فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله
نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.
- فتاوى سماحة السيد السيستاني
- » أحكام طبية
- » أحكام ترقيع الأعضاء
السؤال: ١
هل يجوز التبرع بالأعضاء حال الحياة لشخص محتاج إليها أو جهة.. وهل يجوز البيع؟.. وما هو الحكم إذا توقفت حياة الآخر على هذا العضو المباع أو المتبرع به؟
الجواب: يجوز مع رضا صاحبه البالغ العاقل إذا لم يكن في قطعه ضرر بليغ على صاحبه، ويجوز أخذ مال في قباله.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
السؤال: ٢
هل يجوز زراعة عضو من أعضاء الحيوان النجس العين كالكلب أو الكافر؟.. و ما حكم هذه الأعضاء بعد انتقالها للمسلم من حيث الطهارة و النجاسة؟
الجواب: يجوز، ويحكم عليها بالطهارة بعد كونها جزءاً من جسد المسلم.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٣
أعاني من مشكلة في قرنية العينين، وتسبب ذلك في عدم قدرتي على قيادة السيارة مساء، وقد لا أكمل دراستي بسبب ذلك، والعلاج هو أخذ القرنية من شخص متوفى، وزراعتها في عيني..
هل يجوز زراعة القرنية؟.. هل يجوز أخذها من شخص متوفى، وهو غير مسلم؟
الجواب: يجوز.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
السؤال: ٤
هل يجوز التبرّع بالعضو من الحي للحي كما في الكلية، ومن الميّت للحي بالوصيّة، سواء من المسلم للكافر أم العكس؟ وهل تختلف الأعضاء في هذه المسألة عن بعضها البعض؟
الجواب: أمّا تبرّع الحي ببعض أجزاء جسمه لإلحاقه ببدن غيره فلا بأس به إذا لم يكن يلحق به ضرراً بليغاً، كما في التبرّع بالكلية لمن لديه كلية أخرى سليمة.
وأمّا قطع عضو من الميّت بوصيّة منه لإلحاقه ببدن الحي فلا بأس به إذا لم يكن الميّت مسلماً أو من بحكمه أو كان ممّا يتوقف عليه إنقاذ حياة مسلم، وأمّا في غير هاتين الصورتين ففي نفوذ الوصيّة وجواز القطع إشكال، ولكن لا تثبت الدية على المباشر للقطع مع الوصية على كلّ تقدير.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٥
ما حكم التبرّع بنصف الكبد للأخ مع معرفة بعض المضاعفات للمتبرّع نفسه؟
الجواب: لا يجوز إذا كان فيه ضرر بليغ على المتبرّع أو خطر على حياته، وإلّا فلا مانع.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٦
وظيفتي في المستشفى التنسيق بين من يودّ التبرّع ببعض أعضائه حيّاً أو ميّتاً وبين المحتاجين لذلك، وهناك صور يجوز فيها التبرّع كما ذكرتم في المسائل المستحدثة وهناك صور لا يجوز، وعملي يشمل الجميع ومنها أن يكون التنسيق مع أهل الميّت سريريّاً مع بقاء قلبه بالنبض على أخذ بعض الأعضاء منه إمّا لأجل إنقاذ حياة مسلم أو إنقاذ عضو من الأعضاء، فهل عملي محلّل؟
الجواب: ولكن الميّت دماغيّاً مع استمرار رئتيه وقلبه في وظائفهما وإن كان ذلك على تركيب أجهزة الإنعاش الصناعيّة لا يعدّ ميّتاً، ويحرم قطع عضو منه لإلحاقه ببدن الحي مطلقاً.أمّا بالنسبة للحي فلا شيء عليك إن لم يلحق بالمتبرّع ضرراً بليغاً، وكذا بالنسبة إلى الميّت إذا توقف عليه حياة مسلم
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٧
يوجد في سويسرا منظمة للتبرّع بأعضاء البدن عن الميّت يعني أسجّل اسمي في المنظمة وأعلمهم عن الشيء الذي أتبرّع به؟
الجواب: في نفوذ الوصية بقطع أعضاء المسلم بعد موته لإلحاقه ببدن الحي من غير أن تتوقف حياة الحي على ذلك إشكال.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٨
هل يجوز نقل الأعضاء البشريّة ببيعها لمن يحتاج إليها بحيث يكون البائع إنساناً غير محتاج لهذه الأعضاء؟
الجواب: لا يجوز إن كان يوجب ضرراً بليغاً عليه بحسب نظر الخبير.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٩
هل يجوز دفع مبلغ لأهل المتوفّى مقابل أخذ بعض أعضائه؟
الجواب: يجوز دفع شيء من المال لهم على وجه الهبة ونحوها لا مقابل أخذ أعضاء ميّتهم.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ١٠
هل يجوز التبرّع بالكلية مقابل مبلغ لسدّ حاجة ماليّة ملحّة؟
الجواب: يجوز إن لم يكن فيه ضرر بليغ.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ١١
هل يجوز نقل الأعضاء من إنسان متوفّى لزرعها للمرضى المحتاجين لإنقاذ حياتهم أو تخليصهم من المرض؟
الجواب: يجوز قطع عضو من الميّت المسلم إذا توقفت رئتاه وقلبه عن العمل توقّفاً نهائيّاً لا رجعة فيه وذلك في خصوص ما إذا توقّف حفظ حياة مسلم آخر عليه، ولا يجوز في غير ذلك حتّى لو أوصى بالقطع ليلحق ببدن الحي في غير ما يتوقّف الحياة عليه على الأحوط وجوباً في هذا الفرض ومع ذلك ففي فرض الجواز يثبت على القاطع الدية وتصرف في مصالح الميّت نفسه.
نعم، إذا أوصى الشخص بذلك فلا دية في قطعه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ١٢
هل يجوز التبرّع بأعضاء المحكوم عليهم بالإعدام؟
الجواب: لا يجوز قطع جزء من إنسان حي لإلحاقه بجسم غيره إذا كان قطعه يلحق به ضرراً بليغاً كما في قلع العين وقطع اليد والرجل.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ١٣
هل يجوز إلحاق بعض أعضاء الحيوان ــ كقلبه ــ ببدن المسلم؟
الجواب: يجوز، وإن كان الحيوان نجس العين كالخنزير ويصبح بعد الإلحاق وحلول الحياة فيه جزءً من بدن المسلم وتلحقه أحكامه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ١٤
إذا أوصى شخص بأخذ بعض أعضاء جسمه السليمة الداخلية مثل القلب والكليتين والكبد والرئتين وإعطائها لمن يحتاج إليها من مرضى المؤمنين، فهل يجوز له أن يوصي بذلك وهل يؤخذ بوصيته في الحالتين التاليتين:
١ـ إذا حصلت له حالة مرضية شديدة أصبح فيها يائساً من البقاء على قيد الحياة أو وصل الأطبّاء إلى حدّ اليأس من حياته، كبعض حالات اصطدام السيارات أو السقوط من شاهق أو الإصابة بطلق ناري أو الاحتراق بالنار أو غيرها ممّا يسبّب تلف بعض الأعضاء بحيث يستحيل معه البقاء على قيد الحياة ولكن يمكن الاستفادة من بقيّة الأعضاء؟
٢ـ إذا توفّي وكان يمكن الاستفادة من أعضائه الداخلية بعد وفاته للإفادة منها للمرضى أو للدارسة عليها خصوصاً إذا توقّفت عليها حياة إنسان مؤمن؟
الجواب: ١ـ لا يجوز قطع أعضائه الحياتية ونحوها قبل أن يعدّ ميّتاً عرفاً ــ بتوقّف قلبه ورئتيه عن العمل ــ وإن كان ذلك لغرض إلحاقها ببدن مسلم آخر إنقاذاً لحياته، ولا أثر لوصيّته بذلك أبداً.
٢ـ يجوز أن يقطع منها ما يتوقّف عليه حفظ حياة مسلم آخر، ولا تثبت الدية على القاطع على الأظهر، وأمّا القطع لمجرّد التعلّم والدراسة فلا يجوز.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ١٥
شخص مصاب بغشاوة في قرنية إحدى عينيه، وقد قال الطبيب بأنّه يستطيع رفع قرنية المصاب ويضع مكانها قرنية من شخص ميّت، فهل تجوز هذا العمليّة أم هي محرّمة؟
الجواب: لا يجوز التسبيب إلى انتزاع القرنية من الميّت لزرعها في عين الحيّ، والمباشر لقلعها ضامن للدية، ولكن يجوز للمريض أن يسمح للطبيب بزرع القرنية المنزوعة في عينه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ١٦
هل يجوز للمكلّف أن يوصي بالتبرّع بجزءٍ من جسده (كالكلية والقلب مثلاً) لمريض يحتاج إليها بعد وفاته؟
الجواب: يشكل صحّة الوصية المذكورة فيما إذا لم تتوقّف حياة مسلم على قطع العضو الموصى به وإلحاقه ببدنه، نعم الأظهر عدم وجوب الدية على القاطع مع الوصية بالقطع.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ١٧
ما حكم تبرّع الكافر (سواء الميّت أو الحيّ) بعضوٍ إلى المسلم؟
الجواب: يجوز، ويترتب على العضو الذي يتمّ إلحاقه ببدن المسلم بعد حلول الحياة فيه جميع أحكام بدنه، لأنّه يصير جزءً منه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ١٨
ذكرتم في مسائل الترقيع (مسألة رقم ٦٢ من المسائل المستحدثة) قيد الضرر البليغ في جواز النقل من الحيّ، فما هي حدود هذا الضرر البليغ؟
الجواب: المرجع في تحديده هو العرف، ومع الشك لا يحرم تحمله.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ١٩
ما هو حكم زرع المبيض والخصية والرحم ونظائر ذلك؟
الجواب: يجوز في حدّ ذاته، أي: بغضّ النظر عمّا يتوقّف عليه عادةً من تعريض البدن للنظر واللمس المحرّمين ونحو ذلك من المحرّمات.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٢٠
هل يجوز ترقيع جسم الإنسان بعضو من أعضاء حيوان حتّى الكلب والخنزير؟
الجواب: نعم، يجوز ذلك، وتترتّب على عضو الحيوان المنقول لجسم الإنسان أحكام جسم الإنسان نفسه، فتجوز الصلاة فيه باعتبار طهارته بعد صيرورته جزءاً من جسم الإنسان وحلول الحياة فيه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٢١
هل يجوز زرع كبد خنزير في بدن الإنسان؟
الجواب: يجوز زرع كبد الخنزير في بدن الإنسان والله العالم.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٢٢
أجرى أحدهم عملية جراحية لمرض ألمّ به وبعد فترة تبيّن أنّ الطبيب المعالج قد سرق كلية منه وزرعها، والسؤال:
١ـ هل يجوز للأوّل المطالبة بكليته أو ثمنها؟ ومن أيّهما؟
٢ـ وهل يجوز له الإصرار على إعادة الكلية إلى جسمه مع أنّ الآخر بحاجة ماسة إليها؟
الجواب: ١- نعم، له ذلك والضامن هو الجاني وهو الطبيب القائم بالعملية.
٢- نعم، له الحقّ في المطالبة بإعادة كليته إليه، ويضمن الطبيب الجاني جميع التكاليف وديات الجروح إلّا إذا كان ذلك يؤدّي إلى تهديد حياة الشخص الآخر الذي زرعت في جسمه فلا يجوز استردادها منه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، الطب، استفتاء ٦
السؤال: ٢٣
هل يجوز للشخص أن يوصي بأن يتبرعوا بأعضائه بعد موته؟
الجواب: لا يفيد التبرع بعد الموت الحقيقي وانما يفيد بعد الموت الدماغي ولا يعتبر ذلك موتاً حقيقياً فلا يجوز قطع الاعضاء لبقائه حياً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، الموت الدماغي، استفتاء ٢