فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله
نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.
- فتاوى سماحة السيد السيستاني
- » أحكام طبية
- » أحكام تشريح الميت
السؤال: ١
هل يجوز تشريح الميت لتشخيص القاتل اذا توقف عليه خصوصاً في موارد الشبهة وضرورة رفع الاتهام؟ وهل يجوز نبش القبر مقدمة لذلك على فرض الجواز؟
الجواب: لا يجوز التشريح لمجرد ما ذكر وانما يجوز اذا توقف عليه انقاذ حياة مسلم ونحو ذلك.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، تشريح الأعضاء، استفتاء ٢
السؤال: ٢
هل يجوز تشريح بدن المسلم إذا اوصى بذلك او رضي الورثة به؟
الجواب: لا يجوز تشريح بدن الميت المسلم لغرض التعلم ونحوه مالم تتوقف عليه حياة مسلم آخر ولو في المستقبل أو مصلحة مهمة توازي مفسدته الاولية أو تترجح عليها، وتجب الدية به حتى في حال جوازه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، تشريح الأعضاء، استفتاء 6
السؤال: ٣
هل يجوز تشريح بدن المسلم لغرض التعلّم؟
الجواب: لا يجوز تشريح بدن الميت المسلم لغرض التعلم ونحوه مالم تتوقف عليه حياة مسلم آخر ولو في المستقبل أو مصلحة مهمة توازي مفسدته الاولية أو تترجح عليها، وتجب الدية به حتى في حال جوازه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، تشريح الأعضاء، استفتاء ٦
السؤال: ٤
هل يجوز تشريح بدن المقتول لكشف القاتل؟
الجواب: لا يجوز إلاّ توقف عليه حفظ حياة مسلم جاز ذلك.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، تشريح الأعضاء، استفتاء ٢
السؤال: ٥
هل يجوز تشريح الميت لتشخيص القاتل اذا توقف عليه خصوصاً في موارد الشبهة وضرورة رفع الاتهام، وهل يجوز نبش القبر مقدمة لذلك على فرض الجواز؟
الجواب: لا يجوز لمجرد ذلك وانما يجوز اذا توقف عليه انقاذ حياة مسلم ونحو ذلك.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، تشريح الأعضاء، استفتاء ٢
السؤال: ٦
هل يجوز تشريح بدن المسلم؟
الجواب: لا يجوز تشريح بدن الميت المسلم لغرض التعلم ونحوه مالم تتوقف عليه حياة مسلم آخر ولو في المستقبل أو مصلحة مهمة توازي مفسدته الاولية أو تترجح عليها، وتجب الدية به حتى في حال جوازه
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، تشريح الأعضاء، استفتاء ٦
السؤال: ٧
ما هو حكم تشريح جثث المسلمين لأغراض تعليمه لطلاب الطب المسلمين، علما أن طلاب الطب يحتاجون إلى الجثث بشكل ضروري؟
الجواب: لا يجوز إلا إذا توقف عليه حياة مسلم ولو في المستقبل، ولم يمكن استخدام جثة الكافر.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، تشريح الأعضاء، استفتاء ٦
السؤال: ٨
الدولة هنا لاتسلم الجثة الى ذويها، الا بعد توقيع الولي على الموافقة لتشريح الجثة، وحيث أن الدفن أمر عظيم لابد من التوقيع حسب ما أعلم.. فهل هذا صحيح، أم ماذا؟
الجواب: إذا أمكن أخذ الموافقة على الدفن، ولو بالتأخير الى زمان لايوجب هتك حرمة الميت لم تجز الموافقة على التشريح، وإذا لم يسمح بالدفن مطلقاً، جاز التوقيع على الموافقة.
السؤال: ٩
أنا طالب ادرس الطب، ودراستي تستلزم دراسة مادة التشريح، وأود ان اسئل عن الأمور التالية:
١ بالنسبة لعظم الجثة التي نشرحها.. هل هذا العظم نجس؟ واذا كان نجسا.. كيف تنتقل النجاسة؟.. وكيف يمكن التطهر منها؟
٢ بالنسبة للجثة كاملة (جسم الميت).. هل هو نجس؟.. وهل ينجس المكان الذي يوضع عليه؟ واذا كان نعم.. كيف يمكن تطهير المكان؟
الجواب: الميت قبل إتمام تغسيله نجس يتنجس الملاقي له مع رطوبة مسرية، ويتطهر الملاقي بغسله مرة واحدة.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١| الأعيان النجسة
السؤال: ١٠
أنا طالب في كلية الطب.. هل يجوز تشريح المسلم المختل عقلياً لأجل الدراسة في كلية الطب، أو إذا توقف عليه حياة الانسان المسلم في المستقبل؟
الجواب: لا يجوز تشريح بدن الميت المسلم لغرض التعلم ونحوه مالم تتوقف عليه حياة مسلم آخر ولو في المستقبل أو مصلحة مهمة توازي مفسدته الاولية أو تترجح عليها، وتجب الدية به حتى في حال جوازه
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، تشريح الأعضاء، استفتاء 6
السؤال: ١١
هل يجوز تشريح أعضاء الميّت غير المسلم للأغراض الطبيّة؟
الجواب: يجوز تشريح جسد غير المسلم إذا لم يكن محقون الدم في حال حياته، وإلّا فالأحوط لزوماً ًالاجتناب عن تشريح بدنه. نعم، إذا كان ذلك جائزاً في شريعته مطلقاً أو مع إذنه في حال الحياة أو إذن وليّه بعد الوفاة فلا بأس به حينئذٍ.
وأمّا المشكوك كونه محقون الدم في حال الحياة فيجوز تشريح بدنه إذا لم تكن أمارة على كونه كذلك، وإذا توقّف حفظ حياة مسلم على التشريح ولم يمكن تشريح الكافر غير محقون الدم أو مشكوك الحال جاز تشريح غيره من الكفار.
ولا يجوز تشريح المسلم لغرض التعلّم ونحوه ما لم تتوقّف عليه إنقاذ حياة مسلم أو من بحكمه ولو في المستقبل.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ١٢
هل يجوز تشريح الميّت لتشخيص القاتل إذا توقّف عليه خصوصاً في موارد الشبهة وضرورة رفع الاتّهام؟ وهل يجوز نبش القبر مقدّمةً لذلك على فرض الجواز؟
الجواب: لا يجوز لمجرّد ذلك، وإنّما يجوز إذا توقّف عليه إنقاذ حياة مسلم ونحو ذلك في المستقبل.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ١٣
في دراسة الطب البشري يطلب من الطلبة تشريح أجساد مسلمين من نفس المنطقة من أجل التعرّف على أسباب وفاتهم، وهذا الدرس يطلعهم على أمراض مميتة يكون التعرّف عليها مساعداً لوقاية أشخاص أحياء مسلمين قد يتعرّضون لها في المستقبل، ويكون الطبيب بمعرفته لها منقذاً لبعض من يتعرّضون لهذه الأمراض من الموت بمشيئة الله، فما حكم التشريح المذكور؟
الجواب: لا يجوز تشريح بدن الميّت المسلم لمجرّد معرفة سبب الوفاة، ولكن لو توقّف عليه الحصول على الاختصاص الطبي في حقل معيّن وعلم طالب الطب أنّ حصوله على هذا الاختصاص ممّا يتوقّف عليه إنقاذ نفس محترمة في المستقبل جاز له ذلك بمقدار الضرورة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ١٤
تطلب بعض الدوائر في بعض الحالات تشريح جثة المتوفّى لمعرفة سبب الوفاة، فمتى يجوز السماح لها بذلك ومتى لا يجوز؟
الجواب: لا يجوز لوليّ الميّت المسلم أن يسمح بتشريح جسد الميّت للغرض المذكور ونحوه، ويلزمه الممانعة منه مع الإمكان. نعم، إذا توقّفت عليه مصلحة مهمّة توازي مفسدته الأوّليّة أو تترجّح عليها جاز.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ١٥
هل يجوز تشريح الجنين المسلم قبل بلوغه أربعة أشهر وقبل ولوج الروح فيه أو قبل تماميّة خلقته؟
الجواب: لا يجوز إلّا في بداية نشوئه حيث يعدّ قطعة لحم، وفي الفرض الأوّل تجب الدية على قطع أعضاء بدنه وإن لم تتكامل، كما لو لم تتمّ خلقته وإن نمت عظامه حيث تكون ديته ثمانين ديناراً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ١٦
ما هو الموقف الشرعي في نظر سماحة السيد (دام ظلّه) حول تشريح بدن الميّت سواء كان لأغراض تعليميّة أو لمعرفة سبب الوفاة وكشف الجرائم ونحو ذلك؟
الجواب: لا يجوز تشريح بدن الميّت المسلم لغرض التعلّم ونحوه ما لم تتوقّف عليه حياة مسلم آخر ولو في المستقبل أو مصلحة مهمّة توازي مفسدته الأوّليّة أو تترجّح عليها، وتجب الدية به حتّى في حال جوازه.
نعم، يجوز تشريح بدن الميّت الكافر بأقسامه إذا لم يكن محقون الدم في حال حياته أو كان ذلك جائزاً في شريعته مطلقاً أو مع إذنه في حال الحياة أو إذن وليّه بعد الوفاة، وكذا المشكوك كونه محقون الدم في حال الحياة فإنّه يجوز تشريحه إذا لم تكن أمارة على كونه كذلك.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع