حكم الأكل بعد أذان الفجر في رمضان دون علم وحكم تجشؤ الصائم وحكم الإفطار في رمضان قبل دخول الوقت جهلا وغيرها من الأحكام حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله
نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.
- فتاوى سماحة السيد السيستاني
- » أحكام الصوم – المفطرات
- » الأکل والشرب من المفطرات
السؤال: ١
انا رجل مصاب بمرض السكري فى الدم منذ زمن بعيد ٢٠ سنة تقريباً، وكذلك مرض ضغط الدم.
اتناول لمرض السكري علاج، عباره عن عدد (٢) حقنة ابرة انسولين في اليوم، وذلك الابرة الاولى عند الصباح، والابرة الثانية عند المساء ويحصل من جراء عدم أخذ الحقن (الابرة) ارتفاع شديد بنسبة السكر في الدم، وعند حقن الابرة يحصل عندي انخفاض بنسبة السكر في الدم عن المعدل الطبيعي بحيث يجب عليّ تناول الطعام من اجل ان يرتفع نسبة السكر الى الوضع شبه الطبيعي، وهذا الوضع مستمر معي منذ فترة بعيدة طوال السنة وقد طلب مني الطبييب الاخصائي في هذا المرض عدم الصيام حتى في شهر رمضان المبارك، لما في ذلك من خطر على صحتي وسلامتي وقد حصل عندي عدة ازمات بسبب هذا المرض، تطلبت ان ابقى على سرير المرض في المستشفى لعدة ايام
١ هل يجب عليّ صيام شهر رمضان فى مثل حالتي المذكورة لسماحتكم اعلاه؟
٢ واذا كان الجواب بلا، فهل يجب عليّ قضاء الصيام، او دفع الكفارة وما هي تلك الكفارة عن افطار شهر رمضان؟ علماً بانني رجل معيل لاسرة وليس لدي وظيفة؟
الجواب: لا يجب بل لا يجوز.. وعليك دفع الفدية لعدم التمكن من القضاء وذلك بعد مرور عام ومقدارها ٧٥٠ غراماً من الطعام كالحنطة او الطحين او غيرهما لفقير واحد عن كل يوم.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٢
إذا طلع الفجر والشخص يأكل ولا يعلم بذلك فما حكمه؟
الجواب: إذا كان أكله حينئذٍ من دون فحص عن طلوع الفجر فانكشف طلوعه حين الأكل، فإنه يجب عليه القضاء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٣
بعض المواد الغذائية حسب تركيبتها وتركيزها، يؤدي تناولها إلى صبغ فضاء الفم بلونها، وفي بعض الأحيان ببعض طعمها، ولكن مع اللعاب ومرور الوقت، يزول هذا اللون أو الطعم. وإذا تناولها الإنسان في وقت السحر، يبقى أثرها إلى ما بعد طلوع الفجر، وبالتالي زوال هذا اللون أو الطعم، يحصل أثناء الصيام، ويبتلعه الصائم من حيث يشعر أو لا يشعر.. فما هو حكم تناول هذه الأطعمة والأشربة، في طعام السحور؟
الجواب: لا يضر ذلك بالصوم.
السؤال: ٤
شخص أفطرفي شهر رمضان قبل أذان المغرب ب ١٥ دقيقة تقريبا، معتقدا حلول وقت الافطار، وبعد الافطار، تبين أن الوقت لم يحن للافطار، وأمسك بعد ذلك الى الافطار.. فما حكم صيامه؟
الجواب: إذا قطع بدخول الليل من دون علة في السماء، ثم تبين عدمه، كفاه القضاء. وإذا أفطر مع الشك أو الظن، فعليه الكفارة أيضا، إلا إذا كان جاهلا بعدم جوازالافطار، ولم يكن مترددا. وإن كان مترددا، فالأحوط الكفارة. وإذا ظن الليل لعلة، فالأحوط وجوبا القضاء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - التعليقة على العروة الوثقى
السؤال: ٥
في أحد أيام شهر رمضان تسحرت قبل الأذان ولكني من شدة التعب لم أتخلل ولم أتمضمض لأخرج بقايا الطعام من فمي واستيقظت بعد الأذان، فما حكم صيامي؟
الجواب: لا يجب التخليل بعد الأكل لمن يريد الصوم وإن احتمل أنّ تركه يؤدّي إلى دخول البقايا بين الأسنان في حلقه، ولا يبطل صومه لو دخل بعد ذلك سهواً، نعم لو علم أنّ تركه يؤدّي إلى ذلك وجب عليه التخليل.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٦
هل يجوز للصائم إستعمال أقراص منشفة للجرح مثل آموكسيسيلين وغيرها؟
الجواب: يجوز مع الضرورة وعدم وجود بديل، ولكنه يفطر ويمكنه الإستبدال بزرق الإبرة فإنه لا يفطر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٧
اذا تجشأ الصائم وخرج مقدار قليل من القيء الى جوف الفم يبطل صيامه، او لا؟
الجواب: إذا ابتلعه عمداً ثانياً بطل صومه على الاحوط لزوماً.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١| مسألة ۱۰۰۹
السؤال: ٨
ما حكم مضغ الطعام للطفل إذا كانت الأم صائمة ؟
الجواب: لا مانع منه إذا تعلم أنه لا يصل إلى الحلق حسب العادة وإن دخل اتفاقاً.
المصدر:توضيح المسائل جامع
السؤال: ٩
إذا دخل الماء أثناء السباحة في الحلق فجأة فهل يفطر بذلك؟
الجواب: لا يفطر إذا نزل من دون إختيار.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ١٠
شخص كان نائماً في ليل رمضان ثم افاق من نومه وشرب الماء ظناً منه ان الليل مازال باقياً، بعد ذلك التفت الى الساعة فوجد ان الوقت قد تجاوز الفجر، بعد ذلك أمسك واتم صيامه وهو الان يسأل عن حكم صيامه لذلك اليوم وهل يتوجب عليه القضاء؟
الجواب: يجب القضاء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ١١
ما حكم الصائم الذي دخلت ذبابة في فمه وكان بأمكانه اخراجها ولكنه بلعها عمداً؟
الجواب: يبطل صومه وعليه القضاء والكفارة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ١٢
إذا بلع ما في فمه بعد دخول الوقت إعتماداً على اخبار ثقة بعدم دخوله فماذا عليه؟
الجواب: يجب عليه القضاء، ولا تجب الكفارة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ١٣
بعض المرضى الذين تستعمل لهم غسل كلية بواسطة فتحة في البطن وقد يستعمل لهم المغذي عن طريق هذه الفتحة في نهار شهر رمضان المبارك ما حكم صومهم؟ وما هو الحكم لو كان سائلاً آخر غير المغذّي؟
الجواب: لم يبطل إذا لم يصدق عليه الأكل والشرب عرفاً.
المصدر:توضيح المسائل جامع
السؤال: ١٤
ادركنا اذان الفجر ونحن نأكل، وذلك كانت الساعة متأخرة خمس دقائق.. فما الحكم في ذلك؟
الجواب: عليكم القضاء إن كان الأذان منطبقا مع طلوع الفجر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ١٥
من تناول المفطر اثناء اذان الفجر، باعتقاد ان الامساك يكون بعد انتهاء الاذان.. ماحكم صومه؟
الجواب: إذا علم ان افطاره وقع بعد طلوع الفجر واقعاً، فعليه القضاء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ١٦
إذا تقيأ في نهار شهر رمضان، ثم أكل من دون ان يسأل عن حكمه.. فماذا يجب عليه؟
الجواب: إذا لم يكن مردداً فلا يجب عليه، إلا القضاء، وإذا كان مردداً في الحكم وجبت الكفارة أيضا على الاحوط وجوباً.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى
السؤال: ١٧
إذا انتبه من منامه وأكل سحوره، ثم تبين انه كان بعد طلوع الفجر.. فما حكم صومه؟
الجواب: يجب عليه امساك ذلك اليوم ثم قضاؤه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ١٨
إذا أفطر باعتقاد الغروب، ثم تبين خطؤه.. فما هو حكمه؟
الجواب: إذا كان مطمئناً بذلك، أو قامت عنده حجة شرعية على الغروب، فلا كفارة عليه ويجب القضاء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ١٩
اذا كان يعاني من امراض معدية وهو يضطر لاستعمال الدواء ليدفع الالام.. فما هو حكم صومه، والمفروض انه حتى لو استعمل الدواء عند السحور، فانه سيعاني من الالام ايضاً؟
الجواب: اذا كانت الالام مما لا تتحمل عادة فيجوز بلع الدواء والصوم باطل وعليه القضاء وإن يستعمل الإبرة فلا يبطل الصوم.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١| مسألة 985 و1029
السؤال: ٢٠
ما حكم من أفطر في شهر رمضان على صوت الأذان الذي اعتاد أن يفطر عليه، ولكن كان شاكاً في صحة دخول الوقت قبل أن يفطر، ولكنه أفطر، ثم اكتشف أن الوقت لم يدخل، وأن المؤذن كان متقدماً.. فما حكم هذا العمل شرعاً؟
الجواب: عليه القضاء وكذلك الكفارة على الأحوط وجوبا.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٢١
إذا مرض شخص أثناء الصيام، واحتاج الى الدواء لكي يشفى.. هل يستطيع الشخص أخذ الدواء مع الماء، ثم يكمل صيامه.. فهل يوجد استثناء؟
الجواب: إذا توقف العلاج على أخذ الدواء نهاراً، وكان المرض يضر بك، جاز أخذ الدواء، ويبطل الصوم، وعليك القضاء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٢٢
ذهبت في شهر رمضان لطبيب الأسنان مرتين، وكان الطبيب مسلما بحيث انه كان يراعي عدم دخول الماء للجوف، ولكنني أشك بهذين اليومين.. فما حكم أيام الشك.. هل يجب علينا القضاء؟
الجواب: لا يبطل الصوم مع الشك، فلا يجب القضاء.
السؤال: ٢٣
١-هل الأكل غير المتعمد في الصيام المستحب يبطل الصيام؟
٢-وما هي مواضع الإختلاف بين الصيام الواجب والصيام المستحب من ناحية المبطلات، والنية، ووقت النية؟
الجواب: ١-لا يبطله، ولا فرق في ذلك بين الصوم الواجب والمستحب.
٢-لا اختلاف بينهما عدا البقاء على الجنابة متعمداً، فانه لا يبطل الصوم المستحب، ويبطله في الواجب، ويستمر وقت النية في المستحب الى قبيل الغروب، ولكن في الواجب يتضيق عند الزوال.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١