Search
Close this search box.

باب في تعيين أسماء النبي والأئمة (عليهم السلام) أورده الشيخ عباس القمي في كتاب مفاتيح الجنان، متوفر في موقع السراج، وذكر فيه سبب تسمية كل يوم من أيام الأسبوع باسم واحد أو أكثر من المعصومين (عليهم السلام) وذلك باستناده إلى رواية عن الإمام الهادي (عليه السلام).

Layer 5

قال السيّد ابن طاووس في جمال الاسبوع: روى ابن بابويه مسنداً عن الصّقر بن أبي دلف قال: لمّا حمل المتوكّل سيّدنا عليّ بن محمّد النّقي الى سرّ من رأى جئت أسأل عن خبره، وكان سجيناً عند الزراقي حاجب المتوكّل، فأُدخلت عليه فقال: يا صقر ماشأنك؟ فقلت: خير. فقال: اقعد. قال: فأخذنا فيما تقدّم وما تأخّر الى أن زجر النّاس عنه، ثمّ قال لي: ماشأنك وفيم جئت؟ قلت: لخيرٍ ما، قال: لعلّك جئت تسأل عن خبر مولاك؟ فقلت له: مولاي أمير المؤمنين. قال: اسكت مولاك هو الحقّ لا تحتشمني فإنّي على مذهبك، فقلت: الحمد لله. فقال أتحبّ أن تراه؟
قلت: نعم. قال: اجلس حتّى يخرج صاحب البريد من عنده، قال: فجلست فلمّا خرج قال لغلام له: خذ بيد الصّقر وأدخله الى الحجرة، وأومأ الى بيت فدخلت فإذا هو جالس على صدر حصير وبحذائه قبر محفور. وقال: فسلمت عليه فردّ علي، ثمّ أمرني بالجلوس، ثمّ قال لي: يا صقر، ما أتى بك ؟ قلت: جئت أتعرّف خبرك.
قال: ثمّ نظرت الى القبر فبكيت، فنظر إليّ فقال: يا صقر لا عليك لن يصلوا إلينا بسوءٍ.
فقلت: الحمد لله، ثمّ قلت: يا سيّدي حديث يروى عن النبّي(صلى الله عليه وآله)لا أعرف معناه.
قال: وما هو ؟ قلت: قوله: لا تعادوا الأيام فتعاديكم ما معناه ؟ فقال: نعم، الأيام نحن ما قامت السّماوات والأرض، فالسّبت اسم رسول الله(صلى الله عليه وآله)، والأحد أمير المؤمنين(عليه السلام)، والاثنين الحسن والحسين(عليهما السلام)، والثّلاثاء عليّ بن الحسين ومحمّد ابن علي وجعفر بن محمّد(عليهم السلام)، والأربعاء موسى بن جعفر وعلي بن موسى ومحمّد بن علي وانا، والخميس ابني الحسن(عليهم السلام)، والجمعة ابن ابني واليه تجتمع عصابة الحقّ. فهذا معنى الأيام فلا تعادوهم في الدّنيا فيعادوكم في الآخرة. ثمّ قال: ودّع واخرج.

Layer 5