فتاوى سماحة السيد الخامنئي دام ظله
نقدم إليكم مجموع فتاوى سماحة السيد الخامنئي مد ظله العالي المأخوذة من الطبعة الحديثة لكتاب أجوبة الاستفتاءات، والاستفتاءات الجديدة المأخوذة من موقع السيد حفظه الله، مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
الفتاوى مرتبطة بـ أحـكام النساء
- فتاوى سماحة السيد الخامنئي
- » أحـكام النساء
- » أحكام النساء
السؤال: ۱
إذا کانت أمی من السلالة النبویة الشریفة، فهل أکون أنا أیضاً من السادة؟ فأجعل عادتی الشهریة حیضاً إلی سنّ الستین فلا أصلی ولا أصوم خلالها؟
الجواب: تعیین سن الیأس محل تأمل و احتیاط؛ یمکن النساء الرجوع فی هذه المسألة إلی مجتهد آخر جامع للشرائط.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
السؤال: ۲
ما هو تکلیف المرأة التی تحیض حال کونها صائمة لنذر معین؟
الجواب: یبطل صومها بعروض الحیض، ولو فی جزءٍ من نهار الصوم ویجب علیها القضاء بعد أن تطهر.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
السؤال: ۳
ما هو حکم البقع التی تراها المرأة بعد إطمئنانها بأنها طهرت، علماً بأن تلک البقع لیست بصفة الدم ولا الدم الممزوج بالماء؟
الجواب: إذا لم تکن دماً فلیس لها حکم الحیض، واذا کانت دماً ـــ ولو بصورة بقع صفراء ـــ ولم تتجاوز عن عشرة أیام(١) فالجمیع محکوم بالحیض، وتشخیص الموضوع علی عهدة المرأة.
١- یرجع فی تحدید الیوم إلی العرف، وبناء علیه یحسب من طلوع الشمس إلی الغروب.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
السؤال: ۴
ما حکم منع العادة الشهریة باستعمال الدواء من أجل صیام شهر رمضان؟
الجواب: لامانع منه.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
السؤال: ۵
لو أصاب المرأة نزف دموی ضعیف أثناء حملها إلاّ أنّه لم یسقط حملها، فهل یجب علیها الغسل أم لا؟ وماذا یجب أن تفعل؟
الجواب: ما تراه المرأة أثناء حملها من الدم إن کان بصفات الحیض وشرائطه أو کان فی ایام عادتها واستمر ثلاثة ایام ولو فی الباطن فهو حیض، وإلا فهو استحاضة.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
السؤال: ۶
إمرأة کانت لها عادة معینة کسبعة أیام ثم أصبحت تری الدم فی کل مرة إثنی عشر یوماً بسبب زرع اللولب المانع من الحمل، فهل الدم الزائد عن السبعة حیض أم إستحاضة؟
الجواب: إذا لم ینقطع الدم عن العشرة فأیام عادتها حیض والباقی إستحاضة.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
السؤال: ۷
هل یجوز للمرأة الحائض أو النفساء الدخول الی مراقد أولاد الائمة(ع)؟
الجواب: یجوز لها ذلک.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
السؤال: ۸
هل المرأة التی خضعت لعملیة الإجهاض (کورتاج) نفساء أم لا؟
الجواب: إذا رأت بعد سقوط الجنین ـــ حتی ولو کان علقةً ـــ دماً فهو محکوم بالنفاس.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
السؤال: ۹
ما هو حکم الدم الذی تراه المرأة بعد سنّ الیأس؟ وما هی وظیفتها الشرعیّة؟
الجواب: محکوم بالاستحاضة.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
السؤال: ۱۰
إحدی طرق منع الحمل لاجتناب الولادات غیر المرغوب فیها إستعمال أدویة منع الحمل، وعلیه فالنساء اللواتی یستعملن ذلک یرین بقعاً من الدم فی أیام العادة وفی غیرها فما هو حکم هذه البقع؟
الجواب: إذا لم تکن هذه البقع واجدةً للشرائط الشرعیّة للحیض فلیس لها حکمـه، بل هی محکومة بالإستحاضة.
المصدر:أجوبة الاستفتاءات
السؤال: ۱۱
هل یجوز قراءة القرآن والدعاء أثناء الحيض؟
الجواب: حرم قراءة آيات السجود الواجبة* أثناء الحيض، ولكن لا مانع في قراءة سائر آيات القرآن وإن كان مكروها، أما قراءة الدعاء فلا إشکال فیه .
آيات السجود الواجبة أربعة هي: 1. سورة (السجدة) الآية الخامسة عشرة، 2. سورة (فصلت) الآية السابعة والثلاثين، 3. سورة (النجم) الآية الثانية والستين، 4. سورة (العلق) الآية التاسعة عشرة.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر ذي الحجة ١٤٤٢)
السؤال: ۱۲
هل يجوز للمرأة الذكر والدعاء أثناء عادتها الشهرية؟
الجواب: لا إشكال في ذلك، لا سيما يستحب لها الوضوء - أو التيمم عند عدم القدرة على الوضوء - عند وقت كل صلاة، والجلوس في مصلاها متوجهة للقبلة، والاشتغال بالذكر والدعاء والصلوات على محمد وآله بمقدار الوقت اللازم لأداء الصلاة.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر محرّم الحرام ١٤٤٢)
السؤال: ١٣
هل یجوز للنساء ذوات العذر الشرعي أن يدخلن الحرم وأروقته خلال أيام الأربعين؟
الجواب: على الحائض تجنّب التوقّف والمكث تحت القبّة وحوالي الضريح المطهّر للمعصومين(عليهم السلام) على الأحوط وجوباً. ولكن لا إشكال في دخولها ومكثها في الأروقة والباحات (الصحون) ما لم تُكن مسجداً.
المصدر:استفتاءات موقع المكتب (شهر ربيع الأوّل ١٤٤٤)