Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

Layer 5
السؤال: ١
ما حكم الإستعانة بالحساب أو استخدام الجان أو الأرواح بعد أن عجزت الأطباء في علاجه وقد من الله عليه بالشفاء بعد الإستعانة؟
الجواب: لم يظهر لنا المراد بالإستعانة بالحساب فإن أريد به السحر فهو حرام إلا إذا توقف حفظ النفس المحترمة على ذلك ونحوه من المصالح المهمة جداً. وأما استخدام الجان والأرواح فلا يحرم إذا لم يستلزم إضراراً بمن لا يجوز الإضرار به.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ٢
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
لدي اخت قد اصيبت بالصرع منذ ما يقارب ست سنوات ولم تشفى على الرغم من استمرارها على العلاج ووعد الاطباء بذلك ولقد سمعت من بعض الاخوة انه رأى شيخاً متديناً يقرأ على انسان مصاب بالصرع فشفي هذا الانسان، وهناك حديث عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم انه المرء لا يُصاب بالصرع إلا لثلاثة أسباب ارتكاب الفاحشة أو من الجن ولا أذكر السبب الثالث، ولذلك قررت أن اذهب بأختي إلى الشيخ أو إلى امرأة معروفة بالتدين تدرع للمريض ثم تبدأ بالعلاج التدريجي، ورغبت ان اعرف مدى صحة ما كتبته وحكمه في الدين؟
الجواب: لا نعلم صحته.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
فتاة في الخامسة عشر من عمرها، تمشي على ركبتيها لأن ساقيها ميتان منذ الولادة، ويقول الأطباء أنه يمكن بتر الساقين من الركبتين واستبدالهما بساقين صناعيتين.. فهل تجوز مثل هذه العملية من الناحية الشرعية، علما بأن ساقيها الميتان يشكلان لها عقبة في التحرك؟
الجواب: لا مانع منها.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
هل يجوز للمريض الذي يسري مرضه أن يحضر في الاجتماعات العامة، بحيث يسبب لهم الابتلاء بهذا المرض؟.. وهل يفرق بين أنواع الامراض الخطيرة والعادية؟
الجواب: لا يجوز إذا كان نفس الحضور يوجب إنتقال المرض، وإن لم يكن خطيراً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
هل يجوز لي أن أتعالج من قبل الطبيبة من اجل الإنجاب..علماً بأن هذا يستلزم الكشف والنظر إلى العورة؟
الجواب: إذا كان ترك الانجاب حرجياً عليك ولو من جهة القلق النفسي أو شماتة الآخرين فلا مانع منه.
المصدر:المسائل المنتخبة
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
هل يجوز للمرأة كشف عورتها امام الطبيبة، وذلك للكشف والعلاج؟
الجواب: يجوز مع الاضطرار الى المعالجة وإن أمكن العلاج بالنظر إلى صورة أو فلم فهو المقدم على الأحوط وبعد ذلك المقدم النظر عن طريق المرآة.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
اواجه مشكلة في الحمل فانا متزوجة منذ ١٢ عام ولم احمل لحد الان وانا اتعالج في مستشفى هنا في السويد منذ ٤ سنوات ولم احصل على نتيجة حتى الان ويوجد هنا دكتور اخصائي قد تعالج لديه الكثير ممن مثل حالتي وقد رزقوا باطفال بعد العلاج..علماً ان العلاج يعنى ان تكون هناك مراقبة دورية من قبله، أي انني يجب أن انكشف امامه كل مرة واريد ان اعرف رأي سماحتكم،هل يجوز لي ذلك أم لا.. علماً انه يتعذر العلاج عند دكتورة اخصائية؟
الجواب: يجوز ذلك إذا كان عدم الحمل موجباً لحرج عليك ومضيقة ولو من جهة القلق النفسي أو شماتة الآخرين وإن أمكن العلاج بالنظر إلى صورة أو فلم فهو المقدم على الأحوط وبعد ذلك المقدم النظر عن طريق المرآة..
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
زوجتي تعمل طبيبة في احدى المستشفيات، وبحكم عملها فانها تختلط بالرجال كثيراً (سواء اطباء أو مرضى).. فما حكم ذلك؟.. وما هو الواجب عليها عمله؟
الجواب: لا مانع منه مع الحفاظ على الحجاب والصون وعدم الاختلاء بالاجنبي، مع عدم الامن من الوقوع في الحرام.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
هل يجوز للمرأة إجراء عملية ترقيع لغشاء البكارة بحيث تبدوا بكراً؟
الجواب: لا يجوز لغير الضرورة والحرج الشديد، ولا يجوز التدليس، وإن دلّست نفسها ثم علم الزوج كان له حق الفسخ.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ٣ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
ما هي الاحكام الاساسية التي يجب مراعاتها لطالبة في الطب في مجتمع مختلط؟
الجواب: تجب مراعاة كل الاحكام الشرعية، وليس هناك حكم خاص بها، فتجب رعاية الحجاب والستر، كما تجب على غيرها، ويجب إجتناب ما يثير الشهوة ويجر الى الفساد كغيرها أيضاً، ولعلها تبتلي ببعض المسائل الخاصة، فلا بد من ذكرها حتى نجيب عليها.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
ما حكم فصل جهاز التنفس الصناعي، عن مريض ميئوس منه، ويوجد مريض آخر بحاجة لهذا الجهاز ممكن أنقاذه، علماً بأنه لا يوجد جهاز آخر؟
الجواب: لا يجوز قتل انسان، ليبقى آخر حياً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
هل يجوز للطبيبة إخبار المرأة الحامل عن نوع جنس الجنين، ذكرا أم اُنثى، بعد عمل فحص السونار؟
الجواب: يجوز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
ما حكم استئصال رحم المجنونة لكونها تعبث بدم دورتها الشهرية من دون أن يقدر أهلها على منعها من ذلك ولو بالحبس، وكان تركها على حالتها يؤدّي إلى هتك مقام والدها واخوانها الذين لهم شأن في المجتمع؟
الجواب: إذا كان يمكن التخلّص من ذلك بطرق أخرى غير رفع الرحم كأخذ الحبوب المانعة أو ابرة مانعة لنزول الدم قدّمت هذه الطرق على الطريقة المذكورة. وإذا توقّف الأمر على رفع الرحم ففيه إشكال، ويمكن الرجوع إلى مجتهد آخر مع مراعاة الأعلم فالأعلم.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
كثرت في الآونة الأخيرة ظاهرة بيع وشراء الأدوية بصورة معلنة في بعض الأسواق المحلّية والتجارية، نرجو بيان رأي سماحتكم في هذا الموضوع على فرضين: أوّلاً: يقوم بعض المواطنين بشراء الأدوية القادمة عن طريق المساعدات بطريقة أو بأخرى ثمّ بيعها إلى بعض الأشخاص القادمين من بعض الدول المجاورة؟ ثانياً: هناك بعض الأدوية التي تدخل إلى العراق عن طريق بعض الوكلاء علماً بأنّ هذه الأدوية غير خاضعة للرقابة الدوائية أو ما يسمّى بالسيطرة النوعية بل تباع في الأسواق بصورة مباشرة؟
الجواب: أوّلاً: لا يجوز ذلك. ثانياً: إذا لم تترتب على ذلك أيّة مخاطر فلا بأس به وإلّا فلا يجوز.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
ماهو رايكم في الصيدلي او الطبيب الذي يبيع بعض الادوية خارج الدائرة بالسوق السوداء سواء مع حاجة المرضى اليها أم مع عدم حاجتهم ، وسواء اكان الطبيب محتاجاً لقلة مورده ام لا؟
الجواب: لا نجيز ذلك في مطلق موارده.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦
تجري الشركات في الغرب تجارب على الأدوية قبل طرحها في الأسواق، فهل يجوز تجربة دواء على مريض إذا ظنّ الطبيب أنّ هذا الدواء مفيد لمريضه قبل انتهاء التجارب عليه من دون علم المريض؟
الجواب: لا بدّ من إعلام المريض بالحال وكسب موافقته على تجربة الدواء عليه، إلّا إذا كان من المؤكّد عدم تسبّبه في مضاعفات جانبية وإنّما يشكّ في فائدته.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧
هل يجوز للصيدلي أن يبيع الدواء بأكثر ممّا قد سُعّرَ له؟
الجواب: لا يجوز.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨
طلاب يضطرون إلى البحث عن عظام الموتى وهناك من يبيعها، فهل يجوز لهم الشراء؟
الجواب: لا يصحّ بيعها وشراؤها إذا كانت من عظام محقوني الدم كالمسلمين وكذلك إذا كانت من عظام غيرهم على الأحوط.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩
هل يجوز التبرّع بالدم للمرضى وأخذ العوض عليه؟
الجواب: يجوز التبرّع بالدم للمرضى المحتاجين إليه كما يجوز أخذ العوض عليه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠
هل يجوز العلاج بما يسمّي بالطب الروحاني ؟
الجواب: يجوز إذا لم يكن سحراً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، الطب الروحاني، استفتاء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢١
سماحة السيد نحن لفيف من الممرضين الجامعيين (خريجي كليات التمريض ). نشكو اليكم الظلم الواقع علينا من قبل الوزارة و المجتمع .. حيث اننا في مؤسسات الدولة غير قادرين على تأدية عملنا ولدينا توصيف وظيفي لكنه غير مفعل و لا نعرف السبب . إذ أننا نقوم بواجبنا رغم الضغوطات الاجتماعية التي نواجهها و رغم سخرية المجتمع من مهنتنا. كما أن اخواتنا ضمن سلك التمريض يعانين من ظلم المجتمع لهن راجين منكم أن تذكروا لنا نظركم الشريف حول عملنا. و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الجواب: التمريض عمل انساني شريف لما فيه من اعانة الضعيف و اغاثة الملهوف، بل متى احتسب فاعله الاجر كان له بكل عون ثواب صدقة. و على الاعزة الذين يمارسون هذه المهنة ان يستحضروا الابعاد الانسانية و الالهية فيها و يراعوا مقتضياتها من الاتصاف بمقومات الخلق الجميل من الصبر و الاناة و الحلم و النصح و العناية، و على المجتمع العام تقدير هذه المهنة و توقير تضحية اصحابها في سبيل الاخرين، تشجيعاً على هذا العمل الفاضل، فان رشد المجتمع يقاس بتقديره للاعمال الفاضلة و لا سيما ما كان على وجه الايثار و التضحية و العناء و ان الله سبحانه لا يضيع اجر من احسن عملاً .
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، الطب، استفتاء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٢
أنا صيدلي في مستشفى حكومي، تم تنسيبي للعمل في الجناح الخاص ضمن هذا المستشفى (المعلوم أن العمل في الجناح الخاص يضيف مخصصات الى الراتب كلٌ حسب مجال عمله مثلا الممرض من الضماد وزرق الأبر وإعطاء العلاج والصيدلي من توفير العلاج للمريض والطبيب من الزياره ووصف العلاج، كل هذه الأمور تحسب على المريض الراقد في الجناح الخاص في المستشفى الحكومي بوصل نقدي رسمي مفصل يشمل قيمة جميع هذه الخدمات في حين تقدم مجانا في الجناح العام في نفس المستشفى ولكن الفرق إن المريض الراقد يكون مستقل بغرفته في الجناح الخاص) لاحظت أن أغلب المرضى هم أما موظف في دائرة ما يتفق مع طبيب ليدخله الجناح الخاص ويمنحه أجازة مرضيه وبذلك يستفيد الموظف بالأجازه والطبيب من المخصصات المحسوبة، أو مريضة حامل في شهرها الأخير تدخلها الطبيبة النسائية لأجراء عملية قيصرية وفي بعض الأحيان في هذه الحالة يكون الأمر ((إجباريا)) من قبل الطبيبة لكي تزداد مخصصاتها بزيادة العمليات التي تجريها،،، وبالنسبة لي المخصصات التي تمنح لي تأتي من الأدوية التي أوفرها لهؤلاء المرضى حسب عملي كصيدلي،،، أود الأستفسار عن حكم هذه المخصصات التي تمنح لي وهل يجوز أن أتصرف بها؟؟؟ مع الشكر الجزيل وألله الموفق...
الجواب: بالنسبة إليك : عليك أن تعمل وفق النظم المفروضة على الموظف بموجب عقد التوظيف . وإذا أمكنك أن تحدّ من هكذا تصرّفات غير قانونية برفع الأمر لمن يوثق به من المسؤولين من دون أن يلحقك ضرر معتدٌّ به من جرّاء ذلك فافعل وأجرك على الله تعالى.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، الطب، استفتاء ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٣
ما حكم اغلاق الصيدليات التي يحتاجها عامة المواطنين لشراء الأدوية في ايام محرم سيما وان كثيرا من الناس تحتاجها في شراء ادوية المرضى وايضاً حليب الأطفال ؟ وفقكم الله
الجواب: إذا لم تكن هناك تعليمات وضوابط قانونية عادلة تحكم عمل الصيدليات من جهة اوقات عملها فإنّ الأمر يعود لأصحابها ، لكن ينبغي التنسيق بينهم في المناسبات العامّة للوفاء بحاجة الناس، بل قد يكون ذلك ضرباً من الواجب الكفائي فيما توقف عليه دفع ضرورات الناس .
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، الطب، استفتاء ٤
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٤
١- طبيبة مسلمة تعمل في الغرب تهاونت في علاج مريض غير مسلم ونسيت ان تعطيه دواء كان من الممكن ان يحسن حاله نسبياً ولكن انشغالها بالعديد من المرضى ادى الى ان تسوء حالة المريض ويموت فهل عليها شيء ازاء هذا التقصير؟. ٢- ثم انها تسأل عن رفع الاجهزة عن المريض الميت سريرياً حيث يطلب من الطبيب اعطاء أمراً في رفعها ؟؟ ٣- واذا طلب المريض او اهله رفع الاجهزة فهل يسوغ للطبيب رفعها بهذا الطلب ؟
الجواب: ١- إذا كان موت المريض يستند إلى تقصيرها ولو بسبب النسيان يجب عليها دفع ما يترتب عليها من التزامات مالية بحسب القانون السائد في ذلك البلد . ٢ ، ٣ - إذا لم يكن المريض مسلماً وكان العمل المذكور جائزاً بحسب العرف والقوانين المرعية في ذلك البلد ، فلا بأس ، وأمّا إذا كان مسلماً فلا يجوز رفع الأجهزة عن المريض حيث يؤدّي إلى وفاته حتى لو استتبع عدم رفعها ضرراً أو حرجاً على الشخص لأنّه يكون قتلاً للنفس المحترمة ، ولو كان المريض ميتاً دماغياً بحسب العرف الطبي فإن أمكن إفاقته طبياً وإن لم يعهد وقوعه بعدُ خارجاً ولو من جهة عدم وجود أساليب وأدوية توجب ذلك في الزمن الحاضر : كان بحكم الحي وإن لم يمكن ذلك ففي جواز سحب الأجهزة منه إشكال .
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، الطب، استفتاء ٥
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٥
حالة مرضية استدعت ان يطلب الطبيب من مريضه فحص السائل المنوي بعد تعذّر اخراجه بالطريق الشرعي، لاَن اخراجه لابدّ ان يكون عند الطبيب فهل يجوز للمريض ذلك؟
الجواب: اذا اضطر المريض الى ذلك جاز له .
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، الفحص الجيني، استفتاء ٥
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٦
اذا اراد الشخص ان يختبر مدى قدرته على الانجاب، فطلب منه الطبيب ان يخرج السائل المنوي ليفحصه بالاستمناء فنا حُكمه؟
الجواب: ما دام غير مضطر لذلك فلا يجوز له الاستمناء .
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، الفحص الجيني، استفتاء ٦
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٧
هل الذهاب الى عيادة السونار لغرض التعرّف على جنس الطفل (ذكر أم انثى) في اثناء الحمل؟
الجواب: لا بأس بذلك في حد نفسه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، الفحص الجيني، استفتاء ٧
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٨
هل يجوز للمراة مراجعة الطبيبة لاجراء عملية وضع اللولب؟
الجواب: إذا توقف وضعه في الرحم على ان يباشر ذلك غير الزوج كالطبيبة وتـنظر أو تـلمس من دون حائل ما يحرم كشفه لها اختياراً كالعورة لزم الاقتصار في ذلك على مورد الضرورة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، فحص الطبيب للمريضة الأجنبية، استفتاء ٣
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.