Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخامنئي دام ظله

نقدم إليكم مجموع فتاوى سماحة السيد الخامنئي مد ظله العالي المأخوذة من الطبعة الحديثة لكتاب أجوبة الاستفتاءات، والاستفتاءات الجديدة المأخوذة من موقع السيد حفظه الله، مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
ماهو حكم مسّ الضمائر العائدة الى ذات الباري تعالى كالضمير في جملة «بسمه تعالى»؟
الجواب: ليس للضمير حكم لفظ الجلالة.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
إصطُلح على تدوين اسم الجلالة «الله» بهذا الشكل «ا…» فما هو حكم مسّ غير المتوضئ لهذه الكلمة؟
الجواب: الهمزة والنقاط ليس لها حكم لفظ الجلالة فيجوز مّسها من دون الوضوء.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
إنني أعمل في مكان يستبدلون كلمة «الله» بشكل «ا…» في كل مراسلاتهم، فهل يصح شرعاً كتابة ألف وثلاث نقاط بدل لفظ الجلالة المشار إليه أم لا؟
الجواب: لا مانع منه شرعاً.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
هل يجوز الإعراض في الكتابة عن تدوين لفظة الجلالة «الله»، أو كتابتها بصورة «ا…» لمجرد احتمال ملامسة يد غير المتوضئ لها؟
الجواب: لا مانع من ذلك.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
يستعين المكفوفون في القراءة والكتابة بلمس الخط النافر المعروف بخط «بريل» بأصابعهم، هل يلزم على المكفوفين حال تعلّمهم قراءة القرآن الكريم، وأيضاً حال مس الأسماء الطاهرة المكتوبة بالخط النافر، أن يكونوا على وضوء أم لا؟
الجواب: إذا کانت النقاط النافرة علامات على الحروف فليس لها حکم الحروف. و لکن إذا عدّت تلک النقاط بنظر العرف المطّلع خطّاً، لزم الاحتياط في مسها.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
ما هو حكم مس غير المتوضئ لأسماء الأشخاص كعبد الله وحبيب الله؟
الجواب: لا يجوز لغير المتطهر مس لفظ الجلالة، ولو كان جزءاً من اسم مركب.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
هل يجوز للحائض لبس القلادة التي نقش عليها الإسم المبارك للنبي(ص) ؟
الجواب: لا إشكال في تطويق العنق بها، إلاّ أنه يجب على الاحوط أن لا يلامس الإسم البدن.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
هل حرمة مس كتابة القرآن الكريم من دون طهارة مختصة بما إذا كانت في المصحف الشريف؟ أو تشمل ما لو كانت في كتاب آخر، أو لوح، أو جدار وغير ذلك؟
الجواب: لا تختص بالمصحف الشريف، بل تعم الكلمات والآيات القرآنية، ولو كانت في كتاب آخر، أو في جريدة، أو مجلة، أو لوح وغير ذلك.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
عائلة تستعمل آنية لأكل الأرُزّ كُتب عليها آيات قرآنية منها: آية الكرسي، ومقصودهم من ذلك حصول الخير والبركة، فهل هناك إشكال أم لا؟
الجواب: ذا كانوا على وضوء أو تناولوا الطعام بالملعقة ونحوها فلا إشكال.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
هل يجب على الأشخاص الذين يكتبون بواسطة الآلة الكاتبة أسماء الجلالة أو الآيات القرآنية وأسماء المعصومين(ع) أن يكونوا متوضئين حال كتابتها؟
الجواب: لا تشترط الطهارة، إلاّ أنه لا يجوز لهم مس الكتابة بدون طهارة.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
هل يحرم مسُّ شعار الجمهورية الاسلامية من دون وضوء؟
الجواب: إذا صدق عليه عرفاً لفظ الجلالة وقُرأ كذلك فيحرم مسّه من دون طهارة، وإلا فلا إشكال فيه وإن كان الاحوط ترك مسّه من دون طهارة.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
ما هو حكم طبع شعار الجمهورية الإسلامية على الأوراق الإدارية، أو الإستفادة منه في المكاتبات وغيرها؟
الجواب: كتابة وطبع لفظ الجلالة، أو شعار الجمهورية الإسلامية الإيرانية لا إشكال فيه، والأحوط مراعاة أحكام لفظ الجلالة على الشعار المذكور.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
ما هو حكم الإستفادة من الطوابع البريدية التي طُبع عليها آيات القرآن الكريم، أو طَبْعِ لفظ الجلالة وأسماء الله والآيات القرآنية، أو شعار المؤسسات المشتمل على آيات من القرآن الكريم، في الصحف والمجلات والنشرات التي تنشر كل يوم؟
الجواب: لا إشكال في طبع ونشر الآيات القرآنية وأسماء الجلالة وأمثالها، ولكن يجب على مَن تصل إلى يده مراعاة أحكامها الشرعية فيها من التجنب عن الهتك والتنجيس، وعن المس بدون الطهارة.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
تكتب في بعض الصحف والمجلات أسماء الجلالة والآيات القرآنية، فهل يجوز تغطية وحفظ الطعام بها أو الجلوس عليها أو وضعها كسفرة للطعام أو إلقائها في سلة المهملات نظراً إلی صعوبة‌ الاستفادة بطرق أخرى ؟
الجواب: لاتجوز الاستفادة‌ منها في الموارد التي تعد إهانة‌ بنظر العرف. وأما إذا لم تعد إهانة فلا إشکال فيها.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
هل يجوز مس الكلمات المنقوشة على الخواتم؟
الجواب: إذا كانت من الكلمات التي يشترط في جواز مسها الطهارة فلا يجوز مسها بدونها.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦
ما هو حكم رمي وطرح ما اشتمل على أسماء الله تعالى في الأنهار والجداول؟ وهل يُعَدّ ذلك إهانة؟
الجواب: لا مانع من رميه في الأنهار ولا في الجداول إذا لم يُعَـدّ ذلك إهانة بنظر العرف.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧
هل يشترط عند رمي أوراق الإمتحانات المصححة في النفايات أو عند إحراقها التأكد من عدم وجود أسماء الله تعالى والمعصومين(ع) فيها؟ وهل رمي الأوراق التي لم يكتب على وجهها يُعَدّ إسرافاً أم لا؟
الجواب: لا يجب الفحص، وإذا لم يُحرز وجود إسم الله تعالى في الورقة فلا إشكال في رميها مع النفايات، وأما الأوراق التي يكتب على قسم منها ويمكن الإنتفاع منها في الكتابة عليها، أو أمكن الإستفادة منها في صناعة الكرتون، ففي إحراقها ورميها شبهة الإسراف ولا يخلو من إشكال.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨
ما هي الأسماء المباركة التي يجب إحترامها ويحرم مسُّها بدون وضوء؟
الجواب: لا يجوز مس أسماء ذات الباري تعالى، وأسماء الصفات الخاصة بالله المنّان بدون وضوء، والأحوط إلحاق أسماء الأنبياء العظام والأئمة المعصومين^ بأسماء ذات الله المتعال في الحكم المذكور.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩
ما هي الطرق الشرعية لمحو الأسماء المباركة، والآيات القرآنية عند الحاجة الى ذلك؟ وما هو حكم إحراق الأوراق المكتوب عليها اسم الجلالة والآيات القرآنية إذا دعت الضرورة الى محوها تحفظاً على الأسرار؟
الجواب: لا إشكال في دفنها في التراب، أو في تحويلها الى عجين بالماء، وأما الإحراق فمشكل، وإذا عُدّ هتكاً فلا يجوز، إلاّ إذا اقتضت الضرورة ولم يتيسر اقتطاع الآيات القرآنية والأسماء المباركة منها.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠
ما هو حكم تقطيع الأسماء المباركة والآيات القرآنية تقطيعاً كثيراً، بحيث لا يبقى حرفان منها متصلين وتصبح غير قابلة للقراءة؟ وهل يكفي في محوها وإسقاط أحكامها تغيير صورتها الخطية بـإضافة حروف عليها أو بحذف بعض حروفها؟
الجواب: التقطيع بالنحو المذکور إذا عدّ هتکاً فلايجوز. و إلا فإذا لم يوجب محو كتابة لفظ الجلالة والآيات القرآنية فلا يکفي، كما لا يكفي تغيير الصورة الخطية لزوال الحكم عن الحروف التي رُسمت بقصد كتابة لفظ الجلالة، نعم لا يبعد في تغيير صورة الحرف زوال الحكم إلحاقاً له بالإمحاء، وإن كان الأحوط التجنب عن مسِّها من دون وضوء.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢١
هل يجوز لمس صفحات نصّ القرآن الذي تم تنزيله في الجوال بالنسبة لغير المتوضئ أو الحائض؟
الجواب: في مفروض السؤال، لمّا كنت شاشة الجوال هي التي يتم لمسها في الحقيقة لا آيات القرآن، فلا إشكال فيه.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر جمادي الأولی ١٤٤٢)
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.