فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله
نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.
- فتاوى سماحة السيد السيستاني
- » أحكام الحج والعمرة
- » وجوب الحج
السؤال: ١
هل يجب الحج على البالغ اذا كان قد ادى الحج قبل البلوغ ؟
الجواب: يجب.
المصدر:مناسك الحج
السؤال: ٢
شخص عليه ديون ، بعضها الى الناس وبعضها الى البنوك ، والسؤال لو بذل له مال ليحج .. هل يجوز له الذهاب لأداء فريضة الحج أم لا ؟.. وهل تجزي عن حجة الإسلام أم لا ؟
الجواب: نعم يجب ، ويجزي عن حجة الاسلام .
المصدر:مناسك الحج
السؤال: ٣
أنا امرأة مستطيعة لأداء فريضة الحج من الناحية المادية ، وأرغب في أداء الفريضة ، ولكن زوجي اعترض على ذهابي بحجة اننا لا نملك بيتاً ، ونحن بحاجة الى هذه الأموال لشراء البيت .. فهل يجوز لي أن اخالف أمره وأذهب للحج ؟
الجواب: يجب عليك الحج مع أمن الطريق ، ولا يحق له المنع ، ولا يجب عليك صرف المبلغ فيما ذكر ، بل لا يجوز مع فرض وجوب الحج عليك.
المصدر:مناسك الحج
السؤال: ٤
هناك أشخاص يملكون الكثير من الأموال ، ويستطيعون الذهاب للحج ان رغبوا حيث لا يوجد أي مانع من جميع النواحي ، ولكن منهم من يقول نذهب في الصيف القادم الى سورية ، ومن ثم بعد سنة أو أكثر سوف نذهب للحج ، وعلماً الواضح لنا انهم من الناس الملتزمين ولكن .. هل من الجائز تأخير الحج لغرض ترفيه العائلة في مثل هذه السفرات ؟ ومنهم من يقول زوجتي لن تسمح لي في الذهاب للحج ، والسبب العائلة يريدون الذهاب الى سورية .. فهل للزوجة الحق في منع زوجها ان أراد الذهاب للحج ، وتحت حجة الأموال التي نستلمها موزعة على أفراد العائلة ، وليس من حقه ان يتصرف في حصة الزوجة والأطفال ، علماً الأطفال أكثرهم بالغون ، ويستطيعون ان يهبوا والدهم بالأموال ؟
الجواب: لا يجوز التأخير ، إلا إذا كان واثقاً من تمكنه من الأداء في عام مقبل ، وليس للزوجة منع الزوج ، وأما إذا كان المال يدفع بعضه باسم الأولاد أو الزوجة ، فليس للزوج والأب التصرف فيه لصالحه ، ولا يجب عليه الحج بذلك ، نعم لا يجب عليه أن ينفق على الأولاد من ماله إذا كان لهم مال ، واما الزوجة فيجب عليه أن ينفق عليها من ماله ، وإن كان لها مال ، علماً بأن الرواتب الحكومية كلها ملك للموظف ، وإن سمي بعضها بعلاوة الزوجية ونحو ذلك .
المصدر:منهاج الصالحين - مناسك الحج
السؤال: ٥
هل يجب الحج على المكلف حال كونه مصاباً بمرض وراثي أضعف جسده وقواه ، ومع هذا الحال يحتاج للمحافظة على نفسه من أنوع الإرهاق الشديد ، وإلا عاوده الألم المبرح والشديد ؟
الجواب: إذا كانت المباشرة حرجية عليه فلا تجب ، ولكن مع اليأس من الشفاء تجب الاستنابة للحج .
المصدر:مناسك الحج
السؤال: ٦
أنا شاب عزمت على أداء فريضة الحج بعد توفر شروط الاستطاعة ، وبالفعل قمت بجميع الاجراءات اللازمة لأداء الفريضة من الاتفاق مع المقاول وغيرها ، ولكن نبهني أحد الاخوة من العلماء بعدم وجوب الحج على من عليه دين حسب فتواكم ، وعدم تحقق الاستطاعة في هذه الحالة .. فما الحل في هذه المسألة حيث إنني كنت جاهلاً للحكم قبل ذلك ، كما إن معي والدتي ، ويتوقف حجها على ذهابي معها إضافة إلى أن عملي ، لا يسمح بالخروج في فترة الحج حيث إن الاجازة تحدد مسبقاً ، ولا دخل لي في توقيتها ، ولكن الآن وقد تهيأت الظروف وجاءت الاجازة مع موسم الحج .. فهل هناك من حل حيث إنه لم يتبق من موعد السفر إلا اسبوع واحد ؟
الجواب: لا مانع من الذهاب الى الحج ، ولكن إذا كنت مديوناً ولم يكن لك مال بمقداره ، فإن الحج لا يكون واجباً بل يقع مستحباً.
المصدر:مناسك الحج
السؤال: ٧
أنا شاب ومتمكن ، أو عندي الاستطاعه للذهاب للحج ، ولكن لا ارغب الان بل السنة القادمة أو بعدها ، وهذا ليس استخفافاً بالحج لا سمح الله ، ولكن رغبتي في الذهاب السنة القادمة أو بعدها ، وسمعت من أحد الاصدقاء يقول من كان مستطيعاً الذهاب للحج وأخره كان الحج عليه ديناً ، وليس واجبا لانه لم يأت بالواجب حين الاستطاعة وأخره .. فهل لهذا الكلام صحة ؟.. وماذا بخصوصي الان حيث ارغب بالحج السنة القادمة ، أو التي بعدها إن شاء الله ؟
الجواب: لا يجوز التأخير ، إلا إذا كنت واثقاً بتمكنك من الحج في عام لاحق فيجوز .
المصدر:مناسك الحج
السؤال: ٨
ما حكم من أراد الحج وعليه قرض للبنك ، وهو قرض تجاري ليس للمعيشة ، ويسدد على أقساط شهرية كل شهر يخصم قيمة القسط مباشرة بعد نزول الراتب ؟.. هل يسدد القرض قبل الحج ؟
الجواب: إذا كنت تملك بمقدار القرض ، ولو لم تكن سيولة نقدية ، فيجب عليك الحج إذا ملكت مقدار الاستطاعة زائدا على ما تملكه بمقدار القرض .
المصدر:مناسك الحج