فتاوى سماحة السيد الخامنئي دام ظله
نقدم إليكم مجموع فتاوى سماحة السيد الخامنئي مد ظله العالي المأخوذة من الطبعة الحديثة لكتاب أجوبة الاستفتاءات، والاستفتاءات الجديدة المأخوذة من موقع السيد حفظه الله، مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
- فتاوى سماحة السيد الخامنئي
- » أحـكام الصلاة – الأفعال
- » أحكام الذكر في الصلاة
السؤال: ١
هل هناک إشکال فی تغییر أذکار الرکوع والسجود الواحد مکان الآخر عمداً؟
الجواب: لو جاء بها بعنوان ذکر الله ـ عز اسمه ـ المطلق فلا إشکال فیه، وصح الرکوع والسجود والصلاة کلها.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
السؤال: ٢
لو أتی شخص فی السجود بذکر الرکوع سهواً، أو بالعکس أتی فی الرکوع بذکر السجود، وفی نفس الوقت تذکر ذلک وقام بإصلاحه، فهل صلاته باطلة؟
الجواب: لیس فیه إشکال وصلاته صحیحة.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
السؤال: ٣
إذا تذکر المصلّی بعد الفراغ من الصلاة، أو فی أثنائها بأن الذکر فی الرکوع والسجود کان خطأً، فما هو الحکم فی هذه المسألة؟
الجواب: إذا تجاوز محل الرکوع والسجود فلا یجب علیه شیء.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
السؤال: ٤
هل یکفی الإتیان بالتسبیحات الأربع مرة واحدة فی الرکعة الثالثة والرابعة من الصلاة؟
الجواب: یکفی، وإن کان الأحوط التکرار ثلاث مرات.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
السؤال: ٥
عدد التسبیحات الأربع فی الصلاة ثلاث مرات، إلاّ أن شخصاً أتی بها سهواً أربع مرات، فهل تُقبل صلاته عند الله تعالی؟
الجواب: لا إشکال فیها.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
السؤال: ٦
ما هو حکم مَن لم یعلم أنه أتی بالتسبیحات الأربع ثلاث مرات، أو أکثر أو أقل فی الرکعة الثالثة والرابعة من صلاته؟
الجواب: المرة الواحدة تکفی أیضاً ولا شیء علیه، وما لم یرکع فإنه یستطیع البناء علی الأقل فی التسبیحات ویکررها حتی یحصل له الیقین بأنه قالها ثلاث مرات.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
السؤال: ٧
هل یجوز قراءة “بحول الله وقُوّته أقوم وأقعُد” فی حالة حرکة البدن فی الصلاة، وهل یصح ذلک کما هو فی حالة القیام؟
الجواب: لا إشکال فیه، وأصل الذکر المذکور هو فی حالة القیام للرکعة التالیة من الصلاة.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
السؤال: ٨
ما المراد بالذکر؟ وهل یشمل الصلاة علی النبی وآله؟
الجواب: کل عبارة تتضمن ذکر الله عز اسمه تعدّ ذکراً، والصلاة علی محمد وآل محمد (علیهم أفضل صلوات الله) من أفضل الأذکار. ولکن الذکر الواجب فی الرکوع هو «سبحان ربی العظیم وبحمده» مرة واحدة، وفی السجود «سبحان ربی الاعلی وبحمده» مرة واحدة، أو «سبحان الله» ثلاث مرات و لو بدّل ذلک بأذکار آخری مثل «الحمد لله» أو « الله أکبر» بنفس المقدار کفی.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
السؤال: ٩
فی صلاة “الوتر” ـ وهی رکعة واحدة ـ عندما نرفع أیدینا فی القنوت ونطلب حاجاتنا من الله تعالی، فهل یوجد إشکال لو ذکرنا حاجاتنا باللغـة الفارسیة؟
الجواب: لا إشکال فی الدعاء فی القنوت باللغة الفارسیة، بل لا مانع من مطلق الدعاء فی القنوت بغیر اللغة العربیة وبأی لغة کانت.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
السؤال: ١٠
هل هناك إشكال في استبدال ذكر الركوع بذكر السجود؟
الجواب: لا اشکال فیه إذا كان سهوا, وكذلك لا یضر بصحة الصلاة إذا كان عمدا وكان بقصد مطلق ذكر الله عز وجل، لكن عليه أن يذكر ذكر الركوع أو السجود أيضًا.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر رجب ١٤٤٢)
السؤال: ١١
ما حكم من جاء بذكر السجود في الركوع سهواً، أو بذكر الركوع في السجود سهواً، ثم انتبه بعد الركوع - أو السجدة -؟
الجواب: صلاته صحيحة في مفروض السؤال.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر شوال ١٤٤١)