Search
Close this search box.

أعمال الليلة النصف من شهر رجب الأصب والتي أوردها الشيخ عباس القمي في كتاب مفاتيح الجنان وهي ليلة شريفة ورد بشأنها الكثير من الروايات من أهم أعمالها: إحياء الليل بالعبادة وزيارة الحسين (عليه السلام) وأداء الصلوات المأثورة.

Layer 5

وهي ليلة شريفة وردت فيها أعمال:
الأول: الغسل.
الثاني: إحياؤها بالعبادة كما قال العلاّمة المجلسي.
الثالث: زيارة الحسين (عليه السلام).
الرابع: الصلاة ستّ ركعات التي قد مرّت عند ذكر الليلة الثالثة عشرة.
الخامس: الصلاة ثلاثون ركعة يقرأ في كلّ ركعة الفاتحة مرّة والتوحيد عشر مرّات. وقد روى السيد هذه الصلاة عن النبي (صلى الله عليه وآله) وروى لها فضلاً كثيراً.
السادس: الصلاة اثنتا عشرة ركعة تسلّم بين كلّ ركعتين، تقرأ في كلّ ركعة كلّاً من سورة الفاتحة والتوحيد والفلق والناس وآية الكرسي وسورة إنا أنزلناه أربع مرّات، ثمّ تسلّم وتقول بعد الفراغ أربع مرّات:
الله الله رَبّي لا أُشرِكُ بِهِ شَيئاً وَلا أتَّخِذُ مِن دونِهِ وَليا، ثمّ تدعو بما أحببت.
وقد روى السيد هذه الصلاة عن الصادق (عليه السلام) بهذه الصفة ولكن الشيخ قال في (المصباح): روى داود بن سرحان، عن الصادق (عليه السلام) قال: «تصلّي ليلة النصف من رجب اثنتي عشرة ركعة تقرأ في كلّ ركعة الحمد وسورة، فإذا فرغت من الصلاة قرأت بعد ذلك الحمد والمعوّذتين وسورة الإخلاص وآية الكرسي أربع مرّات، وتقول بعد ذلك:
سُبحانَ اللهِ وَالحَمدُ للهِ وَلا إلهَ إلاّ الله وَاللهُ أكبَرُ أربع مرّات، ثمّ تقول: الله الله رَبّي لا أُشرِكُ بِهِ شَيئاً وَما شاءَ الله لا قوَّةَ إلاّ بِالله العَليِّ العَظيمِ » (عليه السلام)وتقول في ليلة سبع وعشرين مثلها.

Layer 5