Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

شروط صلاة يوم الجمعة وخطبة يوم الجمعة والخطبة الأولى والخطبة الثانية ووقت خطبة الجمعة وحكم صلاة الظهر يوم الجمعة وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
هل يجوز البيع والشراء وقت صلاة الجمعة؟
الجواب: لا تحرم المعاملات بعد أذان الجمعة في عصر غيبة الإمام عليه السلام إذ لا يجب الحضور ولكن في عصر الحضور تحرم المعاملات بعد الأذان لمن يجب عليه الحضور في صلاة الجمعة إن كانت تنافي الحضور في الصلاة ولكن المعاملة صحيحة وإن كان آثماً.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
ماهي شروط صلاة يوم الجمعة؟ اي بمعنى ماهي الشروط الواجب توافرها للمأموم لصحة الصلاة خاصة وانني اتكلم عن بلدي البحرين؟ هل هي واجبة ام مستحبة ام ماذا؟
الجواب: لا تجب صلاة الجمعة تعييناً، وإنما تجب تخييراً بمعنى كفايتها إذا اقيمت بشرائطها عن صلاة الظهر.. بل هي أفضل من الظهر ويعتبر وجوبها اجتماع خمسة أشخاص على الأقل أحدهم الأمام واجتماع شرائط الإمامة فيه كالعدالة وصحة القراءة وشرائط اخرى مذكورة في منهاج الصالحين.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
متى يجب الابتداء بالخطبة في صلاة الجمعة بحيث اذا آخرها عنه لم تصح الجمعة وتتعين الظهر؟
الجواب: وقت الجمعة اول الزوال عرفاً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
إذا بدأ الامام بخطبته أول الزوال فكم يجوز له ان يستمر بها؟
الجواب: وقت الجمعة اول الزوال عرفاً فإن كانت مدة الخطبتين 40 دقيقة أو أقل وأقيمت الجمعة بعد ذلك مباشرة فالصلاة تكفي عن صلاة الظهر وإن استمرت إلى ساعة وربع فيصلي الظهر أيضا على الأحوط وجوباً وإن طالت أكثر من ذلك فلا تكفي الجمعة عن الظهر.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي الفارسي
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
إذا أخر الجمعة عن وقتها فهل يحق الاتيان بالظهر جماعة؟
الجواب: لا مانع منه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
ان صورة الركعة الثانية لصلاة الجمعة كما تعلمون هي: الركوع بعد القراءة، فقنوت ثم هوي للسجود. ونظرا لتعود المصلي في الصلوات اليومية بالركوع بعد القنوت، فهناك احتمال ان ينسى فيركع بعد القنوت مرة ثانية وبذلك يركع مرتين سهواً، فاذا فرضنا ان ذلك حدث فعلاً فما هو الحكم في الحالات التالية: أولاً: إذا حدث ذلك من الإمام (أي ركع مرة ثانية سهوا بعد القنوت) لكنه انتبه وهوى للسجود بعد ان ركع فعلاً. ١ ما حكم صلاة الامام؟ ٢ فاذا بطلت هل يقطعها؟ وكيف يعيدها جمعة أم ظهراً؟ ثانياً: إذا حدث ذلك من المأموم (أي ركع مرة ثانية سهواً بعد القنوت) لكنه رأى ان الجماعة هوت للسجود فهوى معها (بعد ان ركع). ١ هل تبطل صلاته؟ ٢ فإذا بطلت هل يقطعها ويعيدها ظهراً؟ ثالثاً: إذا حدث ذلك من الإمام كما في الفرض (اولاً) لكن لم ينتبه الى ذلك سوى القلة من المأمومين في الصف الأول (كان ركع لكنه انتبه قبل أن يباشر في ذكر الركوع أو انتبه في بداية مباشرته لذكر الركوع) ولم يخبر الإمام المأمومين بما حدث؟ ١ ما حكم صلاة الإمام؟ ٢ ما حكم صلاة المأمومين الغافلين عما حدث؟ رابعاً: هل اتيان صلاة الجمعة بهذه الكيفية واجب؟ ام انه بالإمكان اتيان الركعة الثانية للجمعة كالركعة الاولى بأن يقدم القنوت على الركوع وبذلك نتجاوز احتمالات حدوث المشار اليها آنفاً؟
الجواب: أولاً: ١ تبطل على الأحوط. ٢ يمكنها اتمامها واعادتها ظهراً إذا انتهى وقت الجمعة بذلك. ثانياً: ١ تبطل على الاحوط. ٢ يمكنه الإتمام والإعادة ظهراً. ثالثاً: ١ تبطل على الاحوط. ٢ تصح صلاتهم. رابعاً: القنوت مستحب فيمكن تركه.
المصدر:منهاج الصالحين - توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
عندنا رجل دين متجزئ وهو كما أعرف لا يُقلِد ويصلي الجمعة بنا، فهل في هذه الحالة الصلاة صحيحة أي هل يجب عليّ اعادة هذه الصلاة أما لا؟
الجواب: إذا اجتمعت شرائط صحة صلاة الجمعة وكان الإمام عادلاً صحت ولا تجب الاعادة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
هل يجوز للمسافر ان يكون إماماً في صلاة الجمعة؟
الجواب: يجوز.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
ورد في رسالتكم العملية أن من شرائط وجوب صلاة الجمعة أن يكون مقيمها الإمام عليه السلام أو نائبه بالإطلاق، فإن كان الحاكم الشرعي نائباً عن الإمام، فهل تجب الصلاة خلفه إن توافرت الشرائط الاُخرى؟
الجواب: المراد بالنائب النائب الخاص، ولا تشمل نيابة الحاكم الشرعي.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
إذا تأخرت الخطبة في صلاة الجمعة بعد الزوال ، فما الحكم؟
الجواب: يجوز له الاتيان بها لکن لا تجزئ عن صلاة الظهر اذا تأخرت الصلاة عن اوائل الزوال عرفاً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
هل يجوز الابتداء بالخطبة قبل الزوال؟
الجواب: لا يجوز على الاحوط وجوباً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
ما هو رأيكم في مسألة الجمع بين صلاتي الجمعة والعصر حيث سمعت من أحد علماء أهل الخلاف بأن ذلك غير وارد في سنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم؟
الجواب: يجوز الجمع كالجمع بين الظهرين في سائر الأيام، وأئمة أهل البيت عليهم السلام أعرف بسنة جدهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ممن يتبعهم العامة.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.