Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

Layer 5
السؤال: ١
لقد ذكرتم في إستفتاء سابق بتاريخ ٢٨ | ٨ | ١٩٩٩، بجواز عمل تلقيح صناعي بحيث يؤخذ بويضة من الزوجة العقيم زوجها، وحيوان من رجل اجنبي فتحقن الزوجة بواسطة أبرة، والسؤال لمن ينسب الطفل في هذه الحالة؟
الجواب: لصاحبي الحويمن والبويضة
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
زوج يسأل عن إمكانية اجراء عملية لزوجته العاقر، للحصول على بويضة من اختها، وتلقح البويضة من الزوج، ثم توضع في رحم الزوجة، من أجل الانجاب، علماً انه بدون هذه الطريقة يمكن أن ينفصل الزوجان، فهل يمكن الحصول على إجازة فهذه الحالة بحيث يمكن تجاوز مسألة لمس العورة والنظر إليها، هذا في جهة، وفي جهة اُخرى نرجو تحديد الموارد الحرجية التي يمكن في حال حصولها أن يجاز الزوج والزوجةلاجراء هكذا عملية؟
الجواب: يجوز اذا كان الانفصال أو عدم الانجاب موجبا لوقوعها في الحرج، سواء من الجهة المادية أو من جهة تحقير الآخرين لها وتأطها من ذلك ونحوه ویجب أن لا تكون صاحب البویضة من محارم أي من الزوجين على الأحوط.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
مع وجود الرغبة المفرطة إلى الإنجاب، هل يجوز إجراء عملية التلقيح الصناعي علماً بأن ذلك يستدعي كشف العورة للأجنبي وقد يستدعي الإستمناء بغير الزوجة كالعادة السرية مثلاً؟
الجواب: لا يجوز إذا استلزم محرماً إلاّ أن يكون في تركه حرج شديد لا يتحمل عادة.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
هل يجوز زرع نطفة الاجنبي في رحم امرأة زوجها عقيم؟
الجواب: لا يجوز.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
هل يجوز تلقيح المرأة بماء غير الزوج إذا كان الزوج عقيماً لا ينجب؟
الجواب: لا يجوز.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
١ ما هو حكم إجراء عمليه التلقيح المجهري وتسمى أيضاً « التلقيح بواسطة حقن الحيوان المنوي » حيث يتم أخذ عينة من الحيوانات المنوية من الزوج ومن ثم أخذ أقوى هذه الحيوانات المنوية ويتم حقنها مباشرة الى البويضة التي تؤخذ من الزوجة وتجرى هذه العملية في المختبر لإحداث الاخصاب،وبعد ذلك يتم نقل البويضة الملقحة وزرعها في رحم الزوجة.. علماان هذه التقنية تستخدم لحل مشكلة عدم قدرة الحيوانات المنوية على اختراق البويضة بصورة طبيعية،وهي المشكلة التي يعاني منها زوجي حيث انه يعاني من مشكلة قلة عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي او انعدامها في بعض الاحيان نتيجة لوجود التهابات صديدية في المجرى التناسلي وقد خضع لثلاث عمليات جراحية وتناول العقاقير الكيميائية وجرب انواعاً مختلفة من الاعشاب الطبية والوصفات الشعبية ولكن دون جدوى ودون تحسن يذكر وأفاده الاطباء بأنه لا يمكن الانجاب بصورة طبيعية وأن هذه هي الطريقة الوحيدة للإنجاب..علماً بأنني متزوجة منذ خمس سنوات؟ ٢ إن هذه العملية تتطلب خبرة ومهارة ودراسة لا توجد إلا في اطباء رجال وتوجد طبيبة من النساء تجري هذه العملية ولكن ليس لها مهارة كافية والعملية نجاحها غير مضمون وقد تكون فاشلة؟
الجواب: العملية في حد ذاتها جائزة و لكن اجراؤها يتوقف في العادة على التمكين من النظر المحرم ولا ترتفع الحرمة الا في حال الضرورة
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
هل يجوز زرع البويضة المخصبة بماء الزوج في رحم امرأة اُخرى؟
الجواب: یجوز بحد ذاته إذا لم تكن من مراحم صاحب النطفة والبویضة.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
ما الفرق بين وضع ماء غير الزوج في الفرج وبين تلقيح البويضة بحويمن من غير الزوج؟
الجواب: المحرم هو إدخال ماء غير الزوج في فرج امرأة أجنبية، ولا مانع من تلقيح بويضة امرأة بحويمن رجل أجنبي خارج الرحم ثم وضعه فيه بحد ذاته
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
رجل متزوج منذ ١٤ سنة ولم ينجب أطفالاً والعارض من عند الرجل فهو رجل عقيم لا يستطيع الأنجاب وله زوجة صالحة وهي قد فحصت وليس بها أي عارض ولكن حالتهم مأساوية جداً من الأرهاق والتفكير بالأنجاب،فهل يجوز عمل طفل بالتلقيح الصناعي بحيث يؤخذ حيمن من رجل أجنبي وبويضة من زوجته لعمل طفل فتحقن الزوجة بواسطة أبرة.. والطريقة معروفة، فهل هذا العمل جائز وهل هو مكروه وهو بأنتظار الجواب بفارغ الصبر لأنه قرأه في أحدى فتاوى السيد السيستاني بأنه يقول ينبغي أجتناب ذلك،فهل هي فتوى بالحرمة ام جواز مع الاكراه الشديد؟
الجواب: يجوز ذلك.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
ما هو الحكم الشرعي والشروط المطلوبة في مسألة التلقيح الاصطناعي بكافة طرقة ووسائله في حالة عدم امكانية التلقيح الطبيعي.. وهل يجوز التلقيح الصناعي بواسطة خلايا ذكرية لشخص غير الزوج حسب رأيكم؟
الجواب: يجوز التلقيح الصناعي بماء الزوج في حد ذاته وانما يحرم مقارناته من النظر واللمس إلاّ إذا كانت هناك ضرورة كما هو الغالب، ولا يجوز التلقيح بماء غير الزوج.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
هل عملية التلقيح المجهري (اخذ حيوان منوي من الزوج وبويضة من الزوجة وتلقيحهما بهدف الحصول على الأولاد حلال أم حرام? مع العلم أن ذلك يستلزم كشف العورة وأن الذي يقوم بالعملية رجل (دكتور) لعدم توفر الطبيبات من النساء في الوطن، مع كون الزوجين يتعرضان لضغوطات نفسية من قبل الأهل،علما أن الزوجة سليمة ولكن الرجل هو العقيم؟
الجواب: يجوز ذلك فيما اذا كانت الزوجة تتعرض لضغوط نفسية توجب حرجا عليها لا يتحمل عادة،فيجوز لها ان تكشف العورة للتلقيح المذكور، ولا فرق في ذلك من حيث حرمة الاصل والجواز حال الاضطرار بين الرجل والمرأة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
هل يجوز تلقيح مني رجل مع بويضة أمراة أجنبية (التلقيح في الخارج) ثم وضع هذه البويضة الملقحة في رحم زوجة هذا الرجل؟
الجواب: یجوز بحد ذاته
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
هل يجوز تلقيح زوجة الرجل الذي لا ينجب بنطفة رجل أجنبي، عن طريق ‏وضع النطفة في ‏رَحِمِها؟‏ وليس بالإتصال المباشر؟
الجواب: لا يجوز.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
التلقيح الصناعي الذي يقتضي بأخذ عينة من سائل الرجل وزرعها في رحم الاثنى فما حكم الحلية،وما حكم انزال السائل المنوي في هذه العملية بغير عملية الجماع أو الأستثارة المباشرة من قبل الزوجة ؟
الجواب: يجوز اذا كانا زوجين ولم تستلزم العملية المذكورة النظر واللمس المحرمين وكذا يجوز اجراء العلمية وان استلزمت ذلك اذا كان هناك ضرورة لاجرائها او كان تركها يستلزم الوقوع في الحرج الشديد الرافع للتكليف.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
في مسألة سابقة اجزتم الحمل لأمراة قد مضى على زواجها أربعة عشرة سنة والتي زوجها عقيم بواسطة حقن البويضة بحويمن من رجل اجنبي نود ان نستفسرمن سماحتكم عن الآتي: ١ أمرأة في مثل ظروف هذه المرأة ولكن زوجها سيد من نسل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ويودون بطفلو فهل يجوز لها إجراء مثل هذه العملية وإلحاق او تسجيل الطفل باسم زوجها وهل هناك مشكلة بالنسبة للنسب.. علما بأنه يمكن ان يكون صاحب الحيمن ليس من السادة؟ ٢ هل من حق صاحب الحويمن ان ياخذ الولد ساعة اراد بما انه اباه؟ ٣ هل يرث من والده الحقيقي صاحب الحويمن ام من زوج المراة؟
الجواب: ١ يجوز ولكن لا يلحق بزوج المرأة. ٢ نعم يحق له. ٣ يرث من صاحب الحويمن.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦
ذكرتم في إجابة بعض الاستفتاءات جواز تلقيح بويضة امرأة بحويمن أجنبي، فهل يجوز فعل ذلك عن طريق إراقة مائه في فرجها لتعلق النطفة، حيث أن هذه العملية لن تستلزم الانشكاف على الغير، بل يمكن أن تقوم بها المرأة بنفسها أو بواسطة زوجها،وفي حال عدم الجواز يرجى ذكر العلّة ?
الجواب: لا يجوز.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧
حين عمل التلقيح الصناعي من أجل طفل الأنابيب.. يستوجب على الزوج الإستمناء من أجل تجميع الحيوانات المنوية ومن ثم حقنها في الزوجة حيث تتكون في حالة التخدير ولا يمكن المعاشرة الزوجية في هذه الحالة فكيف يصنع؟ وهل يجوز له عملية الاستمناء؟
الجواب: يجوز الإستمناء بيد الزوجة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨
إمرأة لا تتمكن من عملية الحمل لأسباب مرضية.. فهل يجوز نقل بويضتها بعد تلقيحها بنطفة زوجها إلى رحم إمرأة أخرى؟
الجواب: يجوز في حد ذاته، لكن في إنتسابها إلی صاحبة الرحم أو صاحبة البویضة إشكال
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩
أي المجتهدين يرى جواز تلقيح الزوجة بحويمن رجل أجنبي؟
الجواب: لا يجوز تلقيحها مباشرة بذلك وانما الجائز مع فرض الضرورة تلقيح البويضة به خارج الرحم ثم وضعها في رحم المرأة.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠
في عصرنا هذا إنا من يجد ضعفاً بالحيوانات المنوية يستعين بالله، ثم يستعمل التلقيح الخارجي (طفل الأنابيب).. فهل يجوز للمرأة أن تستعمل الحيوانات المنوية المتبقية بعد وفاة زوجها لا سمح الله قبل انتهاء العدة؟.. وهل يجوز استعمالها بعد العدة؟ وعلى فرض إنها استعملت الحيوانات السابقة ورزقت بمولود بعد توزيع الميراث.. كيف يرث هذا المولود من والده؟.. وإذا استمرت هذه المرأة على التلقيح الخارجي من الحيوانات المنوية المتبقية، ورزقت اكثر من مولود.. كيف يرثون بعد توزيع الميراث على الأولاد المولودين في حياة والدهم؟.. ما حكم التخلص من الحيوانات المحتفظ بها؟.. وعلى من الدية إذا قتلت (تخلص منها) إذا كان قتلها لا يجوز؟
الجواب: لا يجوز تلقيح المرأة بماء زوجها بعد وفاته على الاحوط، ولا ارث على فرض التلقيح بين الولد وصاحب الماء، ويجوز قتل الحيوانات المنوية، ولا دية لها.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢١
هل يستفاد من روايات إقرار النطفة في رحم إمرأة اجنبية حرمة ادخال مني الأجنبي في فرج الاجنبية، ولو بآلة؟
الجواب: نعم.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٢
هل يجوز إدخال البيضة الملقحة في رحم إمرأة اخرى اجنبية عن صاحب المني؟
الجواب: يجوز في حد ذاته.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٣
ما حكم تلقيح بويضة للمرأة من قبل حيمن محرم، كأن يكون اخاها أو اباها؟
الجواب: الأحوط وجوباً تركه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٤
ما رأيكم في التلقيح الصناعي الذي هو عبارة عن إدخال مني رجل أجنبي في رحم امرأة متزوجة من رجل عقيم بطريق الإبرة أو نحوها.. هل حرام أم حلال؟
الجواب: لا يجوز مطلقاً.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٥
وردت مسألة في الفتاوى الميسرة ١٤١٧ وفي الحوارية العامة الثانية صفحة ٤٣٣، وهي بأن يؤخذ حويمن من الزوج وبويضة امرأة اخرى غير زوجته، فتخصب ثم تنقل الى رحم الزوجة، أرجو ايضاح حلية هذا الأخصاب.. وماهو الفرق بينه وبين الزنا بدون الدخول المباشر بالمرأة الزانية؟
الجواب: یحل ذلك بحد ذاته ولا يشبه الزنا، نعم يحرم إراقة ماء الأجنبي في فرج إمرأة، وليس هذا منه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٦
ما حكم تلقيح بويضة امرأة قادرة على الإنجاب من مني رجل آخر غير زوجها الذي لا يستطيع الإنجاب؟ وإذا كان هذا جائزاً.. فلمن ينسب المولود؟.. وما هي احكام المواريث في هذه الحالة؟ وكذلك بقية المتعلقات؟
الجواب: يجوز في حد ذاته، إذا كان التلقيح خارج الرحم، إلا أن الذي لا ينبغي تركه هو اجتناب ذلك ما لم تكن ضرورة تدعو إليه، بل يجب تركه في غير الضرورة قطعاً، إذا استلزم وضع البويضة المخصبة النظر أو اللمس المحرمين، وعلى كل حال، فالولد ينسب الى صاحب المني.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٧
إذا كان الشخص عقيماً، وزوجته ليست كذلك.. فهل يجوز أن تؤخذ خلايا منوية من شخص آخر، وتلقح في هذه المرأة، ويكون المولود المنجب من هذه العملية منسوباً لهذا الرجل العقيم؟ وإذا كان المولود ينسب لهذا الرجل.. أتكون النسبة نسبة الوالد لابنه، أو تكون النسبة كما تكون في حالة التبني؟
الجواب: لا يجوز إدخال نطفة الرجل الأجنبي في رحمها، ولكن يجوز تلقيح البويضة خارج الرحم، ثم زرعها في رحمها إذا لم يستلزم النظر أو اللمس المحرمين، وإذا استلزمهما فلا يجوز، إلا إذا كان ترك الانجاب حرجياً على المرأة حرجاً لا يحتمل عادة، وإذا تم ذلك فالولد منسوب لصاحب النطفة لا الزوج.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٨
إذا تلقحت بويضة المرأة بماء غير الزوج فمن يكون اب الطفل وإذا كان الطفل بنتاً فهل تكون محرماً على زوج امها؟
الجواب: الولد ملحق بصاحب الماء وصاحبة البويضة ولكنه يكون محرماً على زوجها إذا كان بنتاً وكذا زوجة صاحب الماء إذا كان ولداً.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٩
إذا كان الزوج عقيماً لا ينجب فهل يجوز تلقيح بويضة زوجته بنطفة رجل اجنبي في الخارج وبعد الانعقاد ينقل الى رحم الزوجة؟
الجواب: لا مانع منه بحد ذاته لكنه یلحق لصاحب النطفة ولو قارنه بعض المحرمات من النظر الحرام لا یجوز إلا في حالة الحرج الشديد
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٠
اذا كان الجنين المستحصل من العملية بنتاً فهل تحل لزوج صاحبة الرحم فتكون محرماً له؟ من هو اب الجنين المستحصل ومن امه؟ كيف يكون حكم الجنين في مسألة الارث؟
الجواب: اذا جعلت النطفة بعد التخصیب في رحم امرأة تجری احكام المحرمیة بین صاحبة الرحم والطفل كالطفل الرضاعي. والده صاحب النطفة واما امه النسبية ففي كونها صاحبة البويضة او صاحبة الرحم احتمالان فلا يترك مقتضى الاحتياط بينهما. لا يرث من صاحب النطفة إلا اذا كان حملا حين وفاته وولد حياً فلو تم زرع البويضة المخصبة بنطفته بعد وفاته لم يرث وان ولد حياً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣١
هل يحق لصاحب النطفة وصاحبة البويضة المطالبة بالجنين بعد تولده ونموه والمفروض انهما اهديا النطفة والبويضة؟
الجواب: ان حق الحضانة الثابت للابوين اولاحدهما لا يقبل الاسقاط فلا ينتقل الى غيرهما بالتنازل عنه فصاحب النطفة هو الاب ويثبت له حق الحضانة مشتركاً مع الام خلال سنتين ثم ينفرد هو به ولكن لا يشترط مباشرته لاعمال الحق هذا بل يجوز له توكيل غيره ليقوم بلوازم الحضانة كأن يوكل زوج المرأة صاحبة الرحم بذلك اذا كان الاخر يقوم بها على الوجه اللازم شرعاً ولكنه غير ملزم بالاستمرار في ذلك فيحق له عزله عنه متى شاء إلا اذا كان هناك شرط معاملي يلزمه بذلك،واما بالنسبة الى حق الحضانة من جانب الام فقد مر الاشكال في تعيين الام النسبية منهما فان قلنا انها صاحبة البويضة جرى عليها ما مر من الحديث حول زوجها وان قلنا ان الام النسبية هي صاحبة الرحم لم يثبت لصاحبة النطفة حق في حضانة هذا الطفل نهائياً ومع التردد بين الامرين فلابد من مراعاة مقتضى الاحتياط في ذلك او الرجوع الى الغير في تحديده مع رعاية الاعلم فالاعلم وان حصل هناك تنازع تعين الرجوع الى الحاكم الشرعي ليحسم النزاع بينهما.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١ و٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٢
رجل متزوج منذ ١٤ سنة ولم ينجب أطفالا والعارض من عند الرجل فهو رجل عقيم لا يستطيع الأنجاب وله زوجة صالحة وهي قد فحصت وليس بها أي عارض ولكن حالتهم مأساوية جدا من الأرهاق والتفكير بالأنجاب، فهل يجوزعمل طفل بالتلقيح الصناعي بحيث يؤخذ حيمن من رجل أجنبي وبويضة من زوجته لعمل طفل. فتحقن الزوجة بواسطة أبرة والطريقة معروفة فهل هذا العمل جائز؟
الجواب: يجوز ذلك في الفرض المذكور ولكن الولد لا يكون ولد الرجل اذا لم يكن الحيمن منه وان كان محرما له لو كان بنتاً من حيث كونها ربيبته.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٣
لقد ذكرتم في إستفتاء سابق في صفحة الاستفتاءات بتاريخ ٢٨/٨/١٩٩٩م، بجواز عمل تلقيح صناعي بحيث يؤخذ بويضة من الزوجة (العقيم زوجها) وحيوان منوي من رجل اجنبي فتحقن بواسطة أبرة، والسؤال لمن ينسب الطفل في هذه الحالة؟
الجواب: لصاحب الماء.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٤
سبق أن سألتكم عن رجل متزوج منذ ١٤ سنة ولم ينجب أطفالا والعارض من عند الرجل فهو رجل عقيم لا يستطيع الانجاب وله زوجة صالحة وهي قد فحصت وليس بها أي عارض ولكن حالتهم مأساوية جدا من الأرهاق والتفكير بالأنجاب، فهل يجوز عمل طفل بالتلقيح الصناعي بحيث يؤخذ حيمن من رجل أجنبي وبويضة من زوجته لعمل طفل فتحقن الزوجة بواسطة أبرة والطريقة معروفة،فهل هذا العمل جائز وهل هو مكروه تفضلتم سماحتكم بالجواب يجوز ذلك،فهل هذا يعني ان يأخذ من حيمن الرجل الاجنبي وتلقيحها صناعياً مع بويضة المرأة التي زوجها عقيم؟
الجواب: يجوز ذلك في الحالة المذكورة فقط لانه يستلزم كشف العورة.. والطفل يلحق شرعا بالرجل صاحب الحويمن لا الزوج ولكنه اذا كان بنتا تكون محرما للزوج من حيث انها بنت زوجته.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٥
رجل كان قد أخذت منه نطفة لتوضع في رحم زوجته بطريقة التلقيح بالانابيب، وقدر أن مات الرجل قبل إتمام العملية أي قبل وضع النطفة في رحم الزوجة.. فهل يجوز إتمام العملية بعد موته؟.. ثم ماذا عن إرث المولود لو كانت العملية قد تمت بعد الوفاة؟
الجواب: أصل العملية بعد الوفاة محل إشكال، وعلى الخصوص بعد العدة.. وأما الولد المتولد فهو إبنه ولكن لايرث.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٦
لو أخذ ماء الرجل وحفظ لمدة سنوات ثم توفى، هل يجوز تلقيح الزوجة بذلك حتى ولو بعد سنين؟ وهل يرث وتجري عليه أحكام البنوة أم هناك إشكال؟
الجواب: الأحوط وجوباً تركه مطلقاً، خصوصاً بعد العدة، ولكن تجري عليه أحكام البنوة إلا أنه لا يرث من صاحب الماء.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٧
لو تم التلقيح الصناعي بين أجنبي وأجنبية بلا عقد شرعي.. فما حكم الوليد من حيث النسب ومتعلقاته: التبني الزواج الارث الولاية الحضانة؟
الجواب: ولد لهما إن جعلت النطفة في رحم نفس هذه المرأة ویتبعه كل أحكام الولد.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٨
هل أن الوليد ينتسب الى البويضة، أم الى الحاملة للبويضة المخصبة في حال التلقيح الحلال، والتلقيح الحرام؟
الجواب: لا يترك الاحتياط بالنسبة إليهما.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٩
وردت مسألة في الحوارية العامة الثانية من الفتاوى الميسرة ص ٤٣٣، وفحواها انه يجوز أخذ حويمن من الزوج و بويضة امرأة أخرى غير زوجته، فتخصب، ثم تنقل الى رحم زوجته.. فسؤالنا عن حال المرأة الاُخرى بالنسبة إليه، و تبعية الولد لأي اُم، وايضاح الأمر بالتفصيل؟
الجواب: من حیث المحرمیة إذا كان ذكراً فهو محرم لصاحبة الرحم، وأما بالنسبة للنسب والإرث، فلا یترك الاحتیاط بالنسبة إلیهما.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٠
ما هي علاقة الطفل الذي يتولد في الانبوب مع صاحبي الحويمن والمبيض؟
الجواب: ابوه هو صاحب النطفة وبالنسبة لامه، فان كانت صاحبة البويضة نفس صاحبة الرحم فینتسب إلیها، لكن إذا كانت صاحبة البویضة غير صاحبة الرحم الذي وضعت فيه البويضة المخصبة في الانبوب، بالنسبة إلی النسب والإرث لابد من الاحتياط بالنسبة الى حكمهما، نعم صاحبة الرحم تكون محرمة بالنسبة إلیه إذا كان ذكراً
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤١
س ١ امرأة زوجها عقيم، ولكن زوجها سيد من نسل الرسول (ص) هما يودان تحصيل طفل.. فهل يجوز لها إجراء عملية حقن بويضة الزوجة بحويمن رجل اجنبي، وإلحاق أو تسجيل الطفل بإسم زوجها؟.. وهل هناك مشكلة بالنسبة للنسب، علماً بأنه يمكن أن يكون صاحب الحويمن ليس من السادة؟ س ٢ هل من حق صاحب الحويمن أن يأخذ الولد ساعة أراد بما أنه أباه؟ س ٣ هل يرث من والده الحقيقي صاحب الحويمن، أم من زوج المرأة؟
الجواب: ج١ تجوز العملية المذكورة، إذا تم تلقيح البويضة بالحويمن في الخارج، ثم ارسالها ملحقة الى رحم الزوجة، ولا يحرم التسجيل إذا لم يؤد إلى إضرار بالورثة، أو اشتباه في النسب بأن يعلن للولد والمجتمع أنه ليس ابنه. ج٢ يجوز له ذلك. ج٣ يرث من والده الحقيقي، لا من زوج المرأة.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٢
اذا كانت زوجتي لديها تخلف في نمو البويضات.. هل يجوز اخد بويضة من انثى اخرى؟ واذا تم وضع الحيوانات المنوية في البويضة، ثم ايداعها رحم زوجتي وانجبت طفلا.. فمن تكون امه.. هل هي صاحبة البويضة ام صاحبة الرحم الحاملة للجنين؟ ١ وما حكم الشرع في اباحة هذا الموضوع؟ ٢ وهل يجوز لابناء صاحبة البويضة او بناتها من الزواج من هذا المولود؟ ٣ وهل يكون بين المولود واحد الامهات ارث، او كلاهما؟
الجواب: يجوز ذلك، وهو محرم إذا كان ذكراً لصاحبة الرحم، وأما في ترتيب سائر آثار البنوة والامومة فتجب مراعاة الاحتياط بالنسبة إليهما، ويترتب عليه وجوب الاحتياط في موردي السؤال ٢ و٣.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٣
انا شاب اعيش حياتي الزوجية منذ ١٥ سنة، ولم انجنب اولاد، ولقد تعالجت كثيرا ولم احصل على فائدة من ذلك، والمرض مني شخصياً، ولقد سمعت بعلاج الانابيب وهي عملية ناجحة في الوسط الطبي.. فهل هذه العملية حلال عندنا نحن الشيعة، ام اصبر على امر الله تعالى؟
الجواب: تجوز مع الضرورة.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٤
هل التلقيح الصناعي جائز؟
الجواب: إذا كان المقصود تلقيح بويضة المرأة بمني زوجها داخل رحمها، فهو جائز في حد نفسه، ولكن حيث انه يستلزم النظر واللمس المحرمين، فانما يجوز في حال الضرورة فقط
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٥
يقوم الاطباء بنوع جديد من التلقيح الصناعي يكون بالطريقه التاليه:تتبرع امراة قادرة على الانجاب ببويضتها ثم يقوم الاطباء بعملية استخلاص لاحد مكونات هذه البويضه يسمى ومن ثم يتم حقن هذه الماده في بويضة امراة اخرى غير قادرة على الانجاب. بعد ذلك يتم تلقيح هذه البويضة بماء زوج المراة العاقر ومن ثم تزرع في الرحم(رحم العاقر)، فما هو الحكم في هذه المسأله، وهل يوجد اي ارتباط بين المولود والمرأة المتبرعه، علما بأن الطفل سيحمل بعض الصفات الوراثية من المرأة المتبرعة؟
الجواب: العملية جائزة مع الغض عن المقارنات المحرمة، ولكن في كون امه هي صاحبة البويضة او صاحبة الرحم اشكال فاللازم مراعات مقتضى الاحتياط بالنسبة اليهما ولا يبعد ثبوت المَحرميّة بينه وبين صاحبة الرحم وإن لم ‏يحكم بانتسابه إليها.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٦
رجل كان قد أخذت منه نطفة لتوضع في رحم زوجته بطريقة التلقيح بالانابيب، وقدر أن مات الرجل قبل إتمام العملية أي قبل وضع النطفة في رحم الزوجة فهل يجوز إتمام العملية بعد موته؟ ثم ماذا عن إرث المولود لو كانت العملية قد تمت بعد الوفاة؟
الجواب: اصل العملية بعد الوفاة محل إشكال وعلى الخصوص بعد العدة وأما الولد المتولد فهو إبنه ولكن لايرث.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٧
إذا كان زرع نطفة الزوج في رحم زوجته مستلزماً للنظرأواللمس المحرمين من الطبيب أو الطبيبة فهل يجوز ذلك؟
الجواب: إذا كان عدم الانجاب مستلزماً للوقوع في العسر والحرج الذي لايتحمل عادة فإنه موجب لرفع الحرمة التكليفية عن المقدمات.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٨
هل يجب الغسل على المرأة في حالة حقنها بالحيوانات المنوية بغرض التلقيح الصناعي أي بدون جماع؟
الجواب: لا يجب.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٩
هل يجوز إتيان حيوانات منوية من غير الزوج وحقنها في الزوجة بغية الحمل في الحالات الخاصة؟
الجواب: لا يجوز.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٠
ما رأيكم الشريف في امرأة عقيم تريد أن تنقل بويضة من رحم امرأة أُخرى إلى رحمها وعلى فرض الجواز لمن يكون الولد بعد انعقاده بماء زوج العقيم، للعقيم أو للأُخرى صاحبة البويضة؟
الجواب: لو نقلت بويضة المرأة الملقّحة بحويمن الرجل إلى رحم امرأة أُخرى فنشأ فيها وتولّد ففي انتسابه إلى صاحبة البويضة أو إلى صاحبة الرحم إشكال فلا يترك مراعاة الاحتياط فيما يتعلّق بذلك من أحكام الأُمومة والبنوّة، نعم لا يبعد ثبوت المَحرميّة بينه وبين صاحبة الرحم وإن لم ‏يحكم بانتسابه إليها.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥١
أنا سيدة متزوجة منذ ٨ سنوات ليس لي أطفال ولم أنجب إلى الآن، وقد أكد لي عدة من الأطباء داخل الكويت وخارجها بأنني غير قادرة على الإنجاب بشكل طبيعي، وأن الوسيلة الوحيدة للإنجاب هي إجراء عملية طفل الأنابيب، فارجو من سماحتكم أن تبينوا لي الوظيفة الشرعية فيما سياتي: هل يجوز أن يقوم بهذه العلمية دكتور أم أنه يشترط أن يكون المباشر للعملية دكتورة؟
الجواب: إذا لم يكن يتيسّر لها الحمل بغير ذلك وكان الصبر على عدم الإنجاب حرجيّاً عليها بحدٍّ لا يُتحمّل عادة جاز لها ذلك وحيث انها تتطلب النظر اواللمس لما عدا العورة ايضاً فيشترط كون المباشر امرأة مع الامكان.
المصدر:المسائل المنتخبة
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٢
في حالة عدم قدرتي مادياً على اجراء العملية المذكورة خارج البلد أو في مستشفى خاص،فهل يجوز لي أن أعملها في مستشفى حكومي..علماً بأن المباشرين لهذه العملية هم رجال (أي: أن الدكتور رجل)؟
الجواب: يجوز مع فرض الضرورة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٣
هل يجب الغسل على المرأة في حالة حقنها بالحيوانات المنوية، بغرض التلقيح الصناعي أي بدون جماع؟
الجواب: لا يجب.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٤
هل يجوز لامرأة باقية على تقليد السيد الخوئي، ان تكشف نفسها على طبيبة، لكي تأخذ منها بويضة لاجراء التلقيح الصناعي، بسبب تأخيرها في الحمل وعدم وجود احتمال للحمل بالطرق الطبيعية، مع ما يسبب لها ذلك من ازمة نفسية؟
الجواب: لا يجوز إلا إذا كان عدم الانجاب، يوقعها في حرج شديد لايتحمل عادة.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٥
لم تذكروا علة عدم الجواز بالنسبة لإراقة الماء في الفرج، وما الفرق بينه وبين تلقيح البويضة خارجاً؟
الجواب: هذا حكم شرعي يستفاد من النصوص الشرعية المعتبرة.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي، التلقيح الصناعي
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٦
لم ارزق بأي مولود لمدة سنوات، مما اضطرنا لمراجعة طبيب، وتم إلا تفاق على المعالجة واستخدام التلقيح الانبوبي.. وبعد استشارة المرجعية انذاك وأخذ الموافقة على العملية، قمنا بها وبحمد الله رزقنا ببنت، وفي العام الثاني و بحمد الله رزقنا الله ببنت اخرى وبحمل طبيعي، ولكن وللاسف الشديد ومنذ ١٩٩٦ لم تتمكن زوجتي بالحمل مرة أخرى، وذلك لنفس السبب الاولى وهو انسداد القنوات المهبلية وتخلق اكياس على المبيض.. فهل يجوز لزوجتي مراجعة نفس الطبيب لأخذ العلاج اللازم، وما يتطلب من عمليات، علما بأنه الاخصائي الوحيد بهذا الموضوع ولا يوجد غيره للقيام بعملية التلقيح هنا في الاردن؟.. وهل يجوز استخدام الحمل الانبوبي مرة أخرى؟.. وهل يجوز اختيار البويضة الذكرية بدلا عن الانثوية؟
الجواب: إذا كان ذلك مستلزما للنظر واللمس المحرمين، فلا يجوز إلا إذا كان عدم الانجاب حرجيا عليها.. ولا تجوز مراجعة الرجل إلا مع عدم وجود المرأة المتمكنة من ذلك.. ويجوز إستخدام الحمل الانبوبي مرة أخرى في الفرض المذكور في الجواب الأول، ويجوز إختيار البويضة الذكرية للعملية.
المصدر:المسائل المنتخبة
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٧
سبق أن أرسلت لسماحتكم سؤالاً عن الحقن المباشر للسائل المنوي في رحم الزوجة وكان الجواب لا يجوز إلا مع الضرورة. فأرجو من سماحتكم تعريف الضرورة في هذه الحالة؟
الجواب: إذا كان عدم الإنجاب يسبب لها أو لهما مشاكل عائلية أو إجتماعية أو قلقاً نفسياً لا يتحمل عادة، أو يكون موجباً لتنفّر الزوج عنها ومتاركتها، ونحو ذلك، فإن كل هذه من موارد الضرورة التي تجوّز ذلك، إذا كان المني للزوج طبعاً.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٨
هل يجوز عملية الحقن المباشر لأن عدد حيوانات السائل المنوي قليلة وهو ان تقوم الزوجة بأخذ السائل المنوي من الزوج وينقل الى المختبر ويتم له عملية غسيل ثم يحقن فى رحم الزوجة بواسطة طبيبة متخصصة؟
الجواب: يجوز ولكن إذا كان الحقن يتوقف على النظر إلى العورة أو لمسها غير الزوج فلا يجوز إلا مع الضرورة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٩
في بعض عمليات التلقيح الصناعي يشترط الطبيب حضور المرأة لتلقيحها صناعياً في أيام دورتها الشهرية فما الحكم الشرعي في ذلك؟
الجواب: يجوز في حد ذاته. وإذا استلزم النظر أو اللمس المحرم فإنما يجوز في صورة الضرورة.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٠
إذا توقف اخراج البويضة من رحم الزوجة أو ادخالها ملقحة على عمل الطبيب الاجنبي.. فهل يجوز ذلك؟
الجواب: لا يجوز إلا مع الضرورة، كما لو كان ترك الانجاب حرجياً، ولم يمكن العمل بدون ذلك.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦١
هل يجوز ادخال بويضة إمرأة في رحم إمرأة اُخرى لغرض التلقيح؟
الجواب: يجوز كله في حد ذاته، وإذا استلزم النظر أو اللمس المحرمين، فلا يجوز إلا في حال الضرورة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٢
هل يجوز إستأجار رحم إمرأة أجنبية في حال الإضطرار أو مطلقاً؟.. وما الحكم إذا كان الرحم المستأجر من أقارب الزوج أو الزوجة كالاُم والاُخت؟.. وما هي نسبة هذا الطفل إلى (المرأة المستأجر رحمها) في حال الجواز وعدمه؟
الجواب: تلقيح حويمن الزوج ببويضة إمرأة اجنبية من غير محارمه في أنبوبة الاختبار ثم زرعها في رحم الزوجة جائز في حد ذاته، ولكن حيث أن إجراء العمليات المذكورة ومقدماتها يتوقف ـ في الغالب ـ على اللمس والنظر المحرَّمَين فلا يجوز للمراجع أو المراجعة كشف العورة الا اذا كان مضطرا كما لو لم يتيسر الحمل للزوجة بغير ذلك وكان الصبر على عدم الانجاب حرجيا عليها بحد لا يتحمل عادة يجوز لها ذلك، وحينئذ يحل اللمس والنظر للمباشر لها بمقدار ما تقتضيه الضرورة. وعلى كلٍ لو نشأ المولود في رحمها وتولّد ففي انتسابه اليها (صاحبة الرحم) او الى صاحبة البويضة إشكال فلا يترك مراعاة مقتضى الاحتياط في الارث بأن يتصالحا في التوارث، وكذا لابد من الاحتياط في المحرمية بين المولود وبين صاحبة البويضة بان تتحجب منه ولا يتزوج من بناتها - مثلا- واما صاحبة الرحم فهي محرم له كالام. كما انه يثبت انتسابه الى الزوج وهو ابوه..
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٣
هل يجوز للمرئه أن تلقح نفسها بماء زوجها في أثناء أو بعد عدة وفاته؟.. وماذا لوكانت قد تزوجت بعد العدة برجل أخر؟.. هل يجوز لها أن تلقح نفسها بماء زوجها الأول؟.. وهل هناك فرق في أذن الزوج الحالي، أم لا؟
الجواب: الأحوط وجوباً تركه خصوصاً بعد إنتهاء العدة.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٤
هل يجب على المرأة غسل عند الخضوع للحقن بالسائل المنوي للزوج (تلقيح صناعي)؟
الجواب: لا يجب.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٥
ما هو حكم التلقيح خارج الرحم (في الأنابيب) في الحالات التالية: ١ إذا كان الحيوان المنوي والبويضة لزوج وزوجته. ٢ إذا كان الحيوان المنوي للزوج، ولكن البويضة لامرأة اُخرى، ولكن سوف تزرع في رحم زوجته. ٣ هل يؤثر كون المرأة المأخوذ منها البويضة لو كانت الزوجة الثانية (إما زواج دائم أو منقطع) بحيث تأخذ البويضة من الزوجة الثانية، وتلقح بماء زوجها، ثم تزرع في رحم الزوجة الاولى.
الجواب: يجوز كل ذلك، مع قطع النظر عما يترتب على زرع البويضة المخصبة من نظر ولمس، فان ذلك لا يجوز، إلا إذا كان هناك حرج شديد على المرأة في عدم الانجاب.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٧
في التلقيح الصناعي يستلزم كشف عورة المرأة أمام المماثل وغير المماثل.. فهل يعتبر الضيق النفسي الذي تعانيه المرأة من جراء عدم الانجاب مسوغاً لكشف العورة؟
الجواب: إذا كان يسبب لها حرجاً شديداً لا يتحمل عادة، فلا مانع.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٧
هل يجوز للمرأة ان تستلف أو يتبرع لها ببويضات غير ملقحة، وتلقح من زوج المتبرع لها خارج الرحم، أي في انبوب، وبعد فاصلة اتمام التلقيح توضع البويضة المخصبة في رحم المتبرع لها؟
الجواب: يجوز في حد ذاته، إلا أنه لا يجوز إذا استلزم النظر أو اللمس المحرمين.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٨
هل يجوز تلقيح زوجة الرجل الذي لا ينجب بنطفة رجل أجنبي، عن طريق وضع النطفة في رَحِمِها؟
الجواب: لا يجوز.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٩
لقد عملت طفل أنابيب، وصار الحمل والحمد لله، واصبحت حالتي الصحية سيئة جداً، فصار عندي نزيف ونقلوني الى المستشفى، ونمت شهرين هناك بسبب تكرار حالة النزيف، ولكن كنت انكشف على كم دكتور عند الحالات الطارئة، وعملت عملية قيصرية وايضاً نفس الحالة، عمر ابني الآن ١٠ أشهر اشعر بالندم على ما فعلت، ولكن يشهد الله ان الامر كان غصباً عني، ارجوكم.. ماذا أفعل؟.. وهل هناك أي كفارة؟
الجواب: لا ذنب عليك مع الاضطرار للعلاج، ولا كفارة مطلقاً.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٠
هل يجوز اخذ حيوانات منوية من رجل لزرعها في رحم امرأة لا تربطه بها علاقة زوجية أي أنها متزوجة من شخص آخر ولكنه غير لائق طبياً؟
الجواب: لا يجوز ذلك. نعم لو لقحت مع بويضة المرأة خارج الرحم، ثم زرعت النطفة الملقحة في رحمها فيجوز في حد ذاته، وان كان ينبغي الاحتياط بترك ذلك ايضاً. ومن جهة استلزامه للنظر واللمس المحرمين، فلابد من الاجتناب عنه الا مع الضرورة او الحرج، ويكفي القلق النفسي الشديد من عدم الانجاب.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧١
ما حكم إنجاب المرأة عن طريق زراعة الحيوانات المنوية المأخوذة من الزوج في الأنبوب، أو ما يعرف بطفل الأنابيب؟
الجواب: لامانع منه، ما لم يستلزم النظر واللمس المحرمين.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٢
أنا مضطر لإجراء عملية التلقيح الصناعي ببويضة إمرأة أجنبيّة خارج الرحم ثمّ يتمّ احتضانها في رحم زوجتي إلى حين الولادة. ولكن حسب رأي سماحة السيد في المسألة فإنّه يستشكل في تحقّق العلاقة النسبيّة بين المولود وزوجتي، وهذه يمكن حلّها من جهة كونها زوجة أبيه، والمشكلة الأكبر هي عدم تحقّق المحرميّة بينه وبين أقارب زوجتي كأخواتها، وهو ما سيسبّب لنا مشاكل متعدّدة. وقد ذكر الفقهاء في باب الرضاع أنّه يشترط فيه أن يكون ناتجاً عن وطئ صحيح أو عن ولادة شرعيّة. السؤال: بعد أن يتمّ الحمل والولادة ــ بإذن الله ــ فهل تعتبر هذه الولادة شرعيّة؟ بحيث لو نتج عن هذه الولادة لبن وأرضعت زوجتي المولود بهذا اللبن فهل تكون له أمّاً بالرضاعه أم لا؟ وهل أخواتها يصرن خالات للمولود بالرضاعة؟ وإذا لم يكن الرضاع الشرعي متحقّقاً هنا فهل ثمّة مخرج لهذه الإشكاليّة بنظركم؟
الجواب: إنّ صاحبة الرحم في مورد السؤال تجاه الولد على حدّ المرضعة بالنسبة إلى رضيعها، فتترتب المحرميّة بين الولد وبين ذويها كما تحصل بين الرضيع وبين ذوي المرضعة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٣
هل يجوز أخذ بويضة من إمرأة أخرى مع أخذ نطفة من زوجي لإجراء عمليّة أطفال الأنابيب، لأنّني كبيرة في العمر وليس لديّ بيوض؟
الجواب: إذا لم تكن صاحبة البويضة من محارم الزوج ــ كالأخت ــ فالعمليّة في حدّ ذاتها جائزة، ولكن إجراؤها يتوقّف في العادة على التمكين من النظر المحرّم، ولا ترتفع الحرمة إلّا في حال الضرورة. يبقى هنا أمر آخر وهو أنّ الأم النسبيّة للولد عند بعض الفقهاء هي صاحبة الرحم وعند آخرين هي صاحبة البويضة، ولا يفتي سماحة السيد بأيٍّ من الرأيين، ويمكن لمقلّده الرجوع في ذلك إلى فقيه آخر.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٤
هل يجوز الإنجاب بطريقة التلقيح الصناعي؟
الجواب: ينبغي البحث عن حكم عمليّة التلقيح الصناعي والعمليّات الأخرى المساعدة على الإنجاب من جانبين: الأوّل: حكم العمليّات ذاتها، أي: حكم زرع مني الزوج في رحم زوجته بالالآت الطبية، أو تخصيب بويضة الزوجة بمني غير الزوج وزرعها في رحمها، أو تخصيب بويضة الأجنبيّة بمني الزوج وزرعها في رحم الزوجة ... الخ. الثاني: حكم ما تستدعيه العمليّات المشار إليها ــ في الغالب ــ من التكشّف أمام الطبيب أو الطبيبة لأخذ البويضة من الرحم أو زرعها أو زرع المبيض أو استمناء الرجل لأخذ منيّه وزرعه في رحم زوجته أو قطع مبيض إمرأة لزرعها في بدن إمرأة أخرى ... الخ. وسنبيّن إن شاء الله تعالى في أجوبة المسائل الآتية حكم عمليّة التلقيح الصناعي ونظائرها من الجانب الأوّل، وأمّا حكمها من الجانب الثاني وبالأحرى حكم مقدّماتها ومقارناتها المشار إليها، فيظهر بما يأتي: أوّلاً: يحرم على المرأة أن تكشف عمّا عدا الوجه والكفّين من بدنها للرجل الأجنبي أيّاً كان، كما يحرم عليها أن تكشف عن عورتها ــ القبل والدبر ــ لغير زوجها حتّى لنسائها، وهكذا يحرم على الرجل أن يكشف عن عورته لغير زوجته سواء في ذلك الرجال والنساء، وتستثنى من ذلك حالة الضرورة وما يلحق بها، كما إذا توقّف العلاج من مرضٍ أو الوقاية منه على أن تكشف المرأة للطبيب الأجنبي عن صدرها أو أن تكشف للطبيبة عن عورتها أو يكشف الرجل للطبيب عن فرجه، ففي هذه الحالة ونظائرها ترتفع الحرمة ويجوز الكشف بمقدار ما تقتضيه الضرورة. وثانياً: إنّ الاستمناء (أي: إخراج المني بغير مباشرة الزوجة لمساً أو تقبيلاً ونحوهما) عمل محرّم شرعاً ولكنّه يجوز في حالات الضرورة المرضيّة، كما إذا كان الرجل مصاباً بمرض يضطرّ إلى العلاج منه وتوقّف ذلك على فحص سائله المنوي في المختبر ولم يمكنه إخراجه ــ بالمواصفات المطلوبة من قِبَل المختبر ــ إلّا بطريقة الاستمناء. وثالثاً: إنّ حاجة الزوجين إلى الإنجاب لا تبلغ في الحالات الاعتيادية درجة الضرورة التي تباح لأجلها المحظورات المتقدّمة، ولكنّها قد تبلغ هذه الدرجة في حالتين: الحالة الأولى: ما إذا كان عدم الإنجاب يؤدّي إلى حالة من التوتّر والقلق النفسي بحيث يجد صاحبها قدراً كبيراً من الحرج والمشقّة في تحمّلها والصبر عليها، وهذا قد يحدث للزوج وقد يحدث للزوجة وقد يحدث لكليهما. الحالة الثانية: ما إذا كانت المرأة مصابة ببعض الأمراض التي تنحصر طريقة العلاج منها بالإنجاب مع اضطرارها إلى العلاج، أو كان عدم الإنجاب يؤدّي إلى إصابتها ببعض تلك الأمراض. ففي هاتين الحالتين ترتفع الحرمة عمّا ذكر من المحرّمات في الأمرين الأوّل والثاني، فتحلّ عمليّة التلقيح الصناعي وما يماثلها من الجانب الثاني المتقدّم. ورابعاً: إنّ قطع مبيض المرأة المسلمة أو رحمها وهي ميّتة لزرعه في جسد إمرأة أخرى، أو قطع خصية رجل مسلم بعد وفاته لزرعها في بدن رجل آخر غير جائز ــ حتّى في صورة الوصيّة بذلك على الأحوط ــ ولكن إذا قطع شيء من الأعضاء المذكورة وتمّ زرعه في بدن آخر وحلّت فيه الحياة عدّ جزءاً من بدن الثاني ولا يجب قطعه بعد الإلحاق. وهل يجوز للمرأة أن تتبرّع برحمها أو مبيضها لإمرأة أخرى، أو يتبرّع الرجل بخصيته لرجل آخر بعوض أو من دونه؟ فيه إشكال، والأظهر عدم الجواز فيما إذا كان ذلك يؤدّي إلى عدم قدرتهما على الإنجاب أو يضرّ بهما ضرراً بليغاً من جهة أخرى، وأمّا في غير هاتين الصورتين ــ كما إذا كان تبرّع المرأة بأحد مبيضيها أو تبرع الرجل بإحدى خصيتيه لا يؤثّر على قدرتهما على الإنجاب أو كانا غير قادرين عليه أبداً من جهة أخرى مع عدم استلزامه للضرر البليغ من جانب آخر ــ فلا يبعد جوازه. هذا مع غضّ النظر عمّا يستدعيه التبرّع المذكور من كشف ما لا يجوز كشفه للغير إلّا في حال الضرورة. وخامساً: إجراء العمليّات المذكورة ومقدّماتها يتوقّف ــ في الغالب ــ على اللمس والنظر المحرّمين في حال الاختيار، ولكن إذا كان المراجع أو المراجعة مضطرّاً إلى إجراء العمليّة حلّ اللمس والنظر للمباشر لها بمقدار ما تقتضيه الضرورة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٥
هل يجوز تلقيح المرأة بالحويمن المستخرج من ماء رجل أجنبي؟ وما هو الفرق بينه وبين البويضة المخصّبة حيث ذكرتم جواز نقلها إلى رحم إمرأة أجنبيّة؟
الجواب: إدخال نطفة الرجل الأجنبي في رحم المرأة حرام، سواء أكان ذلك بإدخال مائه أو بإدخال الحويمن المستخلص منه، وهو المستفاد من بعض النصوص المعتبرة، وأمّا البويضة المخصّبة خارج الرحم بحويمن الرجل الأجنبي فلا دليل على حرمة إدخاله في رحم المرأة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٦
في عملية التلقيح داخل الأنابيب قد تتكوّن عدّة أجنّة في آنٍ واحد ممّا يصبح زرعها كلّها في رحم الأم مسألة خطرة على حياة الأمّ أو مميتة، فهل يحقّ لنا انتقاء جنين واحد وإتلاف الأجنّة الباقية؟
الجواب: البويضة المخصّبة بالحويمن في أنبوية الاختبار لا يجب زرعها في الرحم، ففي مفروض السؤال يجوز انتقاء واحدة منها وإتلاف البقيّة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٧
يُحفظ مني الرجل أحياناً في بنك خاص، فهل يجوز لمسلمة مطلّقة استعمال مني رجل أجنبي بإذنه من دون عقد أو بدون إذن؟ وما هو الحكم لو كان المني منيّ زوجها أثناء عدّتها الرجعيّة منه أو بعد انتهاء العدّة؟
الجواب: لا يجوز تلقيح المرأة بماء الأجنبي، ويجوز بماء زوجها ولو أثناء عدّتها الرجعيّة لا بعدها.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٨
هل يجوز أخذ البويضة من محارم الزوجة أو الزوج كالأم ووضعها في رحم الزوجة بعد تلقيحها بنطفة الزوج؟
الجواب: لا مانع منه لولا المقارنات المحرّمة كالكشف والاستمناء، ولا تحلّ إلّا إذا كان عدم الإنجاب يوجب قلقاً شديداً يقع في حرج شديد من تحمّله، هذا في غير محارم الزوج. وأمّا فيه فلا يجوز ذلك على الأحوط.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٩
هل يجب أن يكون الزوج هو المباشر لعمليّة التلقيح الصناعي؟
الجواب: لا يجوز أن يكون المباشر غير الزوج إذا توقّفت على كشف المرأة عورتها للطبيبة ــ مثلاً ــ لتنظر إليها أو لتلمسها من غير حائل، نعم إذا لم يكن يتيسّر لها الحمل بغير ذلك وكان الصبر على عدم الإنجاب حرجيّاً عليها بحدٍّ لا يتحمّل عادةً جاز لها ذلك.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٠
هل يجوز التلقيح الصناعي لزوجين يعانيان من التأخّر في الإنجاب بحيث يؤخذ السائل المنوي من الزوج ثمّ يوضع بواسطة إبرة في رحم الزوجة؟
الجواب: يجوز تلقيح المرأة صناعيّاً بمنيّ زوجها مادام حيّاً، ولا يجوز ذلك بعد وفاته على الأحوط لزوماً، وحكم الولد المولود بهذه الطريقة حكم سائر أولادهما بلا فرق أصلاً، إلّا إذا كان التلقيح بعد وفاة الزوج فإنّه لا يرث منه في هذه الصورة وإن كان منتسباً إليه. ثمّ إنّه لا يجوز أن يكون المباشر لعمليّة التلقيح الصناعي غير الزوج إذا توقّفت على كشف المرأة عورتها للطبيبة ــ مثلاً ــ لتنظر إليها أو لتلمسها من غير حائل، نعم إذا لم يكن يتيسّر لها الحمل بغير ذلك وكان الصبر على عدم الإنجاب حرجيّاً عليها بحدٍّ لا يتحمّل عادةً جاز لها ذلك.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨١
إذا كان الرجل عقيماً وأعطاه الطبيب حقنة في ظهره تحمل مادّة منويّة ثمّ اتّصل بزوجته وحملت، فهل يلحق به الولد؟ وهل تجوز هذه العمليّة؟
الجواب: هذا مجرّد فرض لا واقع له، ولكن على تقدير تحقّقه فالولد ملحق بصاحب الحويمن ولا يجوز إدخال مني غير الزوج في رحم المرأة بأيّة طريقة كانت.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٢
أنا وزوجتي لم نرزق بالأولاد ولقد حاولنا جميع الوسائل حتّى توصّلنا إلى آخر الطريق، إنّ زوجتي لا تقدر على حمل النطفة بعد التلقيح الصناعي في رحمها لسبب لا يعلمه إلّا الله، ولقد اقترح عليّ الطبيب أن يأخذ منّي الحيوان المنوي ويلقّحوا البويضة من زوجتي ويضعوه بعد التلقيح في رحم إمرأة أخرى كي تحمل النطفة إلى حين الولادة. ما هو رأيكم في هذه المسألة فهل يكون الولد لصاحبة البويضة أم لصاحبة الحمل؟ وهل يجوز أن نقوم بهذه العمليّة أم لا؟
الجواب: هذه العمليّة لها عدّة جوانب: الأوّل: ذات العمليّة، أي: تلقيح بويضة الزوجة بحويمن الزوج خارج الرحم ثمّ زرعها في رحم إمرأة أخرى، وهذا الجانب خالٍ عن الإشكال بالنسبة إلى الزوجين، وكذلك لا مانع منه بالنسبة إلى المرأة الأجنبيّة على إشكال لا ينبغي معه ترك الاحتياط. الثاني: مقدّمات العمليّة ومقارناتها الخارجيّة، فإنّها تستدعي ــ في العادة ــ ارتكاب بعض ما لا يجوز ارتكابه في حال الاختيار كإخراج المني بالدلك باليد ونحوها، أو كشف المرأة فرجها للطبيب أو الطبيبة لالتقاط البويضة أو لزرعها بعد التخصيب، ولا تنتفي الحرمة عن الأمور المذكورة وما شابهها إلّا بانطباق أحد العناوين العذريّة كالاضطرار والحرج الشديد، كما إذا كان عدم الإنجاب يؤدّي إلى الإصابة بمرض أو قلقٍ نفسيٍّ شديد لا يتحمّل عادةً. الثالث: تشخيص الأم النسبيّة للمولود، فإنّ فيه احتمالين: أحدهما كونها صاحبة البويضة التي كان أصله منها والثاني كونها صاحبة الرحم الذي نما فيه، والاحتمال الأوّل وإن كان هو الأقرب في النظر إلّا أنّه لم يترجّح عندنا بصورة واضحة، ومن هنا فلا يترك مراعاة الاحتياط فيما يترتّب على البنوّة والأمومة النسبيّتين من الأحكام بالنسبة إلى المرأتين.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٣
شخص أُخذ منه المني لزرعه في رحم زوجته واتّفاقاً توفّي الزوج، وبعد وفاته زُرع المني في رحم الزوجة (المتوفّى زوجها) وولد لها ولد، فكيف الحكم بالنسبة للولد والميراث؟
الجواب: الولد يلحق بالزوج (صاحب المني) لكنّه في مفروض السؤال لا يرث منه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٤
لو رُبّيت النطفة في رحم اليائسة بالوسائل العلميّة، فهل لها حكم الأم؟
الجواب: حيث إنّ البويضة من إمرأة أخرى ففي كونها الأم النسبيّة للولد أو صاحبة الرحم إشكال، فلا يترك الاحتياط.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٥
إذا تمّ تلقيح النطفة والبويضة خارج الرحم وقد انعقدت، فهل يجوز إتلافها علماً أنّها خارج الرحم؟
الجواب: يجوز.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٦
أنا شخص متزوّج الآن في لندن وزوجتي لا تنجب (عقيم) وقد راجعت الأطبّاء هنا فذكروا لي أنّه يمكن أخذ بويضة من إمرأة أخرى وتلقّح بواسطة الأنابيب بالمني المأخوذ منّي ثمّ تزرع في رحم زوجتي. والسؤال هو: ١ـ ما هو حكم هذا العمل بحدّ ذاته؟ ٢ـ هل يلحق المولود بي؟ ٣ـ هل يلحق المولود بالأم (صاحبة البويضة) أم بزوجتي الذي توضع البويضة برحمها بعد تلقيحها؟
الجواب: تلقيح حويمن الزوج ببويضة إمرأة أجنبيّة من غير محارمه في أنبوبة الاختبار ثمّ زرعها في رحم الزوجة جائز في حدّ ذاته، ولكن حيث أنّ إجراء العمليّات المذكورة ومقدّماتها يتوقّف ــ في الغالب ــ على اللمس والنظر المحرَّمَين فلا يجوز للمراجع أو المراجعة كشف العورة إلّا إذا كان مضطرّاً، كما لو لم يتيسّر الحمل للزوجة بغير ذلك وكان الصبر على عدم الإنجاب حرجيّاً عليها بحدٍّ لا يتحمّل عادةً يجوز لها ذلك، وحينئذٍ يحلّ اللمس والنظر للمباشر لها بمقدار ما تقتضيه الضرورة. وعلى كلٍّ، لو نشأ المولود في رحمها وتولّد ففي انتسابه إليها (صاحبة الرحم) أو إلى صاحبة البويضة إشكال، فلا يترك مراعاة مقتضى الاحتياط في الإرث بأن يتصالحا في التوارث، وكذا لا بدّ من الاحتياط في المحرميّة بين المولود وبين صاحبة البويضة بأن تتحجّب منه ولا يتزوّج من بناتها ــ مثلاً ــ وأمّا صاحبة الرحم فهي محرم له كالأم. كما أنّه يثبت انتسابه إلى الزوج وهو أبوه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٧
هل يعتبر إذن الزوج في أخذ البويضة من زوجته لتلقيحها بنطفة رجل أجنبي مع غضّ النظر عن جواز أو عدم جواز عمليّة التلقيح؟
الجواب: لا يعتبر.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٨
زوجي يشكو من ضعف حادٍّ بالحيوانات المنويّة، وقد عملنا ثلاث عمليّات تلقيح ولم تنجح، وقد صار عمري الآن (٤٥) سنة، وقال الطبيب بوجوب أخذ بويضة من إمرأة أخرى تكون صغيرة بالسن، فهل يجوز أخذ البويضة وزرعها من دون معرفة من هي صاحبة البويضة لأنّ الطبيب هو الذي يأتي بالبويضة؟
الجواب: نعم، يجوز.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٩
هل تجوز الاستعانة ببنك الأجنّة (بنك الحيوانات المنويّة المجمّدة الذي يتيح إمكانيّة الحصول على خلايا جنينيّة مخصّبة بسائل منوي وبويضة زوجين آخرين ويتمّ تجميدها في بنك الأجنّة للتبرّع بها لمن يحتاجها) حيث يمكن تلقيح بويضات الزوجة بحيوانات منويّة مجمّدة من البنك الخاص بها، علماً بأنّ الشخص يعاني من عقم تامّ؟
الجواب: لا يجوز نقل المني أو الحويمن إلى رحم غير الزوجة ليتمّ التخصيب في داخل الرحم، وأمّا لو تمّ التخصيب في أنبوبة الاختبار ثمّ أريد زرعها في رحم غير الزوجة فالأحوط استحباباً تركه وإن كان الأظهر الجواز. وعلى التقديرين فالولد شرعيّ وينتسب من جهة الأب إلى صاحب الحويمن.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٠
احتاج في حالات معيّنة لإجراء تلقيح اصطناعي يجريه الطبيب بين الزوج وزوجته لزيادة احتمالات الحمل، ويتطلّب هذا التلقيح كشف العورتين، فهل يجوز ذلك؟
الجواب: لا يجوز كشف العورة لمجرّد ما ذكر، نعم إذا كانت هناك ضرورة تدعو إلى الإنجاب وتوقّف على الكشف جاز عندئذٍ، ومن الضرورة ما لو كان الصبر على عدم الإنجاب حرجيّاً على الزوجين بحدٍّ لا يتحمّل عادةً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩١
هل يجوز استئجار رحم لحمل البويضة الملقّحة من زوجين شرعيّين من دون أن يتزوّجها الرجل، لأنّي سمعت أنّه جائز علماً بأنّ الزوج لن يرى مؤجّرة الرحم ولن يلمسها بتاتاً بل سيتمّ نقل البويضة الملقّحة إلى رحمها من خلال الطبيب فقط؟
الجواب: يجوز، وإن كان الأحوط استحباباً تركه. وعلى تقدير إجرائها ففي لحوق الولد بصاحبة البويضة أو بصاحبة الرحم احتمالان، مقتضى الاحتياط مراعاته بينهما.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٢
أنا شاب في سن الأربعين تزوّجت منذ خمس سنوات، ولكن زوجتي مصابة بمرض عضوي وغير قادرة على الحمل إلّا عن طريق استعمال بويضة إمرأة أخرى. ١ـ ما هو حكم الشرع في هذا الموضوع؟ ٢ـ هل توجد شروط أو مواصفات بالنسبة لصاحبة البويضة؟ ٣ـ هل يكون المولود ابن زوجتي (ليست صاحبة البويضة)؟ وإذا كان كذلك فكيف؟ ٤ـ ماذا يكون المولود بالنسبة لصاحبة البويضة؟ وبالنسبة لأهل وإخوة زوجتي؟ ٥ـ هل يشجّع الشرع على مثل هذا الحلّ أم ترون أنّ من الأفضل أن أتزوّج من إمرأة أخرى؟ ٦ـ هل يرث المولود زوجتي (ليست صاحبة البويضة)؟ ٧ـ هل يجب إعلام المولود بالموضوع عند سنّ البلوغ؟
الجواب: ١ـ يجوز ذلك في حدّ نفسه. ٢ـ أن لا تكون من محارم أيٍّ من الزوجين على الأحوط. ٣و٤ـ في انتساب المولود إلى صاحبة البويضة أو إلى صاحبة الرحم إشكال، فلا يترك مراعاة الاحتياط فيما يتعلّق بذلك من أحكام الأخوّة والبنوّة، نعم تثبت المحرميّة بين المولود وصاحبة الرحم وإن لم يحكم بانتسابه إليها. ٦ـ ظهر جوابه ممّا سبق. ٧ـ ينبغي الاحتراز عن الوقوع في المحذور من ارتكاب الحرام مثل زواج الولد من بنت صاحبة البويضة ونحو ذلك، وبما أنّ المسألة مبنيّة على الاحتياط لدى سماحة السيد (دام ظلّه) فيمكن لمقلّديه الرجوع فيها إلى مجتهد آخر يفتي بإلحاق الولد بصاحبة الرحم الخاصّة مع مراعاة الأعلم فالأعلم.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٣
أسأل عن رأي سماحتكم بخصوص مسألتين محدّدتين تخصّان تأجير الرحم: ١ـ ما مدى شرعيّة العقد؟ وإن كان مشروعاً فهل تلتزم صاحبة الرحم (مؤجرة الرحم) بتسليم الوليد؟ ٢ـ ما حكم تأجير المرأة رحمها لأكثر من أسرة؟ وما أثر ذلك على احتمال التزاوج بين أولاد هذه الأسر؟
الجواب: ١ـ لا بأس بالمصالحة بمبلغٍ في مقابل استقبال البويضة الملقّحة، وأمّا لزوم التسليم وعدمه فهو محلّ إشكال بالنظر إلى احتمال كون صاحبة الرحم هي الأم، وحضانة الطفل واجبة على الأب، والأم في السنتين الأوليين بالتساوي. نعم، إذا أجريت المصالحة على أن توكّل حضانة الطفل ــ على تقدير أمومتها ــ إلى صاحبة البويضة لزم العمل بالشرط. ٢ـ الأحوط وجوباً ترتيب أحكام الأخوّة على المشتركين في صاحبة الرحم، لاحتمال كونها هي الأم، وكذلك الحال في سائر العلاقات المتفرّعة على أمومتها.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٤
في عملية التلقيح داخل الأنابيب قد تتكون عدة أجنة في اَن واحد، مما يصبح زرعها كلها في رحم الأم مسألة خطرة على حياة الأم أو مميتة، فهل يحق لنا إنتقاء جنين واحد وإتلاف الأجنة الباقية؟
الجواب: البويضة المخصّبة بالحويمن في أنبوبة الإختبار لا يجب زرعها في الرحم، ففي مفروض السؤال يجوز انتقاء واحدة منها وإتلاف البقية.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، الهندسة الوراثية، استفتاء ٣
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.