ما هي كفارة العادية السرية وهل يجوز ممارسة العادة السرية من دون تحقق الانزال وغيرها من أحكام الاستمناء حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله
نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.
- فتاوى سماحة السيد السيستاني
- » أحكام المحرمات الفعلية
- » أحكام الاستمناء والعادة السرية
السؤال: ١
ما هي نصيحتكم الى الذين كانوا يمارسون العادة السرية ويريدون التوبة؟
الجواب: إن تاب تاب الله عليه ان شاء الله قال تعالى (قل يا عبادي الذي اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعاً انه هو الغفور الرحيم) والإنسان في جلواته وخلواته في محضر الله تعالى، فلا يعصي الله وليستحي من ربه.
السؤال: ٢
ما حكم العادة على الاستمناء الى حد ان الشخص المعتاد يعسر عليه او يستحيل عليه ترك هذه العادة؟
الجواب: لا يجوز.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٣
ما هي كفارة الاستمناء؟
الجواب: التوبة.
السؤال: ٤
ما هو الإستنماء؟ وهل هو ما يدعونه بالعادة السرية؟ وهل هو حرام أم لا؟
الجواب: نعم هو ذاك وهو حرام.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٥
هل الاستمناء المحرم هو إنزال المني بغير الطريق المشروع، أم مجرد الإثارة وإن لم يقصد منها إنزاله؟ وهل يجوز إذا كان بيد الزوجة؟
الجواب: يحرم الإستمناء وهو إنزال المني. ولا يجوز الإثارة واللّعب بآلة التناسل من دون إمناء على الأحوط. ويجوز بيد الزوجة حتّى الإستمناء.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٦
هل تتحقق حرمة العادة السرية إذا لم ينزل المني؟ وإذا كان الشخص غير بالغ وعمل العادة السرية ونزل شيء ولم يعرف ما هو فهل يصبح في حكم البالغين؟
الجواب: نعم على الاحوط. ولا يكون بالغاً إلا إذا علم كونه منياً أو كانت له العلامات الثلاث الخروج بشهوة ودفق ويتعقبه فتور.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ و٢
السؤال: ٧
ما حكم ملاعبة العضو الجنسي من دون قصد الإنزال؟ سواء كان في شهر رمضان أو غير رمضان؟
الجواب: لا يجوز على الأحوط.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٨
استخدمت العادة السرية عدة مرات ولا أعرف كيف أتخلص من هذه العادة المحرمة، وفي أيام من شهر شعبان نويت الصيام إلاّ أني إستخدمت العادة المحرمة، فما حكم صيامي في هذه الأيام؟ وهل تجب الكفارة؟ وما الطرق للتخلص من هذه العادة؟
الجواب: لا تجب الكفارة في أبطال الصوم المستحب. وإذا لم تتمكن من التغلّب على نفسك وجب عليك الزواج مع الإمكان.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٩
امراة لم يتزوج منها احد حتى وصلت قرابة الخمسين، ومما لا شك فيه ان عامل الشهوة عند الانسان شيء طبيعي، فهل يجوز لها الاستمناء تخفيفا عن نفسها؟
الجواب: لا يجوز.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ١٠
هل يجوز للانسان اللعب بأعضائه التناسلية عن شهوة من دون قصد الانزال؟
الجواب: لا يجوز علي الأحوط لزوماً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ١١
هل يجوز للشاب الاعزب الذي يعيش الضغوط الجنسية ان يمارس عملية الاستمناء؟
الجواب: لا يجوز ولا يختلف امره عن البقية.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ١٢
لواستعملت العادة السرية بيدي مع زوجتي، وقبل القذف بلحظات تكمل الزوجة العملية بيدها، ومن ثم اقذف..فهل هذا جائز؟
الجواب: لا يجوز على الأحوط.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ١٣
ما حكم الاستمناء، وما مدى حرمته؟ نرجو التفصيل مع ذكر بعض الأحاديث الناهية عنه، مضاره الصحية والنفسية والدينية والاجتماعية؟
الجواب: الاستمناء محرم، وقد ورد النهي عنه في الروايات المعتبرة، وقد يشمله قوله تعالى: « فمن ابتغي وراء ذلك فاولئك هم العادون ».
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ١٤
ما حكم ملاعبة العضو الجنسي من دون قصد الإنزال، سواء كان في شهر رمضان، أو غير رمضان؟
الجواب: لا يجوز على الأحوط.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ١٥
هل العادة السرية تعتبر من الكبائر؟ وكيف يمكن التخلص من هذه العادة؟ وما هي أضرارها؟
الجواب: حرام ومن الكبائر وأفضل علاج لها الزواج وإن لم تتهيء له ظروف الزواج لأنه يجب الزواج علي من يقع من ترك الزواج في الحرام، فإن لم يتمكن من الزواج أصلاً فليصم ويحاول أن لا يبقى وحيداً أصلاً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ١٦
ذكرتم في جواب سؤال (هل يجوز للمرأة استخدام يدها أثناء الممارسة الزوجية لاستعجال رعشتها لاي سبب كان؟) والجواب كان (لا يجوز ذلك وإنما يجوز ذلك بيد الزوج).
والإشكال هنا إنها لم تقم بالإستمناء كما يفهم من المنع وانما قامت بجزء من الممارسة الجنسية مع الزوج، وهذه الطريقة قد تكون مفيدة لكثير من النسوة اللاتي يتأخر عندهن الرعشة الجنسية. فما هو وجه عدم الجواز؟
الجواب: بل هذا استمناء حين المقاربة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ١٧
لقد أغواني أصحاب السوء، وأنا في الرابعة عشر من العمر على العادة السرية، وكلما أحاول تركها أو نسيانها، تشتهي نفسي اليها.. فما هو رأيكم في هذا الأمر، وكيف لي أترك هذه العادة السيئة، مع العلم أني مداوم على الصلاة والعبادات وقراءة القرآن الكريم؟
الجواب: لا نعلم طريقا للترك، غير التقوى، والورع عن محارم الله، والخوف من عقابه. نعم، يفيد فيه الزواج، بل هو العلاج النهائي. وما لم يحصل، فعليك بالتقوى والصبر، والابتعاد عن مراكز الشهوة، ويفيدك الصوم والرياضة.
السؤال: ١٨
ماهو حكم الاستمناء من دون تحقق القذف والرعشة؟
الجواب: الاحوط وجوباً تركه حتى مع الاطمئنان بعدم حصول الاستمناء.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ١٩
هل يجوز ممارسة العادة السرية إذا لم ينزل المني؟
الجواب: الأحوط وجوباً عدم مداعبة الآلة مطلقاً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٢٠
هل للعادة السرية حد شرعي؟
الجواب: لا حد له ويستحق التعزير.
السؤال: ٢١
اني اُعاني من ألم في الخصيتين وقد عرضت نفسي على الطبيب واجريت الفحوصات اللازمة وبعدها قال لي الطبيب انه لابد ان افرغ المني لانني لم احتلم ولست متزوج وعمري ٢٦ سنة،فهل يجوز لي ان استعمل العادة السرية؟
الجواب: الاستمناء بفعل ما يثير الشهوة الجنسية مع غير الزوجة حرام، ولا ترتفع حرمته إلاّ في حال الاضطرار، وما ذُكِرَ لا يمثّل حالة الاضطرار فيما يبدو، فإنّ هناك ـ كما يُقال ـ طرقاً أخرى لإخراج المني من دون إثارة الشهوة الجنسية كالضغط على غدّة البروستات ودلكها لغرض إغلاق القسم العلوي من الإحليل حتّى يخرج المني، وكاستعمال بعض العقارات التي تؤدّي إلى تقلّص الألياف العضليّة للبروستات وانقباضها بشدّة بحيث يتسبّب في إغلاق مجرى البول وبقاء طريق المني مفتوحاً إلى أن يخرج.
وربما يمكن أيضاً المعالجة باستعمال بعض الأدوية.
والحاصل: إنّه لا يبدو انحصار تفادي الأضرار المذكورة في ممارسة الاستمناء المحرّم، هذا إذا كانت تلك الأضرار بحدٍّ يُعتدّ بها، وإلاّ فلا يجوز في كلّ الأحوال.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي، الاستمناء (العادة السرّية)
السؤال: ٢٢
ما حكم الاستمناء للشاب المراهق في حالة الضرورة القصوى وما حكم هذا العمل عند أبناء العامة السنة؟
الجواب: لا يجوز ذلك لدفع الشهوة مطلقاً، وهو محرّم عند العامة أيضاً. نعم لو فرض ضرورة اُخرى كمعالجة مرض تتوقف عليه ولم يكن له بديل كالاستمناء بيد الزوجة جاز حينئذٍ كأي محرّم آخر يجوّزه الإضطرار.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٢٣
شخص ما استمنى ثم بعد ذلك أنَّبّهُ ضميره على فعل الحرام فقام بضرب وجلد نفسه،هل هذا كاف في تكفير خطيئته؟
الجواب: تكفيه التوبة.
السؤال: ٢٤
لقد أدمنت على العادة السرية منذ فترة مع علمي بأنها محرمة ولكن الشهوة تغلبت عليّ ولقد حاولت مراراً أن أتخلص منها ولكن دون فائدة ومع العلم أنني أبلغ ال١٧ سنة ولا أقدر على الزواج الدائم أو الزواج العرفي فما هو الحل لمشكلتي،وما هو الحكم في ذلك،وما هي الأضرار المترتبة على العادة السرية؟
الجواب: انما المهم انه حرام ويجب عليك المحاولة لتركه.
السؤال: ٢٥
أنا شاب في الثانية والعشرين من عمري وفي بداية بلوغي قد ابتليت بالعادة السرية. وفي عدد لا أستطيع تحديده من السنوات سوى أنه من السنتين الى الأربع كنت امارس هذه العادة القبيحة أثناء شهر رمضان. أنا الآن لا أدري كم يوما أفطرت وهل كنت أمارسها يوميا أم لا أم هل كنت ملتبسا في ذلك الوقت بين العادة والاحتلام أم أنني كنت مستهتراً بالصيام وهل كان هذا الاستهتار أو الالتباس طيلة هذه السنوات أم أنه كان في باديء الأمر التباسا ثم تحول الى استهتار. مع العلم أني وصلت سن البلوغ بسن مبكر حوالي الثالثة عشرة وكنت في ذلك السن لا أعلم الكثير من أمور الدين. أنا الآن أريد قضاء الصيام الواجب عليّ فهل تجب عليّ الكفارة عن جميع الأيام التي أفطرتها؟ وكم يوما يجب أن أقضي؟ وإذا كانت الكفارة واجبة عن كل تلك الأيام فإنني قد أظل صائما لسنين طويلة قبل أن أتم الكفارة فهل هناك طريقة أخرى غير الصيام كأن أدفع مبلغا من المال عن كل يوم مثلا؟
وعلى شاكلة السؤال فإنني كنت مستهتراً بالصلاة فكنت أصلي أحيانا وأحيانا لا أصلي،والآن لا أدري كيف أقضي هذه الصلوات التي لا أدري كم عددها وكيف ترتيبها.. فهل يجب الترتيب في قضاء الفوائت، أقصد بذلك أي لو تركت صلاة الظهر ثم تركت بعد يومين صلاة الفجر، فهل يجب أن أقضي الظهر قبل الفجر، وهل هناك طريقة تقترحونها عليّ تسهل قضاء الصلوات الفائتة؟
الجواب: يجب قضاء المقدار الذي تعلم فوته من صلاة وصيام ولا يجب اكثر من ذلك ولا يجب الترتيب في قضاء الصلوات،وكذلك يجب التكفير عن كل يوم تعلم انك افطرت فيه متعمداً عالماً بكون ما تفعله مفطراً، ويجزي في الكفارة ان تدفع عن كل يوم ٧٥٠ غراماً من الطعام كالخبر أو الطحين لستين مسكيناً ولا تجزي القيمة ويمكنك إرسال القيمة إلى هذا المكتب مع ذكر المورد بتفصيل ليدفع عنك الكفارة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٢٦
أنا طالب في مرحلة الإعدادية وكثيراً ما أقع في العادة السرية ولا استطيع ان اتمالك نفسي وبعد أن أقوم بهذا العمل اذهب للصلاة في كل مرة، فهل تقبل صلاتي وتوبتي لأنني لا اعرف الطريق الصحيح للتخلص من هذه العادة، وأرجو منكم إخباري بالطريق الصحيح للتخلص من هذه العادة السيئة؟
الجواب: العادة السرية حرام وأحسن طريق للتخلص منه هو الزواج وعليك مالم تتزوج بتقوى الله وتجنب ما يثير الشهوة من المظاهر المنتشرة في شتى وسائل الاعلام بل في الشارع والمجامع ومما يفيدك أيضاً الصوم وأما عباداتك فلعلها تقبل حتى لو لم تتركها.
السؤال: ٢٧
إذا توقف اخراج المني في التلقيح الصناعي بين مني الزوج وبويضة زوجته على الاستمناء.. فما هو حكم الاستمناء إن كان بيد:
الزوج نفسه، الطبيب الرجل، الطبيب المرأة؟
الجواب: حرام كل ذلك، وإنما يجوز بيد الزوجة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٢٨
اذا غابت عني الزوجة.. هل يجوز لي ان استمني اذا خفت من الاحتلام؟
الجواب: لا يجوز.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٢٩
أنا شخص مبتلي بالعادة السريعة ولست متزوجاً، وأحاول التخلص منها منذ زمن، ولكني لا أستطيع:
ما حكم صلواتي وصومي؟ مع انني سمعت من أحد الأشخاص أن الصلاة والصوم لا تقبل لأربعين يوم.. وماذا تنصحوني؟
الجواب: أعمالك صحيحة، إن إغتسلت بعد ممارسة العادة وننصحك بالزواج.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٣٠
أنا مغترب في ارض الله الواسعة، ولا تسع ظروفي في أن أتزوج، ولا يتيسر لي زواج المتعة فأمارس العادة السريه.. فما هو حكمي؟
الجواب: مذنب كسائر المذنبين، فربما توفق للتوبة ويعفو الله عنك، وربما لا توفق فتستحق العقوبة والموت قد يأتي بغتة، ولا يهمل الإنسان ليصحح سيرته.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٣١
ما هو حكم استمناء المرأة؟
الجواب: حرام.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٣٢
رفيق لي يعاني من الاستمناء، وهو انسان يصلي ويصوم.. فكيف يتخلص من هذه العادة السيئة، وقد حاول كثيراً ولكن من دون جدوى؟
الجواب: يتزوج مع الإمكان، وإلا فليصبر وليتق الله.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٣٣
هل يجوز استخدام العادة السرية بناء على نصيحة من طبيب لتخفيف ألم في العضو؟
الجواب: الاستمناء بفعل ما يثير الشهوة الجنسية مع غير الزوجة حرام، ولا ترتفع حرمته إلاّ في حال الاضطرار، وما ذُكِرَ لا يمثّل حالة الاضطرار فيما يبدو، فإنّ هناك ـ كما يُقال ـ طرقاً أخرى لإخراج المني من دون إثارة الشهوة الجنسية كالضغط على غدّة البروستات ودلكها لغرض إغلاق القسم العلوي من الإحليل حتّى يخرج المني، وكاستعمال بعض العقارات التي تؤدّي إلى تقلّص الألياف العضليّة للبروستات وانقباضها بشدّة بحيث يتسبّب في إغلاق مجرى البول وبقاء طريق المني مفتوحاً إلى أن يخرج.
وربما يمكن أيضاً المعالجة باستعمال بعض الأدوية.
والحاصل: إنّه لا يبدو انحصار تفادي الأضرار المذكورة في ممارسة الاستمناء المحرّم، هذا إذا كانت تلك الأضرار بحدٍّ يُعتدّ بها، وإلاّ فلا يجوز في كلّ الأحوال.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي، الاستمناء (العادة السرّية)
السؤال: ٣٤
إني في مرحلة الشباب المبكر، وعمري ١٨ سنة اعاني من العادة السريه وكثرة التفكير في الجنس، وعندما أرى فتاة اياً كانت يغلب علي المرض حيث تأتيني اعراض المرض المعروفة؟
الجواب: لا نجد حلاً له إلا الزواج.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٣٥
هل يجوز ملاعبة العضو بالنسبة للرجل (العادة السرية) لكي يبقي نفسه من الوقوع في الحرام مثل الزنا، أو مشاهدة الأفلام الخلاعية؟ وإذا كان جائزاً.. فهل يترتب عليه غسل؟ و اذا لم يكن جائزاً.. فما هي الوسيلة للابتعاد عنها؟
الجواب: لايجوز إذا كان يؤدي الى الإمناء، بل لا يجوز مطلقاً على الأحوط، وإذا أمنى وجب الغسل، ولا نعرف وسيلة للابتعاد إلا الزواج.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٣٦
هل خروج المني عمداً حرام؟
الجواب: الاستمناء بغير واسطة الزوجة حرام، والمراد به استخراج المني بواسطة مداعبة العضو التناسلي ونحوها مما يثير الشهوة، وأما لو فرض استخراج المني من دون ذلك فلا يحرم.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٣٧
ما حكم الشخص الذي يعمل العادة السرية، وقد حاول تركها فلم يستطع، علماً بأنها تمنعه من الوقوع في الفاحشة وهو لايستطيع الزواج.. فماذا عليه؟
الجواب: لايجوز.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٣٨
ما حكم مغازلة البنات؟
الجواب: لاتجوز.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٣٩
لو دار أمر التخلص من حالة الهياج الجنسي عن طريق العادة السرية، أو ارتكاب المحرم عن طريق آخر.. فهل يجوز ذلك أم لا؟ وإذا لم يجز كلا الأمرين.. فما الخلاص من أجل مقاومة تلك الشهوة العارمة في مواطن الإثارة الدائمة؟ هذا مع صعوبة التمتع بالعقد المنقطع لظروف تحول دون ذلك؟
الجواب: لا يجوز شيء منهما، والأمر ليس دائراً بينها، فهناك طريق آخر وهو تركهما معاً، والإنسان مختار في افعاله.. والشهوة وإن كانت قوية، إلا أنها لاتسلب الإرادة.
السؤال: ٤٠
هل يجوز الاستمناء بيد الزوجة؟
الجواب: يجوز.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي الفارسي، استمناء (خود ارضایی)
السؤال: ٤١
إذا داعب الشخص جهازه التناسلي لابقصد الانزال، بل للتلذذ فقط، فانزل لاعن عمد.. ما الحكم إذا سبق خروج المذي؟.. وهل يختلف في ذلك الرجل والمرأة؟
الجواب: الأحوط وجوباً ترك التلاعب بالآلة الجنسية للشهوة مطلقاً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٤٢
هل تحريم العادة السرية لعينها، أم لنزول المني؟
الجواب: لعينها، ولكن لاتصدق إلا بخروجه.
السؤال: ٤٣
ما حكم الذي يعمل العادة السرية مع كونه متزوجا؟.. وما حكمه في شهر رمضان؟
الجواب: عمله حرام، سواء علمت به الزوجة أم لم تعلم، رضيت أم رفضت، ويعد من الكبائر.. ولا طريق للتخلص إذا كان متزوجاً، ويستمر في ذلك.. ولابد له من مراجعة الطبيب، وأما إذا عملت الزوجة ذلك بيدها فلا يحرم، وإذا عمل ذلك وهو صائم، بطل صومه سواء كان بيده أو بيدها، وعليه القضاء والكفارة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٤٤
هل يجوز إخراج الحيوانات المنوية؟
الجواب: يجوز إذا لم يكن بواسطة الاستمناء المحرم، وإلا فلا يجوز إلا لضرورة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٤٥
عند اجراء الفحوصات على الزوج لكشف مقدار ضعفه الجنسي أو لأغراض اُخرى، يطلب الطبيب من الرجل ان يزود المختبر مقداراً من المني وكروموسوماته، هنا على الرجل ان يقوم بعملية استمناء في المختبر ليتمكن من استحصال المني لتحويله الى المختبر، هنا.. هل ان عملية الاستمناء جائزة؟ إذا لم تكن جائزة.. ما هو الحل اذن؟
الجواب: إذا اقتضت ضرورة العلاج على إخراج المني ولم يكن طريقة آخرى غير الاستمناء ولا يمكن الاستمناء بيد الزوجة يجوز بالمقدار الضرورة>
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٤٦
إذا قال الطبيب للمريض: إن هذه المادة التي تخرج من إحليلك ليست منياً.. فهل يجوز لهذا المريض ممارسة العادة السرية على اعتبار أن المادة التي تخرج منه ليست منياً، فلا يتحقق منه الاستمناء؟
الجواب: لا يجوز مع الشك في كونه منياً، إذا كان واجداً للصفات، بل لا يجوز مطلقاً على الاحوط.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٤٧
إذا طلب من شاب مقدم على الزواج بإجراء تحليل للسائل المنوي ليتأكدوا من انه سليم أم لا، من ناحية المقدرة على الإنجاب.. فهل يجوز للشاب الاستمناء لعمل التحليل، أم لا؟
الجواب: لا يجوز.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٤٨
هناك امرأة متزوجة كانت تمارس العادة السرية قبل الزواج، ولا تعلم كم عدد مرات الممارسة، والآن هي نادمة أشد الندم، وتريد أن تتطهر من ذلك الذنب، وقد علمت أن بعض وسائل التطهر عدا التوبة هو الجلد، والسؤال الآن هو.. كم عدد الجلدات؟.. وهل يجوز لزوجها القيام بجلدها؟.. وما هي كيفية الجلد؟.. وفي أي المواضع من الجسم تجلد؟
الجواب: لا يجب عليها غير التوبة.. والجلد وسائر الحدود من وظائف الحاكم إذا ثبت الذنب.. ولا يجب على المذنب مهما كان ذنبه ان يحضر أمام الحاكم لإجراء الحد، نعم إذا كان ذلك العمل يوجب جنابتها، فإن عليها قضاء ما صلتها بدون غسل، وكذلك الصيام إذا تم ذلك في النهار، وهذا العمل يوجب الجنابة إذا خرج منها الماء، وبلغت ذروة اللذة الجنسية، بل الأحوط ترتيب آثار الجنابة حتى لو لم تبلغها، إذا خرج منها ماء يصدق عليه الإنزال نظير ما يخرج في تلك الحالة.
السؤال: ٤٩
ما حكم اخراج المني باستخدام آلة لدلك القضيب (ليس باليد)، أو بإمرار الماء الجاري على الحشفة حتى يخرج المني، سواء للفحص الطبي أو للفحص والاطمئنان على حالة المني أو لأي سبب آخر؟
الجواب: كل ذلك استمناء وحرام، ولا يبرره إلا إذا انحصر العلاج من المرض به، ولم يمكن إنزال المني بطريقة محللة مثل أن يكون بيد الزوجة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ٥٠
شخص ما استمنى ثم بعد ذلك أنَّبّهُ ضميره على فعل الحرام فقام بضرب وجلد نفسه،هل هذا كاف في تكفير خطيئته؟
الجواب: تكفيه التوبة.