حكم الأذان للصلوات الخمس وحكم الشك في فصل من فصول الأذان والإقامة ودليل استحباب أشهد ان علياً ولي الله وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله
نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.
- فتاوى سماحة السيد السيستاني
- » أحكام الصلاة – المقدمات
- » أحكام الأذان والإقامة
السؤال: ١
سقوط الأذان والإقامة في الموردين الأول والثالث من الموارد المذكور في المسألة (٥٦٨) من الجزء الأول المنهاج، هل هو عزيمة؟
الجواب: السقوط في المورد الاول عزيمة على الأحوط وفي الثالث رخصة.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى
السؤال: ٢
هل يمكن الاكتفاء بأذان الإذاعة للعلم بدخول الوقت؟
الجواب: يجوز الاكتفاء بالأذان الذي يعلم المكلف برعايته للأوقات الشرعية إذا أوجب الاطمئنان.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي الفارسية
السؤال: ٣
أ-ما حكم الاذان والاقامة في الصلاة بالنسبة للمفرد؟
ب-ماحكم شخص يدخل في الصلاة بدون اذان ولااقامة؟
الجواب: أ-يستحب الاتيان بهما استحباباً مؤكداً.
ب-تصح صلاته.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٤
هل الشهادة الثالثة واجبة أم مستحبة؟
الجواب: الشهادة الثالثة في الآذان وإن لم تكن من أجزائه، لكن أدائها بقصد القربة المطلقة راجح.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ٥
كم هو الفاصل بين صلاة الظهر وصلاة العصر بحيث يشرع له الأذان بالصلاة الثانية، مثلاً لو صلى الظهر يوم الجمعة وعقب وخطب نصف ساعة الى ثلاث ارباع الساعة.. فهل يشرع له الاذان لصلاة العصر؟
الجواب: يكفي ذلك لمشروعية الاذان، ومع الشك يجوز الاتيان به رجاءً.
السؤال: ٦
اذا اضاف جملة: قد قامت الصلاة او ذكر اخر، في اذانه.. فهل يجزيه ذلك الاذان؟
الجواب: لايجب عليه اعادته مع السهو ويجزيه ذلك.
السؤال: ٧
اذا شك في ذكر فصل من فصول الاذان او الاقامة.. فهل يجوز له ان يعيده؟
الجواب: يمكنه تكرار الفصل.
السؤال: ٨
اريد السؤال عن الاذان: ورود عبارة اشهد ان علي ولي الله.. هل كانت زمن الرسول الاعظم عليه الصلاة والسلام وعلى آله الطيبين؟ واذا كانت قد اضيفت للاذان.. ما هو سبب الاضافة؟.. وهل يجوز الاضافة للاذان؟
الجواب: لم يثبت بطريق معتبر انها كانت في الاذان انذاك، وان ورد ذلك في بعض كتب العامة كما يرويه صاحب مستدرك سفينة البحار، ولكنها مكملة للشهادة بالرسالة ومستحبة في نفسها وان لم تكن جزء من الاذان ولا الاقامة كالصلاة على محمد وآل محمد عند ذكر اسمه الشريف.
السؤال: ٩
ما حكم عدم الإعتراف بشهادة أن علياً ولي الله في الأذان والإقامة؟
الجواب: ليست الشهادة الثالثة جزءاً من الاذان والإقامة، وانما نأتي بها لانها من كمال الايمان.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ١٠
هل يجوز الاذان من حيث هو اعلام للمؤمنين عند حدوث احدى الآيات المخوفة لمحض الاعلام؟
الجواب: لم يرد دليل على مشروعيته.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي
السؤال: ١١
ماهو دليل استحباب: أشهد ان علياً ولي الله؟.. اليست بدعة كحي على خير العمل؟
الجواب: لابد أن يكون المراد أن حذف حي على خير العمل هو البدعة، وأما إثباته فليست بدعة بدون شك، وقد ورد في كتب العامة والخاصة أنه كان جزءاً من الآذان في عهد الرسالة وعهد أبي بكر، ثم منعه عمر بزعم ان الناس يتركون الجهاد إذا قيل لهم أن الصلاة خير عمل.. وأما إستحباب الشهادة بالولاية، فلا نقول به في الآذان بخصوصه، وإنما نقول به بصورة عامة، فإن الإيمان لايمكن إلا به، وما نودي الناس بشيء كما نودوا بالولاية، وإنما نشهد بها في الآذان بملاحظة تلك الأدلة العامة لا لخصوصية في الآذان.
السؤال: ١٢
هل يجزىء اذان وأقامة الماشي الى المصلي مستقبلاً القبلة؟
الجواب: يجزي، وإن كان يستحب للاستقرار في الإقامة.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى
السؤال: ١٣
إنني في بعض صلوات القضاء لا أئتي بأذان ولا الإقامة.. فهل الصلاة باطلة؟
الجواب: لا تبطل، فالأذان والاقامة مستحبان.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
السؤال: ١٤
هل الإقامة واجبة في كل فريضة؟
الجواب: هي مستحبة ويتأكد استحبابها في خصوص المغرب والصبح من الفرائض اليومية، ويشتد تأكدها للرجال، بل الاحوط استحباباً لهم عدم تركها، ولا يتأكد بالنسبة للنساء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
السؤال: ١٥
من دخل الصلاة وتذكّر حال الركوع أنّه لم يأتِ بالأذان والإقامة قبل تكبيرة الإحرام، فهل يجوز له قطع الصلاة واستئنافها بعد الإتيان بهما؟
الجواب: إذا نسي المصلِّي الأذان والإقامة قبل الصلاة اليوميّة فيستحب له قطع الصلاة واستئنافها بعد الإتيان بهما، ولكن يختلف مراتبه حسب اختلاف زمان التذكّر وكونه قبل الدخول في القراءة أو بعده، قبل الدخول في الركوع أو بعده ما لم يفرغ من الصلاة، فالاستئناف في كلّ سابقٍ أفضل من لاحقه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع