بالخلف جاد بالعطيّة، استنزلوا الرزق بالصدقة، وحصّنوا أموالكم بالزكاة، ما عال امرؤ اقتصد، والتقدير نصف العيش، والتودّد نصف العقل، والهمّ نصف الهرم، وقلّة العيال أحد اليسارين، ومن حزن والديه عقّهما، ومن ضرب بيده على فخذه عند المصيبة حبط أجره، والصنيعة لا تكون صنيعة إلّا عند ذي حسب أو دين، والله ينزل الرزق على قدر المصيبة، فمن قدّر رزقه الله، ومن بذّر حرمه الله، والأمانة تجرّ الرزق، والخيانة تجرّ الفقر، ولو أراد الله بالنملة صلاحاً ما أنبت لها جناحاً.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٦۰
الحديث: ٦٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٤٧

قال عليّ (عليه السلام) لرجل تجاوز الحدّ في التقشّف ١ : يا هذا، أ ما سمعت قول الله: ﴿وَأَمَّا بِنِعۡمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثۡ﴾؟ فوالله، لابتذالك نعم الله بالفعال أحبّ إليه من ابتذالها بالمقال.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٦٢
(١) «التَقَشُّف»: عدم التعهّد للغسل وترك النظافة. راجع: لسان العرب، ج٩، ص٢٨٢.
الحديث: ٧۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٤٨

قال عليّ (عليه السلام): قوام الدنيا بأربعة: بعالم مستعمل لعلمه، وبغنيّ باذل لمعروفه، وبجاهل لا يتكـبّر أن يتعلّم، وبفقير لا يبيع آخرته بدنيا غيره، وإذا عطّل العالم علمه، وأمسك الغنيّ معروفه، وتكـبّر الجاهل أن يتعلّم، وباع الفقير آخرته بدنيا غيره فعليهم الثبور.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٦٢
الحديث: ٧١
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٤٩

قال عليّ (عليه السلام): اعلموا عباد الله أنّ التقوى حصن حصين، والفجور حصن ذليل، لا يمنع أهله ولا يحرز من لجأ إليه … .

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٦٢
الحديث: ٧٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٥٠

قال عليّ (عليه السلام): تذلّ الأمور للمقدور حتّى تصير الآفة في التدبير.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٦٣
الحديث: ٧٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٥١

قال عليّ (عليه السلام): لا يتمّ مروّة الرجل حتّى يتفقّه في دينه ويقتصد في معيشته، ويصبر على النائبة إذا نزلت به ويستعذب مرارة إخوانه.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٦٣
الحديث: ٧٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٥٢

سئل عليّ (عليه السلام): ما المروّة؟ فقال (عليه السلام): لا تفعل شيئاً في السرّ تستحيي منه في العلانية.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٦٣
الحديث: ٧٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٥٣

قال عليّ (عليه السلام): المستأكل بدينه حظّه من دينه ما يأكله.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٦٣
الحديث: ٧٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٥٤

قال عليّ (عليه السلام): من زهد في الدنيا ولم يجزع من ذلّها ولم ينافس في عزّها، هداه الله بغير هداية من مخلوق وعلّمه بغير تعليم، وأثبت الحكمة في صدره وأجراها على لسانه.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٦٣-٦٤
الحديث: ٧٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٥٥

قال عليّ (عليه السلام): إنّ لله عباداً عاملوه بخالص من سرّه فشكر لهم بخالص من شكره، فأولئك تمرّ صحفهم يوم القيامة فرّغاً، فإذا وقفوا بين يديه ملأها لهم من سرّ ما أسرّوا إليه.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٦٤
الحديث: ٧٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٥٦

قال عليّ (عليه السلام): كفى بالأجل حرزاً، إنّه ليس أحد من الناس إلّا ومعه حفظة من الله يحفظونه أن لا يتردّى في بئر ولا يقع عليه حائط ولا يصيبه سبع، فإذا جاء أجله خلّوا بينه وبين أجله.

المصدر الأصلي: تحف العقول
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٦٤
الحديث: ٧٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٥٧

قال عليّ (عليه السلام): ليس الخير أن يكثر مالك وولدك، ولكنّ الخير أن يكثر علمك ويعظم حلمك وأن تباهي الناس بعبادة ربّك، فإن أحسنت حمدت الله، وإن أسأت استغفرت الله؛ ولا خير في الدنيا إلّا لأحد رجلين: رجل أذنب ذنباً فهو يتدارك ذلك بتوبة، أو رجل يسارع في الخيرات، ولا يقلّ عمل في تقوى، وكيف يقلّ ما يتقبّل.

المصدر الأصلي:  المناقب لابن الجوزي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٦٥
الحديث: ٨۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٥٨

قال عليّ (عليه السلام): الدنيا دار ممرّ والآخرة دار مقرّ، فخذوا من ممرّكم لمقرّكم، ولا تهتكوا أستاركم عند من يعلم أسراركم، وأخرجوا من الدنيا قلوبكم قبل أن تخرج منها أبدانكم، ففيها اختبرتم ولغيرها خلقتم، إنّ الجنازة إذا حملت قال الناس: ماذا ترك؟ وقالت الملائكة: ماذا قدّم؟ فقدّموا بعضاً يكن لكم، ولا تؤخّروا كلّاً يكن عليكم.

المصدر الأصلي:  المناقب لابن الجوزي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٦٧
الحديث: ٨١
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٥٩

قال عليّ (عليه السلام): إذا رأيتم الله تتابع نعمه عليكم وأنتم تعصونه، فاحذروه.

المصدر الأصلي:  المناقب لابن الجوزي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٦٧
الحديث: ٨٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٦٠

قال عليّ (عليه السلام): من كفّارة الذنوب العظام، إغاثة الملهوف والتنفّس عن المكروب.

المصدر الأصلي:  المناقب لابن الجوزي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٦٧
الحديث: ٨٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٦١

قال عليّ (عليه السلام): من أطال الأمل أساء العمل، وسيّئة تسوؤك خير من حسنة تسرّك.

المصدر الأصلي:  المناقب لابن الجوزي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٦٧
الحديث: ٨٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٦٢

قال عليّ (عليه السلام): عجبت لمن يقنط ومعه الاستغفار!

المصدر الأصلي:  المناقب لابن الجوزي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٦٧
الحديث: ٨٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٦٣

قال عليّ (عليه السلام): لكان في الأرض أمانان، فرفع أحدهما وهو رسول الله (صلى الله عليه وآله)، فتمسّكوا بالآخر وهو الاستغفار، قال تعالى: ﴿وَمَا كَانَ ٱللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمۡ وَأَنتَ فِيهِمۡ﴾ ١ .

المصدر الأصلي: المناقب لابن الجوزي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٦٧
(١) وقال تعالی في الآخر: ﴿وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ﴾.
الحديث: ٨٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٦٤

قال عليّ (عليه السلام): من أصلح ما بينه وبين الله أصلح الله ما بينه وبين الناس، ومن عمل لآخرته كفاه الله أمر دنياه، ومن كان له في نفسه واعظ كان عليه من الله حافظ.

المصدر الأصلي: المناقب لابن الجوزي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٦٧
الحديث: ٨٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٦٥

قال عليّ (عليه السلام): كم من مستدرج بالإحسان إليه ومغرور بالستر عليه ومفتون بحسن القول فيه، وشتّان بين عملين: عمل تذهب لذّته ويبقى تبعته، وعمل تذهب مؤونته وتبقى أجره.

المصدر الأصلي:  المناقب لابن الجوزي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٦٧-٦٨
الحديث: ٨٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٦٦

قال عليّ (عليه السلام): استنزلوا الرزق بالصدقة، فمن أيقن بالخلف جاد بالعطاء.

المصدر الأصلي:  المناقب لابن الجوزي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٦٨
الحديث: ٨٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٦٧

قال عليّ (عليه السلام): من أعطي أربعاً لم يحرم أربعاً: من أعطي الدعاء لم يحرم الإجابة، ومن أعطي التوبة لم يحرم القبول، ومن أعطي الاستغفار لم يحرم المغفرة، ومن أعطي الشكر لم يحرم الزيادة.

وقال: مصداق ذلك في كتب الله، قال الله تعالى في الدعاء: ﴿اُدۡعُونِيٓ أَسۡتَجِبۡ لَكُمۡ﴾، وقال في التوبة: ﴿إِنَّمَا ٱلتَّوۡبَةُ عَلَى ٱللهِ لِلَّذِينَ يَعۡمَلُونَ ٱلسُّوٓءَ بِجَهَٰلَةٖ﴾، وقال في الاستغفار: ﴿وَمَن يَعۡمَلۡ سُوٓءًا أَوۡ يَظۡلِمۡ نَفۡسَهُۥ ثُمَّ يَسۡتَغۡفِرِ ٱللَّهَ﴾، وقال في الشكر: ﴿لَئِن شَكَرۡتُمۡ لَأَزِيدَنَّكُمۡ﴾.

المصدر الأصلي:  المناقب لابن الجوزي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٦٨
الحديث: ٩۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٦٨

قال عليّ (عليه السلام): الاستغفار درجة العلّيّين، وهو اسم واقع على ستّة معان: أوّلها: الندم على الفعل، والثاني: العزم على الترك وأن لا يعود، والثالث: تأدية الحقوق ليلقى الله تعالی وليس عليه تبعة، والرابع: أن يعمد إلى كلّ فريضة فيؤدّي حقّها، والخامس: أن يذيب اللحم الذي نبت منه السحت بالهموم والأحزان حتّى يكتسي لحماً آخر من الحلال، والسادس: أن يذيق جسمه ألم الطاعة كما أذاقه لذّة المعصية.

المصدر الأصلي:  المناقب لابن الجوزي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٦٨
الحديث: ٩١
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٦٩

قال عليّ (عليه السلام): لا تكن ممّن يريد الآخرة بعمل الدنيا أو بغير عمل، ويؤخّر التوبة بطول الأمل، يقول في الدنيا قول الزاهدين ويعمل فيها عمل الراغبين، إن أعطي منها لم يشبع وإن ملك الكثير لم يقنع، يأمر بالمعروف ولا يأتمر، وينهي ولا ينتهي، يحبّ الصالحين ولا يعمل بعملهم، ويبغض العاصين وهو أحدهم، يكره الموت لكثرة ذنوبه، ويقيم على ما يكره الله منه، تعجبه نفسه إذا عوفي ويقنط إذا ابتلي، إن أصابه بلاء دعا مضطرّاً، وإن ناله رخاء أعرض مغترّاً، تغلبه نفسه على ما يظنّ ولا يغلبها على ما يستيقن، إن استغنى بطر وإن افتقر قنط، يقدّم المعصية ويسوّف التوبة، يصف العبر ولا يعتبر، ويبالغ في الموعظة ولا يتّعظ، فهو من القول مكثر ومن العمل مقلّ، يناقش فيما يفنى ويسامح فيما يبقى، يرى المغنم مغرماً والمغرم مغنماً، يخشى الموت ولا يبادر الفوت، يستعظم من معاصي غيره ما يستقلّه من معاصي نفسه، ويستكثر من طاعته ما يحتقره من طاعة غيره، فهو على الناس طاعن ولنفسه مداهن، اللغو مع الأغنياء أحبّ إليه من الذكر مع الفقراء، يرشد غيره ويغوي نفسه: ﴿أَتَأۡمُرُونَ ٱلنَّاسَ بِٱلۡبِرِّ وَتَنسَوۡنَ أَنفُسَكُمۡ وَأَنتُمۡ تَتۡلُونَ ٱلۡكِتَٰبَۚ أَفَلَا تَعۡقِلُونَ﴾.

المصدر الأصلي:  المناقب لابن الجوزي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٦٨-٦٩
الحديث: ٩٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٧٠

قال عليّ (عليه السلام): من أصبح على الدنيا حزيناً أصبح لقضاء الله ساخطاً، ومن أصبح يشكو مصيبة نزلت به إلى مخلوق مثله فإنّما يشكو ربّه، ومن أتى غنيّاً يتواضع له لأجل دنياه ذهب ثلثا دينه.

المصدر الأصلي:  المناقب لابن الجوزي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٦٩
الحديث: ٩٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٧١

قال عليّ (عليه السلام): إنّ قوماً عبدوا الله رغبة فتلك عبادة التجّار، وإنّ قوماً عبدوا الله رهبة فتلك عبادة العبيد، وإنّ قوماً عبدوه شكراً فتلك عبادة الأحرار.

المصدر الأصلي:  المناقب لابن الجوزي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٦٩
الحديث: ٩٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٧٢

قال عليّ (عليه السلام): أفضل الأعمال ما أكرهت عليه نفسك.

المصدر الأصلي:  المناقب لابن الجوزي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٦٩
الحديث: ٩٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٧٣

قال عليّ (عليه السلام): لو لم يتواعد الله عباده على معصيته، لكان الواجب ألّا يعصى شكراً لنعمه.

المصدر الأصلي:  المناقب لابن الجوزي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٦٩
الحديث: ٩٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٧٤

قال عليّ (عليه السلام): أقلّ ما يلزمك لله تعالى ألّا تستعينوا بنعمه على معاصيه.

المصدر الأصلي:  المناقب لابن الجوزي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٦٩
الحديث: ٩٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٧٥

قال عليّ (عليه السلام): اتّقوا معاصي الله في الخلوات، فإنّ الشاهد هو الحاكم.

المصدر الأصلي:  المناقب لابن الجوزي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٧۰
الحديث: ٩٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٧٦

قال عليّ (عليه السلام): الزهد كلّه في كلمتين من القرآن، قال الله تعالى: ﴿لِّكَيۡلَا تَأۡسَوۡاْ عَلَىٰ مَا فَاتَكُمۡ وَلَا تَفۡرَحُواْ بِمَآ ءَاتَىٰكُمۡ﴾ فمن لم يأس على الماضي ولم يفرح بالآتي فهو الزاهد.

المصدر الأصلي:  المناقب لابن الجوزي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٧۰
الحديث: ٩٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٧٧

قال عليّ (عليه السلام): احذروا من الله ما حذّركم من نفسه، واخشوه خشية يظهر أثرها عليكم، واعملوا بغير رياء ولا سمعة، فإنّ من عمل لغير الله وكّله الله إلى من عمل له.

المصدر الأصلي:  المناقب لابن الجوزي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٧۰
الحديث: ١۰۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٧٨

قال عليّ (عليه السلام): يوشك أن يفقد الناس ثلاثاً: درهماً حلالاً، ولساناً صادقاً، وأخاً يستراح إليه.

المصدر الأصلي:  المناقب لابن الجوزي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٧۰
الحديث: ١۰١
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٧٩

قال عليّ (عليه السلام): عليك بمداراة الناس وإكرام العلماء والصفح عن زلّات الإخوان، فقد أدّبك سيّد الأولين والآخرين بقوله (صلى الله عليه وآله): «اعف عمّن ظلمك وصل من قطعك وأعط من حرمك».

المصدر الأصلي:  المناقب لابن الجوزي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٧١
الحديث: ١۰٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٨٠

قال عليّ (عليه السلام): العجب ممّن يدعو ويستبطئ الإجابة، وقد سدّ طريقها بالمعاصي.

المصدر الأصلي:  المناقب لابن الجوزي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٧٢
الحديث: ١۰٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٨١

قال عليّ (عليه السلام) في وصف التائبين: غرسوا أشجار ذنوبهم نصب عيونهم وقلوبهم، وسقوها بمياه الندم، فأثمرت لهم السلامة وأعقبتهم الرضا والكرامة.

المصدر الأصلي:  المناقب لابن الجوزي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٧٢
الحديث: ١۰٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٨٢

قال عليّ (عليه السلام): طوبى لمن عرف الناس ولم يعرفه الناس، أولئك مصابيح الهدى، بهم يكشف الله عن هذه الأمّة كلّ فتنة مظلمة، أولئك سيدخلهم الله في رحمة منه وفضل، ليسوا بالمذاييع البذر ولا الجفاة المرائين.

المصدر الأصلي:  المناقب لابن الجوزي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٧٢
الحديث: ١۰٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٨٣

قال عليّ (عليه السلام): لقد رأيت أصحاب محمّد (صلى الله عليه وآله) فما أرى اليوم شيئاً يشبههم، لقد كانوا يصبحون شعثاً غبراً صفراً، بين أعينهم أمثال ركب المعزى، قد باتوا لله سجّداً وقياماً، يتلون كتاب الله، يراوحون بين جباههم وأقدامهم، فإذا أصبحوا فذكروا الله مادوا ١ كما تميد الشجر في يوم ريح عاصف، وهملت عيونهم حتّى تبلّ ثيابهم، والله، لكأنّ القوم باتوا غافلين.

المصدر الأصلي:  المناقب لابن الجوزي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٧٣
(١) «مادَ»: إذا مال وتحرّك. النهاية في غريب الحديث والأثر، ج٤، ص٣٧٩.
الحديث: ١۰٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٨٤

قال عليّ (عليه السلام) في وصف المؤمن: حزنه في قلبه وبشره في وجهه، وأوسع الناس صدراً وأرفعهم قدراً، يكره الرفعة ولا يحبّ السمعة، طويل غمّه، بعيد همّه، كثير صمته، مشغول بما ينفعه، صبور شكور، قلبه بذكر الله معمور، سهل الخليقة، ليّن العريكة.

المصدر الأصلي:  المناقب لابن الجوزي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٧٣
الحديث: ١۰٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٨٥

قال عليّ (عليه السلام): يا كميل، إنّ هذه القلوب أوعية فخيرها أوعاها، احفظ ما أقول لك: الناس ثلاثة: عالم ربّاني، ومتعلّم على سبيل نجاة، وهمج رعاع أتباع كلّ ناعق يميلون مع كلّ ريح، لم يستضيئوا بنور العلم ولم يلجأوا إلى ركن وثيق.

يا كميل، العلم خير من المال، العلم يحرسك وأنت تحرس المال، العلم يزكو على الإنفاق والمال يزول، ومحبّة العالم دين يدان به، وبه يكسب العالم الطاعة في حياته وجميل الأحدوثة بعد مماته، المال تنقصه النفقة، العلم حاكم والمال محكوم عليه.

يا كميل، مات خزّان المال وهم أحياء، والعلماء باقون ما بقي الدهر، أعيانهم مفقودة وأمثالهم في القلوب موجودة.

ثمّ قال (عليه السلام): آه، آه، إنّ ههنا علماً جمّاً لو أصبت له حملة _ وأشار بيده إلى صدره _ ثمّ قال: اللّهمّ، بلى، قد أصبت لقناً غير مأمون عليه، يستعمل آلة الدين للدنيا، يستظهر بنعم الله على عباده وبحججه على كتابه، أو معاند لأهل الحقّ ينقدح الشكّ في قلبه بأوّل عارض من شبهة، لا ذا ولا ذاك، بل منهوماً باللذّات، سلس القياد للشهوات، مغريً بجمع الأموال والادّخار، ليس من الدين في شيء، أقرب شبهاً بالبهائم السائمة، كذلك يموت العلم بموت حامليه.

اللّهمّ، بلى، لن تخلو الأرض من قائم لله بحجّة، لكيلا تبطل حجج الله على عباده، أولئك هم الأقلّون عدداً، الأعظمون عند الله قدراً، بهم يحفظ الله دينه حتّى يؤدّونه إلى نظرائهم، ويزرعونه في قلوب أشباههم، هجم بهم العلم على حقيقة الأمر، فاستلانوا ما استوعر منه المترفون، وأنسوا بما استوحش منه الجاهلون، صحبوا الدنيا بأبدان أرواحها معلّقة بالمحلّ الأعلى، أولئك خلفاء الله في أرضه ودعاته إلى دينه، آه، ثمّ آه، واشوقاه إلى رؤيتهم، وأستغفر الله لي ولك، إذا شئت فقم.

المصدر الأصلي:  المناقب لابن الجوزي
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٧٦
الحديث: ١۰٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٨٦

قال عليّ (عليه السلام): من استفاد أخاً في الله فقد استفاد بيتاً في الجنّة.

المصدر الأصلي: كشف الغمّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٧٨
الحديث: ١۰٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٨٧

قال عليّ (عليه السلام) لأبي ذرّ: إنّما غضبت لله عزّ وجل فارج من غضبت له، إنّ القوم خافوك على دنياهم وخفتهم على دينك، والله، لو كانت السماوات والأرضون رتقا على عبد ثمّ اتّقى الله لجعل الله له منها مخرجاً، لا يؤنسنّك إلّا الحقّ، ولا يوحشنّك إلّا الباطل.

المصدر الأصلي: كشف الغمّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٧٨
الحديث: ١١۰
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٨٨

قال عليّ (عليه السلام): من وثق بالله أراه السرور، ومن توكّل عليه كفاه الأمور، والثقة بالله حصن لا يتحصّن فيه إلّا مؤمن أمين، والتوكّل على الله نجاة من كلّ سوء وحرز من كلّ عدوّ، والدين عزّ، والعلم كنز، والصمت نور، وغاية الزهد الورع، ولا هدم للدين مثل البدع، ولا أفسد للرجال من الطمع، وبالراعي تصلح الرعيّة، وبالدعاء تصرف البليّة، ومن ركب مركب الصبر اهتدى إلى مضمار النصر، ومن عاب عيب، ومن شتم أجيب، ومن غرس أشجار التقى اجتنى ثمار المنى.

المصدر الأصلي: كشف الغمّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٧٩
الحديث: ١١١
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٨٩

قال عليّ (عليه السلام): أربع خصال تعين المرء على العمل: الصحّة والغنى والعلم والتوفيق.

المصدر الأصلي: كشف الغمّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٧٩
الحديث: ١١٢
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٩٠

قال عليّ (عليه السلام): إنّ لله عباداً يخصّهم بالنعم ويقرّها فيهم ما بذلوها، فإذا منعوها نزعها عنهم وحوّلها إلى غيرهم.

المصدر الأصلي: كشف الغمّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٧٩
الحديث: ١١٣
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٩١

قال عليّ (عليه السلام): ما عظمت نعمة الله على أحد إلّا عظمت عليه مؤونة الناس، فمن لم يحتمل تلك المؤونة عرض النعمة للزوال.

المصدر الأصلي: كشف الغمّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٧٩
الحديث: ١١٤
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٩٢

قال عليّ (عليه السلام): أهل المعروف إلى اصطناعه أحوج من أهل الحاجة إليه، لأنّ لهم أجره وفخره وذكره، فمهما اصطنع الرجل من معروف فإنّما يبدأ فيه بنفسه، فلا يطلبنّ شكر ما صنع إلى نفسه من غيره.

المصدر الأصلي: كشف الغمّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٧٩
الحديث: ١١٥
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٩٣

قال عليّ (عليه السلام): من أمّل إنساناً فقد هابه، ومن جهل شيئاً عابه، والفرصة خلسة ١ ، ومن كثر همّه سقم جسده، والمؤمن لا يشتفي غيظه، وعنوان صحيفة المؤمن حسن خلقه.

المصدر الأصلي: كشف الغمّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٧٩
(١) «الْخُلْسَة»: ما یؤخذ خفیة من غیر حرز. راجع: مجمع البحرين، ج٤، ص٦٦.
الحديث: ١١٦
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٩٤

عنوان صحيفة السعيد حسن الثناء عليه.

المصدر الأصلي: كشف الغمّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٧٩
الحديث: ١١٧
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٩٥

قال عليّ (عليه السلام): من استغنى بالله افتقر الناس إليه، ومن اتّقى الله أحبّه الناس وإن كرهوا.

المصدر الأصلي: كشف الغمّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٧٩
الحديث: ١١٨
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٩٦

قال عليّ (عليه السلام): العلم علمان: مطبوع ومسموع، ولا ينفع مسموع إذا لم يك مطبوع، ومن عرف الحكمة لم يصبر عن الازدياد منها، الجمال في اللسان والكمال في العقل.

المصدر الأصلي: كشف الغمّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٨۰
الحديث: ١١٩
/
ترتيب جواهر البحار: ٧٠٩٧

قال عليّ (عليه السلام): العفاف زينة الفقر، والشكر زينة الغنى، والصبر زينة البلاء، والتواضع زينة الحسب، والفصاحة زينة الكلام، والعدل زينة الإيمان، والسكينة زينة العبادة، والحفظ زينة الرواية، وخفض الجناح زينة العلم، وحسن الأدب زينة العقل، وبسط الوجه زينة الحلم، والإيثار زينة الزهد، وبذل المجهود زينة النفس، وكثرة البكاء زينة الخوف، والتقلّل زينة القناعة، وترك المنّ زينة المعروف، والخشوع زينة الصلاة، وترك ما لا يعني زينة الورع.

المصدر الأصلي: كشف الغمّة
/
المصدر من بحار الأنوار: ج٧٥
، ص٨۰